fbpx
العملات الرقمية

عملة Fil الرقمية: ما هي وما هو مشروعها ومستقبلها؟

ما الذي يميز عملة Filecoin وهل هي مميزة للاستثمار؟

ما هي عملة Filecoin الرقمية؟

Fil هي عملة مشفرة تعمل على تشغيل شبكة Filecoin، وهي عبارة عن نظام تخزين لامركزي يهدف إلى تخزين أهم المعلومات البشرية. يمكن لأي شخص استخدام الشبكة لتخزين المعلومات الرقمية الخاصة به، واستضافتها، واستعادتها. يتم الدفع للحصول على الخدمات المقدمة بواسطة رموز عملة Fil، التي تستخدم أيضاً كحافز لضمان تخزين الملفات بشكل موثوق مع مرور الوقت.

تم وصف المشروع لأول مرة في العام 2014 بواسطة Juan Benet، فيما صدرت الورقة البيضاء الخاصة به في العام 2017، وقد تمكن المشروع في ذلك الوقت من جمع 205 مليون دولار في عرض أولي للعملة. تبع ذلك تبني أعداد كبيرة من المستثمرين لفكرة التخزين اللامركزي للمعلومات، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على سعر Filecoin وقيمتها السوقية، التي ما زالت تحقق معدلات نمو مستمرة.

مشروع عملة Fil

تقوم فكرة مشروع Fil بشكل أساسي على تخزين البيانات بطريقة لا مركزية، على عكس شركات التخزين السحابي مثل Amazon Web Services أو Cloudflare المعرضة لمشاكل المركزية. تسمح أنظمة التخزين اللامركزية للناس بأن يكونوا أمناء على بياناتهم، كما تجعل الويب أكثر سهولة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

Filecoin هو بروتوكول مفتوح المصدر، ومدعوم من قبل blockchain، ويعمل كسوق، حيث يمكن للمطورين استئجار مساحة تخزين على غرار التخزين السحابي التقليدي. ولكن بدلاً من الوثوق بمزود واحد، يتم تقسيم الملفات وتخزينها بواسطة شبكة من أجهزة الكمبيوتر الموزعة عالميًا.

تستخدم شبكة Filecoin نوعين من المُعَدّنين، وهم عمال مناجم التخزين “الذين يقوموا بتخزين البيانات”، وعمال مناجم الاسترجاع “الذين يوفروا النطاق الترددي المستخدم لاسترداد الملفات”. في صفقة التخزين، يختار العميل عامل منجم لتخزين بياناته، ويدفع الأموال اللازمة للحصول على الخدمة. وفي صفقة الاسترجاع، يقوم العميل بالدفع إلى عامل منجم استرجاع لاستخراج البيانات من الشبكة. الدفع في كلا الحالتين (التخزين والاسترجاع يتم بواسطة رموز عملة Fil)، كما يمكن أن يكون عامل منجم التخزين هو نفسه عامل منجم الاسترجاع، لكن ليس بالضرورة أن يكونوا كذلك.

تعرف بالتفصيل على: مفهوم التعدين الإلكتروني

مميزات عملة فايل كوين

تمتلك عملة فايل كوين العديد من المميزات، التي أهلتها لتكون في صدارة سوق العملات المشفرة في وقت قصير نسبياً. أهم هذه المميزات نجملها فيما يلي:

  1. عامل التكلفة: توفر Filecoin أكبر سوق حرة لتخزين البيانات، كما أنها تعتمد على الموارد المتاحة حالياً بدلاً من بناء أجهزة تخزين جديدة، وهذا يعني تكاليف أقل، ورسوم خدمة منخفضة. أضف إلى ذلك أن أسعار التخزين والاسترجاع تعتمد على العرض والطلب، وليس وفقاً لمعدلات ثابتة، وهذا يساهم أيضاً في عروض أسعار تنافسية مقارنةً بالغير.
  2. عامل الأمان: بسبب المركزية، سابقاً تم اختراق أنظمة Dropbox و iCloud المختصة بالتخزين السحابي للمعلومات. أما في حالة فايل كوين، فاللامركزية تعني عدم وجود نقطة واحدة للهجوم، الأمر الذي يجعل مسألة الإختراق صعبة أو شبه مستحيلة.
  3. الاستخدام الثنائي لعملة Fil: عملة Fil لا تُستخدم فقط لأغراض التداول، إنما يمكن استخدامها أيضاً لشراء مساحة تخزين إضافية ضمن شبكة لامركزية.
  4. السوق المفتوح: يمكن لأي شخص الانضمام إلى شبكة Filecoin دون الحاجة إلى إذن. كل ما يحتاجه لذلك هو اتصال بالإنترنت ومساحة تخزين احتياطية. وبذلك تتيح الشبكة نظامًا بيئيًا مزدهرًا للعديد من مزودي التخزين المستقلين.
  5. تخزين موثوق ويمكن التحقق منه: نظرًا لأن تكلفة التخزين مدفوعة، توفر فايل كوين سببًا معقولاً لكي تبقى الملفات متاحة بمرور الوقت. أضف إلى ذلك أن التخزين يكون على أجهزة كمبيوتر موثوقة ومتصلة جيدًا بالإنترنت. يمكن للعملاء أيضاً فحص السجلات بكفاءة، للتأكد من أن ملفاتهم قد تم تخزينها بشكل صحيح، واتخاذ القرارات وفقاً لذلك.
  6. الاعتماد على السمعة وليس على التسويق: في Filecoin، يثبت موفروا التخزين موثوقيتهم من خلال سجلهم المنشور على بلوك تشين، وليس من خلال ادعاءات التسويق التي ينشرها المزودون أنفسهم.
  7. مجتمع نشط من الداعمين: لدى فايل كوين مجتمع نشط من المساهمين للإجابة على الأسئلة، ومساعدة العملاء الجدد على البدء. كما يوجد حوار مفتوح بين المستخدمين والمطورين وموفري التخزين. فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة، يمكنك الوصول إلى الشخص الذي قام بتصميم النظام المعني.

قد تحتاج أن تتعرف أيضاً عن عدد من العملات الرقمية الأخرى مثل: عملة AAVE الرقمية ، و عملة CHZ و عملة XMR

عيوب عملة فايل كوين

بالإضافة إلى عديد المميزات التي تمتلكها عملة Fil، إلا أنه من المحتمل أن تواجه بعض المشكلات أيضاً، والتي نوضحها فيما يلي:

  1. مشكلة السرعة: بدلاً من الوصول إلى خادم واحد، تكون هناك حاجة للوصول إلى خوادم متعددة لتجميع المستندات معًا عند الحاجة. هذا يتأثر بالطبع بجودة الخادم وسرعة الإنترنت.
  2. المنافسة القوية: تواجه Filecoin منافسة قوية من عمالقة في صناعة حوسبة التخزين، كما توجد العديد من المشاريع الواعدة ذات الأفكار المشابهة، والتي من المحتمل أن تؤثر عى حصتها السوقية.
  3. تتأثر بحالة سوق الكريبتو: لم تستطع عملة Fil أن تخرج عن النمط السعري السائد في سوق العملات المشفرة، فهي تتبع في أغلب الأوقت تحركات عملة البيتكوين، فترتفع بارتفعاها وتنخفض بانخفاضها. في الوقت الذي نجحت فيه عدد من العملات في الخروج عن هذه القاعدة، مثل عملة كاردانو ، وعملة ماتيك.

اجمالاً، يُنظر إلى عملة Filecoin على أنها من ضمن أفضل فئات الاستثمار في الأصول الرقمية، نظراً لفكرة مشروعها المميزة. كما يتوقع عدد من الخبراء أن تنمو أسعارها بشكل مستمر خلال الأعوام القادمة.

خطوات وطريقة شراء عملة Fil الرقمية

لكي تشتري أي عملة رقمية يجب أن يتوفر لديك ما يلي:

  1. محفظة خاصة بالعملة الرقمية: وتبرز أهمية المحفظة في كونها المكان الذي سيتم فيه تخزين العملة الرقمية بعد شراءها، ومن ثم استخدامها في إرسال وإستقبال الأموال عبر الإنترنت. تشبه المحفظة في طبيعة عملها الحساب البنكي. في هذا السياق تعرف على أهم أنواع محافظ العملات الرقمية وأشهرها.
  2. حساب في بورصة لتداول العملات الرقمية: والبورصة هي المكان الذي يجمع بين بائعي ومشتري الأصول المشفرة، ويمكن بواسطتها شراء وبيع العملات الرقمية في أي وقت، وبسعر السوق. في هذا السياق ننصح بفتح حساب لدى منصة بينانس، فهي الأكبر عالميا والأرخص من حيث العمولة، كما توفر الدفع بعدة طرق، ومن أشهرها الدفع باستخدام الفيزا والحوالات البنكية.

ملاحظة: يمكن اختصار الخطوتين السابقتين في خطوة واحدة، من خلال فتح حساب لدى منصة Binance التي تعمل كمحفظة وكبورصة في نفس الوقت. هذا يعني أنك ستشتري العملات الرقمية وستحتفظ بها في مكان واحد.

توقعات عملة Fil
هل يمكن أن تحقق عملة Filecoin المزيد من النمو مستقبلاً؟

تعدين عملة Fil: استخراج عملة فايل كوين

يتم تعدين عملة فايل كوين بطريقة تختلف عن التعدين الكلاسيكي الذي تتميز به عملة البيتكوين وعدد من العملات المشفرة الأخرى. إذ تمتلك شبكة Filecoin آليتين للإجماع وهما، إثبات التكرار (PoRep)، وإثبات الزمكان (PoSt). أضف إلى ذلك أن عمال المناجم في حالة فايل كوين يعملوا كقواعد بيانات، ويساهموا في سعة التخزين لتلبية احتياجات العملاء.

في تعدين عملة Fil، ينقسم عمال المناجم إلى نوعين، وهما “عمال مناجم التخزين”، ويحصلوا على مكافئات بعملة Fil لقاء مساهمتهم في تخزين بيانات العملاء. والنوع الآخر يُطلق عليهم اسم “عمال مناجم الاسترجاع” ويحصلوا أيضاً على مكافئات بعملة Fil لقاء مساهمتهم في استخراج البيانات من الشبكة، وتعتمد قيمة هذه المكافأة على القيمة السوقية وحجم الملفات.

مستقبل عملة Filecoin

يرى خبراء العملات المشفرة أن عملة Fil جيدة للاستثمار طويل الأجل، ويرجع ذلك إلى تنامي الإقبال على التخزين اللامركزي المُعتَمِد على بلوك تشين. وفقاً لذلك، قد يكون الشراء في الوقت الحالي (أغسطس 2021)، من مستويات (70$) مربح، في ظل التوقعات أن الأسعار قد تصل إلى ما متوسطه 500 دولار في السنوات الثلاث القادمة.

الأمر الوحيد الذي قد يُعيق نمو عملة Filecoin، هو تعرض سوق الكريبتو لهزات كما حدث في مايو 2021، حين تراجع المستثمرون عن الإقبال على العملات المشفرة بسبب مشاكل التنظيم، واستهلاك كميات كبيرة من الطاقة في عملية التعدين. إذ أن العملة تتبع في تحركاتها المسار السعري للبيتكوين في معظم الأوقات، فتنخفض بانخفاضه، وترتفع بارتفاعه.

توقعات عملة Fil للأعوام 2021-2022

كما ذكرنا سابقاً، تشير معظم التوقعات بخصوص عملة Fil إلى احتمالية تحقيق المزيد من النمو مستقبلاً. فيما يلي نضع بين أيديكم أشهر تلك التوقعات للأعوام 2021 و 2022:

  1. التوقع الصادر عن Long Forecast: يشير هذا التوقع إلى أن سعر عملة Fil سيحقق أعلى معدل له في 2021 في شهر سبتمبر، حيث ستنحصر التداولات بين مستويات (90.8-123.6$)، يتبع ذلك انخفاض طفيف حتى نهاية العام، إذ من المتوقع أن يكون الإغلاق في ديسمبر حول مستويات (63.5-81.3$). أما فيما يخص العام 2022، فيرى القائمون على هذا التوقع أن الأسعار ستواصل النمو بشكل متدرج، من بداية العام إلى نهايته، وصولاً إلى مستويات (144.5-179.3$).
  2. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: لا يختلف هذا التوقع كثيراً عن سابقه، إذ يرى القائمون عليه أن الأسعار ستصل إلى مستويات (109$) في نهاية العام 2021. فيما من المتوقع أن تنمو قليلاً في 2022، وصولاً إلى مستويات (125$).
  3. التوقع الصادر عن Coin Price Forecast: يسير هذا التوقع أيضاً في فلك التوقُعَين السابقَين، ففيما يخص العام 2021، يرى الخبراء أن الأسعار ستصل إلى مستويات (114$) في نهاية العام. بعدها ستواصل النمو بشكل تدريجي في 2022، وصولاً إلى مستويات (132$) في منتصف العام، ثم إلى مستويات (172$) في نهاية العام.

ملاحظة: تتقلب أسعار العملات الرقمية بشكل كبير، كما أن التوقعات السابقة التي قد تكون دقيقة في وقت ما، قد تصبح غير ذلك في وقت آخر، نظراً للعوامل العديدة التي تؤثر على سوق الكريبتو. وفقاً لذلك، نخلي نحن في مدرسة التداول مسؤوليتنا عن أي خسارة قد يتعرض لها المستثمر، كما ننصح بالمتابعة الدائمة، حيث أن الخبراء قد يقوموا بتغيير نظرتهم من فينة لأخرى، اعتمادًا على ما يستجد من أحداث.

تعرف أيضاً بالتفصيل على: توقعات عملة البيتكوين ، و توقعات عملة الايثريوم

الخلاصة بخصوص عملة Filecoin

المؤسسونJuan Benet
سنة الإصدار2017
الرمز في منصات التداولFIL
عدد الوحدت المعروضةالحد الأقصى الذي سيتم عرضه هو 1.97 مليار وحدة
الموقع الرسميموقع Filecoin الرسمي
معلومات عن عملة Fil الرقمية

المصدر
CoinbaseCoin Market CapWikipediadocs.filecoin

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى