العملات الرقمية

عملة شيبا اينو الرقمية SHIB: مشروعها ومميزاتها ومستقبلها

ما هي مميزات وعيوب عملة شيبا اينو SHIBA INU وما هو مشروعها وكيف أشتريها؟

ما هي عملة شيبا الرقمية SHIBA INU؟

عملة شيبا اينو الرقمية Shiba Inu هي عملة مشفرة لامركزية تم إنشاءها في أغسطس من العام 2020، بواسطة شخص أو مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية والذين يُعرفوا باسم Ryoshi. هذا ويتم تمثيل هذه العملة بالرمز SHIB في منصات التداول.

في الحقيقة، شيبا اينو هو مصطلح ياباني يشير إلى سلالة من الكلاب، والتي تم استخدامها كصورة رمزية لعملة دوج كوين التي نشأت كمزحة ثم لاقت بعد ذلك رواجاً كبيراً. الصعود الهائل لعملة DOGE كان المحفز الرئيسي لمطوري عملة شيبا، والتي أَطلق عليها مطوروها اسم (قاتل الدوج كوين).

لا تمتلك شركة شيبا أي من أدوات العقود الذكية، كما لا تدعمها أي أصول أو حقوق، وعملتها فقط عبارة عن مجموعة من الأصول القابلة للتحويل (رموز ERC-20 مستضافة على شبكة بلوك تشين الايثريوم)، والتي يمكن استخدامها في إجراء التبادلات التجارية عبر الإنترنت. لاقت SHIB رواجاً واسعاً وانتشرت بسرعة في أوساط المستثمرين في العملات الرقمية نتيجة لتلقيها دعم من شخصيات كبيرة مثل ايلون ماسك و فيتاليك بوتيرين.

مشروع عملة شيبا SHIBA

منذ أن نشأت عملة شيبا قامت بعمل الأشياء بشكل محتلف، بدءًا من قيمة العرض الهائل (1 كوادريليون، أي 1000 تريليون وحدة)، والتي تم الإمساك بنصفها في منصة Uniswap، واحراق النصف الآخر بواسطة مؤسس اثريوم Vitalik Buterin، الأمر الذي يساهم في نجاح العملة واستقرارها على المدى الطويل.

استخدم فيتاليك بوتيرين عملة شيب في التبرع لدولة الهند، لمساعدتها في مواجهة التداعيات السلبية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا. عُرف هذا التبرع فيما بعد باسم (أكبر تبرع في التاريخ باستخدام العملات المشفرة)، على اعتبار أن عدد الوحدات المتبرع بها فاقت ال 50 تريليون، وبقيمة تزيد عن 1 مليار دولار.

Shiba Inu هو بروتوكول لامركزي يمكن استخدامه لإرسال الأموال واستلامها عبر الإنترنت، والذي يتم الإشراف عليه بواسطة مجتمع شيبا. هذا وتقوم فكرته الرئيسية على الانضمام إلى ضجة العملة المستوحاة من meme والتي تتمتع بها دوج كوين حتى الآن.

ما هي مميزات عملة SHIB؟

في أقل من عام بعد إصدار عملة شيبا، تضاعفت قيمتها مرات ومرات، وعادت بأرباح وفيرة على المستثمرين الأوائل الذين آمنوا بإمكانياتها. أضف إلى ذلك أن SHIB ما زالت تحقق المزيد من الإنتشار لتصبح من ضمن العملات الرقمية الأكثر شيوعاً، ويرجع ذلك لعدد من المميزات التي يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. عملة شيبا رخيصة جداً: في وقت كتابة هذا المقال (يوليو 2021)، كان سعر العملة (0.00000866$)، الأمر الذي يجعل إمكانية الاستثمار فيها وشراء كميات كبيرة بمبالغ صغيرة أمراً ممكناً لكثير من المتداولين. السعر الرخيص دفع بالفعل الكثير من الأشخاص نحو شراء الملايين من عملة SHIB، للاستفادة من إمكانية الصعود المحتمل، حيث أن جزء كبير منهم لم يتمكن من الاستفادة من صعود دوج كوين.
  2. عملة SHIB عبارة عن أصول ذات رأس مال متوسط: نجحت العملة في فترة قصيرة جداً من أن تنتقل من مرحلة الأصول الصغيرة، إلى أصول ذات رأس مال متوسط. في الوقت الحالي (يوليو 2021)، تحتل SHIB المرتبة 28 من حيث القيمة السوقية، والتي تقدر قيمتها بما يزيد عن 3 مليار دولار. صعود شيبا يأتي في وقت بقيت فيه عملات رقمية أخرى في نفس المنطقة، أو حتى سقوطها إلى مناطق الإنقراض.
  3. وجود مجتمع داعم: تتمتع شيب بميزة مهمة تماماً كما هو الحال مع نظيرتها DOGE، والتي تتمثل في وجود مجتمع قوي داعم، بالإضافة إلى الدعم الذي تتلقاه أيضاً من مؤسس شركة تسلا (إيلون ماسك) ومن مؤسس الإثريوم (فيتاليك بوتيرين).
  4. حجم تداول مميز وفرصة لتحقيق مكاسب على المدى القصير: من العوامل المهمة التي يمكن من خلالها الحكم على عملة رقمية (حجم التداول). فيما يخص SHIBA INU نجد أنها تحافظ على حجم تداول ثابت أو ينمو ببطء، في الوقت الذي تسجل فيه عملات أخرى الكثير من التراجعات. هذا الأمر انعكس على إمكانية استثمار التقلبات في سعرها (صعوداً وهبوطاً) لتحقيق مكاسب مميزة على المدى القصير.

ما هي عيوب عملة SHIB؟

لا يمكن لعملة رقمية واحدة أن تحصل على كل المزايا التي تخص عملات رقمية أخرى، كما أن لكل عملة عيب يتم تجاوزه في أخرى. يمكن توضيح أهم عيوب عملة شيبا فيما يلي:

  1. شيبا اينو ليست أول عملة مستوحاة من Meme: بمجرد ذكر العملات المشفرة المستوحاة من Meme فإن أول عملة ستتوارد إلى الذهن هي عملة دوج كوين، التي تتميز هي الأخرى بمجموعة من المميزات أهمها وجود مجتمع داعم، والذي كان السبب الرئيسي وراء الصعود الكبير في قيمتها. على الرغم من أن مطوري شيب أطلقوا عليها اسم قاتل الدوجكوين إلى أن الأخيرة لا زالت تتفوق عليها في الشعبية والقيمة.
  2. صعوبة الفصل بين اسم العملة والكلب الياباني: كما أسلفنا فإن اسم شيبا انو هو مصطلح ياباني يدل على سلالة من الكلاب، لذلك أثناء محاولتك البحث عن أخبار تخص العملة ستجد مجموعة من النتائج غير ذات العلاقة، والتي تخص الكلاب سابقة الذكر. على النقيض عند البحث عن دوج كوين ستجد مجموعة من المقالات ذات الصلة، وأهم الأخبار التي تخصها.
  3. شيبا اينو ليس بلوك تشين مستقل: بدأت بعض العملات مثل ترون و بينانس كوين كرموز ERC20 ضمن شبكة الاثريوم، إلا أنهما قررا لاحقا تأسيس الشبكات الخاصة بهما بسبب سرعة المعالجة المنخفضة نسبياً لشبكة الإيثيريوم. إلا أن الحال مع SHIB مختلف، حيث أنها تفتقر إلى فريق قوي قادر على تغيير البنية التحتية، لذلك قد تستمر في البقاء كرموز ERC20 حتى فترة ليست بالقصيرة.
  4. وجود منافسة قوية لا حصر لها: كما أسلفنا فإن الهدف الرئيسي من SHIBA INU هو استخدامها في إرسال واستلام الأموال عبر الإنترنت. وفي هذا السياق لم تقدم العملة أي قيمة مضافة تجعل المستثمرين يفضلوها عن غيرها، خصوصاً في ظل وجود عمالقة مثل البيتكوين و لايت كوين و بيتكوين كاش.

هل يمكن تعدين عملة SHIBA؟

بعد مراجعة الموقع الرسمي لعملة SHIBA وجدنا أنهم لم يتطرقوا إلى موضوع التعدين على الإطلاق، كما تكرر نفس الأمر عند البحث في عدد من المراجع المشهورة التي تتناول موضوع العملات الرقمية، وهذا يعني أن العملة لا يتم تعدينها. لذلك وجب عليكم التعامل بحذر مع أي موقع أو أي وصفحة تقوم بالترويج لموضوع تعدين عملة شيبا. في نفس السياق كانت منصة Crypto.com قد أعلنت أنها ستقوم بتوزيع مكافآت بعملة شيبا (قيمتها مليون دولار) وذلك من خلال منصة تعدين السيولة الخاصة بها.

في حال كانت لديك رغبة بالاستثمار في تعدين عملات رقمية أخرى، مثل بيتكوين وايثريوم ودوج كوين، يمكنك الإشتراك في عدد من مجمعات التعدين الشهيرة مثل (Nice Hach و Hash Shiny)

ما هي كيفية شراء عملة SHIBA؟

شراء أي عملة رقمية، يمر بعدة مراحل وهي:

  1. إنشاء محفظة عملات رقمية: في هذا السياق بإمكانك التعرف على أهم أنواع محافظ العملات المشفرة، وفتح حساب في واحدة منها. تعمل هذه المحافظ كمخزن لحفظ تلك العملات، ومن ثم استخدامها في إرسال واستقبال الأموال عبر الإنترنت.
  2. فتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية المشهورة: من خلال هذه البورصات يمكن شراء وبيع آلاف العملات الرقمية.
  3. شراء عملة شيبا من بورصة العملات الرقمية (الخظوة رقم 2)، ومن ثم نقلها إلى المحفظة الخاصة بها والتي تم إنشاءها في الخطوة رقم 1.

ملاحظة: يمكن اختصار جميع الخطوات من خلال فتح حساب لدى منصة بينانس ، والتي تعمل كبورصة عملات رقمية وكمحفظة في نفس الوقت. إذ يمكن من خلالها شراء أي عملة مشفرة والاحتفاظ بها في نفس المكان، دون الحاجة إلى نقل الكمية المشتراة إلى محفظة خارجية.

توقعات عملة SHIBA ومستقبلها
ما هي التوقعات المستقبلية بخصوص عملة شيبا؟

ما هو مستقبل وتوقعات عملة شيبا 2023؟

لعل التفاؤل الأبرز بخصوص مستقبل عملة شيبا، يتمثل في نية مطوروها إنشاء( منصة ShibaSwap)، وهي بورصة لامركزية توفر لمالكي العملة فرصة لكسب مكافآت على شكل بيتكوين أو اثريوم أو عملات رقمية أخرى، من خلال الرهان أو توفير السيولة.

بالإضافة إلى ما سبق، من المهم الإشارة إلى أن الحركة الجماعية للمتداولين الجدد في العملات المشفرة تأتي معظمها من دول آسيا، وهم في معظمهم غير محترفين، ولا يلجأوا للتحيل الفني والأساسي عند اتخاذ قرار الاستثمار، بل يعتمدوا على دعم عملات معينة وتركيز معظم جهودهم نحوها، وهذا كان له أثر ما زال مستمراً في دعم عملة SHIB. أما بخصوص توقعات سعر عملة شيبا فيمكن توضيحها فيما يلي:

  1. التوقع الصادر عن منصة changelly: تعتمد هذه الدراسة على معطيات التحليل الفني والأساسي، ويرى القائمون عليها أن سعر عملة شيبا سيتحرك بشكل محدود في 2023، إذ من المتوقع أن يكون متوسط سعرها في هذا العام هو (0.000019$)، أما أعلى سعر فمن المتوقع أن يكون حول مستويات (0.0000218$).
  2. التوقع الصادر عن thenewscrypto: تعتمد هذه الدراسة على معطيات التحليل الفني، وكما يظهر في الصورة أدناه نلاحظ أن سعر عملة شيبا يسير في قناة هابطة يتضح فيها مستوى دعم أول عند السعر (0.00000787$)، ومستوى دعم ثاني عند السعر (0.00000955$). على الجانب الآخر في حال نجح السعر في اختراق القناة الهابطة الواقعة عند المقاومة الأولى (0.00001567$)، فمن المحتمل أن ترتفع الأسعار إلى (0.00001947$) كهدف أول، و(0.00002838$) كهدف ثاني.
مستقبل سعر عملة شيبا اينو
توقع سعر عملة شيبا بواسطة thenewscrypto

الخلاصة بخصوص عملة شيبا اينو الرقمية SHIBA INU

المؤسسونشخص أو مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية يُعرفوا باسم Ryoshi
تاريخ الإصدارأغسطس من العام 2020
الرمز في منصات التداولSHIB
عدد عملات شيباالعرض الأولي كان 1 كوادريليون (1000 تريليون). تم حرق نصفها واغلاق النصف الآخر في منصة Uniswap
الموقع الرسميموقع عملة شيبا
معلومات عن عملة شيبا اينو

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً وتتعرف على: عملة NEO الرقمية و عملة EOS الرقمية

المصدر
Coin Market Capwikipedia

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

‫8 تعليقات

  1. وعليكم السلام ورحمة الله أخ وسام
    عملة شيبا هي عبارة عن أصل رقمي يمكن شراءه وبيعه بواسطة بورصات العملات الرقمية مثل بينانس

  2. السلام عليكم
    تقرير ممتاز وعمل جبار
    تمنيت التطرق بالتعاملات الشرعية للشركة وهل هي تدخل بالقمار والربا وغسيل الاموال وهل هي نفسها نفس العملات الاخرى لأنني رأيب في احد المواقع محرم التعامل فيها علما أنه لم يستند على ادلة واضحة وكافية
    اتمنى ارسال الاجابة على الايميل [email protected]

  3. نجاح هذي العمله حسب مارايت سوف يكون في الطلوع ومزهر للامستثمرين الذين يردون الطلوع للسماء لديه فكره وخطه تجعل الطلب على هذي العمله بشكل جنوني
    وعندي استعداد انا ازيد الطلب عليه وفِي هذي الحاله راح يرتفع القواه الشرئيه للعمله وترتفع قيمه العمله احتاج التواصل مع اصحاب العمله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى