fbpx
العملات الرقمية

عملة EOS الرقمية: مميزاتها وعيوبها والتوقعات بشأن مستقبلها

ما هو مشروع عملة إي أو إس الرقمية وما هي أهم مميزاتها؟

ما هي عملة EOS الرقمية؟

EOS هي بنية تحتية لنظام لامركزي قائم على تكنولوجيا بلوك تشين، تتيح تطوير واستضافة وتنفيذ التطبيقات اللامركزية dApps على نظامها الأساسي. يتكون نظام EOS من عنصرين رئيسيين وهما بنية النظام التي تُعرف باسم EOS.IO وعملة EOS وهي العملة المشفرة الخاصة بالشبكة.

تم تأسيس إي أو إس بواسطة Dan Larimer و Brendan Blumer في شهر يناير من العام 2018، وهي مملوكة في الوقت الحالي لشركة Block.one. تركز إي أو إس على الأمور الحرجة في blockchain وتحاول إيجاد حل لها، مثل مشكلة السرعة وقابلية التوسع والمرونة. على الرغم من الإمكانيات التي تتمتع بها EOS إلا أنها تواجه منافسة شرسة وقوية من Ethereum.

ما هو مشروع عملة EOS؟

تقوم فكرة مشروع EOS على دعم جميع الوظائف الأساسية، التي تسمح للأفراد والشركات بإنشاء التطبيقات القائمة على تكنولوجيا بلوكتشين، بطريقة مشابهة للتطبيقات القائمة على الويب. أضف إلى ذلك أن إي أو إس توفر الوصول الآمن والمصادقة والإذن وإستضافة البيانات وإدارة الاستخدام، والإتصال بين dApps والإنترنت.

يتم دعم EOS بمجموعة من أدوات الويب الخاصة بتطوير الواجهة، مما يجعل منها عرضاً كاملاً ومميزاً لإنشاء تطبيقات خالية من المتاعب. يعمل النظام بطريقة تشبه إلى حد كبير متجر جوجل Google Play، ومتجر تطبيقات Apple.

تقول إي أو إس أنها قادرة على على دعم الآلاف من التطبيقات المعتمدة على بلوك تشين دون مواجهة المشاكل الشائعة الموجودة في الشبكات الأخرى، مثل التنفيذ البطيئ والمعاملات الخاطئة. يمكنها فعل ذلك من خلال استخدام التنفيذ المتوازي ومنهجية الاتصال غير المتزامن عبر الشبكة. كما يتم تعزيز الكفاءة من خلال وحدات منفصلة تشارك في عمل dApps. على سبيل المثال، يتم تنفيذ عملية المصادقة بشكل منفصل عن عملية التنفيذ.

تعرف أيضاً على: عملة نيو الرقمية

مميزات عملة إي أو إس

  1. منصة EOS لامركزية وتتصف بالمرونة: يسمح النظام المركزي الذي تعتمده إي أو إس، في توفير المرونة فيما يخص تطوير وصيانة التطبيقات اللامركزية dApps. في نفس السياق تمتاز المنصة بقابليتها للتوسع وبسهولة استخدامها.
  2. تستخدم EOS إثبات الحصة ومفهوم الأذونات المستندة إلى الأدوار، من أجل المرونة في القرارات الفورية عالية المستوى. ومثال ذلك التراجع عن التطبيقات المعطلة وتجميدها وإصلاح الأخطاء من خلال اتفاق أغلبية أصحاب المصلحة المعنيين.
  3. تتمتع EOS بميزات أساسية مثل (مجموعة أدوات ويب لتطوير الواجهة، ومخططات قاعدة البيانات ذاتية الوصف). كل ذلك يجعل مهمة المطور في إنشاء التطبيقات وصيانتها أسهل.
  4. يتبع EOS نهج فريد يتمثل في إلغاء رسوم المعاملات، حيث يمكن للمطورين استخدام الموارد بما يتناسب مع حصتهم من العملة، بدلاً من نموذج الدفع لكل معاملة. يسهل هذا على مطوري التطبيقات التنبؤ بتكاليف الاستضافة واستثمار الاستراتيجيات.
  5. عملة EOS رخيصة: يبلغ سعر عملة EOS في الوقت الحالي (يوليو 2021) قرابة 3.90$، وهو سعر رخيص ويعتبر جيد للاستثمار، خصوصاً في ظل التحديثات المستمرة التي يقودها فريق المطورين والتي من شأنها أن تضاعف قيمة العملة عدة مرات.
  6. منصة EOS سريعة: يقول القائمون على الشبكة أنها قادرة على معالجة 100.000 معاملة في الثانية، وهو رقم مميز، حتى في ظل تشكيك بعض خبراء العملات الرقمية في هذا الرقم.

عيوب عملة إي أو إس

طبيعة أي عمل تحمل السلبيات كما الإيجابيات، وما يكفل المزيد من التقدم هو التحسين والتطوير المستمر. أما فيما يخص عملة EOS فيمكن توضيح أهم الإنتقادات التي وُجهت لها فيما يلي:

  1. تواجه EOS شكوك بخصوص المركزية: حيث أن معظم منتجو الكتل يتواجدوا في الصين، كما أن كمية كييرة من العملة تتمركز في يد مجموعة قليلة، الذين أصبحوا يُعرفوا باسم حيتان إي أو إس.
  2. في سبتمبر من العام 2019، تراجعت إحدى الشركات الصغيرة التي كان لها دور فعال في التطوير الأولي ل EOS. تقول Coindesk أن السبب الحقيقي وراء الإنسحاب هو ارتباط كسب المال بدعم حيتان EOS الذي يمتلكون كمية كبيرة من الرموز.
  3. بعد وقت قصير من إطلاق العملة، قامت المنصة بتجميد 7 حسابات تحتوي على رموز مسروقة، لكن تبين فيما بعد أن EOS ليس لديها سلطة شرعية للقيام بذلك، الأمر الذي دفع بعض المختصين في العملات الرقمية للقول بأنها تفتقر للحوكمة الفعالة.
  4. المنافسة القوية والشرسة: على الرغم من المنصات التي قدمتها شبكة EOS، إلا أنها لا تزال تواجم منافسة شرسة من منصة ايثريوم، الأكثر شعبية والأكثر إنتشاراً في مجال استضافة التطبيقات اللامركزية القائمة على بلوك تشين.

كيفية شراء عملة إي أو إس والحصول عليها

شراء أي عملة رقمية يمر بعدة مراحل كما يلي:

  1. إنشاء محفظة لعملة EOS: والمحفظة هي المكان الذي يتم فيه تخزين العملات المشفرة. تعرف على أنواع محافظ العملات الرقمية وقم بفتح حساب في واحدة منها.
  2. إنشاء حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية: وبورصة العملات المشفرة هي المكان الذي يتم فيه شراء وبيع تلك العملات.
  3. شراء EOS من بورصة العملة المشفرة (الخطوة رقم 2) ومن ثم نقلها وتحزينها في المحفظة التي تم إنشاءها في المحفظة رقم 1.

ملاحظة: يمكنك اختصار جميع الخطوات السابقة في خطوة واحدة، وذلك من خلال فتح حساب في منصة بينانس، التي تعتبر محفظة وبورصة في نفس الوقت، ويمكن من خلالها شراء عملة إي أو إس. أضف إلى ذلك أن بينانس تعتبر أكبر منصة تداول عملات رقمية في العالم، والأرخص من حيث العمولة.

في هذا السياق ننصح بقراءة مقالاتنا بعنوان: خطوات شراء العملات الرقمية من الألف للياء ، و شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و شراء العملات الرقمية بالباي بال.

هل يمكن تعدين عملة إي أو إس؟

عملة إي أو إس غير قابلة للتعدين، بدلاً من ذلك يوجد منشؤوا الكتل، الذين يتم مكافأتهم بعدد من وحدات عملة EOS. تنتهج إي أو إس طريقة مختلفة عن باقي العملات، حيث يستطيع منتجوا الكتل نشر الرقم المطلوب لأجرهم المتوقع، بشرط أن يكون في حدود متوسط الدفع، وأن لا يزيد عن الحد الأعلى المحدد مسبقاً بواسطة الشركة.

في هذا السياق قد تحتاج أن تقرأ عن: تعدين البيتكوين والعملات الرقمية.

توقعات ومستقبل عملة eos
هل ينتظر عملة إي أو إس مستقبل جيد وهل تستحق أن نستثمر فيها؟

مستقبل عملة EOS

يرى الخبراء والباحثون في مجال العملات الرقمية أن EOS وعلى الرغم من أنها لا تزال في مرحلة النشوء، إلا أن لديها إمكانيات لمزيد من التقدم والإنتشار، خاصةً أن الفريق القائم عليها يبذل المزيد من الجهود بغرض التطوير والتحسين. مثال ذلك إعلان شركة Block.one المالكة ل إي أو إس إنشاءها شركة فرعية جديدة تسمى Bullish Global، والتي بدورها ستقوم بإنشاء بورصة عملات رقمية جديدة قائمة على بلوك تشين.

وفقاً لما سبق، توقعت إحدى الدراسات الفنية أن يصل سعر العملة إلى مستويات 160 دولار مع نهاية العام 2025.

في هذا السياق قد تحتاج أن تقرأ أيضاً: توقعات سعر البيتكوين ، و توقعات سعر الإيثريوم.

توقعات عملة EOS للعام 2021 و 2022

نبرة التفاؤل التي تقود سوق العملات الرقمية في هذا الأوقات، تجري بنفس الكيفية على عملة EOS الرقمية، حيث أن معظم التوقعات جاءت تدعم الإتجاه الصعودي، والتي يمكن توضيح بعض منها كما يلي:

  1. التوقع الصادر عن coin pedia: وفقاً لدراسة فنية، يعتقد القائمون على هذا التوقع أن السعر من المحتمل أن يصل إلى مستويات 18$ بنهاية 2021، بشرط تجاوز مستوى المقاومة المميز عند مستويات 10$. بنفس الكيفية تعتقد coinpedia أن السعر قد يلامس مستويات 45$ في نهاية 2022، خصوصاً مع التطويرات المستمرة على المنصة، وفي ظل سعي الشركة التابعة Bullish Global نحو إنشاء بورصة عملات مشفرة.
  2. التوقع الصادر عن long forecast: وفقاً للمعطات الفنية، يرى القائمون على هذا التوقع أن السعر من المحتمل أن ينهي العام 2021 عند مستويات 5.93$. مع استمرار الإتجاه الصعودي في 2022 وصولاً إلى مستويات 14$.
  3. التوقع الصادر عن digital coin price: يحافظ القائمون على هذا التوقع على نبرة محافظة، ويرون أن الأسعار سيتم تداولها في العام 2021 حول مستويات 5.81$، مع ارتفاع طفيف في العام 2022 نحو مستويات 6.96$.

الخلاصة بخصوص عملة إي أو إس الرقمية

المؤسسونDan Larimer و Brendan Blumer
تاريخ الإصدار31 يناير من العام 2018
الرمز في منصات التداولEOS
عدد عملات EOSلا يوجد حد أقصى لكمية العرض. المتداول حتى الآن قرابة المليار وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لمنصة EOS
معلومات عن عملة EOS الرقمية

المصدر
wikipediainvestopedia

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى