fbpx
العملات الرقمية

عملة Link الرقمية Chainlink: مشروعها ومميزاتها ومستقبلها

ما الذي يميز عملة Chainlink وهل هي مميزة للاستثمار؟

ما هي عملة Link الرقمية Chainlink؟

chainlink هي عبارة عن شبكة أوراكل لامركزية مبنية على بلوك تشين الإثريوم، وتستخدم لتسهيل نقل البيانات من مصادر خارج السلسة، إلى العقود الذكية على السلسلة. والعقود الذكية هي عبارة عن اتفاقيات محددة مسبقاً على Blockchain، والتي تقوم بتقييم المعلومات وتنفيذها تلقائياً عند استيفائها شروط معينة. أما عملة Link فهي الرموز المميزة التي تستخدم للدفع مقابل الخدمات على الشبكة.

تم نشر أول ورقة بيضاء عن Chainlink في 4 سبتمبر من العام 2017، أما الإطلاق الرسمي للمشروع على بلوك تشين Ethereum فقد حدث في العام 2019. فيي وصف مختصر للمشروع، يمكننا القول أن بلوك تشين وعلى الرغم من كونه رائع فيما يفعله، إلا أنه ليس جيد في التعامل مع المدخلات التي تحدث خارج السلسة والتي قد تؤثر على الأسواق، من أمثلة هذه المدخلات (العملات الورقية، وبطاقات الإئتمان). هنا تبرز أهمية تشاين لنك، والتي تتمثل في تقديم تلك المدخلات إلى العقود الذكية على السلسلة.

ما هو مشروع عملة Link؟

بلوك تشين هي عبارة عن أنظمة مغلقة بطبيعتها، وهذا أمر جيد للأمان والسلامة، إلا أنه وفي نفس الوقت يحد من البيانات التي يتم إدخالها إلى السلسلة، وهنا تبرز أهمية مشروع Chainlink، والذي يشبه في طبيعة عمله الجسر الذي يساعد هذه الأنظمة على رؤية ما يحدث في العالم الخارجي.

تلعب Oracle (النظام الذي بنيت عليه Chainlink) دوراً مهما يعرفُ باسم الوساطة، ويتمثل في نقل البيانات من العالم الحقيقي إلى العقود الذكية على السلسلة. لكن الإعتماد على مصدر واحد للبيانات، يتعارض مع Blockchain التي تُعتبر اللامركزية أحد أهم خصائها. نجحت Link في تشاين لنك في إيجاد حل لهذه المشلكة، من خلال ربط العقد الذكي مباشرةً بالبيانات والأحداث والمدفوعات والمدخلات الأخرى في العالم الحقيقي.

على الرغم من إطلاق Link على بلوك تشين الاثريوم إلا أنه من المفترض أن تكون محايدة، وبالتالي يمكنها العمل مع سلاسل الكتل الأخرى أيضاً.

مميزات عملة Chainlink

  1. الربط بين سلاسل البلوك تشين والمصادر الخارجية: الميزة الأهم التي أوجدها مشروع تشاين لنك، هي نقل البيانات من العالم الحقيقي (مثل أنظمة الدفع)، إلى العقود الذكية على السلسلة بواسطة Oracle.
  2. تعزيز اللامركزية: من أبرز نجاحات Chainlink أيضاً هو إضفاء طابع اللامركزية على العقود الذكية، الأمر الذي يساهم في زيادة أمن المعلومات ودقتها.
  3. شراكات وإتفاقيات تعاون مميزة: لدى شركة SmartContract، التي شكلت العمود الفقري ل Chainlink، شراكات وإتفاقيات تعاون مميزة، مع مجموعة من أقوى شركات التكنولوجيا مثل Google Cloud، وOracle، وSWIFT.
  4. مميزة للاستثمار: يُنظر إلى عملة Link على أنها مميزة للاستثمار، ويرجع ذلك إلى استثمارها المتواصل في التكنولوجيا، وبسبب إدخال المزيد من التحسينات على مشروعها، بالإضافة إلى كسب ثقة المزيد من المستثمرين، الأمر الذي قد يساهم في رفع قيمتها.
  5. فرص مميزة للنمو: تم تصميم تشاين لنك ليتم استخدامه مع أي blockchain، الأمر الذي يعني وجود العديد من فرص التكامل والنمو.

من المهم أن تقرأ أيضاً عن عدد من العملات الرقمية الأخرى، مثل: عملة DOT الرقمية ، و عملة CHZ.

عيوب عملة Chainlink (تشاين لينك)

على الرغم من المميزات الهائلة التي أضافها مشروع Chainlink إلى عالم العملات المشفرة، إلا أنه يحتوي عدد من العيوب، نوضحها فيما يلي:

  1. كمية كبيرة من المعروض في يد فئة قليلة: تسيطر الشركة الأم على 60% من المعروض من عملة Link، الأمر الذي قد يؤثر على مبدأ اللامركزية، الذي يعتبر من أهم سمات العملات المشفرة.
  2. قد تتأثر بمشكلات اثريوم: نظرًا لأن Chainlink مبني على بلوك تشين Ethereum، فقد تؤثر المشكلات المتعلقة بـه على عملة Link أيضًا.
  3. شبكة أوراكل ما تزال محدوة: لا تزال شبكة Oracle الخاصة بشركة تشين لينك محدودة للغاية، كما أنه يمكن أن تكون أكثر لامركزية.

كيفية شراء عملة تشين لنك (Chainlink)

يمكن شراء عملة لنك بنفس طريقة شراء أي عملة رقمية أخرى، والتي تمر بعدة مراحل كما يلي:

  1. إنشاء محفظة لعملة Link: إنشاء المحفظة الرقمية هي الخطوة الأولى نحو امتلاك أي عملة مشفرة، والتي تشبه في طريقة عملها الحساب البنكي، فمن خلالها يمكن الإحتفاظ بتلك العملات وتخزينها، واستخدامها في عملية البيع الشراء عبر الإنترنت.
  2. فتح حساب في بورصة تداول عملات رقمية: تجمع هذه البورصات بين البائعين والمشترين، ويمكن بواسطتها شراء وبيع أعداد كبيرة من العملات الرقمية.

ملاحظات:

  • ملاحظة 1: تحتاج عملية إنشاء محفظة عملات رقمية، وكذلك فتح حساب في بورصة تداول العملات المشفرة، إلى توثيق تلك الحسابات بالبيانات الشخصية، حتى يستطيع المتداول استخدامها.
  • ملاحظة 2: يمكن اختصار الخطوتين السابقتين في خطوة واحدة، من خلال فتح حساب في منصة Binance ، التي تعمل كمحفظة وكبورصة عملات مشفرة في نفس الوقت.
  • ملاحظة 3: في حال لم تتمكن من شراء العملة الرقمية من البورصة مباشرةً، يمكنك استخدام منصة B2B التي أسستها منصة بينانس لتجمع بين البائعين والمشترين. من خلال هذه المنصة، يمكنك الفرز حسب الدولة وطريقة الدفع، بمعنى أنه يصبح بإمكانك الشراء من متداولين في دولتك، وبالعديد من طرق الدفع، مع إمكانية التفضيل حسب الأسعار التي يتم عرضها.

في هذا السياق ننصح بقراءة مقالاتنا التالية: (خطوات شراء العملات الرقمية من الألف إلى الياء ، و أنواع محافظ العملات الرقمية، و شراء العملات الرقمية بالفيزا).

توقعات عملة link
ما هي التوقعات بشأن مستقبل عملة Chainlink؟

مستقبل عملة link

تم نشر أول ورقة بيضاء بخصوص عملة Link، ومشروع تشاين لنك في العام 2017. في ذلك الوقت كان سعر الرمز الواحد هو 20 سنت، لكن القيمة المميزة التي أضافها المشروع إلى تكنولوجيا بلوك تشين، وإلى عالم العملات المشفرة، ساهمت في جذب المزيد من المستثمرين، وزيادة الثقة بالعملة، التي ارتفعت قيمتها في مايو 2021 إلى مستويات قريبة من ال 50 دولار.

في عام 2020، استخدمت Everipedia عقدة Chainlink، لنشر البيانات الخاصة بنتائج الإنتخابات الرئاسية الأمريكية بشكل آمن. وفي إبريل من العام 2021، قامت تشاين لنك بإصدار النسخة الثانية من ورقتها البيضاء، والتي حددت إمكانيات جديدة للشبكة، مثل مميزات الحفاظ على الخصوصية، والحسابات خارج السلسلة.

لكن السؤال المهم هو: هل يحب أن نستثمر في عملة Link؟

يمكن الاستثمار في لنك كطريقة لدعم التكنولوجيا، على وجه التحديد في ظل النمو الهائل الذي يشهده سوق الكريبتو. أما بخصوص العملة، فمن المهم التوضيح بأنها غير محمية من التقلبات الكبيرة، والتي لن يستطيع تحملها جزء كبير من المستثمرين. لذلك في حال قرر المستثمر أن يتداول في العملات المشفرة، يصبح من الضروري عليه أن يلم بأدوات إدارة رأس المال وأدوات إدارة المخاطر.

توقعات عملة link الرقمية 2021-2022

  1. التوقع الصادر عن مؤسسة Coin Pedia: اعتماداً على نجاح العملة في جذب مستثمرين جدد، وشراكتها مع أقوياء مثل Google Cloud، يتوقع الخبراء أن يرتفع سعرها حتى نهاية 2021 إلى مستويات (37$). لكن في حال تعرض سوق الكريبتو إلى هزات، فمن المتوقع أن ينخفض سعر عملة Link إلى مستويات (15$). أما فيما يخص العام 2022، فيعتمد بشكل كبير على إغلاق العام 2021. في حال نجح سيناريو الصعود، من المتوقع أن تستمر العملة في الإرتفاع حتى مستويات (64.8$). لكن لو كان سيناريو الهبوط هو المسيطر، فمن المتوقع أن يكون أعلى سعر خلال العام 2022 بالقرب من مستويات (24.8$).
  2. التوقع الصادر عن Long Forecast: إعتماداً على أساسيات التحليل الفني، يرى القائمون على هذا التوقع أن العملة ستحقق أعلى سعر لها في 2021 في شهر أكتوبر، بالقرب من مستويات (37$). فيما من المتوقع أن يتم اختتام العام عند مستويات متوسطها (26$). أما فيما يخص العام 2022، فمن المتوقع أن تبدأ التداولات بالقرب من مستويات (26$)، مع استمرار وتيرة الصعود بشكل تدريجي، نحو مستويات متوسطها (72$) في نهاية العام.
  3. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: تعتبر نظرة القائمون على هذا التوقع أقل تفاؤلاً من المتوقعين السابقين، على الرغم من تأكيدهم المسار الصعودي، ففيما يخص العام 2021، يتوقعوا أن تصل الأسعار إلى مستويات متوسطها (34$). على الجانب الآخر، يتوقعوا أن يستمر الصعود أيضاً في العام 2022 لتصل الأسعار إلى مستويات متوسطها (39$).

اقرأ أيضاً عن: توقعات سعر البيتكوين 2021-2022 ، و توقعات سعر الاثريوم 2021-2022

الخلاصة بخصوص عملة Chainlink

المؤسسونSergey Nazarov و Steve Ellis و Dr. Ari Juels
سنة الإصدارتم نشر أول ورقة بيضاء في 2017
الرمز في منصات التداولLink
عدد الوحدات المعروضةالحد الأقصى الذي سيتم عرضه 1 مليار وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة Link الرقمية
معلومات عن عملة Link الرقمية
المصدر
WikipediaGeminiFinance Yahoo

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى