العملات الرقمية

عملة DASH الرقمية (داش): مشروعها وتعدينها ومستقبلها

عملة الداش كوين (عملة Dash): ما هي وما هو مشروعها وهل يمكن تعدينها؟

ما هي عملة داش الرقمية Dash؟

عملة Dash هي عملة رقمية مفتوحة المصدر، وتعتبر من العملات البديلة التي تفرعت عن البيتكوين. داش هي أيضاً منظمة لامركزية مستقلة، تديرها مجموعة من مستخدميها، الذين يُعرفوا باسم Masternodes. تم إطلاق العملة في العام 2014 بواسطة Evan Duffield، وكانت تُعرف في ذلك الوقت باسم Xcoin، ثم تغير اسمها ليصبح Darkcoin، وفي مارس من العام 2018 أعيد تسميتها مرة أخرى إلى الداش كوين، وهو الاسم الذي تشتهر به حالياً.

تماماً كما هو الحال مع مختلف العملات المشفرة، تعتمد عملة داش على تكنولوجيا بلوك تشين، وتهدف بشكل رئيسي إلى تقديم شبكة مدفوعات عالمية وسريعة ورخيصة، وأفضل من حيث الخصوصية. تشير العملة أيضاً في ورقتها البيضاء إلى أنها تجاوزت بعض مشكلات البيتكوين، الأمر الذي أكسبها ثقة المستثمرين، فنمت أسعارها في فترة قصيرة، لتصبح في طليعة سوق الكريبتو، أضف إلى ذلك أنها كانت تعتبر العملة الأكثر شيوعاً في فنزويلا في العام 2019.

مشروع عملة Dash

داش هو مشروع مفتوح المصدر، يتضمن شبكة دفع لامركزية، والتي تم تصميمها بطريقة تضمن خصوصية المستخدم وإخفاء هويته. تهدف Dash أيضاً إلى أن تصبح وسيطاً للمعاملات اليومية، بحيث يمكن استخدامها على شكل نقد، أو بواسطة بطاقات الإئتمان، أو حتى في المعاملات التي تتم عن طريق الباي بال. نجحت العملة في تحقيق نجاح ملحوظ، على وجه التحديد في دولة فنزويلا، التي تعاني من تضخم اقتصادي كبير، حيث أصبحت تُستخدم كبديل عن العملة الرسمية (البوليفار) التي فقدت قيمتها إلى حدٍ كبير.

تشبه عملة الداش كوين عملة البيتكوين إلى حدٍ كبير، فكلاهما تستخدمان كعملات بديلة لإجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت، كما أنهما يعتمدان تكنولوجيا البلوك تشين وأنظمة الدفع اللامركزية. أما الإختلافات الرئيسية بينهما فتظهر في عدة أمور، من بينها التقنيات التي تستخدم في التعدين. ففي الوقت الذي تستخدم فيه عملة Dash خوارزمية X11 (وهي تعديل على خوارزمية إثبات الحصة PoS)، تستخدم بيتكوين خوارزمية إثبات العمل PoW.

تختلف عملة Dash عن البيتكوين أيضاً في أنظمة التعامل مع المعاملات، ففي حالة البيتكوين يجب التحقق من صحة المعاملات على بلوك تشين بواسطة جميع العقد داخل الشبكة، فتستغرق العملية وقتاً أطول، وتصبح التكاليف أعلى. في المقابل، تستخدم الداش كوين نظاماً مختلفاً، حيث يتم التحقق من المعاملات بواسطة مجموعة فرعية من المستخدمين الذين يُطلق عليهم اسم Masternodes. هذا النظام يساهم في حل مشكلة قابلية التوسع، كما أن عملية التحقق من المعاملات تتم في فترة أقصر نسبياً، وتكون تكلفتها أقل.

مميزات عملة الداش

توجد العديد من المميزات لعملة Dash، التي ساهمت بجذب المزيد من المستثمرين إليها، والتي كان لها دور أيضاً في أن تحافظ العملة على مقعد لها في صدارة سوق العملات المشفرة طوال السنوات السابقة. نذكر هذه المميزات فيما يلي:

  1. يدعمها فريق مميز من المطورين: تمكنت عملة داش من الاستمرار طوال الفترة السابقة، بفضل فريق المطورين القائم عليها، والذي يقوم بين الفينة والأخرى بإدخال المزيد من التحسينات على مشروعها. هناك أربعة فرق قوية وراء (الترويج، والاستخدام، والتطوير) المستمر لشبكة داش والعملات المشفرة. هذه الفرق هي (Dash Investment Foundation و Dash Roots و Dash Core Group).
  2. تحافظ على الخصوصية: تتمتع عملة Dash بميزة الخصوصية الفريدة من نوعها ضمن شبكات البلوك تشين، ويعود الفضل في ذلك إلى تقنية تمتلكها تُسمى (الإرسال الخاص) PrivateSend. ساهمت هذه الميزة في جلب العديد من المستثمرين إليها، خصوصاً أولئك الذين لا يرغبوا بأن يتعرف الآخرون على سمات أنشطتهم عبر الإنترنت.
  3. الأمان والمرونة: يشتمل بروتوكول dash على شبكة تعدين مزدوجة تضم (المنقبون ، ونظام صيانة). يتيح هذا البروتوكول قدرًا كبيرًا من الأمان والمرونة. أضف إلى ذلك أن الداش كوين تستخدم خوارزمية التعدين X11 التي تلعب أيضاً دور مهم في تأمين الشبكة، وهذا هو السبب في أننا لم نسمع عن حالات اختراق كما حدث مع العديد من العملات الرقمية.
  4. سريعة نسبياً: كما ذكرنا سابقاً، تعتمد داش كوين على Masternodes بغرض التحقق من معاملاتها، الأمر الذي يعني أن التحقق يتم بواسطة مجموعة فرعية من المستخدمين، وليس بواسطة جميع العقد على الشبكة. هذا الأمر يعني أن تنفيذ المعاملات سيكون أسرع، كما أن تكاليفها ستكون أقل. تعالج داش 30 إلى 56 معاملة في الثانية.
  5. لديها حجم تداول جيد، وحد أقصى من المعروض: في وقت كتابة هذه المقال (أغسطس 2021)، حلّت عملة Dash في المرتبة رقم 59 من حيث القيمة السوقية، التي بلغت ما يقرب مليار و700 ألف دولار. في نفس السياق يوجد حد أقصى من المعروض، وهو 18 مليون و900 ألف وحدة. وفقاً لذلك يرى الخبراء أن العملة لديها احتمالات لتحقيق المزيد من النمو مستقبلاً.

تعرف أيضاً على عدد من العملات الرقمية الأخرى، مثل: عملة CHZ و عملة Link و عملة VET

عيوب عملة الداش

مع ظهور العديد من العملات المشفرة الجديدة، تراجع ترتيب عملة Dash، ويرجع ذلك لعدد من العيوب، التي يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. منافسة شرسة لا نهائية: تواجه عملة الداش كوين منافسة قوية ولانهائية، من مشاريع عملاقة تحمل أفكار مشابهة، مثل مشروع عملة بيتكوين ومشروع عملة البيتكوين كاش، ومشروع عملة اللايت كوين. العملات سابقة الذكر أفضل من حيث حجم التداول، والحصة السوقية، وتوفر السيولة، كما أنه يتم تبنيها بواسطة عدد أكبر من الشركات حول العالم. في حال لم تستطع داش تقديم المزيد من القيمة، فقد تستمر في فقد جزء من حصتها السوقية لصالح المنافسين.
  2. تتأثر بما يحدث في سوق الكريبتو: عملة الداش ليست بعيدة عما يحصل في سوق العملات المشفرة، فهي في أغلب الأحيان تتبع تحركات البيتكوين، لذلك نجد أن قيمتها ترتفع بارتفاع البيتكوين والعكس. خلافاً لبعض العملات الأخرى، التي نجحت في تجاوز هذه العقبة، ومثال ذلك عملة ماتيك وعملة كاردانو، اللتان نجحتا في تحقيق المزيد من النمو في الوقت الذي كان فيه سوق الكريبتو ينزف، في الهزة التي تعرض لها في مايو 2021.
  3. تمركز معظم الماسترنود في يد فئة قليلة: توجد إشارات قوية على أن الجزء الأكبر من Masternodes، يديرها فريق تطوير البروتوكول، وهذا بدوره يضع إشارة استفهام حول الدور اللامركزي للعملة.
  4. شبهات حول استخدامها في أنشطة غير مشروعة: أشارت بعض التقارير إلى وجود احتمالية استخدام العملة في أنشطة غير قانونية، إلا أن هذا الأمر لم يتم اثباته. يُشار أيضاً إلى أن العديد من العملات الرقمية قد تم الحديث عنها بنفس الطريقة، خصوصاً في ظل عدم وجود رقابة من جهات مركزية أو حكومية على تلك المعاملات.

تعدين عملة داش كوين

تماماً كما هو الحال مع العديد من سلاسل البلوك تشين، تتم عملية التحقق من المعاملات على شبكة داش باستخدام تعدين إثبات العمل PoW. خلال هذه العملية تبحث معالجات الكمبيوتر عن حلول لمسائل حسابية معقدة وصعبة جداً، والتي يتم تحديدها بواسطة خوارزمية التجزئة X11.

تتميز خوارزمية التجزئة X11 بأنها تقلل استهلاك الطاقة أثناء عملية التعدين الإلكتروني, بالإضافة إلى ضمان توزيع عادل لعملة الداش خلال السنوات الأولى من الشبكة. يمكن تعدين عملة Dash بشكل فردي، أو من خلال مجمعات التعدين فيما يُعرف باسم (التعدين السحابي)، هذا وتعتبر المعالجات من نوع ASIC من ضمن أفضل الأجهزة التي تستخدم في التعدين.

نرجح نحن في مدرسة التداول التعدين السحابي على التعدين الشخصي، لأن تكلفته أقل، كما أن إمكانية الحصول على المكافئة تكون أعلى، وإن كان سيتم توزيعها على جميع المشاركين في المجمع. هذا ويعتبر موقع Nicehash وموقع hashshiny من ضمن أفضل مجمعات التعدين.

كيفية شراء عملة داش كوين

يمكن شراء عملة Dash من خلال عدد من بورصات العملات الرقمية، وأشهرها منصة Binance الأكبر عالمياً من حيث عدد المشاركين، ومن حيث حجم التداول، بالإضافة إلى كونها الأفضل والأرخص من حيث العمولة. أضف إلى ذلك أن منصة بينانس تقدم أيضاً خدمة التعدين لعدد من أشهر العملات الرقمية، ولديها العملة الخاصة بها، عدا عن كونها تقدم العديد العروض والمكافئات الدورية.

تقدم منصة بينانس أيضاً العديد من المزايا، وأهمها أنها تختصر جميع خطوات شراء العملات الرقمية في خطوة واحدة، فهي تعمل محفظة وبورصة في نفس الوقت، كما يمكن بواسطتها الشراء بواسطة الفيزا والماستر كارد. أضف إلى ذلك أنها تقدم خدمة تُعرف باسم Binance B2B، وهي عبارة عن تجمع لبائعين ومشترين للعملات الرقمية، يتم تصنيفهم حسب عدة خيارات، مثل الدولة وطريقة الدفع. بمعنى أنه ومن خلال هذه الخدمة يمكنك شراء العملة الرقمية من مواطن في بلدك، وباستخدام عدد من طرق الدفع مثل الحوالات البنكية والباي بال.

مستقبل وتوقعات عملة Dash
إلى أين تتجه أسعار عملة داش مستقبلاً؟

مستقبل عملة Dash

النظرة لمستقبل عملة داش من وجهة نظرنا في مدرسة التداول هي نظرة محايدة، دون الإفراط في التفاؤل أو التشاؤم. فالعملة من جهة نجحت في الحفاظ على موقع متقدم لها في طليعة سوق العملات المشفرة طوال السنوات السبع السابقة، في حين أن عملات أخرى ظهرت بعدها، وسرعان ما اختفت دون أن تحقق أي نجاحات تذكر. من جانب آخر قدم مشروع Dash عدد من التحسينات المهمة على مشروع بيتكوين، وأضافت قيمة من حيث قابلية التوسع، وسرعة المعاملات، وتكلفتها الأقل، بالإضافة للحفاظ على الخصوصية.

لكن في المقابل، تواجه الداش كوين عدد من التحديات المهمة، أبرزها المنافسة القوية من بيتكوين، ولايت كوين، والعديد من العملات الأخرى. علاوةً على ذلك، لا تعتمد العملة العقود الذكية، الأمر الذي ساهم في تراجع ترتيبها، من حيث حجم التداول والحصة السوقية إلى المرتبة 59 في 2021، بعد أن كانت في المرتبة رقم 9 قبل سنوات قليلة. لذلك فإن التوقعات حولها دائماً ما ترتبط بالاتجاه العام لسوق الكريبتو، وعلى وجه التحديد البيتكوين، فترتفع بارتفاعها وتنخفض بانخفاضها.

توقعات عملة داش في 2022

جمعنا في مدرسة التداول أهم توقعات الخبراء بخصوص عملة الداش كوين، للأعوام 2021 و 2022، والتي نوضحها فيما يلي:

  1. التوقع الصادر عن Long Forecast: وفقاً لهذا التوقع الذي يعتمد على خوارزميات التحليل الفني، من محتمل أن تصل عملة داش إلى أعلى سعر لها في 2022، في شهر يوليو بالقرب من مستويات (242$)، فيما من المتوقع أن تكون الأسعار في نهاية العام حول مستويات (175$).
  2. التوقع الصادر عن Coin Price Forecast: يضع هذا الموقع توقعات للأسعار في منتصف العام وفي نهايته، وفيما يخص توقعات عملة الداش كوين في 2022، فمن المحتمل أن نرى الأسعار في منتصف العام حول مستويات (163$)، أما في نهايته فمن المتوقع أن تصل إلى مستويات (173$).
  3. التوقع الصادر عن Price Prediction: اعتمادًا على هذه الدراسة، من المتوقع أن يكون أدنى سعر لعملة Dash في 2022، حول مستويات (130.07$)، فيما من المتوقع أن يكون متوسط السعر حول مستويات (133.98$)، بينما الحد الأعلى فمن المحتمل أن يكون بالقرب من (152.36$).

ملاحظة: هذه التوقعات ملك أصحابها، وقد تصيب أو تخطئ، لذلك فإننا في مدرسة التداول لا نتحمل أي مسؤولية عن قرارات المستثمرين. أضف إلى ذلك أن سوق العملات الرقمية، يتصف بالكثير من التقلب، فالتحليلات التي قد تكون صائبة في وقت ما، قد تصبح غير مقبولة على الإطلاق في أوقات أخرى.

الخلاصة بخصوص عملة Dash الرقمية

المؤسسونEvan Duffield
سنة الإصدار2014
الرمز في منصات التداولDASH
عدد الوحدات المعروضةالحد الأقصى هو 18,921,005
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة داش
معلومات عن عملة Dash الرقمية

المصدر
InvestopediaWikipedia

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى