العملات الرقمية

عملة ICP الرقمية (internet computer): مشروعها ومميزاتها ومستقبلها

عملة انترنت كمبيوتر الرقمية (ICP): ما هي وما هو مشروعها وهل يُنصح بالاستثمار فيها؟

ما هي عملة ICP (عملة انترنت كمبيوتر)؟

عملة ICP هي الرموز التي تستخدم لدفع ثمن المعاملات على شبكة إنترنت كمبيوتر، التي يمكن تعريفها على أنها شبكة لامركزية عامة ذات سعة غير محدودة، والتي تهدف إلى توفير خدمات الإنترنت والسماح باستضافة البرامج والتطبيقات. تم تأسيس المشروع بواسطة شركة DFINITY في العام 2016 ويعد ثالث ابتكار رئيسي في عالم البلوك تشين بعد البيتكوين والإيثيريوم.

تسمح internet computer للمطورين بمشاركة برامجهم مفتوحة المصدر بحرية كاملة على الإنترنت دون الحاجة للإعتماد على شركات التكنولوجيا العملاقة مثل أمازون وأبل، ودون الحاجة للاعتماد على الخوادم وخدمات التخزين السحابية. في نفس السياق تعد هذه الشبكة أكثر أمناً من الأنظمة الحالية المعرضة لحملات الإختراق والهجمات الممنهجة.

مشروع عملة ICP

يهدف مشروع internet computer بشكل أساسي إلى توفير خدمات الإنترنت بالإعتماد على تكنولوجيا البلوك تشن بدلاً من النظام المعمول به حالياً. وهذا من شأنه أن يجعل استعمال الإنترنت أسرع وأكثر أمناً وأقل تكلفة. لذلك يُنظر لهذا المشروع على أنه واحد من الإبتكارات الرئيسية في عالم Blockchain.

في نفس السياق يسمح انترنت كمبيوتر للمطورين بمشاركة برامجهم على الإنترنت بشكل لامركزي ودون الحاجة إلى وسطاء. وهذا ينسجم مع واحد من أهداف المشروع المتمثلة في توسيع نطاق الإنترنت العام، بحيث يمكن أن يكون أيضاً النظام الأساسي للحوسبة في العالم.

يختلف مشروع ICP (إنترنت كمبيوتر) عن النظام الحالي في كون الإنترنت يعمل كجهاز كمبيوتر عالمي لامركزي، كما يختلف عن أنظمة البلوك تشين الأخرى في إلغائه لدور المنقبين وعمال التعدين، واعتماده لتقنية تُعرف باسم (مفتاح السلسلة)، والتي يُنظر إليها على أنها المحرك الرئيسي الذي يقود هذا النظام من خلال السماح بإضافة عقد جديدة وتشغيل شبكات فرعية جديدة لتوسيع نطاق الشبكة إلى ما لا نهاية. في نفس الوقت تتيح هذه التقنية استبدال العقد المعيبة أو المنهارة بأخرى جديدة دون توقف، وبالتالي تحديث بروتوكول كمبيوتر الإنترنت بسلاسة، وإصلاح الأخطاء وإضافة مميزات جديدة.

اقرأ أيضاً عن مشاريع عملات رقمية أخرى مثل: عملة Sol ، و عملة Sand و عملة Mana.

مميزات عملة internet computer

منذ إطلاق مشروع إنترنت كمبيوتر في عام 2016 وحتى هذا الوقت، ما زال يجذب اهتمام عشرات المستثمرين لعدد من المميزات التي يمتلكها، والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. يعتبر من الإسهامات المميزة في عالم بلوك تشين: فكرة مشروع عملة ICP وشبكة internet computer هي فكرة ملهمة وتعتبر من ضمن الإبتكارات الرئيسية في تكنولوجيا بلوك تشين، وتضيف قيمة حقيقية من خلال تحويلها الإنترنت إلى كمبيوتر لامركزي ذو سعة غير محدودة يستضيف تطبيقات المطورين دون الحاجة إلى وسطاء.
  2. يدعم المشروع فريق مميز من المطورين: يمتلك المشروع فريق تطوير مميز يتكون من أكثر من 200 خبير يتوزعوا ما بين مهندسي كمبيوتر ومبرمجين وخبراء تشغيليين. يعمل هذا الفريق على دعم المشروع وإدخال التحسينات له بشكل مستمر.
  3. يوفر إطار لامركزي خالي من الرقابة: على الرغم من كون ايثيريوم لامركزي إلا أنه قد يخضع لشركات التكنولوجيا الكبيرة. على العكس من ذلك، بَنَى internet computer نفسه بطريقة تُمَكّنه من الهروب من سيطرة موفري الخدمات السحابية مثل أمازون وميكروسوفت.
  4. تمكين العقود الذكية: على الرغم من كون الإيثيريوم المحرك الأول في مجال سلاسل العقود الذكية، إلا أن ICP يمتلك هذه الخاصية أيضاً، ويحاول تقديم ميزات إضافية اعتمادًا على هذه التقنية مثل الإقراض اللامركزي والتأمين والصرف وأمور أخرى.
  5. سريع ورخيص وآمن: ألغى مشروع إنترنت كمبيوتر دور المدققين وعمال التعدين، لذلك تعد تكاليفه منخفضة نسبياً. يُعتبر المشروع كذلك أكثر أمناً وأسرع من نظام الإنترنت المعمول به حالياً نظراً لاعتماده على تكنولوجيا بلوك تشين.

عيوب عملة internet computer

على الرغم من كون فكرة مشروع انترنت كمبيوتر ملهمة إلا أنها ضم عدد من العيوب، والتي يمكن التفصيل فيها كما يلي:

  1. عملة ICP تضخمية: لا يوجد حد أقصى للكمية التي سيتم عرضها من عملة internet computer وهذا يعتبر غير مثالي لأعداد كبيرة من المتداولين، إذ يتوقعوا أن لا ترتفع أسعارها كثيراً بسبب زيادة كمية المعروض مع الوقت.
  2. تتبع النمط السعري للبيتكوين: على الرغم من التفاؤل الكبير بمشروع عملة ICP وتوقع ارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ، إلا أنها لم تلبي تطلعات المستثمرين، ولم تستطع أن تصنع لنفسها نمط سعري خاص منفرد عن البيتكوين، ففي معظم الحالات نجد أنها ترتفع بارتفاعه وتنخفض بانخفاضه.
  3. شكوك حول التلاعب في السعر بواسطة القائمين على العملة: في أول يوم أُطلقت فيه العملة للتداول ارتفعت أسعارها بشكل كبير جداً نحو مستويات قريبة من (700$)، إلا أن قيمتها عادت وانخفضت عدة مرات في وقت قصير جداً. يعتقد بعض المستثمرين أن مؤسسة DFINITY هي من دفعت الأسعار للهبوط على اعتبار أن السعر الذي بيعت به أعلى كثيراً من قيمتها الحقيقية.

اقرأ أيضاً عن: توقعات سعر البيتكوين ، و توقعات سعر الإيثيريوم

كيفية شراء عملة انترنت كمبيوتر

يمكن شراء عملة ICP من عدد من بورصات العملات الرقمية الشهيرة مثل بينانس وكوين بيس. ونحن في مدرسة التداول ننصح بمنصة Binance في المقام الأول لعدة اعتبارات أهمها أنها البورصة الأكبر عالمياً والأرخص من حيث التكلفة، عدا عن أنها تقدم عدد من الخدمات الأخرى مثل تعدين العملات الرقمية وتخزينها.

إضافةً إلى ما سبق، توفر بينانس إمكانية الدفع بعدة طرق من أشهرها الحوالات البنكية وبطاقات الإئتمان، كما أن لديها تجمع خاص ببائعين ومشترين للعملات الرقمية يُعرف باسم (P2P). بواسطة هذا النظام يمكن لمواطني نفس الدولة شراء وبيع العملات المشفرة باستخدام أشهر طرق الدفع الشائعة فيها، وهذا يعتبر بديل جيد للمستثمرين الذين لا يمكنهم الشراء المباشر من المنصة بالطرق الاعتيادية.

ملاحظة: حتى تتمكن من استخدام منصة بينانس يجب عليك توثيق حسابك بواسطة جواز السفر أو الهوية الشخصية. بدون التوثيق لن تكون قادر على شراء أو بيع أي عملة رقمية.

اقرأ أيضاً عن: أفضل محافظ العملات الرقمية ، و شراء العملات الرقمية بالفيزا

مستقبل و توقعات عملة ICP
ما هو جدوى الاستثمار في عملة ICP؟

مستقبل عملة ICP

ينظر الكثيرون لأنظمة Ecosystem مثل ايثيريوم وكاردانو وبوليجون على أنها الأوفر حظاً في سوق العملات المشفرة، لما تحمله في طياتها من مشاريع قوية تقدم قيمة حقيقة للتكنولوجيا ولعالم الأعمال وللمجتمع. عدا عن كونها عوالم لامركزية تدعم العقود الذكية وتستضيف الطبيقات على الشبكات الخاصة بها.

أما فيما يخص مشروع ICP (إنترنت كمبيوتر) فهو وعلى الرغم من الإنخفاض الكبير في أسعاره إلى أن فكرته تعتبر مميزة وجديدة من وجهة نظر كثير من الباحثين، ومتوقع لها أن تكسب المزيد من الزخم في المستقبل القريب. إلى جانب ذلك يعمل على المشروع فريق قوي من المطورين الذين يمتلكون خطة للمستقبل، والذين يقوموا أيضاً بإدخال المزيد من التحسينات مع الوقت.

على الجانب الآخر وعلى الرغم من الشراكات القوية التي كونتها شركة DFINITY، إلا أن فرص النمو تبقى مرهونة بدعم قوي من المستثمرين، وبزيادة قاعدة المستخدمين للشبكة. عدا ذلك سنشهد انحسار في المشروع وانخفاض في قيمة عملة ICP.

توقعات عملة ICP في 2022

التقلبات القوية في سعر عملة ICP وقت طرحها للتداول دفعت كثيرين للتشكيك فيها، واعتبار فرصة الاستثمار فيها غير مجدية؟ كيف يجيب خبراء التداول على مثل هذه الشكوك؟ وما هي أبرز توقعات الخبراء بخصوص الأسعار؟

  1. التوقع الصادر عن Crypto Newsz: وفقاً لهذه الدراسة التي تعتمد على معطيات التحليل الفني والأساسي، فمن المتوقع أن تسير عملة ICP في اتجاه صعودي عام في 2022، مع احتمالية تضاعف سعرها وصولاً إلى مستويات (30.54$).
  2. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: يرى القائمون على هذه الدراسة أن متوسط سعر عملة ICP في 2022، سيكون بالقرب من مستويات (23.11$)، فيما من المتوقع أن يكون أعلى سعر في العام نفسه حول مستويات (24.95$).
  3. التوقع الصادر عن Long Forecast: تعتمد هذه الدراسة على خوارزميات التحليل الفني، وتعتبر الأقل تفاؤلاً من بين سابقاتها، إذ يتوقع القائمون عليها أن تنحصر أسعار عملة إنترنت كمبيوتر بين مستويات (15-16$) حتى نهاية أغسطس 2022، لتبدأ بعدها رحلة هبوط حتى نهاية العام، وصولاً إلى مستويات (8.89$).

الخلاصة بخصوص عملة internet computer

المؤسسونDominic Williams وهو مؤسس شركة DFINITY
تاريخ الإصدارالتأسيس في أكتوبر 2016، وإطلاق الشبكة الرئيسية ألفا في ديسمبر 2020
الرمز في منصات التداولICP
عدد الوحدات المصدرةعملة تضخمية: لا يوجد حد أقصى لكمية العرض
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة ICP
معلومات عن عملة انترنت كمبيوتر

المصدر
trading-educationcoinmarketcap

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى