fbpx
العملات الرقمية

عملة بيتكوين كاش Bitcoin Cash: مميزاتها وعيوبها وشراءها والربح منها

هل يمكن ربح بيتكوين كاش بشكل مجاني؟ وكيف يمكن تعدينها؟

ما هو البيتكوين كاش Bitcoin Cash؟

عملة بيتكوين كاش هي واحدة من العملات المشفرة، التي نشأت نتيجةً لانقسام عن عملة بيتكوين في العام 2017. يرى مطورو (بيتكوين كاش) أنّ Bitcoin تحتوي على عدد من المشاكل، أهمها حجم الكتلة الصغير جداً والمحدد بواحد ميجا بايت، الأمر الذي يؤثر على سرعة انجاز المعاملات. لذلك كان هدفهم الأساسي التغلب على هذه المشكلات، وأن تكون عملتهم هي العملة البديلة عن بيتكوين.

تأخذ عملة بيتكوين كاش الرمز BCH في منصات التداول، أضف إلى ذلك أن مطوروها قد وضعوا حد أقصى للوحدات التي سيتم عرضها وهو 21 مليون وحدة (نفس عدد وحدت بيتكوين). نجاحات BCH قادتها لتحقيق أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 4.300 دولار في ديسمبر من العام 2017، إلا أنها لم تحافظ على هذه المستويات كثيراً وسرعان ما انخفضت إلى مستويات دون الألف دولار، ويرجع ذلك إلى الانخفاضات التي شهدها سوق العملات الرقمية بشكل عام، وبسبب انقسامها إلى عملتين وهما Bitcoin Cash و Bitcoin SV في نوفمبر من العام 2018.

ما هو مشروع عملة BCH؟

بيتكوين كاش يشبه البيتكوين في فكرة عملة، فهو نظام نقدي إلكتروني، يسعى لتسهيل المعاملات التجارية عبر الإنترنت. يعتمد بيتكوين كاش تقنية من نظير إلى نظير peer-to-peer، كما أنه يحتوي على مجموعة من الوظائف المضمنة الأخرى التي تسمح باستضافة مجموعة متنوعة من المشاريع والتطبيقات.

عَمِلتْ بيتكوين كاش على زيادة حجم كتلة المعاملات إلى 8 ميجا بايت، في حين أن حجم كتلة البيتكوين 1 ميجا بايت فقط. كان الهدف من ذلك زيادة عدد المعاملات التي يتم معالجتها في الثانية الواحدة، وتقليل تكلفتها، لتصبح أكثر مثالية مع المعاملات الصغيرة، وحتى تصبح أكثر قدرة على منافسة عمالقة الصناعة مثل (فيزا) فيما يخص حجم المعاملات التي يتم معالجتها والسرعة في التنفيذ.

شبهت إحدى الصحف في هونغ كونغ بيتكوين كاش كما يلي “يشبه Bitcoin cash إصدارًا جديدًا من Microsoft Word ، والذي ينشئ مستندات لم يعد من الممكن فتحها عبر الإصدارات القديمة”.

ما هو الفرق بين البيتكوين والبيتكوين كاش؟

  1. حجم كتلة المعاملة في بيتكوين كاش 8 ميجا بايت، وتمت زيادتها في عام 2018 ليصبح حدها الأقصى 32 ميجا بايت، في حين أن كتلة المعاملة في البيتكوين 1 ميجا بايت فقط.
  2. شبكة Bitcoin Cash قادرة على معالجة المعلومات بسرعة أكبر من شبكة Bitcoin، الأمر الذي يعني أن وقت الإنتظار سيكون أقصر والتكلفة أقل.
  3. تستطيع شبكة BCH معالجة العديد من المعاملات في الثانية، أكبر من ذلك الذي تستطيعه شبكة BTC.
  4. أحد سلبيات حجم الكتلة الأكبر الخاص بشبكة بيتكوين كاش يتمثل في إمكانية اختراق الأمان الخاص بها، (شبكة بيتكوين أكثر أمناً).
  5. عملة BTC هي الأكثر شعبية في العالم، والأكبر من حيث القيمة السوقية والأوفر من حيث السيولة. لذلك قد يجد مستخدمو BCH أن السيولة وقابلية الاستخدام في العالم الحقيقي أقل بالمقارنة مع بيتكوين.

ما هي مميزات عملة بيتكوين كاش؟

  1. بيتكوين كاش لامركزية: تشبه في ذلك البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، والميزة هنا تتمثل في إلغاء دور الوسيط والبنوك المركزية، فتصبح المعاملات والتبادلات التجارية أسرع وأسهل وأقل من حيث التكلفة.
  2. القابلية للتوسع والتطوير: تعتبر هذه المسألة من أهم ما يميز Bitcoin Cash، حيث يقوم الفريق القائم عليه بينة الفينة والأخرى بتنفيذ مجموعة من التطويرات التي تجعلها أكثر قابلية للتوسع، وبالتالي يصبح من الممكن لأكبر عدد من الأشخاص تنفيذ المعاملات والمدفوعات في نفس الوقت. اعتباراً من نوفمبر 2020 أصبح حجم كتلة بيتكوين كاش 32 ميجابايت.
  3. التكاليف المنخفضة: قابلية البيتكوين كاش للتوسع، جعلت الوقت اللازم للتحقق من المعاملات أقل بالمقارنة مع عملات مشفرة أخرى، الأمر الذي يعني بالضرورة انخفاض رسوم تلك المعاملات.
  4. تحظى بشعبية كبيرة: تعتبر عملة BCH من ضمن أكثر العملات الشفرة شيوعاً من حيث حجم التداول والقيمة السوقية. في الوقت الحالي (أغسطس 2021) تأتي عملة بيتكوين كاش في المرتبة 11 من حيث قيمتها السوقية التي تعادل ما قيمته 12 مليار دولار.

تعرف على مجموعة من العملات الرقمية الأخرى مثل (لايتكوين ، ريبل ، كاردانو ، ايثريوم ، ستيلر)

ما هي عيوب Bitcoin Cash؟

  1. معدلات الاستخدام ما زالت منخفضة: على الرغم من الشعبية المميزة التي تحظى بها عملة Bitcoin cash إلا أن استخدامها والاعتماد عليها ما زال منخفضاً مقارنةً بالبيتكوين. العملة ما زالت أيضاً تحتاج إلى المزيد من ثقة المستثمرين لاحداث اختراق في سوق العملات المشفرة وتحقيق المزيد من النمو.
  2. مشكلة الانقسامات والعلامة التجارية: من أهم العيوب الرئيسية للاستثمار في بيتكوين كاش مشكلة العلامة التجارية، التي تنعكس سلباً على ثقة المستثمرين، لذلك يكافح مطورها لتمييزها عن البيتكوين. أضف إلى ذلك أن العملة عانت من العديد من الانقسامات، ففي نوفمبر من العام 2018 انقسمت عنها عملة Bitcoin SV.
  3. تعدين Bitcoin Cash أقل جدوى: تعدين بيتكوين كاش يشبه تعدين بيتكوين إلى حد كبير، فهو يحتاج إلى قدرات حاسوبية هائلة وكميات كبيرة من الطاقة، إلا أن مكافئة بيتكوين كاش أقل ربحاً بالمقارنة مع البيتكوين، الأمر الذي قد يؤثر على دوافع الأشخاص الذين يقومون بعملية التعدين.
  4. سيولة أقل من بيتكوين: حجم المعاملات على شبكة بيتكوين كاش أقل بكثير من حجم المعاملات على شبكة بيتكوين، وهذا يعني أن سيولة بيتكوين كاش أقل. تؤثر هذه المسألة سلباً على قرار المستثمرين وخيار تبنيهم للعملة.

اقرأ أيضاً عن: كيفية اختيار منصة العملات الرقمية ، وتعرف على عملة ترون الرقمية

طريقة وكيفية شراء بيتكوين كاش

تمر عملية شراء بيتكوين كاش بعدد من المراحل، تشبه تماماً مراحل شراء أي عملة رقمية، والتي يمكن توضيحها كما يلي:

  • أولاً: إنشاء محفظة بيتكوين كاش: يعتبر إنشاء المحفظة الرقمية الخطوة الأولى نحو تملك وشراء أي عملة رقمية. فهي تشبه في عملها الحساب المصرفي الذي يستخدم لتخزين وحفظ العملة بعد الحصول عليها. من أهم محافظ عملة بيتكوين كاش محفظة Ledger Nano S وهي محفظة محمولة (هارد وير) ، ومحفظة Coinomi وهي خاصة بأجهزة الهواتف الذكية ، ومحفظة Electron Cash وهي خاصة بأجهزة الموبايل والديسكتوب.
  • إنشاء حساب ضمن واحدة من بورصات العملات الرقمية: وهي المنصات التي تستخدم لتداول العملة المشفرة بالشراء والبيع. هذا وتعتبر منصة بينانس ومنصة كوين بيس من ضمن أشهر تلك البورصات. يحتاج فتح حساب في واحدة من تلك البورصات إلى إدخال كافة معلومات التسجيل المطلوبة ومن ثم التوثيق بالهوية الشخصية. ينسحب هذا الأمر نفسه على إنشاء المحفظة الرقمية.
  • البدء في شراء العملة والاستثمار فيها: بعد الانتهاء من الخطوتين السابقتين يصبح بامكانك شراء بيتكوين كاش من بورصة العملات الرقمية، ومن ثم تحويل الكمية المشتراة إلى المحفظة الخاصة بك، إما لاستخدامها في التبادلات التجارية عبر الإنترنت، أو لتخزينها بغرض الاستثمار (بيعها عندما ترتفع أسعارها).

في هذا السياق من المهم أن تقرأ مقالاتنا بعنوان: شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و شراء العملات الرقمية بالباي بال.

شراء عملة BCH
يمكن شراء عملة بيتكوين كاش من خلال بورصات العملات الرقمية مثل باينانس

تعدين بيتكوين كاش

كما ذكرنا سابقاً، تشبه عملية تعدين البيتكوين كاش إلى حدٍ كبير تعدين البيتكوين. فهي عملية يتم فيها فك مجموعة الشيفرات والألغاز وحل مجموعة من المسائل الرياضية المعقدة. يسعى المنقبون من خلال تلك العملية إلى إنشاء كتلة واحدة من البيتكوين كاش، ومن ينجح أولاً يحصل على مكافئة عبارة عن عدد من وحدات عملة BCH.

تعتبر عملية التعدين من ضمن أهم العمليات في مجتمع العملات الرقمية، فمن خلالها يتم التحقق من صحة المعاملات، بالإضافة إلى دورها في وضع وحدات جديدة قيد التداول. يحتاج تعدين بيتكوين كاش إلى كميات هائلة من الطاقة وقدرات حاسوبية عالية، لذلك نفضل في مدرسة التداول الاعتماد على التعدين السحابي بديلاً عن التعدين الشخصي، حيث القدرات الحاسوبية تكون أكبر والتكلفة أقل وفرص الحصول على المكافئة أكبر مرات ومرات. (Nicehash و Hashshiny يعتبران من ضمن أشهر مجتمعات التعدين السحابي).

لكن أيهما أكثر جدوى تعدين البيتكوين أم تعدين Bitcoin Cash؟ كما هو معلوم فإن كتلة بيتكوين كاش أكبر 8 مرات من كتلة بيتكوين، لذلك فإن تعدينها يعتبر أصعب. أضف إلى ذلك أن قيمة البيتكوين أكبر من قيمة بيتكوين كاش بحوالي 60 مرة. وفقاً لما سبق نجد أن تعدين بيتكوين أسهل وأجدى من حيث المكافئة، إلا أن عدد وحدات Bitcoin Cash المتاحة للتعدين في الوقت الحالي أكبر من العدد المتاح من Bitcoin. لكن إجمالاً يُنظر إلى تعدين البيتكوين على أنه أكثر فائدة من تعدين بيتكوين كاش.

مستقبل وتوقعات عملة بيتكوين كاش

تسير عملة بيتكوين كاش في فلك العملات الرقمية التي تعمل كبديل للعملات النقدية في التبادلات التجارية عبر الإنترنت، لذلك نجد أنها تتأثر إلى حد كبير بتلك العملات فترتفع بارتفاعها وتنخفض بانخفاضها. الميزة التي قد تكسب بيتكوين كاش المزيد من القوة هي التطويرات والتوسعات التي يقودها مطوروها والقائمين عليها، أما أهم مشكلة تتهددها فتتمثل في الانقسامات التي تنتج عنها.

فيما يلي نضع بين أيديكم مجموعة من توقعات خبراء العملات الرقمية لسعر بيتكوين كاش خلال العام 2021:

  1. التوقع الصادر عن longforecast: يرى القائمون على هذا التوقع أن عملة BCH ستواصل الصعود وصولاً إلى مستويات 750 دولار في ديسمبر من العام 2021.
  2. التوقع الصادر عن Coin Pedia: يعتبر من التوقعات الأكثر تفاؤلاً، فالقائمون عليه يرون أن سعر بيتكوين كاش سيستمر في الارتفاع نحو مستويات 2000 دولار إلى 2500 دولار مع نهاية 2021.
  3. التوقع الصادر عن coin price forecast: يتوقع القائمون على هذا التوقع أن يحافظ سعر BCH على مستويات قريبة من 500 دولار حتى منتصف 2021، صعوداً إلى مستويات 800 دولار مع نهاية العام.
  4. التوقع الصادر عن digital coin price: لا يختلف كثير عن التوقعات السابقة، فهو يرى استمرارية الاتجاه الصعودي نحو مستويات قريبة من 730 دولار خلال العام 2021.

ملاحظة: تتأثر العملات الرقمية بالكثير من المتغيرات التي قد تنسف التوقعات السابقة رأساً على عقب، على سبيل المثال تأثرت تلك العملات في الوقت الحالي (مايو 2021) بشكل كبير بسبب تراجع شركة تسلا عن قبول المدفوعات بعملة البيتكوين، وبسبب الحديث عن نيتها بيع كامل العملات الرقمية التي بحوزتها. هذا بالإضافة إلى الحديث المتكرر عن محاربة الصين لعملة البيتكوين. وفقاً لذلك، يجب على المستثمر أن يبقى على إطلاع دائم على كافة الأخبار التي من المحتمل أن تؤثر على قيمة أي عملة مشفرة.

لا نتحمل في مدرسة التداول المسؤولية أمام أي شخص يقوم بالأخذ بتلك التوقعات، فهي ملك لأصحابها كما أنها تتغير مع الظروف الراهنة.

الخلاصة بخصوص Bitcoin Cash
المؤسسونمجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال ونشطاء البيتكوين المقيمين في الصين
تاريخ الإصدار / الإنقسام عن بيتكوين1 أغسطس 2017
الرمز في منصات التداولBCH
عدد الوحدات المعروضةالحد الأقصى 21 مليون وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لبيتكوين كاش
معلومات عن عملة بيتكوين كاش
كيف يمكن الربح من بيتكوين كاش؟

يمكن الربح من بيتكوين كاش من خلال التعدين، أو من خلال الشراء بأسعار منخفضة والبيع عند ارتفاع الأسعار. لكن هذه المسألة تحتاج من المستثمر أن يكون ملم بأبجديات وأسس التحليل حتى يكون قادراً على توقع اتجاهات الأسعار بشكل صحيح.

هل يمكن الحصول على بيتكوين كاش مجاني؟

لا يمكن الحصول على البيتكوين كاش بشكل مجاني، والحديث عن شيء من هذا القبيل يحمل في كثير من الأحيان شبهة نصب وإحتيال. يمكن الحصول على عملة بيتكوين كاش من بواسطة التعدين، أو من خلال الشراء من بورصات العملات الرقمية.

المصدر
ويكيبدياinvestopediaTrading Education

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى