fbpx
العملات الرقمية

عملة Chiliz الرقمية (CHZ): مميزاتها وتوقعاتها ومستقبلها

عملة تشيليز الرقمية CHZ: مميزاتها وعيوبها وأهم التوقعات بخصوص مستقبلها

ما هي عملة CHZ الرقمية (Chiliz)؟

عملة CHZ هي عملة رقمية رائدة في مجال الرياضة والترفيه، وتقوم بتشغيل منصة Socios.com، التي تعتمد على تكنولوجيا بلوك تشين، والتي تستضيف رموز أشهر الأندية الرياضية، مثل رمز نادي باريس سان جيرمان، ورمز نادي برشلونة، ورموز العديد من الأندية الأخرى، سواء في مجال كرة القدم أو في العديد من الرياضات التقليدية والإلكترونية الأخرى.

تأسست عملة Chiliz في العام 2018 في مالطا، على يد “ألكسندر دريفوس”، ونجحت في جمع ما يزيد عن 66 مليون دولار من خلال اكتتاب خاص. بواسطة العملة، يمكن للمعجبين ومشجعي الأندية الرياضية شراء الرموز الخاصة بها، ومن ثم استخدامها في التصويت، وفي استطلاعات الرأي، كما يمكن استخدامها أيضاً للتأثير على قرارات النادي.

ما هو مشروع عملة CHZ؟

الهدف الرئيسي من مشروع عملة CHZ، هو منح مشجعي الأندية الرياضية سلطة تصويت، ليصبحوا مؤثرين في قريقهم المفضل، وذلك من خلال شراء الرموز الخاصة بالنادي من منصة Socios.com. على سبيل المثال، يستطيع مشجعي نادي برشلونة شراء الرموز الخاصة بالنادي من المنصة، ومن ثم استخدامها للتأثير على القرارات المهمة، من خلال استطلاعات الرأي والتصويت المباشر. وهنا يجب التنويه إلى أن المشجع الذي يمتلك عدد أكبر من الرموز، تكون لديه القدرة على التأثير في قرارات الفريق بشكل أكبر.

لا يقتصر الأمر على كرة القدم فحسب، كما لا يقتصر استخدام العملة على مجرد المشاركة في التصويت واستطلاعات الرأي. فالمنصة تتوسع لتشمل عدد كبير من الأنشطة الرياضية والأندية الأكثر شهرة. كما يمكن استخدام عملة Chiliz، ورموز الأندية المختلفة، للحصول على مكافآت معينة، ومثال ذلك أن من يجمع عدد أكبر من الرموز، يمكنه أن يحصل على تذكرة مجانية لحضور مباراة معينة. أضف إلى ذلك، أنه وفي بعض الرياضات الإلكترونية، يمكن استخدام هذه الرموز للعبور من مرحلة إلى أخرى.

يستخدم مشروع عملة Chiliz نوعين من البلوك تشين، وهما:

  • بلوكتشين مبنية على شبكة الإثريوم: والتي من خلالها يتم تسجيل جميع المعاملات المتعلقة برموز CHZ.
  • سلسة جانبية: والتي تم إنشاءها لكتابة نتائج التصويت، أي المعاملات المتعلقة برموز الأندية المختلفة.

مميزات عملة Chiliz

  1. أول مشروع ترفيهي لدعم الرياضة: ينظر إلى عملة CHZ على أنها أول عملة في مجال الرياضة والترفيه. تقوم تشيليز بتشغيل منصة Socios التي تستضيف رموز الأندية الرياضية المختلفة. بواسطة هذه الرموز يستطيع مشجعي الأندية الرياضية إدارة فرقهم المفضلة وألعابهم والأحداث المختلفة، كما يمكن أن يستخدموها في التجارة وتحقيق الدخل.
  2. توفر السيولة: تتميز عملة Chiliz بسيولة عالية، كما يتم تداولها مجموعةمن أشهر بورصات العملات الرقمية المعترف بها عالمياً.
  3. الإنتشار الواسع: تستمر Socios في تحقيق المزيد من الإنتشار. حتى تاريخ كتابة هذا المقال، كانت 25 منظمة رياضية تستضيف الرموز الخاصة بها على المنصة. ومثال ذلك رمز مشجعي نادي يوفنتوس، ورمز مشجعي نادي مانشستر سيتي، والعديد من رموز مشجعي النوادي والرياضات المختلفة.
  4. مميزة للاستثمار: ينظر كثير من خبراء العملات الرقمية إلى عملة تشيليز على أنها مميزة للاستثمار، ويرجع ذلك لعدة أسباب، أهما أن سعرها رخيص، وبسبب الحاجة لها في العروض الأولية للرموز الخاصة بمشجعي الأندية المختلفة. وبذلك يبدو أن أسس النجاح في وضع جيد، بالإضافة إلى وجود نظام وبيئة سريعة النمو.
  5. الوضوح والشفافية المالية: جميع حسابات الشركة يمكن الوصول لها بشكل علني، وبذلك يمكن التحقق منها بنسبة 100%.
  6. شراكات وتعاونات مثمرة ومكاتب في عدة دول: لدى Chiliz مكاتب في كلٍ من (تركيا وسويسرا وكوريا)، كما أنها تخطط لفتح مكاتب أخرى في أسبانيا والبرازيل والولايات المتحدة. في نفس السياق تدعم العملة حكومة مالطا، والعديد من معاهد الرياضات الإلكترونية ومشاهيرها.

تعرف أيضاً على العديد من العملات الأخرى مثل: عملة DOT الرقمية و عملة Link الرقمية

عيوب عملة Chiliz

تعتبر المنافسة الشرسة من أهم خصائص سوق العملات الشفرة، كما أن طبيعة المشاريع المختلفة تحوي العيوب كما تحوي المميزات. في هذا السياق يمكن توضيح أهم عيوب عملة CHZ فيما يلي:

  1. لا تقبل التعدين: لا يمكن الحصول على عملة Chiliz عن طريقة التعدين. لذلك تعتبر طريقة الشراء من بورصات العملات الرقمية، هي الطريقة الوحيدة للحصول عليها.
  2. استخدام بعض الرموز في نوادي القمار: تشير بعض التقارير، إلى أن بعض الرموز المدعومة من عملة تشيليز، يتم استخدامها في ألعاب القمار ونوادي الكازينو، الأمر الذي قد يصرف عدد من المتداولين عن الاستثمار فيها، وإن كانت لم تصدر فتوى رسمية بالخصوص.
  3. تتأثر بما يحدث في سوق العملات المشفرة: كما هو الحال مع معظم العملات الرقمية، تتأثر عملة تشيليز بالهزات التي يتأثر بها سوق الكريبتو. ومثال ذلك انخفاض قيمتها بشكل كبير في منتصف مايو 2021، حين تأثّر هذا السوق سلباً بعدد من القوانين المقيدة، والتي لها علاقة باستهلاك كميات كبيرة من الطاقة أثناء عملية التعدين.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: معايير اختيار منصة العملات الرقمية ، و أفضل محافظ العملات الرقمية.

هل عملة CHZ حلال أم حرام؟

تتحدث بعض التقارير عن أن بعض الرموز المدعومة من عملة CHZ، يتم استخدامها في ألعاب القمار ونوادي الكازينو. كما جرت العادة نؤكد على أننا لسنا جهة فتوى، وإنما نأخذ الفتوى من أهل العلم والحديث والجهات الشرعية المخولة. وفي حالة عملة Chiliz لم نجد حتى الآن أي فتوى رسمية بالخصوص.

كيفية شراء عملة تشيليز Chiliz

يمكن شراء عملة Chiliz من منصة socios.com، أو يمكن تداولها بالشراء والبيع من خلال عدد من بورصات العملات الرقمية، وفي كل الحالتين، تمر عملية الشراء بعد مراحل كما يلي:

  1. إنشاء محفظة عملة CHZ: حتى تستطيع تخزين العملة بعد شراءها، ومن ثم استخدامها بعد ذلك في البيع والشراء عبر الإنترنت، لا بد من امتلاك محفظة خاصة بها. تشبه المحفظة في طريقة عملها الحساب البنكي، ولها مفتاحين واحد عام، وهو شبيه برقم الحساب البنكي، وآخر خاص يتم استخدامه عند البيع والشراء.
  2. فتح حساب في بورصة عملات رقمية: بعد امتلاك المحفظة، يمكن شراء أي عملة رقمية أو بيعها من خلال بورصات العملات المشفرة وأشهرها منصة بينانس ومنصة كوين بيس.

ملاحظة: يمكن اختصار الخطوتين السابقتين في خطوة واحدة من خلال فتح حساب في منصة Binance، التي تعمل كمنصة وبورصة في نفس الوقت. وفي حال لم تستطع شراء العملة الرقمية بواسطة الفيزا مباشرةً، يمكنك شراء عملة تيثر USDT من منصة B2B التي أسستها بينانس كي تجمع بين المشترين والبائعين، والتي من خلالها يمكن الفرز حسب الدولة، وحسب طريقة الدفع. يجدر الإشارة إلى أن طرق الدفع تتنوع لتشمل الحوالات البنكية، وبطاقات الإئتمان، والباي بال، والعديد من الوسائل الأخرى.

توقعات سعر عملة chz
ما هو مستقبل وتوقعات عملة chiliz؟

مستقبل عملة CHZ

مشروع عملة CHZ هو مشروع واعد، ويكتسب المزيد من الزخم مع الوقت. حيث يستمر مشجعوا الفرق الرياضية المختلفة في إنشاء الرموز الخاصة بهم، ومن ثم استضافتها على منصة socios، وهذا يعني أن هناك فرصة لتحقيق نمو معتبر، والنجاح على المدى الطويل. في نفس السياق، وفي كل مرة يتم فيها استضافة رموز جديدة على المنصة، يتم إخراج كمية من رموز CHZ من التداول، الأمر الذي يعني ارتفاع الطلب على حساب العرض، وبالتالي ارتفاع قيمة العملة.

شركة Chiliz لديها أيضاً فروع في عدد من الدول، وتفكر في فتح فروع جديدة في عدد من الدول الأخرى. ناهيك عن أنها توظف أكثر من 100 موظف، وتفكر في زيادة هذا العدد إلى الضعف حتى نهاية العام 2021م.

تعرف أيضاً على: مفهوم التعدين الإلكتروني وفكرة عمله.

توقعات عملة Chiliz للأعوام 2021-2022

بعد المكاسب الكبيرة التي حققها سوق الكريبتو في نهاية 2020 وحتى منتصف 2021، تسيطر التوقعات الصعودية والنبرة المتفائلة على معظم العملات المشفرة، وهذا الأمر بطبيعة الحال ينطبق على عملة تشيليز. فيما يلي نوضح أهم التوقعات بخصوص سعر عملة CHZ:

  1. التوقع الصادر عن Long Forecast: يحافظ القائمون على هذا التوقع على نبرة صعودية محافظة، إذ يتوقعوا أن تنحصر التداولات حتى نهاية العام 2021 بين المستويات (0.21-0.29$). أما فيما يخص العام 2022، فيرى الخبراء أن التداولات ستبدأ عند مستويات قريبة من 0.27، مع استمرار الصعود حتى مستويات (0.46$) والتي من المتوقع أن يصلها السعر في شهر يوليو، أما بخصوص نهاية 2022، فمن المتوقع أن تنحصر التداولات بين مستويات (0.28-0.36$).
  2. التوقع الصادر عن Coin Price Forecast: يُعتبر هذا التوقع أكثر تفاؤلاً من سابقه، ففيما يخص 2021، يعتقد القائمون عليه أن الأسعار ستواصل الإرتفاع حتى نهاية العام، وصولاً إلى مستويات (0.49$). على الجانب الآخر، هم يرون أن الإتجاه الصعودي سيظل مستمراً في 2022، حيث من المتوقع أن تصل الأسعار في منتصف العام إلى مستويات (0.64$)، وفي نهايته إلى مستويات (0.83$).
  3. التوقع الصادر عن Crypto Newsz: يتوقع القائمون على هذا التوقع أن عملة CHZ ستجد المزيد من القوة، بسبب الدعم الذي تتلقاه من العقود الذكية. لذلك هم يرون أن السعر لن يجد المزيد من الصعوبة في الوصول نحو مستويات (0.75$) حتى نهاية 2021. أما فيما يخص 2022، فيصرح القائمون على هذا التوقع، أنه وفي حال عدم تعرض سوق الكريبتو لهزات مفاجئة، فمن المتوقع أن يزدهر السعر بشكل ملحوظ، وصولاً إلى مستويات 1.2$.

الخلاصة بخصوص عملة تشيليز Chiliz

المؤسسونAlexandre Dreyfus
سنة الإصدار2018م
الرمز في منصات التداولCHZ
عدد الوحدات المعروضةالعدد الأقصى من المعروض هو 8.8 مليار وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة CHZ
معلومات عن عملة CHZ الرقمية

المصدر
Coin Market Cap

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى