تعليم الفوركسمقالات تعليمية

الهامش في التداول – تعليم الفوركس للمبتدئين

تجارة العملات بنظام الهامش

التداول بالرافعة المالية – تجارة العملات بنظام الهامش

يوماً عن يوم تزدهر تجارة العملات عبر الإنترنت، حتى أننا بتنا نسمع عن مشروع تجارة العملات، لكن هل يمكن النظر إلى هذا النوع من المتاجرة على أنه مشروع حقيقي يمكن من خلاله توفير مصدر دخل منتظم؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال والذي سنبحث فيه مسألة الهامش في التداول.

يستطيع المتتبع لهذا الموضوع أن يدرك جيداً أن هذا النوع من التجارة كان بالفعل مصدر دخل معتبر لأعداد كبيرة من المتداولين، كما أنه كان بالفعل مصدر ثروة للبعض الآخرلآخرين. لكن في الجهة المقابلة كان التداول بالعملات الأجنبية سبب لخسائر كبيرة لأعداد لا بأس بها من الذين تداولوا في أسواق الفوركس.

الهامش في التداول من أهم المصطلحات المستخدمة في عالم التداول والتي يجب على المتداولين التعرف عليها بالتفصيل، فهي تقدم الكثير من الإجابات للمتداولين حول طبيعة سوق الفوركس. كما أن من يتقن التعامل معها يستطيع أن يشق طريقه خطوة بخطوة نحو تحقيق الأهداف الإستثمارية.

من خلال التعرف على الهامش في الفوركس يمكننا أن نتعرف على بعض الأسباب التي جعلت تجارة العملات عبر الإنترنت مصدر دخل للكثيرين، بينما كانت من ناحية أخرى سبب لخسائر أعداد كبيرة أيضاً. في الحقيقة المعرفة هي العامل الأهم -إن لم يكن الوحيد- في التمييز بين المتداول الناجح والمتداول الفاشل.

فمن يمتلك المعرفة يعرف بالتفصيل كيف يربح من تجارة العملات والأصول المالية، أما أولئك الذين لا يبدأوا التداول دون امتلاك المعرفة فالفشل الحتمي سيكون مصيرهم، فأسواق المال لا تخضع للهوى والأمزجة الشخصية، بل هي علم كامل، في الوقت الحالي يتم تدريسه في كليات ومعاهد خاصة.

ما هو الهامش في التداول؟

كنا قد عرفنا أن الشركات تقدم للمتداولين من باب الترغيب ما يعرف بالروافع المالية، ولكي تضمن الشركة حقها تقوم بحجز جزء من رصيد المستثمر، وفي هذه الحالة لا يستطيع المتداول الدخول في صفقات جديدة إلا ضمن المبلغ المتوفر له بعد حجز جزء معين من رصيده من قبل شركة الوساطة. هنا يجب الإنتباه إلى أن قيمة الهامش المتوفر لفتح صفقات جديدة يقل كلما كانت الصفقات المفتوحة تحقق خسائر، ويزداد إذا كانت هذه الصفقات تحقق أرباح.

على سبيل المثال: لو أن شخص لديه رصيد من المال في حساب التداول قيمته 1.000 دولار ويريد أن يستخدم رافعة مالية 10:1 للمتاجرة بمبلغ 10.000 دولار. في هذه الحالة طالما أن المتداول استخدم رافعة مالية، تقوم الشركة بحجز جزء من رصيده وهو ما يعرف بالهامش المحجوز، وهذا الهامش تختلف قيمته من شركة لأخرى.

تعتبر مسألة اختيار شركة الوساطة من المسائل المهمة، تعرف على معايير اختيار أفضل شركات التداول.

لو كان قيمة الهامش الذي سيتم حجزه في هذه الحالة هو 100 دولار، فبمجرد فتح الصفقة يكون الرصيد المتاح للمتداول للمتاجرة به هو 900 دولار وهو ما يطلق عليه اسم الهامش المتاح. هذا الرصيد يزداد بالتدريج إذا بدأت الصفقة بتحقيق أرباح ويقل إذا كانت تحقق خسائر.

نداء الهامش في الفوركس يعني الحاجة إلى ايداع المزيد من الأموال
يحدث نداء الهامش عندما تكون هناك احتمالية عالية لخسارة كامل رأس المال

الهامش الكامل “فل مارجن” – Full Margin

الفل مارجن أو الهامش الكامل يعني استخدام رافعة مالية، يتم فيها حجز كامل رأس المال الأصلي. بمعنى أن المتداول لن تكون له القدرة على فتح صفقات جديدة، لأن الهامش المتاح في هذه الحالة سيكون صفر، إلا إذا بدأت الصفقة بتحقيق أرباح ففي هذه الحالة يبدأ الهامش المتاح بالزيادة بشكل تدريجي كلما زادت الأرباح كما ذكرنا سابقاً.

المتاجرة بكامل الهامش المتاح أو الفل مارجن يعتبر ضرب من ضروب العبث، مهما امتلك المتداول من خبرة. فالأسواق المالية العالمية تحكمها وتؤثر عليها الكثير من المتغيرات والظروف، كما أنها بطبيعة الحال لا تخضع لأي عمليات حسابية، وهذا يعني بكل تأكيد أن اليقين الكامل في أسواق تجارة العملات الأجنبية مستحيل.

لذلك فإننا ننصح ألا يتم الدخول في صفقات من هذا النوع مهما كانت المغريات، فإن أصابت مرة ستخطئ مرات ومرات وسيكون عاقبة ذلك الندم الشديد.

نداء الهامش في التداول “مارجن كول” – Margin Call

عندما يستخدم المتداول في الأسواق المالية رافعة مالية، وتبدأ الصفقة بتحقيق خسائر لا قدر الله، فإن شركات الوساطة كما ذكرنا لا تسمح للخسائر بأن تصل إلى أموالها، لذلك عندما يقترب رصيد المتداول من أن يصل إلى قيمة الصفر بسبب الخسائر المتراكمة، ترسل شركات المتاجرة في أسواق المال تنبيه يطلق عليه اسم نداء الهامش أو المارجن كول.

الغرض الأساسي من المارجن كول هو حث المتداول على ايداع أموال اضافية إلى حساب التداول لوقف نزيف الخسارة وتجنب خسارة كامل رأس المال. (تعرف على: طرق تجنب الخسارة في الفوركس)

في النهاية شركة الوساطة لم ولن تتدخل لصالح المتداول، وسوف تقوم بإغلاق الصفقات المفتوحة وتصفير الحساب في حال وصل رصيد المتداول الفعلي قريبا من الصفر ولن تسمح لك بالمتاجرة بأموالها. لذلك فإننا وفي كل مرة نؤكد على أن أكثر الأمور مهمة في أسواق الفوركس والأسواق المالية عموما هي إدارة رأس مال صحيحة وإدارة المخاطر بشكل سليم وبمنطق وعقلانية بعيدا عن المجازفة والطمع.

مدرسة التداول تتابع عن كثب كافة المجريات والمستجدات في أسواق المال. وتبذل كافة الجهود من أجل تبسيط وشرح Forex للمبتدئين وحتى الخبراء، بالشكل الذي يساعد المتداول في بدء مشروع تجارة عملات ناجح يستطيع من خلاله تحقيق الأهداف الاستثمارية وتحقيق أرباح مجدية.

في هذا السياق من الضروري التعرف على بعض أساسيات الفوركس الأخرى في مقالنا: مصطلحات الفوركس

لكل أولئك الذين يفكروا في التداول أو المتداولين بالفعل ولديهم مسألة تحتاج إلى توضيح، بإمكانهم مراسلتنا بالخصوص. فيسعدنا في طاقم العمل الإجابة عن كافة الأسئلة والإستفسارات بالشكل الذي يجعل من موقعنا أفضل وأكبر مكتبة علمية للمتداولين العرب.

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى