fbpx
العملات الرقمية

أنواع محافظ العملات الرقمية وأهم الفروقات بينها

ما هي أنواع محافظ البيتكوين والعملات الرقمية وما أبرز الفروق بينها؟

ما هي أنواع محافظ العملات الرقمية؟

في البداية من المهم أن نوضح أن محفظة العملات الرقمية تعتبر من ضمن أساسيات الاستثمار في العملات الرقمية. حيث تعتبر بمثابة المكان الذي يتم فيه الإحتفاظ بالعملات الرقمية بعد شراءها. يمكن أيضاً استخدام محافظ العملات الرقمية في نقل الأموال من حساب لآخر، وفي التبادلات التجارية عبر الإنترنت.

مع انتشار التعامل في العملات الرقمية حول العالم، زادت متطلبات الأمان الخاصة بالتداول في هذه العملات، وعلى وجه التحديد ما يخص المحافظ الرقمية، على اعتبار أنها مكان تخزين هذه العملات، مما أدى ذلك إلى ظهور أنواع مختلفة منها مثل المحافظ التي تستند إلى الويب، والمحافظ التي تدعم أجهزة الهواتف الذكية، والهواتف الخاصة بأجهزة سطح المكتب للحواسيب، وأخيراً المحافظ الملموسة (الهارد وير).

كنا قد وضحنا في مقال سابق أفضل محافظ العملات الرقمية ، وأشرنا إلى أن محفظة Binance تعتبر من ضمن الأفضل على الإطلاق على اعتبار أنها أيضاً بورصة لشراء وبيع العملات الرقمية.

أولاً: محافظ العملات الرقمية الملموسة (هارد وير)

تعتبر محافظ العملات الرقمية الهارد وير من الإنجازات المميزة فيما يخص تكنولوجيا العملات المشفرة، فهي تعتبر الأفضل من حيث الأمان على الإطلاق، وعلى وجه التحديد في حالة عدم الإتصال بالإنترنت، حيث لا يمكن لأي شخص أن يصل لها ما دامت في يد مالكها. توفر المحافظ الملموسة امكانية تخزين المئات من العملات الرقمية المختلفة بما في ذلك العملات الشهيرة مثل البيتكوين و الايثيريوم و الريبل و الدوج كوين.

تعتبر محافظ العملات الرقمية الهارد وير أيضاً منخفضة التكلفة مقارنةً بالقيمة المميزة التي تقدمها. تعتبر محفظة Ledger نانو ومحفظة Trezor من ضمن أهم المحافظ الهارد وير على الإطلاق. نتناول هذه المحافظ بالتفصيل فيما يلي:

1. محفظة Ledger

تتميز محفظة ليدجر بأنها توفر تخزين آمن للغاية في حالة عدم الإتصال بالإنترنت. بمعنى أنه لو حدث وتعرضت أحد محافظ أو منصات العملات الرقمية للاختراق والقرصنة ستكون محفظة Ledger في مأمن، فهي عبار عن جهاز مادي ملموس لا يمكن الوصول إليه على الإطلاق طالما هو غير متصل بالإنترنت، على خلاف باقي أنواع المحافظ الأخرى، التي تتأثر سلباً في حالات الإختراق سواء كانت متصلة بالإنترنت أو لا.

وفقاً لما سبق، فإنه من المستحسن أن تبقى محفظة ليدجر وغيرها من المحافظ الملموسة غير متصلة بالإنترنت طالما لم يكن هناك حاجة لذلك. ومثال ذلك أن يتم وصلها بالانترنت لفترات قليلة (في حال كانت هناك حاجة لاجراء معاملات تجارية، أو في حال الرغبة بشراء وبيع عملة رقمية معينة).

تدعم محفظة Ledger Nano أكثر من 1.000 عملة رقمية، وتشبه في شكلها ذاكرة التخزين المؤقت (الفلاشة). يمكن التعرف على شكل وطريقة عمل هذه المحفظة بالتفصيل من خلال الموقع الرسمي الخاص بها. ننوه أيضاً إلى أنه يتوفر نوعين من محفظة ليدجر نانو، نتعرف عليهما وعلى أهم الفروق بينها فيما يلي:

الفرق بين محفظة ledger nano x ومحفظة ledger nano s
محفظة Ledger Nano Sمحفظة Ledger Nano X
أرخص ثمناً (59 دولار أمريكي)أغلى ثمناً (119 دولار أمريكي)
لا تتوفر فيها خاصية بلوتوثتتوفر فيها خاصية بلوتوث
الشاشة أصغر حجماً 8*24 mmالشاشة أكبر حجماً 13*30 mm لسهولة الاستخدام
أسهل في التعامل خصوصاً للمبتدئينتتوفر على مميزات أكثر تقدماً (للخبراء)
تستوعب حتى 3 تطبيقات في المرة الواحدةتستوعب حتى 100 تطبيق في المرة الواحدة
أهم الفروقات بين محفظة محفظة ledger nano x و محفظة ledger nano s

يمكن شراء محفظة Ledger من خلال المتجر الخاص بهم والموجود على موقعهم الرسمي.

محفظة ledger nano x
محفظة ليدجر نانو X

2. محفظة Trezor

محفظة Trezor هي نوع ثاني من أنواع محافظ العملات الرقمية الملموسة، وتمتاز أيضاً بانتشارها الواسع بين المستثمرين في العملات الرقمية. تماماً كما هو الحال مع ليدجر، توفر أيضاً محفظة تريزور مستوى عالي من الأمان في حالات عدم الإتصال بالإنترنت.

كما هو موضح في الصورة في الأسفل، تحتوي محفظة Trezor على شاشة لمس، وتشبه في شكلها الحرف T. تدعم المحفظة أكثر من 1.000 من العملات المشفرة، كما تحتوي على عدد من المزايا المتقدمة التي قد يصعب على المبتدئين التعامل معها. يوجد نوعين من محفظة تريزور (Trezor One) وتكلفتها 60 دولار أمريكي، والطراز T الأكثر تقدماً وتكلفتها 181 دولار أمريكي.

تعرف على جميع الأنواع المتوفرة من محفظة تريزور، ومزايا كل نوع، مع إمكانية الشراء من خلال موقع Trezor الرسمي مباشرة.

محفظة trezor
محفظة تريزور

ثانياً: محافظ بيتكوين وعملات رقمية خاصة بالويب

محافظ البيتكوين والعملات الرقمية التي تستند على الويب، هي مواقع إلكترونية تقدم هذه الخدمة، بمعنى أنك لن تكون مضطراً لتحميل برنامج سطح مكتب لجهاز الحاسوب ولا تطبيق لجهاز الهاتف الذكي. كل ما عليك هو تسجيل اشتراك في واحد من هذه المواقع وأشهرها محفظة Blockchain، الذي يوفر امكانية تخزين عدد من أشهر العملات الرقمية مثل البيتكوين والايثريوم وتيثر USDT.

صحيح أن هذه المحافظ أقل أمناً من محافظ الهارد وير، لكن هي أيضاً توفر مجموعة من عوامل الأمان مثل التأكيد من خلال إرسال كود على الإيميل أو الهاتف عند كل محاولة تسجيل دخول، أو أيضاً من خلال 2 Fctor Authentication.

تعرف على: خطوات شراء العملات الرقمية من الألف للياء

ثالثاً: محافظ بيتكوين وعملات رقمية للهواتف (أندرويد و IOS)

محافظ البيتكوين الخاصة بالهواتف الذكية سواء لأنظمة الأندرويد أو ال IOS ، هي عبارة عن تطبيقات يتم تنصيبها على هذه الهواتف ومن ثم استخدامها كمحفظة لتخزين العملات المشفرة. من أشهر محافظ الموبايل محفظة Mycelium التي يمكن تنصيبها واستخدامها مجاناً. يمكن من خلال Mycelium تخزين العشرات من أشهر العملات الرقمية، أضف إلى ذلك أنها تناسب المبتدئين وتضم أيضاً مزايا مهمة للخبراء، كما يمكن دمجها مع محافظ الأجهزة مثل ليدجر وتريزور.

اقرأ أيضاً عن: طريقة شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و طريقة شراء العملات الرقمية بالباي بال

رابعاً: محافظ عملات رقمية للحواسيب (تطبيق سطح مكتب)

تعمل محفظة العملات الرقمية الخاصة بالحاسوب بنفس طريقة المحافظ الخاصة بأجهزة الهواتف الذكية، فهي عبارة عن برنامج يتم تحميله وتنصيبه على سطح المكتب. هذا وتعتبر محفظة Exodus من أهم تلك المحافظ، والتي تتميز بأنها مجانية بالكامل وسهلة الاستخدام والأنسب للمبتدئين. تدعم Exodus أيضاً محافظ الهارد وير مثل Ledger و Trezor، وتسمح بتخزين العشرات من أشهر العملات المشفرة.

اقرأ أيضاً عن: تعدين البيتكوين والعملات الرقمية

المصدر
THe Balance

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى