fbpx
العملات الرقمية

توقعات سعر البيتكوين 2022 – 2023

ما هو مستقبل عملة البيتكوين وما هي توقعات سعر البيتكوين 2022؟

لمحة تاريخية عن سعر البيتكوين

ظهر البيتكوين لأول مرة في العام 2009 على يد شخص مجهول الهوية يعرف باسم ساتوشي ناكاموتو. في نفس العام تمت أول صفقة على البيتكوين بين ساتوشي وهال فيني على 100 وحدة من البيتكوين، وقد تم الإعلان عن سعر البيتكوين الوحد في ذلك الوقت بما مقداره 0.001$.

في العام 2011 ارتفع سعر البيتكوين وأصبح قيمته دولاراً واحدًا، الأمر الذي جلب إليها المزيد من الإهتمام، لتواصل الارتفاع في نفس العام إلى مستويات 31 دولار. أما النقلة النوعية في مسيرة Bitcoin فكانت في العام 2013 حيث قبلت وورد برس الدفع لخدماتها بالبيتكوين كما سمحت شركة أبل أيضاً باستخدام العملة ضمن تطبيقاتها.

تعرض البيتكوين خلال مسيرته إلى عدد من الهزات كانت في معظمها بسبب رفض الحكومات الإعتراف بها ودعمها بالإضافة إلى تجريم التعامل بها. كما أن اختراق عدد من بورصات العملات الرقمية وسرقة عدد كبير من عملات البيتكوين ساهم أيضاً في عديد المرات في هبوط أسعارها بشكل مدوي.

استطاع Bitcoin تجاوز جميع الهزات التي تعرض لها بسبب انتشار التداول به على نطاق واسع وبسبب اعتماده من قبل آلاف المؤسسات والشركات حول العالم كوسيلة دفع رسمية، الأمر الذي دفع القيمة لتحقق رقم قياسي جديد عند مستويات 19.400 دولار في ديسمبر من العام 2017. إلا أن مشاكل التنظيم عادت مرة أخرى ودفعت الأسعار نحو مستويات ال 3.000 دولار. ومرة أخرى تجاوز البيتكوين كل ذلك وبدأ مسيرة صعود جديدة ليحقق مستويات تاريخية عند سعر 68.000$ في شهر نوفمبر من العام 2022.

تاريخ البيتكوين
سعر البيتكوين من أكتوبر 2013 حتى مايو 2021 مأخوذة من موقع statista

توقعات سعر البيتكوين 2022

يمكن توقع سعر البيتكوين وفقاً لعوامل التحليل الفني بدقة، إلا أن معضلة العملات الرقمية تتمثل في مجموعة الأخبار والقوانين التي تُبنى حولها، والتي قد تنسف جميع التوقعات، ففي حال قررت دولة ما وقف التعامل بالبيتكوين وحظره سيقود هذا الأسعار نحو الهبوط بقوة وبشكل مفاجئ للأسواق. لهذا السبب ننصح دائماً في مدرسة التداول بإدارة صحيحة لرأس المال إلى جانب إدارة المخاطر.

وهنا نضع بين أيديكم أشهر التوقعات حول سعر البيتكوين للعام 2022:

  1. التوقع الصادر عن وكالة التنبؤات الإقتصادية: تتوقع الوكالة أن يحقق البيتكوين أعلى سعر له في 2022، في شهر مايو بالقرب من مستويات (59.783$).
  2. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: يُعتبر هذا التوقع أكثر تفاؤلاً من سابقه، حيث يرى القائمون عليه أن أسعار البيتكوين ستحقق أعلى سعر لها في 2022 بالقرب من مستويات (63.642$).
  3. التوقع الصادر عن Analytics Insight: يرى القائمون على هذه الدراسة أن سعر البيتكوين سيصل إلى مستويات (50.000$) مع نهاية العام 2022، مع الإشارة إلى أن القائمون عليه ما لو قرروا أن يقوموا بتخفيض العمولات، أو الدخول في مجال العقود الذكية، حينها تصبح مسألة الوصول إلى مستويات (100.000$) حتمية.

توقعات سعر البيتكوين 2023

ضمن المواقع المختصة بالعملات الرقمية وأخبارها، ستجد الكثير من التوقعات منها ما هو منطقي ومنها ما هو مبالغ فيه، ومنها ما يشير إلى صعود قوي، بينما تشير تحليلات أخرى إلى هبوط مدوي، لذلك ندعو دائماً في مدرسة التداول إلى ضرورة إجراءات تقييمات كل فترة (كل شهر على سبيل المثال) لأن العوامل التي تؤثر على العملة كثيرة.

فيما يلي نضع بين أيديكم أهم التوقعات بشأن سعر البيتكوين في العام 2023 كما يلي:

  1. التوقع الصادر عن وكالة التنبؤات الإقتصادية: تعتمد هذه الدراسة على خوارزميات التحليل الفني، ووفقاً لها من المتوقع أن نشهد ارتفاع سعر البيتكوين في 2023، وصولاً إلى مستويات (114.127$) في نهاية العام.
  2. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: يرى القائمون على هذه الدراسة الفنية، أن سعر البيتكوين سيرتفع بشكل تدريجي في 2023، وصولاً إلى مستويات (71.130$).
  3. التوقع الصادر عن coin price forecast: وفقاً لهذه الدراسة، من المتوقع أن نشهد نمواً في أسعار البيتكوين في 2023، وصولاً إلى مستويات (77.687$) في منتصف العام، ومستويات (82.232$) في نهاية العام.

ملاحظة: التوقعات السابقة هي ملك لأصحابها ولا نتحمل نحن في مدرسة التداول مسؤولية الأخذ بها والعمل بمقتضاها.

قد تحتاج أن تتعرف على عملات رقمية أخرى مثل (الكاردانو ، بينانس كوين ، تيثر ، الريبل ، ستيلر)

هل يمكن أن ينهار البيتكوين؟

المتأمل في تاريخ البيتكوين يجد أنه قد تعرض لهزات عنيفة وهبوط مدوي بسبب مشاكل التنظيم ونتيجة لاختراق مجموعة من بورصات ومحافظ العملات الرقمية. فعلى سبيل المثال انحفض سعرها من مستويات 19.000 حتى مستويات 3.000 دولار. كما أنه انخفض أيضاً من أعلى قمة له عند مستويات 63 ألف دولار إلى مستويات 48 ألف دولار خلال أسبوع واحد. هذه الانخفاضات دفعت كثيرين للقول بأن Bitcoin سينهار لا محالة وأن ذلك مسألة وقت فقط.

على سبيل المثال يراهن بيل جيتس (مؤسس شركة ميكروسوفت وأحد أغنى الأشخاص في العالم) على الانهيار التام للبيتكوين. بيل جيتس يقول أيضاً أن بيتكوين يمكن أن يرتفع أو ينخفض بناءًا على الهوس فقط، كما أن لا يمكن أن توجد طريقة واضحة للتنبؤ بطريقة تقدمه. لهذا السبب لا يستثمر بيل جيتس في البيتكوين ولا يفكر في ذلك.

انهيار البيتكوين
يراهن رجل الأعمال الأمريكي الشهير بيل جيتس على انهيار البيتكوين

على العكس من ذلك يدعم رجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك مؤسس تيسلا العملات الرقمية بقوة كبيرة، وكان قد أعلن أن شركته استثمرت ملايين الدولارات في عملة بيتكوين، وقد كان هذا أحد أسباب الارتفاعات الكبيرة في سعرها في الفترة الأخيرة. ليس البيتكوين وحسب، حيث يدعم ماسك أيضاً عملة دوج كوين بقوة من خلال تغريدات له على منصة تويتر، الأمر الذي ساهم في رفع أسعارها أيضاً وزيادة قيمتها السوقية.

الآن ومع كل هذا الجدل المثار حول مستقبل البيتكوين والعملات الرقمية، لا ينكر عاقل أنها كانت وما تزال من ضمن أهم الفرص الاستثمارية للمتداولين في أسواق المال خلال السنوات السابقة والحالية.

نصائح بخصوص تداول البيتكوين

كعادتنا في مدرسة التداول نحب دائماً أن نختم مقالاتنا بمجموعة من النصائح والتوصيات التي نرى أنها ستكون في صالح المستثمر فيما لو تم الأخذ بها، أما نصائحنا ضمن هذا المقال فهي كما يلي:

  1. تتقلب العملات الرقمية بشكل كبير جداً، فقد ترتفع أو تنخفض بنسبة 20% من قيمتها في اليوم الواحد، لذلك إدارة رأس المال وإدارة المخاطر من أهم الأمور التي يجب أن يُلم بها المتداول.
  2. تجنب المضاربات قصيرة الأجل في تداول بيتكوين والعملات الرقمية، فهزة واحدة كفيلة بتصفير حسابك وخسارة كامل رأس مالك.
  3. لا تضع توقعات لفترات طويلة جداً، فالعوامل المؤثرة على تلك العملات كثيرة جداً والتي بدورها قد تقلب الأمور رأساً على عقب. نحن في مدرسة التداول نضع توقعات لفترات لا تزيد عن 6 أشهر.
  4. لا تتداول في أوقات المزاج السيء، فالعامل النفسي في التداول من أهم الأمور التي تترك تأثيراً على عملية صنع القرار.
  5. لا تستخدم الرافعة المالية على الإطلاق، فعدا عن كونها محرمة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، هي أيضاً أسرع وصفة للخسارة.
  6. يمكن التداول بالبيتكوين والعملات الرقمية بطريقة الشراء الفعلي وبطريقة المضاربة. في حال المضاربة لا تمتلك العملة الرقمية بالفعل، إنما هي مراهنات على ارتفاع أو انخفاض الأسعار. لا تستعمل المضاربة على الإطلاق فهي محرمة في الشريعة الإسلامية، كما أنها أيضاً طريق سهل للخسارة.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: توقعات سعر الاثيريوم 2022-2023

المصدر
ويكبيدياinvestorplace

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى