العملات الرقمية

التسجيل في منصة بينانس وطريقة توثيق الحساب

إنشاء حساب في منصة بينانس

لمحة عن منصة بينانس

منصة بينانس هي عبارة عن بورصة لتداول العملات الرقمية، تجمع بين مشترين وبائعين من مختلف دول العالم. تأسست Binance في العام 2017 على يد رجل الأعمال المعروف Chengpeng ZhaoK، ونمت بسرعة كبيرة لتصبح المنصة الأكبر عالمياً من حيث عدد المستخدمين الذي يزيد عن 120 مليون مستخدم، ومن حيث حجم التداولات اليومية التي تزيد عن 38 مليار دولار.

بعد التسجيل في بينانس يصبح بالإمكان تداول أكثر من 350 عملة رقمية، والاستفادة من خدماتها الأخرى مثل التعدين وال StaKing والدفع بواسطة العملات الرقمية، وخدمات التداول والاستثمار في الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال NFTs. تتوفر السيولة في بينانس طوال الوقت لذلك لن يواجه المستخدم أي صعوبة في البيع والشراء، كما أن المنصة لديها أكبر عدد من التراخيص من مؤسسات مالية عالمية لمزاولة أعمالها وفق القانون.

من هنا يمكن فتح حساب والتسجيل في بينانس.

الدول المقبولة والمحظورة في منصة بينانس

تقدم منصة بينانس خدماتها في أكثر من 100 دولة حول العالم، بما في ذلك الدول العربية، كما أن لها اتفاقيات مع منصات أخرى تمثلها في بعض الدول، ومثال ذلك اتفاقية الشراكة مع منصة Tokocrypto التي تعمل في اندونيسيا. في نفس السياق توجد فروع لبينانس في بعض الدول امتثالاً للشروط التنظيمية، كما هو الحال في الولايات المتحدة، إذ تعمل Binance.US كممثل قانوني لمنصة بينانس، وكما هو الحال في تركيا أيضاً، إذ يتم تمثيل منصة بينانس بمنصة Binance.TR.

لا تقدم بينانس خدماتها في بعض الدول مثل تايلاند وماليزيا واليابان والصين، نظراً لقيود تنظيمية تفرضها تلك الدول، كما أنها لا تقدم خدمات تداول الفيوتشر في كافة الدول الأوروبية. إلا أنها في المقابل تدعم كافة الدول العربية ولا تضع أية قيود أما الاستفادة من خدماتها. على العكس من ذلك، تسهل المنصة عملية السحب والإيداع من خلال Binance P2P، والذي يسمح بشراء وبيع العملات الرقمية بين أفراد في نفس الدولة بالعملة المحلية ويتم الدفع بأشهر طرق الدفع الشائعة، وهذه الخاصية مهمة لتجاوز الحظر الذي تفرضه بعض الدول والبنوك على تداول العملات الرقمية.

هل توجد شروط لفتح حساب في بينانس؟

الشرط الوحيد لفتح حساب في بينانس هو أن يكون عمر الشخص 18 عام أو يزيد. عدا ذلك لا توجد أي شروط، وكل ما يحتاجه المستثمر هو بريد إلكتروني أو رقم هاتف لإنشاء الحساب. يلي ذلك التحقق من صحة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف بواسطة كود يتم إرساله.

الكود يصل إلى البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الذي قمت بالتسجيل به في المنصة، وفي حال قمت بإدخاله في الوقت المحدد تكون قد أكملت المرحلة الأولى من عملية التسجيل، لتنتقل بعدها إلى المرحلة الثانية التي يتم فيها إدخال البينات الشخصية.

تعرف بالتفصيل على منصة بينانس من خلال مقالنا بعنوان (شرح منصة بينانس)

طريقة التسجيل في منصة بينانس

تمر عملية تسجيل حساب في منصة بينانس بعدة مراحل، فيما يلي سنوضحها ونوضح المشاكل التي قد تظهر وطرق التعامل معها:

  • أولاً: اذهب إلى صفحة إنشاء حساب من خلال الرابط التالي (فتح حساب في بينانس).
  • ثانياً: اضغط على إنشاء حساب باستخدام رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.
  • تظهر صفحة جديدة تختار منها طريقة تسجيل الحساب، عن طريق البريد الإلكتروني وهو الوضع الإفتراضي، أو التغيير إلى رقم الهاتف في حال كنت تفضل ذلك. أدخل بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك ثم اختر كلمة المرور الخاصة بك، ويتوجب عليك بعد ذلك الموافقة على شروط الخدمة وسياسة الخصوصية، ومن ثم الضغط على إنشاء حساب شخصي.
  • سيرسل لك بعد ذلك كود للتحقق سواء على بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك الذي اخترته، يجب عليك نسخ هذا الكود في الخانة المحددة بذلك. مع انتهاء هذه الخطوة تكون قد امتلكت حساب بالفعل في بينانس، لكن لن تكون قادر على السحب والإيداع وبدء التداول.

ملاحظة: إذا لم يصل كود التحقق إلى هاتفك أو بريدك الإكتروني يمكن أن تطلب إعادة إرسال رمز مرة أخرى. وفي حال لم يصل في المرة الثانية عليك التأكد من صحة رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني، وفي حال وجود خطأ يجب تصحيحه ومن ثم طلب إرسال كود من جديد. لكن في حال كان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف صحيح ولم يصل الكود فعليك في هذه الحالة التواصل مع الدعم الفني للمنصة وطلب المساعدة. يمكن التحدث مع الدعم الفني من خلال مربع الدردشة المباشرة الذي يظهر في أسفل الصفحة الرئيسية لموقع بينانس من جهة اليمين.

تنويه: قم بتحريك المؤشر الموجود على جهة اليمين في معرض الصور الموجود في الأسفل لمتابعة عملية تسجيل الحساب بالصور وخطوة بخطوة.

  • تسجيل حساب في بينانس الخطوة الأولى
  • تسجيل حساب في بينانس الخطوة الثانية
  • تسجيل حساب في بينانس الخطوة الثالثة
  • تأكيد نجاح فتح حساب بينانس

توثيق حساب بينانس

في الخطوة السابقة عرفنا بالتفصيل خطوات التسجيل في بينانس، وكانت المرحلة الأولى التي امتلكنا فيها حساب بالفعل. لكن يُرجى الإنتباه بأن ما سبق لا يتيتح لك إمكانية الإيداع والسحب وشراء وبيع العملات الرقمية. وللوصول لكامل الصلاحيات عليك توثيق حسابك. وتوثيق الحساب عبارة عن 3 مستويات، ولكل مستوى ميزاته الخاصة التي نوضحها فيما يلي:

  1. المستوى الأول “الأساسي“: وفيه يُطلب منك إضافة بياناتك الشخصية مثل الاسم الأول والاسم الأخير وتاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطني. يُرجى ملاحظة أن بياناتك الشخصية يجب أن تكون مطابقة تماماً لما هو موجود في بطاقتك التعريفية أو جواز سفرك. هذا المستوى إجباري، وعلمية التحقق تتم بشكل فوري، إلا أنه لا يتيح لك إمكانية السحب والإيداع وتداول العملات الرقمية. إنما هو خطوة أولى للمستوى الثاني الذي يمنحك صلاحيات أكثر.
  2. المستوى الثاني “التحقق”: وفيه يُطلب منك تأكيد بياناتك الشخصية من خلال تحميل بطاقة الهوية الخاصة بك أو جواز سفرك أو رخصة القيادة. مع العلم أن هذه الخطوة لا يمكن الإنتقال لها إلا بعد الإنتهاء من الخطوة الأولى (المستوى الأول الأساسي). في حال كانت بياناتك الشخصية التي أدخلتها في المرحلة الأولى غير مطابقة للمستندات التي أرفقتها لن تنجح عملية التحقق في هذا المستوى. لن ينجح التحقق كذلك في حال كانت الصور التي أرفقتها غير واضحة. تستغرق عملية التأكد من الوثائق عدة ساعات وحتى يومان. يُشار إلى أن هذا المستوى إجباري لبدء التداول، ويتيح لك إمكانية السحب والإيداع بحد يومي أقصاه 50 ألف دولار أمريكي.
  3. المستوى الثالث “التحققات الإضافية”: هذا المستوى غير إجباري، إلا أنه يتيح لك المزيد من المميزات مثل السحب والإيداع بحد أقصاه 2 مليون دولار يومياً، كما يؤهلك للحصول على بطاقة بينانس. المطلوب في هذا المستوى هو التحقق من عنوانك سكنك، وفيه يُطلب منك إرفاق فاتورة منفعة مثل فاتورة الكهرباء أو الماء للتأكد من صحة عنوانك.

ملاحظة: الصور أدناه توضح كيفية توثيق حسابك في بينانس، والمراحل الثلاث الخاصة بتوثيق الحساب. يُشار إلى أن هذه الصور مأخوذة من الموقع الإلكتروني لبينانس “عند التصفح من جهاز الكمبيوتر”. قد يختلف شكل التوثيق قليلاً عند استخدام التطبيق الخاص بهم للهواتف المحمولة.

  • توثيق حساب بينانس
  • أنوع التحقق في بينانس

السحب والإيداع في منصة بينانس

توفر منصة بينانس إمكانية السحب والإيداع بعدة طرق أشهرها الحوالات البنكية وبطاقات الإئتمان (الماستر كارد والفيزا)، كما توفر الدفع من خلال عدد من المحافظ الإلكترونية الشهيرة. يمكن الإيداع والتعرف على الطرق المتاحة للإيداع ضمن دولتك من خلال خيار “إيداع” ، أو خيار “شراء العملات الرقمية” الموجودان في أعلى الشاشة.

في نفس السياق، وفي حال كانت دولتك أو البنوك فيها تفرضان قيود على التعامل مع بينانس والسحب والإيداع منها، فيمكنك أن تلجأ إلى Binance P2P، وهو كيان تم إنشائه ليبيع الأفراد فيه إلى بعضهم البعض. ضمن هذا الكيان تجد بائعين للعملات الرقمية داخل دولتك وتشتري منهم بطريقة الدفع التي تناسبك. علماً بأن هذا الكيان آمن وتضمنه بينانس نفسها.

كيفية الشراء من منصة بينانس

بعد نجاح التسجيل في بينانس وتوثيق الحساب وإيداع الأموال، يمكنك شراء العملات الرقمية من بينانس، وهنا نفضل استخدام تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالمنصة، فهو أسهل للتداول وأكثر مرونة. كما ننصح من ضمن “قائمة الخيارات الموجود في الجهة اليمنى من الأعلى” التحويل إلى وضع Binance Pro.

لاستكمال عملية الشراء إذهب إلى خيار الأسواق الموجود في أسفل الشاشة وابحث عن العملة التي ترغب بشرائها، ثم اضغط عليها، ليظهر لك بعدها شاشة الرسم البياني الخاص بها مع خيار الشراء والبيع. عند الضغط على شراء تظهر لك مجموعة من الأوامر، يُفضل دائماً أن تبقي على الأمر الإفتراضي (الشراء الحدي) لأنه أرخص من حيث عمولة التداول، ثم بعد ذلك أدخل الكمية التي ترغب بشراءها من العملة، أو المبلغ الذي ترغب أن تشتري به من العملة المقابلة، التي غالباً ما تكون (الدولار الرقمي USDT) أو BUSD.

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى