fbpx
العملات الرقمية

توقعات سعر الاثريوم 2021-2022 وإلى أين يمكن أن يصل السعر مستقبلاً؟

تحليل الايثريوم وآراء الخبراء حول مستقبل العملة

لمحة تاريخية عن سعر الاثريوم

تم اقتراح الاثريوم لأول مرة في العام 2013 بواسطة المبرمج الشهير Vitalik Buterin، إلا أنها بدأت العمل الفعلي في العام 2015. منذ ذلك الوقت بدأت عملة ETH رحلة صعود قوية مدعومة بالتكنولوجيا القوية التي تستند إليها، بالإضافة إلى زيادة الداعمين لها ومستخدميها، عدا عن تطورها مع الوقت، وإطلاق عدد من العملات الرقمية بالاعتماد على الطبقة العليا من بلوك تشين Ethereum.

كان سعر الاثريوم عند بداية تداوله في 2015 وحتى شهر فبراير من العام 2016 يتحرك حول مستويات 1 إلى 2 دولار وكانت قيمته السوقية في تلك الأوقات ما يقرب من 3 ملايين دولار. منذ ذلك الوقت بدأ السعر يأخذ منحنى تصاعدي بعد زيادة داعميه وتبني فكرته من قبل عدد كبير من المستثمرين، حيث لامس السعر مستويات ال 10 دولار للقطعة الواحدة في 4 مارس من العام 2016.

استمرت أسعار الايثريوم في التداول حول مستويات (حدها الأدنى 6 دولار وحدها الأعلى 19دولار) طوال العام 2016 وحتى مارس من العام 2017. يُذكر أن العام 2017 كان قد شهد القفزة النوعية الكبيرة في أسعار معظم العملات الرقمية المختلفة والتي كان عددها محدود في ذلك الوقت. ففي ديسمبر 2017 حقق البيتكوين نقلة نوعية كبيرة وصولاً إلى مستويات تارخية غير مسبوقة باختراقه حاجز 19 ألف دولار. وفي نفس الوقت كان الاثريوم يشق طريقه نحو النجومية، فقد تخطى لأول مرة حاجز ال 100دولار، وبدأت معها رحلة من الصعود المتسارع ليختم العام 2017 بقمة مستواها 813$، وليخترق حاجز 1000 دولار لأول مرة في 6 يناير 2018.

مخطط سعر الايثريوم
تاريخ سعر الاثريوم من لحظة الاصدار وحتى مايو 2021

شهد العام 2018 والعام 2019 هبوط مدوي في أسعار معظم العملات الرقمية بسبب مشاكل تتعلق بالتنظيم ومشاكل أخرى لها علاقة بالاختراقات التي تعرضت لها عدد من محافظ وبورصات العملات الرقمية الشهيرة. هذا الأمر أثر على ETH بشكل كبير فانخفضت قيمته إلى مستويات ال 100 دولار. في نهاية العام 2020 وبعد تأثر العالم اقتصادياً بسبب جائحة كورونا انتعش سوق العملات الرقمية مجدداً، أضف إلى ذلك ظهور عدد من الداعمين الأقوياء لتلك العملات من رجال أعمال ومؤثرين، فعاد الايثريوم ليخترق حاجز الألف دولار في 4 يناير 2021.

في نفس الوقت كانت Ethereum تبذل جهوداً مضنية في تطوير منصتها فزاد عدد المستثمرين فيها مرات ومرات، وظهرت كواحدة من أقوى وأفضل العملات الرقمية، حيث تخطى سعرها حاجز 2000 دولار في ابريل 2021، وصولاً إلى مستويات 3.900 دولار مع قيمة سوقية تزيد عن 2 مليار دولار في الثامن من مايو 2021.

ما هي توقعات سعر الاثريوم 2021؟

وفقاً لعوامل التحليل الفني تشير توقعاتنا في مدرسة التداول إلى استمرار المنحنى الصاعد لعملة الاثيريوم، أضف إلى ذلك أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تدعم العملة مثل زيادة عدد المستثمرين في التكنولوجيا الخاصة بها. لكن يجب الإشارة إلى أن سوق العملات الرقمية يعتبر من أكثر الأسواق تقلباً وأن المؤثرات عليه كثيرة جداً، لذلك نوصي دائماً بالإدارة السليمة لرأس المال إلى جانب إدارة المخاطر. وفقاً لدراسة قمنا بها نتوقع أن يصل السعر إلى مستويات 4.600 دولار مع نهاية 2021 بشرط المحافظة على استمرارية التداول فوق مستويات 3.200$.

فيما يلي نعرض لكم مجموعة من أشهر توقعات سعر الاثريوم للعام 2021:

  1. توقع Digitalcoin: يرى القائمون على هذا التوقع أن السعر وفقاً لعوامل التحليل الفني من المحتمل أن يصل إلى مستويات 5.900$ مع نهاية 2021، لكنهم رهنوا ذلك باستمرار التداول فوق مستويات 3.000$.
  2. التوقع الصادر عن وكالة التنبؤات الاقتصادية: تتوقع الوكالة أن يستمر السعر في الصعود مع المزيد من التفاءل، فتحليلاتهم تشير إلى احتمالية الوصول إلى مستويات 17 ألف دولار مع نهاية 2021.
  3. التوقع الصادر عن coinpedia: لم يختلف عن التوقعات السابقة في النبرة التفاؤلية، كما أنه كان قريب إلى المنطق. هم قالوا بأن السعر من المحتمل أن يُنهي عام 2021 بالقرب من مستويات 5.000$، إلا أنهم ربطوا ذلك بتحقيق Ethereum 2.0 المزيد من النجاحات واستمرار التحسينات ضمن المنصة الخاصة بهم.
  4. التوقع الصادر عن investorplace: يرى القائمون على هذا التحليل أن هناك توجه كبير نحو Ethereum بسبب التحسينات والتطويرات الدائمة التي يقوموا بها. أضف إلى ذلك أن تقنيات ويب 3 والعديد من التقنيات الأخرى أصبحت تستخدم التكنولوجيا الخاصة بهم. كل ذلك أدى إلى زيادة الثقة في عملة ETH، حيث توجه عدد كبير نحو الاستثمار فيها بدلاً من بيتكوين. لذلك تتوقع مؤسسة investorplace أن يصل السعر إلى مستويات 10 آلاف دولار مع نهاية العام.

ملاحظة: هذه التوقعات ملك لأصحابها، ولا نتحمل في مدرسة التداول مسؤولية الأخذ بها من عدمه. أضف إلى ذلك أن تحَقّق بعض هذه المستويات مرهون بمستويات فنية معينة تحتاج للمتابعة الدائمة.

ما هي توقعات سعر الايثريوم 2022؟

قبل البدء بسرد التوقعات، نود التأكيد على منهجنا في مدرسة التداول فيما يخص العملات الرقمية، حيث لا نميل إلى التحليلات طويلة الأمد، نظراً للعوامل الكثيرة التي تؤثر على هذا السوق وما يصاحبها من تقلبات شديدة تصل إلى ما نسبته 20% من قيمة العملة في يوم واحد.

فيما يلي نعرض لكم توقعات سعر ETH للعام 2022 كما يراها الباحثون في مجال العملات الرقمية:

  1. توقع Digitalcoin: تؤكد هذه المؤسسة على الاتجاه الصاعد والنبرة التفاؤلية فيما يخص عملة ETH، لكنهم اشترطوا لذلك أن تستمر المعطيات الفنية والاقتصادية في دعم هذا التصور. وفقاً لهذا هم يتوقعوا قمة جديدة بالقرب من مستويات 6.700$ مع نهاية العام 2022.
  2. التوقع الصادر عن وكالة التنبؤات الاقتصادية: يعتبر توقع هذه الوكالة هو الأكثر تفاؤلاً، حيث يتوقعوا أن يستمر السعر في الارتفاع بوتيرة متسارعة جداً وصولاً إلى مستويات 32 ألف دولار في أكتوبر 2022.
  3. التوقع الصادر عن coinpedia: يحافظ هذا التوقع على نبرة محافظة، حيث يتوقعوا أن يستمر السعر في التداول بين مستويات 4.000 إلى 5.000 دولار، مع امكانية تحقيق قمة جديدة بالقرب من 6.000 دولار مع نهاية 2022.

ملاحظة: من المهم أن يكون لديك معرفة بأساسيات التحليل الفني و التحليل الأساسي، حتى تستطيع قراءة التحليلات بدقة ومن ثم متابعتها. فكثير من هذه التوقعات كما أسلفنا مرهونة بتحَقُّق مستويات فنية معينة، بالإضافة إلى احتمالية تأثُّرها بمجموعة من الأخبار ذات العلاقة والتي قد تدعم هذا التوقع أو تنسفه تماماً.

ما هو مستقبل عملة الاثيريوم؟

تمتلك عملة الايثريوم مجموعة من المقومات التي قد تجعلها في طليعة العملات المشفرة. ويرجع ذلك إلى القيمة الكبيرة التي تضيفها تكنولوجيا Ethereum إلى عالم الأعمال. وفقاً لمطور اثريوم: ستكون التكنولوجيا الخاصة بهم قادرة على معالجة مليون معاملة في الثانية. كل هذه الأمور دعمت العملة وأكسبتها مزيداً من القيمة، ومثال ذلك أن 1 من البيتكوين كان يشتري 26 اثيريوم في فبراير 2021، بينما الآن وبعد 3 أشهر فقط (مايو 2021) أصبح 1 بيتكوين يشتري 16 اثريوم وفقاً للمحلل الاقتصادي أشرف العايدي.

تواجه بعض العملات الرقمية مجموعة من الأمور التنظيمية، على وجه التحديد تلك التي لا توجد جهة تشرف عليها، تماماً كما هو الحال مع البيتكوين التي ما زال مؤسسوها غير معروفين. الايثريوم لا يواجه مثل هذه الاشكاليات، فالجهة التي أصدرت العملة والتي تُشرف عليها معروفة تماماً، كما أنها تقود سلسلة من علميات التطوير التي لا تتوقف.

بناءًا على ما سبق، نجد أن التحليلات تشير في معظمها إلى استمرارية صعود ETH وتسجيلها مستويات قياسية جديدة. لكن يجب التنبيه إلى مجموعة العوامل الأخرى التي قد تؤثر سلباً، مثل تعرض المنصة لاختراقات وأعطال وما شابه. وهنا تبرز أهمية المتابعة الدائمة لكافة الأخبار ذات العلاقة، حتى يكون المستثمر قادر على تحليل اتجاه العملة بشكل صحيح على المدى القصير والمتوسط والطويل.

اقرأ أيضاً عن: أنواع محافظ العملات الرقمية بالتفصيل وأيها أفضل ، وتعرف أيضاً على عملة نيو الرقمية

المصدر
coindesk

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى