fbpx
العملات الرقمية

عملة Zcash الرقمية (ZEC): مشروعها وتعدينها ومستقبلها

عملة زي كاش الرقمية: ما هو مشروعها وهل هي مميزة للاستثمار؟

ما هي عملة Zcash الرقمية (عملة ZEC)؟

Zcash هي عملة مشفرة لامركزية تعتمد على البلوك تشين، وتهدف بشكل رئيسي إلى إخفاء هوية مستخدميها ومعاملاتهم. تأسست زي كاش بواسطة Zooko Wilcox-O’Hearn في أكتوبر 2016، وتأخذ الرمز ZEC في منصات التداول. العملة عدا عن أنها تعتمد على كود البيتكوين، تتشابه معه أيضاً في عدد من المميزات، مثل العرض الإجمالي الثابت الذي يبلغ 21 مليون وحدة.

على الرغم من أن عملة ZEC تعتمد على بلوك تشين، إلا أَنّها وعلى عكس العملات المشفرة الأخرى، لا تكشف بشكل تلقائي عن عناوين الإرسال والإستلام والمبلغ الذي يتم إرساله. ومع ذلك هناك خيار للكشف عن هذه البيانات لأغراض التدقيق أو الامتثال التنظيمي. وبذلك يكون إهمال ميزة الخصوصية هي العيب الذي نجحت Zcash في إيجاد حل له، وذلك من خلال الاعتماد على أداة تشفير تُسمى zk-SNARKs.

مشروع عملة ZEC

كما هو معروف، تعتمد العملات الرقمية على اثنين من المفاتيح، وهما مفتاح خاص يُستخدم لإخفاء الهوية، ومفتاح آخر عام يستخدم لنقل الأموال من طرف إلى آخر. لذلك في حال أراد شخص الحصول على عملة مشفرة من شخص آخر، فإنه يتوجب عليه أن يرسل له العنوان العام الخاص به، حتى يستلم الحوالة بواسطته.

وبما أن العملات المشفرة تعتمد على أنظمة البلوك تشين اللامركزية، يستطيع أي شخص معرفة جميع المعاملات وكمية الأموال التي يتم نقلها عبر أي مفتاح عام. وفقاً لذلك يستطيع الشخص الذي ترسل له المفتاح العام الخاص بك حتى يرسل لك الأموال، أن يتعرف على جميع المعاملات وكمية الأموال التي تقوم بنقلها عبر هذا المفتاح.

بالنسبة لكثيرين، يُعتبر ما سبق انتهاكاً للخصوصية، وهنا تتبلور فكرة مشروع عملة ZEC، التي تستخدم أداة تشفير تُعرف باسم zk-SNARKs. تتيح هذه الأداة للمستخدمين الدخول في معاملات دون أن يكشف أي من الطرفين عن عناوين الدفع الخاصة بهما. وبذلك تكون Zcash قد تغلبت على مشلكة الخصوصية التي تعاني منها معظم العملات الرقمية. الميزة السابقة على الرغم من أهميتها، إلا أنها مرفوضة من قبل معظم محافظ العملات المشفرة، بسبب إمكانية الإستخدام في أنشطة غير مشروعة. وفقاً لذلك أتاحت زي كاش خيار يسمى “الكشف الإنتقائي”، الذي يتيح للمستخدم الكشف عن معاملاته لأغراض التدقيق والمراجعة.

مميزات عملة Zcash

استطاعت عملة Zcash أن تجد لها موطئ قدم في سوق العملات المشفرة، وذلك بسبب العديد من المميزات التي تمتلكها، والتي نوضحها فيما يلي:

  1. فريق مميز من المطورين: يقف وراء عملة Zec فريق مميز من مهندسين، ومطورين، ورواد أعمال من مؤسسات مرموقة مثل MIT وجامعة جون هوبكنز.
  2. ميزة الخصوصية: تعتبر خاصية إخفاء الهوية من ضمن أهم مميزات العملة، والتي تفوقت فيها على عدد كبير من العملات المشفرة، مثل البيتكوين. بواسطة عملة ZEC يستطيع المستخدم تشفير المفتاح العام الخاص به، قبل استخدامه في إرسال واستقبال الأموال.
  3. الفعالية والمرونة: تتسم عملة زي كاش بخاصية المرونة والفعالية، من حيث القابلية للاستبدال الكامل. العملات المشفرة، مثل البيتكوين، تأتي مع سجلاتها السابقة، في حين أنه السجلات السابقة ليس لها أي أثر ولا تؤثر على فعالية Zcash.
  4. يدعم ما يُعرف باسم التعدين الديمقراطي: لا تفرض العملة اعتماد كبير على أجهزة التعدين والمعالجات باهظة الثمن، الأمر الذي يقلل من حواجز الدخول في عملية التعدين، ويجعله أكثر ديمقراطية من حيث سهولة الوصول إليه.
  5. يوجد حد أقصى من كمية العرض: تماماً كما هو الحال مع البيتكوين، فقد تم تحديد اجمالي المعروض من عملة زي كاش، ليكون 21 مليون وحدة. هذا الأمر قد ينعكس ايجاباً على سعر العملة مع الوقت، حيث ينخفض العرض مقابل الطلب. وفقاً لذلك يرى العديد من خبراء العملات المشفرة أن العملة يتم تداولها بأقل من قيمتها الحقيقية.

قد تحتاج أن تقرأ عن مميزات عدد من العملات الرقمية الأخرى مثل: عملة Filecoin و عملة مونيرو

عيوب عملة زي كاش

تتطور تكنولوجيا العملات المشفرة بشكل متسارع، كما أن المنافسة فيها غير محدودة، على وجه التحديد في ظل ظهور عدد من المشاريع المميزة التي تعتمد العقود الذكية. وفقاً لذلك لا يمكن أن تتصف عملة ما بالكمال، فكما توجد المميزات، توجد العيوب أيضاً. فيما يلي، نوضح أهم عيوب عملة Zcash.

  1. المنافسة القوية: تواجه عملة ZEC منافسة قوية من عملات بأفكار مشابهة مثل عملة Dash التي تعتمد نظام خاص للحفاظ على الخصوصية. في نفس السياق تواجه منافسة أيضاً من بيتكوين، والعديد من العملات المشفرة الأخرى، التي وُجدت لتكون بديلاً عن العملات التقليدية.
  2. تتأثر بما يحدث في سوق الكريبتو: تتبع عملة زي كاش عملة البيتكوين في تحركات أسعارها. لذلك وجدنا أنها قد صعدت بشكل لافت في نهاية 2020 وبداية 2021، حين انتعش سوق العملات المشفرة، مدعوماً بتبنيه من قبل عدد من كبار المؤثرين ورجال الأعمال. كما أنها انتكست أيضاً في منتصف 2021، حين تعرض البيتكوين لهزة بسبب قوانين التنظيم، والحد من الاستخدام، بسبب استهلاك كميات كبيرة من الطاقة في عملية التعدين.
  3. شبهة الاستخدام في أنشطة غير مشروعة: على الرغم من أن ميزة الخصوصية، تعتبر من ضمن أهم مميزات العملة، إلا أنها قد تعتبر سلبية أيضاً، خصوصاً في ظل إمكانية استخدامها في غسيل الأموال، والأنشطة الأخرى غير المشروعة.
  4. يقتصر التعدين على أجهزة CPU: نظراً لأنه مصمم بشكل أساسي لمستخدمي Linux، يقتصر تعدين Zcash على وحدات المعالجة المركزية CPU. وفقاً لذلك يعتبر تعدين عملة ZEC غير مربح من وجهة نظر كثيرون.
  5. فرض ضريبة على العملات التي يتم تعدينها: فرضت Zcash ضريبة بنسبة 20% على جميع العملات التي يتم تعدينها، بغرض دفع أجور المطورين. هذا الأمر أثار استياء الجميع، خصوصاً أن زي كاش لم توضح ما يذهب للمطورين، وما يذهب للشركات التي تقف وراءها.

تعدين عملة Zcash الرقمية

تماماً كما هو الحال مع معظم العملات المشفرة، تعتمد زي كاش على عملية التعدين لإضافة معاملات إلى بلوك تشين. تستخدم عملة ZEC خوارزمية إثبات العمل (PoW)، كما أن المعاملات يجب التحقق منها بواسطة جميع العقد على الشبكة، الأمر الذي يتطلب استهلاك كمية كبيرة من الطاقة لإنتاج كتلة جديدة على السلسة.

يمكن تعدين Zcash بشكل شخصي أو من خلال مجمعات التعدين، إلا أن القائمون على العملة، وفي موقعها الرسمي، ينصحوا بالإنضمام إلى مجمعات التعدين، كونها أقل في التكلفة، وفرصة الحصول على المكافئة تكون أكبر. في هذا السياق، يُعتبر موقع Nicehash وموقع Hashshiny من ضمن أفضل مجمعات التعدين.

كيفية شراء عملة ZEC

لشراء أي عملة رقمية، تحتاج أن يكون لديك محفظة خاصة بها، كما تحتاج أن تفتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية. إلا أنه يمكنك اختصار هاتين الخطوتين في خطوة واحدة، من خلال فتح حسب في منصة بينانس، التي تعمل كمحفظة وبورصة في آنٍ واحد. وبهذا الشكل تستطيع شراء وبيع العملة في أي وقت، كما تستطيع تخزينها في نفس المكان دون الحاجة إلى النقل إلى محفظة خارجية.

Binance هي أكبر منصة عملات رقمية على مستوى العالم، كما أنها تعتبر الأرخص من حيث العمولة. أضف لذلك أنها توفر الدفع بواسطة بطاقات الإئتمان، والحوالات البنكية والعديد من طرق الدفع الأخرى. هم لديهم أيضاً خدمة خاصة تُعرف باسم B2B، وهي تجمع للبائعين والمشترين من معظم دول العالم. بواسطة هذه الخدمة يمكنك شراء أي عملة رقمية من متداول في بلدك، وبعدة طرق دفع، مثل الباي بال.

في هذا السياق ننصح بقراءة مقالنا بعنوان: طريقة شراء العملات الرقمية من الألف إلى الياء.

مستقبل وتوقعات عملة ZEC
هل تعتبر عملة Zcash مميزة للاستثمار؟

مستقبل عملة ZEC

ينظر الخبراء إلى عملة Zcash على أنها أفضل بروتوكول للحفاظ على خصوصية المستخدم، هذا إلى جانب أنها مدعومة بفريق قوي من المطورين، الذين يقوموا بتحسين المشروع بشكل مستمر. هذه المزايا دعمت العملة طوال تلك السنوات السابقة، في الوقت الذي اختفت فيه العديد من العملات المشفرة بعد ظهورها بوقت قصير. لذلك وعلى الجانب المتفائل، يتوقع كثيرون أن العملة أمامها أفق محتملة للنمو، خصوصاً في ظل تناقص المعروض أولاً بأول، مع كل كتلة يتم تعدينها.

على الجانب الآخر، لم تستطع زي كاش أن تستقل في تحركات أسعاها عن البيتكوين، فهي ترتفع بارتفاعه وتنخفض بانخفاضه. فيما ظهرت عملات أخرى بمشاريع قوية، مثل عملة ماتيك وعملة كاردانو، اللتان استطاعتا أن تتجاوزا هذه القاعدة، ففي النكسة التي تعرض لها سوق الكريبتو في مايو 2021، لم تتأثر هاتين العملتين، بل على العكس من ذلك، حققتا ارتفاع ملحوظ. لذلك يُنظر إلى المنافسة القوية أيضاً على أنها من ضمن جملة الأسباب، التي قد تعيق تقدم عملة ZEC.

توقعات عملة ZEC للأعوام 2021-2022

نبرة التفاؤل التي تسيطر على سوق العملات المشفرة، تنطبق أيضاً على عملة زي كاش. فيما يلي، نضع بين أيديكم أهم توقعات العملة للأعوام 2021 و 2022:

  1. التوقع الصادر عن Long Forecast: اعتماداً على أساسيات التحليل الفني، يرى القائمون على هذا التوقع، أن الأسعار ستواصل النمو في 2021، لتحقق أعلى مستوى لها في شهر سبتمبر بالقرب من مستويات (160-234$)، فيما من المتوقع أن تكون نهاية العام عند مستويات محصورة بين (122-156$). على الجانب الآخر، من المتوقع أن تنتعش الأسعار بشكل أكبر في 2022، وصولاً إلى مستويات (230-285$) في نهاية العام.
  2. التوقع الصادر عن Crypto Newsz: يعتبر هذا التوقع أكثر تفاؤلاً من سابقه، ففيما يخص العام 2021، يرى القائمون عليه أن الأسعار ستواصل الارتفاع حتى نهاية العام، ليتم تداولها حول مستويات (250-280$). أما على الجانب السلبي، فيروا أن إغلاق 2021 سيكون حول مستويات 180$. نظرة التفاؤل ستستمر أيضاً في 2022، حيث من المتوقع أن تستمر الأسعار في الإرتفاع إلى مستويات (340-360$)، أما على الجانب السلبي فيرون أن إغلاق العام سيكون حول مستويات (300$).
  3. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: يرى القائمون على هذا التوقع أن سعر عملة ZEC سيواصل الارتفاع حتى نهاية 2021، ليختتم العام بالقرب من مستويات (194$). من وجهة نظرهم أيضاً، الأسعار ستستمر في الارتفاع في 2022 وصولاً إلى مستويات (237$).

الخلاصة بخصوص عملة Zcash

المؤسسونZooko Wilcox-O’Hearn
تاريخ الإصدارالإصدار الأولي في 28 أكتوبر 2016
الرمز في منصات التداولZEC
عدد الوحدات المعروضة21 مليون وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة Zcash
معلومات عن عملة ZEC الرقمية

المصدر
InvestopediaWikipediaCoin Market Captokens24

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى