العملات الرقمية

أفضل العملات الرقمية للتداول والمضاربة اليومية 2022

أفضل 10 عملات رقمية للتداول اليومي

التداول اليومي هو عملية شراء وبيع العملات الرقمية عدة مرات في نفس اليوم، ويقصد المتداولين من ذلك الإستفادة من تقلبات الأسعار على المدى القصير. هذا النشاط قد يكون ربح لكنه في نفس الوقت ينطوي على مخاطرة عالية، لذلك وجب الحذر.

معايير اختيار أفضل العملات الرقمية للتداول والمضاربة

هناك بعض المعايير المهمة التي تحدد أفضل العملات الرقمية للتداول والمضاربة اليومية، وهذه الأمور من المهم التأكد منها قبل اتخاذ قرار الاستثمار، على سبيل المثال من المهم التأكد من رسوم التداول، إذ من غير المنطقي أن يذهب جزء كبير من أرباحك لصالح منصة التداول.

في هذا السياق ننصح نحن في مدرسة التداول بفتح حساب مع منصة بينانس، الأكبر عالمياً والأرخص من حيث عمولات التداول.

فيما يلي نضع بين أيديكم أهم معايير اختيار أفضل العملات الرقمية للتداول

1) درجة التقلب

بما أن المتداولين على أساسات يومية هدفهم الأساسي هو زيادة الأرباح لأكبر قدر ممكن، والدخول في الصفقة والخروج منها في نفس اليوم، من المهم الإنتباه إلى درجة التقلب في سعر العملة، على اعتبار أن العملات التي تتقلب أسعارها بصورة أسرع من غيرها تكون أفضل للمضاربة اليومية وتحقيق ربح في فترة قصيرة.

ميزة التقلب السريع على الرغم من أهميتها، إلا أنها خطيرة جداً وقد تقود نحو خسارات غير محمودة أيضاً، لذلك على المتداول أن يراعي دائمًا مسألة إدارة المخاطر وإدارة رأس المال.

2) حجم التداول

توجد علاقة وثيقة بين أحجام التداول على عملة رقمية ودرجة تقلبها، فكلما زاد حجم التداولات اليومية على عملة ما من الطبيعي أن يتغير سعرها بطريقة أسرع مقارنةً بالعملات الأخرى. يُشار أيضاً إلى أن الزيادة في حجم التداولات تشير إلى سهولة البيع والشراء في أي وقت، الأمر الذي يجعل هذه العملة أكثر تفضيلاً لدى المستثمرين.

3) الأخبار ذات العلاقة بالعملة المشفرة

بطبيعة الحال يتأثر أي أصل مالي بمجموعة من الأخبار ذات العلاقة الوثيقة به “هذا مبدأ إقتصادي ثابت”، وهذا بطبيعة الحال ينعكس أيضاً على العملات المشفرة، لذلك على المستثمر في عملة معينة أن يتابع كل الأخبار ذات العلاقة بها، وأن يتعرف على مدى تأثيرها حتى يستطيع أن يأخذ قرار التداول الصحيح.

ملاحظة مهمة: في حال وجود خبر معين على عملة رقمية معينة من المحتمل أن تتقلب أسعارها بشكل كبير، لذلك وجب الحذر والإنتباه، فالدخول عكس اتجاه السوق قد يسبب خسارات كبيرة.

أفضل العملات الرقمية للمضاربة
البيتكوين والاثيريوم من أفضل العملات الرقمية للتداول

ما هي أفضل العملات الرقمية للتداول والمضاربة اليومية

1) عملة كاردانو

كادرانو هو بلوك تشين متطور ومفتوح المصدر تم تأسيسه في العام 2017 بواسطة خبراء في مجال التشفير، ومن أهم ما يميزه أنه من المشاريع القليلة التي تعتمد على فلسفة البحث العلمي بشكل كامل. من أهم إنجارات كاردانو هو نجاحه في تجاوز مشاكل الأمان التي تعاني منها شبكات البلوك تشين الأخرى، كما أن آلية الإجماع الخاصة به لا تحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة من الطاقة.

العملة الرئيسية للشبكة هي عملة ADA التي استطاعت أن تسلك مسارًا مخالفاً للبيتكوين في كثير من الحالات، ففي الوقت الذي كان فيه البيتكوين يهبط بصحبة معظم العملات الرقمية، كانت ADA تحقق ارتفاعات ملحوظة. القيمة التي أضافها المشروع ساهمت في رفع ترتيب العملة، إذ تحتل حالياً المرتبة رقم 8 في سوق التشفير بقيمة تزيد عن 15 مليار دولار، كما أن حجم التداول اليومي عليها مرتفع جداً، مما يجعلها من أفضل العملات الرقمية للتداول والمضاربات القصيرة.

تعرف بالتفصيل على: مشروع عملة ADA

2) عملة ريبل

ريبل هو بروتوكول مدفوعات يعتمد على البلوك تشين، ويهدف إلى دعم المدفوعات العابرة للدول بسرعة فائقة وبأرخص الأسعار. القيمة التي أضافها هذا المشروع جذبت له شراكات من كبار الفاعلين في مجال دفع وتحويل الأموال أمثال بنك أوف أمريكا وUSB. حالياً توجد في المحاكم الأمريكية قضية ضد شركة ريبل مفادها أن الشركة استخدمة رموز عملة XRP المشغل الرئيسي للشبكة بصورة غير قانونية.

صحيح أن سعر عملة XRP تأثر بالدعوى القضائية، إلا أن استمرار الشركة القائمة على المشروع في تقديم أدلة تضحد الإتهامات الموجهة لها ساهم في دعم قيمتها واستمرار جذب مستثمرين جدد لها. في الوقت الحالي تحتل عملة ريبل المرتبة رقم 7 في سوق التشفير من حيث القيمة السوقية التي تزيد عن 16.6 مليار دولار. كما أن سعرها المنخفض وحجم التداول اليومي المرتفع يجعل منها فرصة مميزة للاستثمار طويل الأجل، كما يدعمها لتكون واحدة من أفضل العملات الرقمية للمضاربة اليومية.

اكتشف المزيد عن: عملة XRP

3) عملة سولانا

سولانا هي منصة بلوك تشين رائدة لامركزية ومفتوحة المصدر، أُطلقت بشكل رسمي في العام 2020، وهي مصممة لاستضافة تطبيقات التمويل اللامركزي على غرار الاثيريوم. تتميز المنصة بأن لديها آلية إجماع خاصة بها تُعرف بإسم إثبات التاريخ PoH التي تتيح قابلية أكثر للتوسع ومرونة في الإستخدام حنباً إلى جنب مع آلية إثبات الحصة PoS.

تتميز سولانا بسرعتها العالية وبتكاليفها المنخفضة الأمر الذي جذب لها الكثير من المستثمرين. يتم تمثيل المشروع في منصة التداول بعملة SOL الرقمية، التي تحتل حالياً المرتبة رقم 9 في سوق الكريبتو من حيث القيمة السوقية التي تزيد عن 11.5 مليار دولار. أضف إلى ذلك حجم التداول على العملة مرتفع، وتتقلب أسعارها بشكل جيد ومناسب للمضاربين على أساسات قصيرة.

اكتشف المزيد عن: عملة SOL الرقمية

4) عملة ماتيك

بوليجون هو مشروع مميز وقوي ويهدف بشكل رئيسي إلى تطوير البنية التحتية للاثيريوم وحل مشاكله المتمثلة في بطء الشبكة وقابلية التوسع. المشروع وعلى الرغم من كونه حديث نسبياً إلا أنه استطاع أن يصنع له موطأ قدم في سوق التشفير، على سبيل المثال هو يحظى بدعم أكبر منصتين للعملات الرقمية (بينانس وكوين بيس).

عملة MATIC هي العملة الرسمية للمنصة، وهي منخفضة السعر نسبياً وذات حجم تداول يومي مميز يزيد عن 450 مليون دولار. لذلك تعتبر من ضمن أفضل العملات الرقمية للتداول اليومي والاستثمار طويل الأجل على حدٍ سواء. في الوقت الحالي تحتل عملة ماتيك المرتبة رقم 14 من حيث القيمة السوقية التي تزيد عن 6.7 مليار دولار.

5) عملة ثيتا

ثيتا هو مشروع ثوري مميز يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في صناعة توصيل الفيديو، من خلال الإعتماد على تكنولوجيا بلوك تشين للقضاء على المركزية، ولتحسين الجودة وتقليل التكاليف وكسر احتكار هذه الخدمات على شركات كبيرة مثل جوجل وأمازون. بواسطة هذا المشروع يستطيع أي شخص مشاركة قدرة جهازه الحاسوب، والحصول على مكافآت بعملة THETA.

ثيتا هي عملة منخفضة السعر، وأمامها فرص مميزة لتحقيق المزيد من النمو. كما أنها تحتل المرتبة رقم 44 من حيث القيمة السوقية التي تزيد عن مليار دولار، ولديها أيضاً أحجام تداول يومية مميزة تزيد عن 75 مليون دولار، لذلك تعبتر من ضمن أفضل العملات الرقمية للتداول اليومي.

تعرف بالتفصيل على: عملة THETA

6) عملة ATOM

Cosmos هو عبارة عن مشروع يهدف إلى إيجاد نوع من الربط بين شبكات البلوك تشين المختلفة، وهو يشبه إلى حد كبير مشروع عملة DOT الرقمية. تعود أصول المشروع إلى العام 2014، ويرى القائمون عليه أنه يُوجد حل لأصعب المشاكل التي تواجه شبكات البلوك تشين، والمتمثلة في البطء وقابلية التوسع. عملة ATOM هي العملة الرئيسية للشبكة.

بسبب فكرة المشروع المميزة، تضاعف سعر عملة ATOM عدة مرات، كما أنها نجحت في الحصول على مرتبة متميزة في سوق الكريبتو من حيث قيمتها السوقية، ففي وقت كتابة هذا المقال كانت تحتل المرتبة 23 بإجمالي يزيد عن 3.6 مليار دولار. لدى العملة أيضاً أحجام تداول مميزة تزيد عن 280 مليون دولار يومياً، لذلك تُعتبر من ضمن أفضل العملات الرقمية للتداول والمضاربة اليومية.

7) عملة DOT

ينظر إلى مشروع بولكا دوت على أنه واحد من ضمن أفضل المشاريع المبتكرة في مجال البلوك تشين، إذ أن الهدف منه هو إيجاد نوع من التواصل بين الشبكات المختلفة فيما يعرف باسم (انترنت البلوك تشين). عملة DOT هي العملة الرئيسية للشبكة وقد طُرحت للتداول في العام 202، وعلى الرغم من كونها جديدة نسبياً إلا أنها استطاعت تحقيق أرقام مميزة وتضاعف سعرها عشرات المرات بسبب ثقة المستثمرين المتزايدة فيها.

لدى عملة DOT حجم تداول يومي مميز، يزيد عن 300 مليون دولار، كما أنها تحتل حالياً المرتبة رقم 11 من حيث القيمة السوقية التي تزيد عن 8 مليار دولار. وفقاً لذلك يُنظر لها على أنها واحدة من أفضل العملات الرقمية للتداول اليومي والمضاربة.

تعرف بالتفصيل على: فكرة مشروع عملة DOT

8) عملة FTM

فانتوم هي عبارة عن منصة بلوكتشين لامركزية لاستضافة تطبيقات التمويل اللامركزي، ومنصة عقود ذكية في نفس الوقت. تم تصميم Fantom لتجاوز بعض القيود الموجود في الشبكات الحالية مثل اثيريوم. لهذا الغرض تقوم المنصة بإنشاء بلوكتشين جديد في الحالات التي تريد فيها أي جهة نشر مشروع جديد، وبذلك يمكن إيجاد حل لمشاكل قابلية التوسع.

في نفس السياق فانتوم لديها آلية إجماع خاصة بها، والتي تُعرف باسم آلية إثبات الحصة المعدلة، الأمر الذي ساهم في تسريع المعاملات وزيادة أمنها. على الرغم من انسحاب بعض المطورين الرئيسين إلا أنه ما زال يحظى بإهتمام المرسلين، وفي وقت كتابة هذا المقال تأتي عملة FTM في المرتبة 59 من حيث القيمة السوقية التي تزيد عن 770 مليون دولار، وبأحجام تداول يومي تزيد عن 180 مليون دولار، الأمر الذي يجعلها مناسبة للتداول والمضاربة اليومية.

يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن العملة من خلال موقعهم الإلكتروني: Fantom.

9) عملة الإثيريوم

تحتل عملة الاثيريوم المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية، والمرتبة الثالثة من حيث حجم التداولات اليومية، ويعتبر مشروع الاثيريوم فريد من نوعه باعتباره أول منصة لامركزية لاستضافة تطبيقات التمويل اللامركزي والعقود الذكية. لدى المشروع أيضاً فريق مميز من المطورين الذين يعملون على تحديث الشبكة الخاصة به بشكل مستمر، هذا عدا عن تبنيه من قبل أعداد كبيرة من المستثمرين، والشراكة مع مؤسسات مالية وشركات عالمية مشهورة.

تخطط إثيريوم للإنتقال من نموذج إثبات العمل PoW للتحقق من المعاملات، إلى نموذج إثبات الحصة (PoS) في وقت متأخر من عام 2022، الأمر الذي قد يدفع أسعاره للصعود بشكل قوي. لذلك يُنظر إلى الإثيريوم على أنه واحد من أهم المشاريع للاستثمار سواء قصير أو طويل الأجل.

10) عملة البيتكوين

البيتكوين هو أول العملات المشفرة في الظهور، وهو أساس تقنية البلوك تشين التي تعتبر أساس لكل العملات من بعدها، والعامل المهم الذي ميز العملات الرقمية عن غيرها من خلال إيجاد بيئة لامركزية بالكامل. أهم ما يميز البيتكوين هو الثقة الكبيرة التي يوليها له مستثمرين كبار وشركات ومؤسسات مالية وعالمية معروفة.

حجم التداول على البيتكوين هو الأكبر، كما أن السيولة متوفرة طوال الوقت فيمكن تنفيذ عمليات البيع والشراء بسهولة كبيرة. أضف إلى ذلك أن العمل الأهم المرتبط بالبيتكوين هو أنه المحرك الرئيسي لسوق الكريبتو، إذ أن الإرتفاعات والإنخفاضات في أسعار العملات الأخرى في أغلب الأحيان تكون لها علاقة بارتفاع أو انخفاض البيتكوين.

قد يعتقد كثير من المتداولين أن سعر البيتكوين المرتفع قد لا يجعل منه مثالياً للتداولات اليومية، إلا أن هذا الإعتقاد خاطئ، تحديدًا لمن يتداول بمبالغ متوسطة أو كبيرة، فأمثال هؤلاء يمكنهم تحقيق ربح معتبر من خلال المضاربة في البيتكوين.

اقرأ أيضاً عن:

أفضل العملات الرقمية الناشئة

أفضل العملات الرقمية للاستثمار

أفضل العملات الرقمية للتخزين

المصدر
analyticsinsightchangelly

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى