fbpx
العملات الرقمية

ما هي عملة THETA الرقمية وما هو مشروعها ومستقبلها؟

عملة ثيتا الرقمية: ما الذي يميزها وهل يُنصح بالاستثمار فيها؟

ما هي عملة THETA الرقمية؟

THETA هي عبارة عن شبكة تعتمد تكنولوجيا بلوك تشين ومصممة خصيصاً لتشغيل منصة بث فيديو لامركزية. يهدف المشروع بشكل أساسي إلى إحداث ثورة في صناعة توصيل الفيديو (Video Streaming) من خلال التغلب على النمط الحالي الذي يتسم بالمركزية وضعف البنية التحتية والتكاليف المرتفعة.

تم تأسيس المنصة على يد Mitch Liu و Jieyi Long في العام 2018 وهما خبيران في صناعة الفيديو والألعاب وأنظمة الواقع الإفتراضي. يقوم مستخدمي THETA بمشاركة النطاق الترددي الخاص بهم ومواردهم الحاسوبية للمساهمة في توصيل مقاطع الفيديو على أساس نظير إلى نظير (P2P)، ويتم مكافأتهم لقاء ذلك. تفتخر شبكة ثيتا بعملتين مشفرتين وهما عملة THETA التي تستخدم في التصويت على التغييرات في البروتوكول، وعملة TFUEL التي تستخدم في تنفيذ المعاملات.

مشروع عملة THETA الرقمية

يهدف مشروع THETA بشكل رئيسي إلى تحقيق اللامركزية في توصيل الفيديو وتسليم البيانات والحوسبة المتطورة، الأمر الذي يساهم في تحسين الجودة وتخفيض التكاليف. تعمل الشبكة على البلوك تشين الخاص بها، كما أنها في نفس الوقت مفتوحة المصدر، وتمكن المستخدمين من إنشاء تطبيقات وخدمات جديدة بواسطتها.

تمتاز ثيتا بجاذبية ثلاثية الأبعاد، فهي من جهة تسمح للمستخدمين بمشاركة مواردهم الحاسوبية ونطاقهم الترددي وتكافؤهم على ذلك بعملة TFUEL. في نفس الوقت يحصل المشاهدون على خدمات بث بجودة أعلى، كما يزيد منشؤوا المحتوى من أرباحهم بسبب إلغاء الحواجر بينهم وبين المستخدمين النهائيين. أما منصات الفيديو فتستفيد من خلال توفير الأموال اللازمة للبنية التحتية، وزيادة الأرباح من عائدات الإعلانات والمشاركات.

نَصح بشبكة THETA كلٍ من Steve Chen الشريك المؤس في يوتيوب، و Justin Kan الشريك المؤسس في Twitch. على الجانب الآخر يعمل على المشروع فريق مميز من المطورين، كما أنّ لديه شراكات قوية مع مستثمرين استراتيجيين مثل Samsung NEXT وصندوق Sony للابتكار.

تعرف على مشاريع عملات رقمية أخرى مثل: عملة ICP و عملة Mana

مميزات عملة ثيتا

فكرة مشروع عملة THETA هي فكرة قوية وناضجة من وجهة نظر عدد كبير من الخبراء، وذلك لامتلاكها عدد من المميزات التي يمكن أن نوضحها فيما يلي:

  1. اللامركزية: أضافت ثيتا قيمة مميزة إلى أنظمة بث الفيديو من خلال اعتمادها اللامركزية واستخدامها لخاصية من نظير إلى نظير، فبدلاً من الاعتماد على بنية تحتية مكلفة، تسمح الشبكة للمستخدمين بمشاركة النطاق الترددي الخاص بهم وتدفع لهم مقابل ذلك، وهذا ساهم في تقليل التكاليف وتحسين الجودة.
  2. فريق مميز من المطورين: لدى THETA فريق مميز من المطورين والمبرمجين الذين يقوموا بإضافة التحسينات إلى الشبكة من وقت لآخر. على الجانب الآخر يدعم الفكرة عدد من عمالقة التكنولوجيا مثل ستيف تشين أحد مؤسسي يوتيوب.
  3. الشبكة تدعم العقود الذكية: تستخدم THETA العقود الذكية لتسهيل توزيع المكافآت، وفي التحصيل كذلك.
  4. السرعة والإنتاجية: تستخدم ثيتا آلية إجماع تُعرف باسم إثبات الحصة (PoS)، وتتميز هذه الآلية بأنها لا تتطلب قدرات حاسوبية عالية، ونتيجة ذلك زيادة في سرعة المعاملات وإنجاز أكبر عدد ممكن في فترة قصيرة نسبيا.
  5. فرصة جيدة للاستثمار: ارتفع سعر عملة THETA عدة مرات في فترة قصيرة نسبياً، ويرجع الفضل في ذلك إلى فكرة مشروعها المميزة، وامتلاكها خطة واعدة للمستقبل، وتنظيمها عدد من الشراكات مع عمالقة مثل سامسونج وسوني. وفقاً لذلك يرى عدد من خبراء الكريبتو أن فرصة الاستثمار في العملة فرصة جيدة على المدى المتوسط والطويل.

اقرأ أيضاً عن: عملة Sand و عملة Matic

عيوب عملة ثيتا

على الرغم من نقاط القوة العديدة التي تتميز بها عملة THETA إلا أنها تشتمل على بعض العيوب أيضاً، والتي يمكن أن نجملها فيما يلي:

  1. المنافسة الشديدة: يوجد تطور ملحوظ في تكنولوجيا بث الفيديو، كما تعمل في هذا المجال عدد من الشركات المميزة التي تبذل كل ما في وسعها لتقديم أفضل ما يمكن. وبذلك يُنظر للمنافسة القوية على أنها من أبرز التحديات التي تواجه THETA.
  2. المركزية في عرض العملة: كان العرض الأولي لعملة ثيتا خاص ومركزي للغاية، كما أن سيولتها تعتبر منخفضة نسبياً مقارنةً بغيرها من العملات.
  3. المشروع في بدايته: ما زال مشروع عملة THETA في مراحله الأولى، وهذا قد يدفع عدد من المستثمرين للإحجام عن دعم المشروع (على الأقل مؤقتاً) حتى تصبح الفكرة أكثر نضوجاً.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: معايير اختيار منصة العملات الرقمية

كيفية شراء عملة ثيتا

يمكن شراء عملة THETA وأي عملة رقمية أخرى بواسطة بورصات تداول العملات الرقمية، إلا أنه يجب على المستثمر في البداية أن يمتلك محفظة خاصة بهذه العملة، حتى يقوم بنقل الكمية المشتراة إليها بغرض الحفظ والتخزين، أو لاستخدامها فيما بعد في التبادلات التجارية عبر الإنترنت.

في هذا السياق ننصح بفتح حساب مع منصة Binance على اعتبار أنها البورصة الأكبر عالمياً في مجال العملات الرقمية، كما أنها الأرخص من حيث التكلفة. بالإضافة إلى ذلك توفر بينانس إمكانية الدفع بطرق مختلفة مثل الحولات البنكية وبطاقات الإئتمان، عدا عن أنها قد استحدثت خاصية جديدة تُعرف باسم (P2P)، وهي عبارة عن تجمع يبيع فيه الأفراد لبعضهم البعض مع توفير كافة الضمانات اللازمة لذلك.

تعرف بالتفصيل على: خطوات شراء العملات الرقمية من الألف للياء، و أنواع محافظ العملات الرقمية

مستقبل و توقعات عملة THETA
هل تعتبر عملة ثيتا فرصة استثمار جيدة للمستقبل؟

مستقبل عملة THETA

تتميز THETA بامتلاكها خطة واضحة للمستقبل، وبفريقها الخبير من مطورين ومبرمجين، الذين يقوموا بإدخال التحسينات عليها بشكل مستمر. على سبيل المثال من المحتمل أن يتم تنفيذ بعض الإضافات الجديدة في 2022، ويشمل ذلك برنامج تخزين لامركزي لل NFTs على Elite Edge Nodes، وإطلاق رمز جديد للحوكمة اللامركزية باسم TDROP.

في حال نجحت الخطط المستقبلية في إضافة قيمة مميزة للشبكة، من المحتمل أن يتفاعل معها الجمهور بشكل جيد، الأمر الذي قد ينعكس إيجاباً على سعر عملة THETA. على العكس من ذلك، وفي حال لم تعجب التحديثات الجديدة مستخدمي ثيتا، من المتوقع أن نشهد هبوط في سعر العملة.

اقرأ أيضاً: ما هو التعدين الإلكتروني

توقعات عملة THETA

منذ بداية 2021 تضاعف سعر عملة ثيتا أكثر من 3 مرات، وتحتل في الوقت الحالي (ديسمبر 2021) المرتبة رقم 39 من حيث القيمة السوقية. لكن هل ستستمر العملة في اتجاهها الصاعد؟ وهل ستحافظ على المرتبة المميزة التي حققتها؟

فيما يليل نضع بين أيديكم توقعات أشهر خبراء العملات الرقمية لسعر عملة THETA حتى نهاية 2022:

  1. التوقع الصادر عن digital coin price: وفقاً لهذه الدراسة، من المتوقع أن يستمر سعر عملة ثيتا في الصعود حتى نهاية 2021، وصولاً إلى مستويات (7.07$). النظرة التفاؤلية سترافق العملة أيضاً في 2022، إذ من المتوقع أن يستمر ارتفاع الأسعار نحو مستويات (8.24$).
  2. التوقع الصادر عن price prediction: تُعتبر هذه الدراسة أقل تفاؤلاً من سابقتها فيما يخص العام 2021، إذ من المتوقع أن تصل الأسعار إلى مستويات (5.43$)، وهي قيمة قد وصلت لها العملة بالفعل وتجاوزتها أيضاً. أما فيما يخص العام 2022 فتسود نظرة تفاؤلية، إذ من المتوقع أن يكون أدنى سعر عند مستويات (7.24$)، أما أعلى سعر فمن المحتمل أن يكون حول مستويات (8.73$).
  3. التوقع الصادر عن coin price forecast: وفقاً للقائمون على هذه الدراسة، من المتوقع أن يكون سعر عملة THETA حول مستويات (6.21$) في نهاية 2021. أما على صعيد العام 2022 فنظرتهم محايدة، إذ يتوقعوا أن تكون الأسعار في منتصف العام حول مستويات (6.73$)، وفي نهايته عند مستويات (6.48)$.

إخلاء مسؤولية: التوقعات السابقة ملك لأصحابها، ولا نتحمل في مدرسة التداول مسؤولية الأخذ بها من عدمه، سواء كانت النتيجة ربح أو خسارة. مع التأكيد على أن مقدمي هذه الدراسات خبراء في مجال العملات الرقمية، إلا أن بعض الهزات التي يتعرض لها السوق قد تنسف أي تحليل مهما كانت قوته.

الخلاصة بخصوص عملة THETA الرقمية

المؤسسون Mitch Liu و Jieyi Long
تاريخ الإصدارالتأسيس في 2018. بينما تم إطلاق Theta mainnet في مارس 2019
الرمز في منصات التداولTHETA
عدد الوحدات المصدرةإجمالي المعروض 1 مليار وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لمنصة وعملة THETA
معلومات عن عملة THETA

المصدر
coinmarketcapkraken

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى