fbpx
العملات الرقمية

أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2022

تزيد قيمة سوق الكريبتو عن 1 تريليون دولار، هذا ويقدر أعداد الأصول المشفرة بالآلاف، الأمر الذي قد يعتبر مربكاً لكثير من المستثمرين، تحديدًا الذين يفكروا بالدخول في هذا السوق لأول مرة. وفقاً لذلك نضع بين أيديكم أفضل 10 عملات رقمية للاستثمار في 2022.

1. البيتكوين BTC

البيتكوين هو أول عملة مشفرة، فقد تم تأسيسها في العام 2009 على يد ساتوشي ناكاموتو اعتمادًا على تقنية بلوك تشين. أضافت العملة قيمة كبيرة إلى عالم التداولات عبر الإنترنت، إذ جعلت المعاملات أرخص، وأسرع وأكثر أمناً بسبب كونها لامركزية بالكامل.

منذ نشأة البيتكوين وحتى تاريخ كتابة هذا المقال، تضاعفت قيمتها آلاف المرات، على سبيل المثال كان سعر العملة وقت الإطلاق أقل من 1 دولار، وفي مايو من العام 2016 كان سعرها قريباً من 500 دولار. وصلت البيتكوين إلى أعلى قيمة لها في نهاية 2021 بالقرب من مستويات 68.000$. يتم تداول BTC في الوقت الحالي (أغسطس 2022) بالقرب من مستويات 23.000$ وبقيمة سوقية مقدارها (444 مليار دولار).

اقرأ بالتفصيل وتعرف المزيد عن عملة البيتيكوين

تعرف أيضاً على توقعات سعر البيتكوين في 2022 و 2023

2. الاثيريوم ETH

الاثيريوم هي عملة مشفرة ومنصة بلوكتشين لا مركزية لاستضافة تطبيقات التمويل اللامركزي، وتجد رواجاً شائعاً بين مطري البرامج، وهذا ساهم في زيادة الإقبال عليها ورفع سعرها وقيمتها السوقية بشكل كبير. تعتمد منصة الايثيريوم أيضاً ما يُعرف باسم العقود الذكية، كما أنها تدعم الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs.

شهدت أسعار ETH نمواً كبيراً، ففي إبريل من العام 2016 كان سعرها قريب من مستويات 11$، ويجري الآن (أغسطس 2022) تداولها عند مستويات 1700$، بقيمة سوقية تبلغ 201 مليار دولار. وفقاً لأغلب خبراء العملات الرقمية، فإن أسعار الاثيريوم مرشحة للمزيد من الارتفاعات وتسجيل مستويات تاريخية جديدة.

اقرأ المزيد عن عملة الاثيريوم

تعرف أيضاً على توقعات الاثيريوم في 2022 و 2023

3. بينانس كوين BNB

بينانس كوين هي شكل من أشكال العملات المشفرة، تم تأسيسها بواسطة منصة العملات الرقمية الأكبر عالمياً (Binance). يمكن استخدام هذه العملة للتداول ودفع رسوم المعاملات على منصة بينانس، كما أنها توسعت ليتم استخدامها في معالجة المدفوعات وحجز ترتيبات السفر كالفنادق وغيرها.

كان سعر عملة BNB في 2017 أقل من 1 دولار (10 سنت تقريباً)، إلا أن سعرها ارتفع بشكل ملحوظ وتضاعف مئات المرات، مع زيادة الإعتماد على بينانس كمنصة لامركزية لاستضافة التوكنز وتطبيقات التمويل اللامركزي، وبسبب اعتمادها مشاريع الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs.

تعرف بالتفصيل على: عملة بينانس كوين وتوقعاتها في 2022.

ابدأ الاستثمار في العملات الرقمية من خلال منصة Binance.

4. ريبل XRP

Ripple هي شركة تقنية رقمية مختصة في معالجة المدفوعات، وهي الجهة المسؤولة عن إنشاء عملة XRP بغرض استخدامها على الشبكة الخاصة بهم اتسهيل عمليات تبادل أنواع مختلفة من العملات، بما في ذلك العملات الورقية والعملات المشفرة الرئيسية الأخرى.

في بداية عام 2017 كان سعر XRP أقل من 1 سنت (بحدود 0.006$)، إلا أن زيادة اعتماد المشروع من قبل شركات عالمية كبيرة، زادت من قيمتها وصولاً إلى مستويات قريبة من 3$. حالياً (أغسطس 2022) يتم تداول العملة عند مستويات (0.37$) وبقيمة سوقية مقدارها 18 مليار دولار، كما أن أسعارها مرشحة للمزيد من الإرتفاعات.

اقرأ المزيد عن: عملة ريبل وتوقعاتها في 2022.

5. كاردانو ADA

اشتهرت عملة كاردانو بأنها من أول المشاريع التي تبنت ما يُعرف باسم (اثبات الحصة PoS) للتحقق من صحة المعاملات، بديلاً عن نظام (PoW) الذي تعتمده بيتكوين والذي يستهلك كميات هائلة من الطاقة. ساهم نظام اثبات الحصة في تسريع عملية التحقق من المعاملات، وتوفير كميات كبيرة من الطاقة وبالتالي إزالة التأثير السلبي على البيئة.

تعتمد كاردانو أيضاً العقود الذكية وتستضيف التطبيقات اللامركزية كما هو الحال مع الاثيريوم. نما سعر ADA بشكل ملحوظ، ففي العام 2017 كان سعرها 2 سنت تقريباً، إلا أن التطويرات المستمرة على المشروع ساهمت في دفع الأسعار نحو مستويات 3$. حالياً يتم تداول ADA عند مستويات (0.50$) وبقيمة سوقية مقدارها 17 مليار دولار.

اقرأ المزيد عن: مشروع كاردانو

6. بوليجون ماتيك MATIC

تم تصميم بوليجون لإيجاد حل لمشكلة توسع الطبقة الثانية في اثيريوم، من خلال تحويله إلى نظام متعدد السلاسل، مما يُحسن من سرعة المعاملات والتحقق منها. تتمتع بوليجون أيضاً بدعم من منصة بينانس ومنصة كوين بيس، ويتم استخدامها في خدمات الدفع وكعملة تسوية أيضاً. في نفس الوقت هي عبارة عن منصة لامركزية تستضيف ما يزيد عن 19.000 تطبيق لامركزي.

تميزت عملة MATIC بأنها تتبع نمط سعري مغاير للبيتكوين، ففي الوقت الذي كانت فيه معظم العملات المشفرة تنخفض، كانت هي ترتفع. يتم تداول العملة حالياً عند مستويات قريبة من 0.90$ بقيمة سوقية مقدارها 7 مليار دولار، وأسعارها مرشحة لتحقيق المزيد من الارتفاعات.

اقرأ المزيد عن: مشروع بوليجون

7. بولكادوت DOT

بولكادوت هي واحدة من أشهر مشاريع الربط بين سلاسل الكتل المختلفة كي تتمكن من العمل معاً. وَجد هذا المشروع رواجاً كبيراً، إذ أن التكامل الذي أوجده غيّر من الكيفية التي تدار بها العملات المشفرة. أضف إلى ذلك أن أحد أهم أهداف المشروع هو تأسيس شبكة ويب لامركزية بالكامل.

ارتفع سعر عملة DOT من أقل من 3$ في 2020 إلى مستويات قريبة من 40$ في نهاية 2021، لتعتبر بذلك واحدة من ضمن أفضل العملات أداءًا في الفترة الأخيرة. في الوقت الحالي يتم تداول العملة بالقرب من مستويات 8$، وبقيمة سوقية تزيد عن 9 مليار دولار.

اقرأ المزيد عن: عملة دوت الرقمية

8. سولانا SOL

تم تطوير مشروع سولانا ليكون منافساً للبيتكوين، وهي عبارة عن منصة بلوك تشين تستضيف تطبيقات التمويل اللامركزي، وتعتمد العقود الذكية. تعتمد سولانا آلية فريدة من نوعها للتحقق من المعاملات تجمع فيها بين إثبات الحصة وإثبات التاريخ، الأمر الذي يزيد من سرعة معالجة المعلومات وأمنها.

عندما أُطلق المشروع في عام 2020 كان سعر عملة سول 70 سنت تقريبا (0.70$)، إلا أن الإقبال الشديد عليها ساهم في رفع قيمتها إلى مستويات قريبة من 260$ في نوفمبر 2021. حالياً يتم تداول عملة سولانا بالقرب من مستويات 40$، وبقيمة سوقية تزيد عن 14 مليار دولار.

تعرف بالتفصيل على: مشروع عملة سولانا وتوقعاتها في 2022.

9. دوجكوين DOGE

على الرغم من أن الدوجكوين عملة ميم، وأنها بدأت كمزحة في العام 2013، إلا أنها تطورت بسرعة بفعل المجتمع الداعم الذي يزيد تعداده عن 100.000 عضو ضمن منصة Reddit. أضف إلى ذلك أن العملة مدعومة أيضاً من رجل الأعمال الشهير مؤسس تسلا إيلون ماسك.

على عكس العديد من العملات الأخرى، لا يوجد حد معين لعدد الوحدات التي يمكن عرضها من DOGE، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على أسعارها كلما زادت كمية العرض. في عام 2017 كان سعر عملة دوج أقل من 1 سنت، تقريبا 0.0002$، إلا أن أسعارها تضاعفت كثيراً، ففي الوقت الحالي يتم تداولها عند مستويات 6 سنت وبقيمة سوقية تزيد عن 9 مليار دولار.

اعرف المزيد عن: عملة دوجكوين الرقمية

10. أفالانش AVAX

أفالانش هو بلوك تشين جديد نسبياً، يهدف إلى تحسين البروتوكول الأساسي وجعل النظام أكثر قابلية للتوسع. يعتبر مشروع أفالانش منافساً للايثيريوم، وهو قادر على التعامل مع كميات كبيرة من المعاملات تصل إلى 6500 معاملة في الثانية الواحدة.

بدأت عملة AVAX في العام 2020، إلا أن ثقة المستثمرين فيها ساهم في رفع سعرها من مستويات 9$ في 2021 إلى مستويات 145$ في نفس العام. في الوقت الحالي (أغسطس 2022، يتم تداول العملة بالقرب من مستويات (24$)، وبقيمة سوقية تزيد عن 7 مليار دولار.

تعرف بالتفصيل على: عملة AVAX الرقمية

المصدر
forbesgobankingrates

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى