fbpx
العملات الرقمية

عملة Dot الرقمية (Polkadot): مشروعها ومميزاتها ومستقبلها

ما هي عملة Polkadot الرقمية؟ وما هي أهم أهدافها وما هو مستقبلها؟

ما هي عملة Dot الرقمية؟

Polkadot هو بروتوكول متعدد السلاسل ومفتوح المصدر، يُسهّل عملية النقل عبر السلسلة لأية بيانات أو أنواع أصول، وليس فقط الرموز المميزة. وهذا بدوره يمكن الشبكات الخارجية والطبقة الأولى المخصصة (Parachains) من التواصل وإنشاء إنترنت مترابط من البلوك تشين.

تم تأسيس المنصة لأول مرة في العام 2016 على يد مؤسسة Web3 Foundation والشريك المؤسس في إيثريوم Gavin Wood، الذي نجح بدوره في جمع ما مقداره 140 مليون دولار في مرحلة الإصدار الأولي في أكتوبر من العام 2017. هذا وتعتبر عملة DOT هي العملة الرسمية لشبكة بولكا دوت، والتي تم تداولها لأول مرة في أغسطس من العام 2020.

مشروع عملة DOT الرقمية (Polkadot)؟

يتمثل الهدف الرئيسي لمشروع عملة دوت في العمل على إنشاء شبكة ويب خاصة ولامركزية بالكامل. يتم التحكم فيها من قبل المستخدمون، ويمكن استخدامها لإنشاء خدمات وتطبيقات جديدة بأسلوب سهل ومبسط.

يربط بروتوكول Polkadot بين (السلاسل العامة والخاصة، والشبكات غير المرخصة، و oracles، والتقنيات المستقبلية)، الأمر الذي يمكّن سلاسل البلوكشين المستقلة من مشاركة المعلومات والمعاملات من خلال ما يعرف باسم سلسلة الترحيل “Relay Chain”.

تتكون شبكة بولكا دوت من 4 مكونات رئيسية، وهي:

  1. سلسلة الترحيل Relay Chain: تُعرف أيضاً باسم قلب Polkadot، والتي تساعد على إمكانية التشغيل البيني، وخلق توافق في الآراء عبر شبكة من السلاسل المختلفة.
  2. Parachains: وهي عبارة عن سلاسل مستقلة، يمكن أن يكون لها رموز الخاصة بها، كما يمكن تحسينها لحالات استخدام محددة.
  3. Parathread: تشبه parachains، لكنها تتميز بنظام اتصال مرن، يعتمد على نموذج اقتصادي للدفع أولاً بأول.
  4. الجسور Bridges: ويتمثل دورها في السماح ل Parachains و Parathread بالاتصال والتواصل مع سلاسل الكتل الخارجية مثل Ethereum.

ما الذي يجعل Polkadot مميزاً؟

تسطتيع بولكادوت معالجة العديد من المعاملات ضمن عدة سلاسل متوازية (parachains). تساعد قوة المعالجة المتوازية في زيادة سرعة المعاملات، كما تعمل على تحسين قابلية التوسع.

قد تحتاج أن تتعرف أيضاً على: عملة ماتيك الرقمية و عملة Chainlink و عملة CHZ

مميزات عملة بولكا دوت

  1. نشاط ضخم للمطورين على شبكة بولكا دوت: في سلاسل العقود الذكية، يدل نشاط المطور على التقدم الذي يحرزه أي مشروع، وفي حالة Polkadot، نجد أنها تأتي في المرتبة الثالثة بعد Kusama و كاردانو، حيث يعمل على الشبكة ما يقرب من 437 مطور، والذين يقومون بشكل نشط بتصميم وبناء بروتوكولات جديدة.
  2. عملة دوت تدعم أسعارها العديد من العوامل: تماماً كما هو الحال مع أس عملة مشفرة، فإن السعر يتحرك بشكل أساسي اعتماداً على العرض والطلب، إلا أننا في حالة عملة دوت نجد أن سعرها مدعوماً بالتنويع وبتطبيقات العقود الذكية التي تستخدم الشبكة الخاصة بها. مثل هذه التطبيقات Polkastarter الذي يمكن المشاريع من زيادة رأس مالها في بيئة لامركزية وقابلة للتشغيل البيني. تستخدم أيضاً Exeedme شبكة بولكا دوت، وهي عبارة عن منصة ألعاب ناجحة تم تصميمها بهدف إنشاء مصادر دخل جديدة لمستخدمي التطبيق.
  3. العديد من الشراكات القوية الناجحة: توجد العديد من المشاريع التي حققت أحجامًا تجارية مميزة وقيمة سوقية كبيرة بعد أن دخلت في شراكة مع Polkadot. مثل هذه المشاريع شبكة Celer و REN و OCEAN Protocol. هذا و Celer هي عبارة عن منصة توسعة من الطبقة الثانية تتيح معاملات سريعة وسهلة وآمنة. أما REN فتتميز بأنها توفر السيولة وقابلية التشغيل البيني بين عدد كبير من البلوك تشين والتي تشمل البيتكوين و الإثريوم و بولكادوت.
  4. أكثر قابلية للتوسع مقارنةً بالآخرين: تعد مشكلة القابلية للتوسع من ضمن أهم المشاكل المرتبطة باستخدام تقنيات العملات المشفرة وتكنولوجيا بلوك تشين. توفر عملة DOT حلاً لهذه المشلكة من خلال نشر المعاملات عبر سلاسل متوازية ومتعددة. أضف إلى ذلك أنها تكمن مجموعة من المدققين الذين يوفرون الأمان للعديد من سلاسل الكتل.
  5. التوافقية: مع انضمام المزيد من المطورين إلى قطار blockchain، نشأت منافسة حول من سيصبح القوة المهيمنة. لحسن الحظ، أوضح Polkadot منذ بدايته أنه موجود في مجال التمويل اللامركزي لتجميع البلوكتشين معًا وليس للسيطرة عليها. لذلك يتم النظر إليها على أنها الأمم المتحدة للبلوك تشين.

عيوب عملة بولكا دوت Polkadot

  1. المنافسة القوية: تواجه شبكة بولكا دوت وعملة DOT منافسة قوية في مجال العقود والتطبيقات الذكية من أسماء معروفة مثل الإيثريوم، وكاردانو، و ترون، والعديد من المنصات والشبكات الأخرى. في نهاية 2021 أو بداية 2022 من المتوقع أن ينطلق تحديث اثيريوم المعروف باسم Ethereum 2.0، الذي سيجد حلولاً لمشاكل قابلية التوسع وبطء المعاملات التي تعاني منها الشبكة. مثل هذا التحديث قد يكون عائقاً أمام تقدم الشبكات والعملات المشفرة الأخرى، مثل عملة دوت.
  2. تعرضت الشبكة للإختراق مرتين: استغل الهكرز نقاط ضعف في التعليمات البرمجية الخاصة بشبكة Polkadot، وقاموا باختراقها وسرقة ملايين الدولارات. تمت السيطرة على الأخطاء البرمجية لاحقاً ووقف هجمات المخترقين.

أي عملة رقمية بطبيعة الحال، تواجه العديد من المخاطر، خصوصاً أن هذا السوق يشهد الكثير من التقلبات. في حالة Polkadot، يجب الإشارة إلى أن الشبكة ليست مجازفة بحد ذاتها، فهي مبتكر تكنولوجي مميز. بينما قد تكمن المخاطرة في تداول العملة الخاصة بها (عملة DOT) التي قد تخضع للتقلبات الشديدة، والتي قد تتأثر سلباً بظهور منافسين جدد وأقوياء.

هل يمكن تعدين عملة دوت الرقمية؟

لا تعتمد شبكة Polkadot ما يُعرف باثبات العمل (PoW)، بل على العكس من ذلك تعتمد ما يُعرف باسم اثبات الحصة (PoS)، لذلك عملة DOT لا يمكن تعدينها. وبذلك فإن الطريقة الوحيدة للحصول على العملة هي شراءها من بورصات تداول العملات الرقمية، مثل منصة بينانس ومنصة كوين بيس.

كيفية شراء عملة دوت

طريقة شراء عملة دوت هي نفسها طريقة شراء أي عملة رقمية أخرى، والتي تمر بعدة مراحل كما يلي:

  1. إنشاء محفظة رقمية: تشبه المحفظة في طريقة عملها الحساب البنكي، فهي المكان الذي يتم فيه حفظ العملة المشفرة، ومن ثم استخدامها في عملية التبادل التجاري عبر الإنترنت.
  2. فتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية: تعبتر تلك البورصات السوق الذي يجمع المتداولين، ففيها يتم شراء وبيع أي عملة رقمية، وكذلك الحال مع عملة DOT.

ملاحظات:

ملاحظة 1: لإنشاء محفظة عملات رقمية، ولفتح حساب في واحدة من بورصات العملات المشفرة، تحتاج إلى تفعيل تلك الحسابات لإجراءات المعاملات من خلال توثيقها بالهوية الشخصية.

ملاحظة 2: يمكن اختصار الخطوتين السابقتين في خطوة واحدة، من خلال فتح حساب في منصة بينانس ، التي تعتبر محفظة وبورصة للعملات الرقمية في نفس الوقت.

في هذا السياق تحتاج أيضاً أن تقرأ عن: شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و شراء العملات الرقمية بالباي بال.

توقعات عملة DOT الرقمية
إلى أين سيصل سعر عملة بولكا دوت؟

مستقبل عملة DOT الرقمية (Polkadot)

Polkadot هو مشروع طموح للغاية، ويَنظر له العديد من الخبراء على أنه حل ثوري، يستطيع إحداث تغييرات مهمة في صناعة البلوك تشين. أضف إلى ذلك أنه مدعوم بفريق قوي من المطورين والمبرمجين الأكثر خبرة، الذين يقوموا بين الفينة والأخرى بإدخال تحسينات مهمة. بولكا دوت أيضاً قادر على التوسع إلى ما لا نهاية، وليس له عيوب كبيرة.

أمّا أحد أهم عوائقه فتتمثل في درجة التعقيد، التي قد تقف حائلاً أمام المطورين الذين يرغبون في ربط سلاسل الكتل الخاصة بهم بالمشروع. في سياق آخر، يعتمد مستقبل عملة DOT بشكل أساسي على حالة سوق العملات المشفرة، ففي حال استمر هذا السوق بالنمو، فمن المتوقع أن نشهد أيضاً ارتفاعاً في سعر عملة دوت والعكس.

توقعات عملة DOT الرقمية (Polkadot) للأعوام 2021-2022

صعدت عملة DOT بشكل ملحوظ، متأثرة بالنمو الكبير الذي حققه سوق العملات المشفرة، وسجلت أعلى سعر لها بالقرب من مستويات (49$) في منتصف مايو من العام الحالي (2021). إلا أنها أيضاً تأثرة بالهزة الكبيرة التي تعرض لها سوق الكريبتو، وانخفضت قيمتها بأكثر من النصف، حيث يجري تداولها في الوقت الحالي (يوليو 2021) عند مستويات (15$).

يمكن تلخيص أهم التوقعات بخصوص سعر عملة Polkadot فيما يلي:

  1. التوقع الصادر عن Coin Pedia: يرى القائمون على هذا التوقع، وبالإعتماد على معطيات فنية، أن السعر سيواصل الارتفاع ليختتم العام 2021 بالقرب من مستويات (27.99$). لكن في حال لم تستطع العملة كسب ثقة المزيد من المستثمرين، فقد تواجه توقعات هبوطية تختتم بها 2021 بالقرب من مستويات (5.81$). أما فيما يخص العام 2022، فيرى الخبراء أن التداولات ستكون مرهونة بشكل كبير بما سيكون عليه الحال في نهاية 2021. ففي حال تحقق سيناريو الصعود، من المحتمل أن نرى مستويات جديدة بالقرب من (69.5$).
  2. التوقع الصادر عن Long Forecast: يختلف هذا التوقع قليلاًً عن سابقه، حيث يرى القائمون عليه، أن السعر سيسجل أعلى مستوى له (في النصف الثاني من 2021، في شهر أغسطس) عند مستويات (20.62$)، ثم ستنخفض الأسعار بعدها بشكل تدريجي لتختتم العام عند مستويات محصورة بين (9.65$-11.15$). أما فيما يخص 2022، فهم يتوقعو أن يبدأ العام عند مستويات (10.42$)، ثم ستبدأ بعدها موجة صعود ليحقق السعر أعلى مستوى له بالقرب من مستويات (22.88$).
  3. التوقع الصادر عن Wallet Investor: يرى القائمون على هذا التوقع أن سعر عملة DOT سيستمر في الصعود حتى نهاية 2021، ليختتم العام عند مستويات (27.41$). نظرة التفاؤل هذه ستستمر أيضاً في العام 2022، الذي من المتوقع أن تبدأ فيه التداولات بالقرب من مستويات (27$)، مع صعود تدريجي متواصل نحو مستويات (54.14)، التي من المتوقع أن يصلها السعر في نهاية العام.

الخلاصة بخصوص عملة بولكا دوت

المؤسسونGavin Wood و Robert Habermeier و Peter Czaban
تاريخ الإصدارتم تأسيس Polkadot في العام 2016. وطرحت عملة DOT للتداول في أغسطس 2020.
الرمز في منصة التداولDOT
عدد الوحدات المعروضةالحد الأقصى من المعروض هو مليار وحدة.
الموقع الرسميموقع شبكة Polkadot
معلومات عن عملة DOT الرقمية (Polkadot)

المصدر
trading-educationcoin market cap

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى