العملات الرقمية

عملة Mana الرقمية (مانا): مشروعها ومميزاتها ومستقبلها

عملة مانا الرقمية (عملة decentraland): ما هي وما هو جدوى الاستثمار في عملات الميتافيرس؟

ما هي عملة Mana الرقمية؟

عملة Mana هي رموز مستضافة على بلوك تشين الإيثيريوم، وتستخدم لدفع ثمن المعاملات على منصة الواقع الإفتراضي Decentraland. تتكون ديسنترالاند من مئات قطع الأراضي الرقمية التي يمكن شرءها والتنقل فيها والبناء عليها وتحقيق الدخل منها أيضاً. في نفس السياق تتيح هذه المنصة للمستخدمين إمكانية إنشاء الأصول الرقمية الخاصة بهم وشراءها وبيعها.

تُصنف عملة مانا على أنها واحدة من عملات الميتافيرس، وهو المجال الذي يشهد تقدم ملحوظ، على وجه التحديد بعد تبني فيسبوك له، وتغيير اسم المجموعة الأم إلى Meta، في إشارة إلى أن هذه العوالم ستكون جزء مهم من تكنولوجيا المستقبل. بدأ الطرح الأولي لمشروع Decentraland في العام 2017، وافتتح للجمهور في فبراير من العام 2020. حتى تاريخ كتابة هذا المقال، ما زال المشروع يجذب الكثير من المستثمرين وتزداد قاعدة مستخدمينه، في نفس الوقت الذي يشهد فيه سعر العملة ارتفاعات مميزة.

مشروع عملة Mana

تتمحور الفكرة الرئيسية لمشروع Decentraland وعملة Mana حول إنشاء عالم إفتراضي (ميتافيرس) بغرض مساعدة منشئي المحتوى والشركات والأفراد الذي يبحثون عن وسائل فنية جديدة أو فرص عمل أو حتى وسائل أخرى للترفيه. يمكن إضافة المزيد من التفاصيل حول المشروع فيما يلي:

  • عالم ديسنترالاند مقسم إلى 90.601 قطعة أرض رقمية، مساحة كل قطعة 265 متر مربع، ويتم تمثيلها بواسطة رموز ERC-721 غير القابلة للاستبدال، كما يمكن العثور عليها عند إحداثيات معينة في الواقع الإفتراضي.
  • يمكن لمشتري قطع الأراضي الرقمية أن يستثمروها بعدة طرق مثل التأجير والإعلان والتجارب المدفوعة، كما يمكن للمستخدمين الآخرين أن يحصلوا على دخل بواسطة إنشاء الأصول الرقمية وبيعها في سوق Decentraland مقابل رموز عملة Mana.
  • تستخدم ديسنترالاند هيكل المنظمات المستقلة اللامركزية (DAO)، وهذا يعني أن حاملي رموز عملة مانا لديهم حق التصويت والتأثير على القرارات ضمن العالم الإفتراضي، ومثال ذلك اقتراح تحديث السياسة المعمول بها، والتصويت على أنواع المحتوى المسموح به.

اقرأ أيضاً عن مشروع آخر من مشاريع الميتافيرس وهو: مشروع علمة Sand.

مميزات عملة مانا

ارتفعت أسعار عملة Mana بشكل ملحوظ خلال العام 2021، ويرحع ذلك لعدد من المميزات التي تمتلكها والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. ديسنترالاند لاعب رئيسيي في مجال الميتافيرس: تعتبر منصة Decentraland من ضمن أبرز اللاعبين في مجال الواقع الإفتراضي، ويرجع ذلك إلى تقديمها عدد من المزايا المهمة للمستثمرين والمستخدمين على حدٍ سواء، ومثال ذلك إمكانية الإستفادة من ميزات إنشاء الكائنات وتطوير الصوت والفيزياء للشروع في رحلة مبتكرة.
  2. تبني المنصة للرموز غير القابلة للإستبدال: قطع الأراضي الرقمية على منصة Decentraland هي عبارة عن NFTs، كما يتم التعامل مع الأصول الرقمية التي يُنشئها المستخدمين على شكل رموز غير قابلة للإستبدال، والتي يمكن استخدامها داخل الألعاب أو حتى شراءها وبيعها وتحقيق الدخل منها. في نفس السياق يمكن للمؤثرين عرض أعمالهم على شكل أصول رقمية داخل المنصة، تماماً كما فعل الرسام والمصصم البريطاني المشهور Philip Colbert، والذي قام بعرض جزء من أعماله ضمن ميتافيرس ديسنترالاند بغرص تعريف الجمهور بها.
  3. فريق مميز من المطورين والمستثمرين وخطط للمستقبل: يدعم عملة Mana ومنصة Decentraland فريق قوي من المطورين الذين يقوموا بإدخال المزيد من التحسينات على فكرة المشروع مع الوقت، أضف إلى ذلك أنهم يمتلكوا خطة واضحة المعالم للمستقبل. هذا الأمر دفع شركة Grayscale Investments المختصة بإدارة الأصول الرقمية إلى إدراج عملة Mana ضمن أحد صناديقها الإستثمارية.
  4. ذات قيمة استثمارية جيدة: في الأول من يناير كان سعر عملة Mana هو 8 سنت، إلا أن التوجه الكبير نحو أنظمة الواقع الإفتراضي وبسبب القيمة المميزة التي تقدمها ديسنترالاند، ارتفعت الأسعار بشكل قياسي ليتم تداولها أعلى مستويات ال 5$ في نوفمبر 2021.

تعرف أيضاً على مجموعة من العملات الرقمية الأخرى مثل: عملة SOL و عملة FIL و عملة ICP

عيوب عملة مانا

على الرغم من المميزات العديدة التي تمتلكها عملة مانا، إلا أنها تمتلك عدد من العيوب والتي يمكن تسليط الضوء عليها فيما يلي:

  1. المنصة عرضة للإختراق: تتعرض منصات الألعاب لكثير من الهجمات الإلكترونية التي تهدف لسرقة أموال وبيانات المستخدمين، وللأسف فإن منصة Decentraland لن تكون بمعزل عن هذه الهجمات، حتى في ظل استخدام القائمين عليها أقوى أنظمة وبرمجيات الحماية. في حال تم اختراق المنصة بالفعل ستتأثر عملة Mana سلباً.
  2. المنصة حديثة النشأة: منصة ديسنترالاند حديثة النشأة، حيث أُطلقت فعلياً في بداية العام 2020، لذلك هي في المراحل الأولى من عملية التطوير، الأمر الذي قد يدفع عدد من المستثمرين إلى الإنتظار قليلاً حتى تصبح خارطة الطريق أكثر وضوحاً، والفكرة أكثر نضوجاً.
  3. المنافسة القوية: تواجه Mana منافسة شرسة من عدة مشاريع بأفكار مشابهة، مثل مشروع Sandbox والعديد من الأفكار الأخرى. الأمر الذي قد يعرقل عملية النمو وزيادة قاعدة المستخدمين في حال عدم التعامل مع مثل هذه التهديدات.

اقرأ أيضاً عن: معايير اختيار منصة العملات الرقمية

كيفية شراء عملة Mana

لشراء عملة Mana وأي عملة إلكترونية أخرى يجب أن تمتلك محفظة رقمية خاصة بها لاستخدامها في الحفظ والتخزين. كذلك سوف تحتاج إلى إنشاء حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية لشراء وبيع تلك العملة. في هذا السياق ننصح بالتعامل مع منصة Binance لعدة أسباب أهمها:

  1. بينانس هي منصة العملات الرقمية الأكبر عالمياً والأرخص من حيث العمولة.
  2. تضم مجموعة من أهم أدوات الاستثمار في العملات الرقمية مثل التعدين والتخزين، وتقدم مجموعة من العروض والمسابقات بشكل مستمر.
  3. تعمل كمحفظة وكبورصة لمئات العملات الرقمية، وهذا يعني أنها ستختصر عليك جميع خطوات شراء العملات الرقمية في خطوة واحدة فقط.
  4. توفر إمكانية الدفع بعدد من أشهر الطرق مثل الحوالات البنكية والفيزا والماستر كارد. وفي حال الدول غير المدعومة بطرق الدفع تلك، يمكن لمواطنيها أن يستخدموا نظام P2P الذي استحدثته المنصة، والذي تجمع فيه بين بائعين ومشترين من نفس الدولة، الذين يستخدموا مجموعة من أشهر طرق الدفع الشائعة فيها.

ملاحظة: حتى تتمكن من استخدام منصة Binance يجب عليك أن تقوم بتوثيق حسابك بواسطة جواز السفر أو الهوية الشخصية.

اقرأ أيضاً عن: أنواع محافظ العملات الرقمية، و شراء العملات الرقمية بالفيزا

هل فعلاً المستقبل لعملات الميتافيرس؟ وما هو مصير عملة Mana

مستقبل عملة Mana

منصة Decentraland وعلى الرغم من كونها حديثة النشأة وفي مراحل التطوير الأولى، إلا أن الفريق القائم عليها يمتلك خطة للمستقبل. على سبيل المثال تنتشر بعض التكهنات حول خارطة طريق عام 2022، وإن كانت لم تُنشر بعد على الموقع الرسمي للمنصة.

أبرز التكهنات بخصوص خطة عام 2022 تشمل عدد من المميزات والإضافات مثل البث المباشر، وتنظيم المهرجانات والإحتفالات، وإنشاء المولات ضمن قطع الأراضي الرقمية. أضف إلى ذلك أن بعض التسريبات تشير إلى احتمالية الشراكة مع بولكادوت، الأمر الذي سيعزز من مكانة Decentraland وعملة Mana.

يبقى تقدم المنصة وازدهارها، ومن ثم ارتفاع سعر عملتها مرهون بتنفيذ الخطط الموضوعة بشكل جيد وكسب ثقة المستخدمين والمستثمرين. والفشل في تنفيذ أيٍ من المقترحات، أو عدم رضا المستخدمين عنها بعد التنفيذ من المحتمل أن يترك تأثير سلبي على المنصة وعلى عملة مانا عموماً.

قد تحتاج أن تتعرف أيضاً على: عملة THETA

توقعات عملة Mana الرقمية في 2022

تضاعف سعر عملة Mana منذ بداية 2021 عشرات المرات، لكن هل السعر الحالي أعلى من القيمة الحقيقية؟ وهل سنشهد انخفاض في قيمة العلمة؟ أم أن العلمة فعلاً تستحق وستستمر في مواصلة الإرتفاع؟

فيما يلي نضع بين أيديكم أهم توقعات الخبراء بخصوص سعر عملة مانا الرقمية:

  1. التوقع الصادر عن Tech News Leader: تتوقع هذه الدراسة أن يكون متوسط سعر عملة مانا في نهاية 2022، بالقرب من مستويات (2.75$)، أما أقصى سعر فمن المحتمل أن يكون حول مستويات (3.10$).
  2. التوقع الصادر عن coin pedia: تعتبر هذه الدراسة أكثر تفاؤلاً من سابقتها بخصوص سعر عملة Mana، فوفقاً للقائمين عليها من المحتمل أن يكون متوسط السعر في 2022 بالقرب من مستويات (5.90$)، أما أعلى سعر في نفس العام فمن المتوقع أن يكون حول مستويات (7.21$).
  3. التوقع الصادر عن price prediction: تعتمد هذه الدراسة على خوارزميات التحليل الفني، واعتماداً عليها، من المتوقع أن يكون متوسط سعر عملة مانا في 2022 حول مستويات (3.38$)، أما الحد الأعلى للسعر فمن المحتمل أن يكون حول مستويات (3.83$).

الخلاصة بخصوص عملة مانا (decentraland)

المؤسسونAriel Meilich و Esteban Ordano. حالياً يتم إدارة المشروع بواسطة مؤسسة Decentraland.
تاريخ الإصدارالطرح الأولي في 2017، والافتتاح للجمهور في 2020
الرمز في منصات التداولMana
عدد الوحدات المصدرةتم تحديد إجمالي العرض عند 2.8 مليار وحدة، لكن المتاح حالياً بعد الحرق هو 2.19 مليار قطعة.
الموقع الرسميالموقع الرسمي ل Decentraland
معلومات عن عملة Mana

المصدر
coinmarketcaptrading-educationsashares

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى