مقالات تعليميةتعليم الفوركس

أفضل منصات التداول العالمية والموثوقة 2023

افضل منصات التداول - منصات التداول العالمية الموثوقة - دليل شامل

ما هي منصات التداول؟

تقدم شركات الوساطة خدماتها للمتداولين من خلال أدوات مالية يُطلق عليها اسم منصات التداول. هذه المنصات تعتبر هي الواجهة الرئيسية التي يتعامل معها المتداول، فمن خلالها يقوم بفتح الصفقات وإغلاقها، ومن خلالها يقوم باستخدام أوامر التداول المختلفة المتمثلة في وقف الخسارة وجني الأرباح. ليس ذلك فحسب حيث أن منصات التداول العالمية توفر الكثير من المزايا للمتداولين والتي تساهم بدورها في خلق بيئة تداول مجدية وفعالة.

وبما أن تلك المنصات تعتبر ذات أهمية كبيرة للمتداولين، نجد أن شركات الفوركس تتنافس فيما بينها وتستخدم أحدث تقنيات التكنلوجيا المالية Fintech من أجل تطوير أفضل تلك المنصات. هذه الشركات تعمل كذلك على ادخال التعديلات والتحسينات اللازمة على منصات التداول بين الفينة والأخرى، كي تناسب حاجات المتداولين ورغباتهم.

أفضل 6 منصات تداول عالمية موثوقة

1. منصة الميتاتريدر 4 “MT4”

منصة التداول MT4 هي الأكثر شعبية في سوق الفوركس والأوسع انتشاراً، ويتم استخدامها على نطاق واسع من قبل المتداولين في كافة أنحاء العالم. هذا لأنها ساهمت بشكل قوي في تبسيط عملية التداول، كما أنها توفر الكثير من الأدوات المالية التي يمكن أن تساعد في تحليل السوق وتوقع اتجاهات الأسعار بالشكل الذي يقود إلى صنع قرارات تداول مجدية.

منصة الميتاتريدر 4 من أفضل منصات التداول
منصة الميتاتريدر 4 تعتبر من المنصات الأكثر شعبية في سوق الفوركس

مزايا منصة الميتاتريدر 4

  1. مجانية بالكامل حيث لا يدفع المتداول أي مبلغ مالي لتنصيبها واستخدامها.
  2. تخلو من المشاكل التقنية تقريباً. حيث يتم تنفيذ أوامر التداول المختلفة بسلاسة وسهولة في أي وقت.
  3. توفر للمتداولين مجموعة من أهم وأشهر المؤشرات الفنية واكسبرتات التداول المختلفة التي تساعد في تحليل السوق واتجاهات الأسعار.
  4. واجهة بسيطة سهلة الإستخدام تناسب كافة أنواع المتداولين بما في ذلك المتداولين المبتدئين.
  5. مجموعة من الرسوم البيانية الحيوية التي تساهم في توفير نظرة كافية عما يحدث في الأسواق.
  6. تضم مجموعة واسعة من أوامر التداول المختلفة بما في ذلك الأوامر المعلقة، وأوامر وقف الخسارة وجني الربح.
  7. توفر خاصية التداول بنقرة بواحدة.
  8. تضم 9 من الأطر الزمنية المختلفة والتي تبدأ من دقيقة وحتى شهر.
  9. تتوفر هذه المنصة كتطبيق لأجهزة الحاسوب ولأنظمة التشغيل المختلفة، كما تتوفر في نفس الوقت كتطبيق لأجهزة الهواتف الذكية وأجهزة التابلت التي تعمل بنظام الأندرويد وال IOS.
  10. تتوفر منصة التداول MT4 من خلال الويب، حيث يمكن استخدامها من خلال (الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة) دون الحاجة لتنزيل تطبيق سطح المكتب أو التطبيق الخاص بالهاتف.
  11. توفر خدمة التداول الآلي وتتيح للمتداولين استخدام المؤشرات الفنية واكسبرتات التداول الخاصة بهم.
  12. توفر خدمة أخبار الفوركس، والتي تزود المتداولين بنتائج أهم المؤشرات الاقتصادية التي من المحتمل أن تترك تأثير على تحركات الأسعار.

من خلال هذ الصفحة يتم تحميل منصة التداول MT4 لأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية والتابلت وأنظمة التشغيل المختلفة.

اقرأ أيضاً: شرح الشموع اليابانية بالصور

2. منصة الميتاتريدر 5 “MT5”

تعتبر منصة الميتاتريدر 5 نسخة مطورة من منصة الميتاتريدر 4. هذه المنصة تشتمل على جميع مزايا MT4 إلا أنها تعتبر أسرع قليلاً، وتشتمل على عدد من الإضافات التي صُممت في معظمها لتناسب المتداولين الخبراء.

منصة الميتاتريدر 5
منصة ميتاتريدر 5 شبيهة بمنصة ميتاتريدر 4 مع بعض المميزات الأكثر تقدماً

مزايا منصة الميتاتريدر 5

  1. تشتمل منصة MT5 على جميع المزايا السابقة لمنصة MT4.
  2. تعتبر أسرع بالمقارنة مع الميتاتريدر 4.
  3. تحتوي على عدد أكبر من المؤشرات الفنية.
  4. تحتوي على 21 إطار زمني مختلف مقارنة ب 11 إطار زمني توفرها منصة ميتاتريدر 4.
  5. توفر 6 أنواع من أوامر التداول المختلفة، مثل (حد وقف الشراء، وحد وقف البيع) وهي غير متوفرة في MT4.
  6. يقدم للمتداولين خدمة “عمق السوق” والتي تعطي نظرة للمتداولين عن كميات العرض والطلب الموجودة في الأسواق، الأمر الذي يساعد المتداولين في التوقع بشأن تحركات الأسعار واتجاهاتها.
  7. توفر المزيد من خيارات التداول الآلي، حيث يستطيع الخبراء من خلال المنصة تطوير المؤشرات الفنية واستراتيجيات التداول الخاصة بك.

من أهم عيوب منصتي التداول (MT4 وMT5) من وجهة نظر الكثير من المتداولين والخبراء هو أنهما لا يوفران خدمة التداول الاجتماعي التي توفرها الأنواع الأخرى من المنصات. هذه الخدمة من وجهة نظر الكثيرين مهمة فهي تُمكن المبتدئين من نسخ صفقات الخبراء وتحقيق جزء من الأرباح، كما يمكن أن تكون أداة تعليمية في نفس الوقت. منصات التداول الاجتماعي تسمح للمتداولين الخبراء عرض الإستراتيجيات الخاصة بك وبيعها للمتداولين الآخرين بمقابل مادي.

من خلال هذه الصفحة يتم تحميل منصة التداول MT5 لأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية والتابلت وأنظمة التشغيل المختلفة.

اقرأ أيضاً: الدعوم والمقاومات وطريقة معرفة اتجاه السوق

3. منصة التداول cTrader

تعتبر منصة cTrader من المنصات الحديثة في سوق الفوركس. إلا أنها نجحت وبمجموعة من المميزات في أن تحقق سمعة جيدة وأن تكون منافسة لمنصات التداول الشهيرة مثل MT4 وMT5. في الوقت الحالي توفر الكثير من شركات الفوركس لعملائها إمكانية التداول باستخدام منصة cTrader.

تعتبر منصة cTrader من منصات التداول المميزة
منصة cTrader تتميز بأنها توفر خدمة عمق السوق والعديد من المزايا للمتداولين الخبراء

مزايا منصة cTrader

  1. واجهة بسيطة وسهلة الإستخدام لجميع المتداولين، بما في ذلك المتداولين المبتدئين.
  2. تحتوي على مجموعة من الرسوم البيانية ومؤشرات التداول والأطر الزمنية المختلفة. التي تساعد في أخذ نظرة تفصيلية عما يحدث في الأسواق. وتساعد أيضاً في تحليل وتوقع تحركات الأسعار.
  3. توفر هذه المنصة خدمة عمق السوق، والتي تعتبر واحدة من أهم مزاياها. هذه الخدمة تعطي المتداولين فكرة عن كميات العرض والطلب عند أسعار معينة، الأمر الذي يساعدهم في توقع تحركات الأسعار وتنفيذ صفقات ناجحة.
  4. تسمح بإنشاء خوارزميات التداول المختلفة من خلال أداة cAlgo، والتي تتيح للمتداولين برمجة الإكسبرتات الخاصة بك وتنفيذها على النظام بشكل آلي.
  5. تتوفر هذه المنصة كتطبيق لأجهزة الحاسوب ولأنظمة التشغيل المختلفة، كما تتوفر كتطبيق لأجهزة التابلت والهواتف الذكية التي تعمل بنظامي الأندرويد وال IOS، و تتوفر هذه المنصة أيضاً من خلال الويب دون الحاجة إلى تحميل تطبيق سطح المكتب.
  6. توفر خاصية التداول بنقرة واحدة، كما توفر أيضاً مجموعة من أوامر التداول المختلفة التي تشمل الأوامر المعلقة وأوامر وقف الخسارة وجني الأرباح.

مقارنة بين منصات التداول – كيف تختلف cTrader عن MT4 وMT5

صحيح أن منصة التداول cTrader استطاعت أن تصنع لها اسماً في عالم التداول، إلا أنها لم تستطع أن تتفوق على منصة الميتاتريدر التي ما تزال حتى وقتنا الحالي الأكثر شعبية والأوسع انتشاراً بين المتداولين في أسواق المال.

أهم الفروقات نوضحها فيما يلي:

  1. تقدم منصة الميتاتريدر 4 ومنصة الميتاتريدر 5 خدمة المفكرة الاقتصادية، بينما لا تتوفر هذه الخدمة في منصة cTrader.
  2. الإنتشار الواسع لمنصة الميتاتريدر يساعد المتداولين في العثور على أكبر عدد من المؤشرات الفنية واكسبرتات التداول التي يتم تصميمها لتعمل على هذه المنصات، كما يستطيع المتداول أن يحصل على الدعم اللازم بسرعة وبسهولة مقارنة بمنصة cTrader الأقل شعبية والأقل استخداماً.
  3. توجد بعض القيود على استخدام المؤشرات الفنية واكسبرتات التداول التي تأتي من مصادر خارجية، بينما لا توجد هذه القيود في منصات الميتاتريدر 4 و5.

في سوق الفوركس تنتشر الكثير من منصات التداول، حتى أن بعض الشركات تصمم المنصات الخاصة بها. لكن الأنواع الثلاث السابقة هي الأكثر استخداما والأوسع انتشاراً كما أنها تعتبر منصات تداول موثوقة من حيث الإمكانيات العالية التي توفرها للمتداولين.

في المقابل توجد مجموعة من منصات التداول الأقل شهرة مثل منصة Ninja Trader التي توفر مجموعة من استراتيجيات التداول الآلي ومجموعة من الأدوات المالية المتطورة، إلا أن هذه المنصة لا تتوفر للمتداولين بشكل مجاني. من منصات التداول المشهورة أيضاً منصة eSignal وهي تناسب المتداولين الأكثر خبرة الذين لديهم الرغبة بتخصيص كامل منصة التداول.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: تداول الذهب و تداول النفط عبر الانترنت

أفضل منصات التداول الاجتماعي

في الآونة الأخيرة انتشرت وبشكل كبير بين المتداولين خدمة ومنصات التداول الاجتماعي، والتي تعتبر من وجهة نظر الكثيرين ميزة مهمة، فهي توفر للمتداولين المبتدئين إمكانية نسخ صفقات كبار المتداولين والتعلم منهم.

هذه المنصات تسمح أيضاً لخبراء التداول بتقديم خدمات بمقابل مادي. مثل خدمة بيع التوصيات وخدمة إدارة الحسابات، بالإضافة إلى خدمة بيع اكسبرتات واستراتيجيات التداول الخاصة بهم. خدمة التداول الاجتاعي توفرها عدد من الشركات من خلال منصات يتم تصميمها لهذا الغرض، لكن أشهر الشركات التي تقدم خدمة التداول الاجتماعي من خلال منصات احترافية تم تصميمها لهذا الغرض هي:

1. منصة eToro للتداول الاجتماعي

شركة ايتورو هي منصة تداول اجتماعية ووساطة مالية متعددة الأصول. توفر لك إمكانية مشاهدة تداول مستخدمين آخرين لمتابعة أنشطة حساباتهم مثل الاطلاع على قيمة الأرباح المحققة والإحصائيات المختلفة لنسخها وتكرارها كعملية تداول خاصة بك.

2. منصة Zulu Trade للتداول الاجتماعي

يمكن من خلال منصة Zulu Trade الحصول على إشارات تداول من المتداولي المحترفيين الذين يطلق عليهم عليهم اسم “مقدمي الإشارة”. بعد اختيار استراتيجية التداول أو المتداولين الذين سيتم الحصول على اشارات منهم، تقوم المنصة بتنفيذ تلك الاستراتيحية المتبعة مع امكانية التحكم في الصفقة واغلاقها في أي وقت.

أفضل طريقة للتعرف على المنصة هي أن تقوم بفتح حساب تجريبي مجاني دون مخاطرة لإختبار إعدادات المنصة. يشمل الحساب التجريبي نفس الوظائف في الحسابات المدفوعة.

3. منصة CMS Trader للتداول الاجتماعي

منصة سي إم إس تريدير هي شركة متخصصّة في تجارة الفوركس والسلع والمعادن النفيسة والأسهم وتعتبر من أفضل شركات الوساطة لتداول العملات الموثوق بها عالمياً.

منصة zulu trade المختصة بالتداول الاجتماعي
تعتبر منصات التداول الاجتماعي مميزة للمبتدئين والخبراء على حدٍ سواء

يستطيع الراغبين بالإستثمار في أسواق المال أن يختاروا أكثر من شركة تداول لفتح حسابات معها، على سبيل المثال يستطيع المتداول الذي يرغب بالحصول على بونص، والتداول باستخدام منصة الميتاتريدر 4 أو الميتاتريدر 5 أن يفتح حساب تداول في واحدة من الشركات التي توفر هذه الخدمات. وفي حال كانت لدى المتداول رغبة بالإستفادة من خدمات التداول الإجتماعي يستطيع فتح حساب تداول آخر مع واحدة من الشركات التي توفر هذه الخدمة.

في النهاية هدف المتداول هو تحقيق أكبر فائدة، وفي ظل الخيارات الواسعة المتوفرة، على المتداول أن يبحث جيداً وأن يختار شركة التداول الأقرب لأهدافه، وأن يقوم بالمتاجرة باستخدام منصة تداول عالمية موثوقة تساعده بالفعل في توفير بيئة تداول تتيح له الإستفادة من كافة الإمكانات التي توفرها لصنع قرارات تداول ناجحة.

اقرأ أيضاً عن: أوقات عمل البورصات العالمية وأفضل أوقات التداول

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى