fbpx
العملات الرقمية

عملة XMR الرقمية (مونيرو): مشروعها ومميزاتها ومستقبلها

ما هي مميزات وعيوب عملة Monero وهل هي جيدة للاستثمار؟

ما هي عملة XMR الرقمية (عملة monero)؟

عملة XMR (مونيرو) هي عملة مشفرة مفتوحة المصدر، تم اطلاقها في العام 2014، على يد مجموعة من المطورين أشهرهم Nicolas van Saberhagen. يقول الفريق القائم على العملة أن الخصوصية والأمان هي أكبر أولوياتهم، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام والكفاءة. بواسطة عملة Monero يمكن تسديد المدفوعات بسرعة وبتكلفة زهيدة ودون خوف من الرقابة.

يتميز البلوك تشين الخاص بعملة مونيرو بأنه معتم وغير شفاف، مما يجعل تفاصيل كل معاملة ومقدارها مجهول، كما يتم أيضاً إخفاء العناوين التي يستخدمها المشاركون، فلا يتم التعرف على شخصية المرسل أو المستقبل. ميزات الخصوصية التي توفرها العملة، سهلّت استخدامها في الأنشطة غير المشروعة على الويب.

ما هو الفرق بين عملة مونيرو والبيتكوين؟

يعمل البيتكوين على بروتوكول يحاول حماية هوية المشارك باستخدام عناوين مستعارة، وهي عبارة عن مجموعات مكونة من حروف هجائية وأرقام بطريقة عشوائية. إلا أن هذا النهج لا يوفر خصوصية كاملة، حيث يتم تسجيل كافة عناوين بيتكوين والمعاملات التي تتم عبرها على بلوك تشين البيتكوين، والتي يمكن الوصول إليها بواسطة الجمهور. الأمر يختلف مع عملة XMR، التي توفر سجل معاملات لا يمكن تتبعه، فتكون الشبكة بذلك أكثر أماناً.

تتميز عملة Monero عن البيتكوين أيضاً بخاصية قابلية التبديل. فكما هو الحال مع الأوراق النقدية، يوجد لكل عملة بيتكوين رقم تسلسلي خاص بها، الأمر الذي يعني أنها غير قابلة للاستبدال. أما عملة مونيرو فلا يوجد لها رقم تسلسلي يميزها، وبالتالي فهي قابلة للتبديل، تماماً كما هو الحال مع الذهب، الذي يمكن استبدال سبيكة منه على سبيل المثال بعدد من الأونصات تعادل نفس القيمة.

ما هو مشروع عملة XMR؟

تم تكوين بلوك تشين مونيرو عن قصد ليكون معتماً، وهذا يجعل تفاصيل المعاملة مثل هوية المرسلين والمستقبلين، ومقدار كل معاملة مجهول، من خلال إخفاء العناوين التي يستخدمها المشاركون. أحد أكبر أهداف مشروع عملة XMR في تحقيق أعلى قدر ممكن من اللامركزية والخصوصية.

تُخفف مونيرو من مخاوف الخصوصية باستخدام تقنية تواقيع الحلقة (ring signatures)، وتقنية العناوين الخفية (stealth addresses). تسمح تقنية تواقيع الحلقة للمرسل إخفاء هويته عن المشاركين الآخرين في المجوعة، وهي عبارة عن توقيعات رقمية مجهولة المصدر من أحد أعضاء المجموعة، دون الكشف عن العضو الذي يوقع على المعاملة. لإنشاء توقيع الحلقة تستخدم شبكة Monero مجموعة من مفاتيح حساب المرسل وتنضم إليها بمفاتيح عامة على بلوك تشين، وهذا يجعلها فريدة وخاصة، ويعطيها القدرة على اخفاء هوية المرسل.

تضيف تقنية العناوين الخفية (stealth addresses) المزيد من الخصوصية، عن طريق إنشاء عناوين سرية لكل معاملة يتم استخدامها لمرة واحدة فقط. تقوم هذه التقنية بهذا الأمر نيابةً عن المستلم، فتوفر بذلك إمكانية إخفاء الوجهة الفعلية للمعاملة، إلى جانب إخفاء هوية المستلم. في عام 2017 تم تقديم تقنية جديدة باسم (RingCT)، والتي يتمثل دورها في إخفاء مبلغ المعاملة. هذه التقنية إلزامية لجميع المعاملات المنفذة على شبكة Monero.

تقنيات عملة XMR المميزة، وفرت لها اليد العليا على عملات الخصوصية المنافسة مثل عملة Zcash. وهنا يجب التنويه إلى أن كلا العملتين تتيحان امكانية مشاركة العناوين الخاصة بالمستخدمين بشكل اختياري لأغراض التدقيق الحكومي، وتدقيق الأطراف الثالثة.

مميزات عملة مونيرو Monero

نجحت عملة XMR في إنشاء مركز مميز لها في سوق العملات المشفرة، ففي وقت كتابة هذا المقال (أغسطس 2021) احتلت العملة المرتبة 27 من حيث القيمة السوقية، التي تقترب من مستويات 5 مليار دولار. يرجع ذلك إلى عدد من المميزات نذكرها فيما يلي:

  1. مجتمع قوي من المطورين: تمتلك Monero ثالث أكبر مجتمع من المطورين بعد البيتكوين والإيثريوم، إذ نجحت ميزة الخصوصية في جذب المئات منهم ليعملوا على مشروع العملة على مر السنين.
  2. ميزة الخصوصية: يرى كثير من الخبراء أن عملة مونيرو هي الأفضل من حيث الخصوصية، ويرجع ذلك لاعتمادها عدد من التقنيات، التي تخفي هوية المرسل والمستقبل وحجم المعاملة.
  3. قابلية التعدين: تعتبر عملة XMR من العملات التي يتم تعدينها، إذ يتم مكافأة الأفراد على أنشطتهم بمنحهم عدد من رموز العملة. يمكن تعدين عملة مونيرو باستخدام أجهزة الكمبيوتر العادية، ووحدات المعالجة المركزية CPU، أو وحدات معالجة الرسومات GPU. الأمر الذي يعني أن كل شخص يمكن أن يقوم بعملية التعدين دون الحاجة إلى شراء أجهزة خاصة ومرتفعة الثمن.
  4. قابلة لأن تكون شفافة بشكل انتقائي: للتغلب على بعض المشكلات المتعلقة بإمكانية استخدام العملة في أعمال غير مشروعة، تتيح Monero إمكانية أن تكون شفافة باختيار المستخدم نفسه حال أراد ذلك، على سبيل المثال لأغراض التدقيق الحكومي أو تدقيق الأطراف الثالثة.
  5. مميزة للاستثمار: تعتبر عملة مونيرو من أفضل العملات المشفرة التي يمكن الاستثمار فيها، إذ تمتلك حجوم تداول مرتفعة، وسيولة دائمة، كما أن هامش تحرك أسعارها يعتبر فرصة لتداولها على المدى القصير والطويل على حدٍ سواء.

اقرأ عن عدد من العملات الأخرى مثل: عملة AAVE و عملة FIL و عملة VET

عيوب عملة مونيرو Monero

  1. إمكانية استخدامها في أنشطة غير مشروعة: على الرغم من أن الخصوصية العالية هي أهم ما يميز عملة مونيرو، إلا أن هذا الجانب يرى فيه الكثيرون شيء من السلبية، إذ يمكن استخدامها في الأنشطة غير المشروعة، مثل تجارة الممنوعات وغسيل الأموال بسبب عدم إمكانية تعقب المستخدم (سواء المرسل أو المستقبل).
  2. المركزية في التعدين: لا يحتاج تعدين عملة XMR إلى أجهزة ضخمة ومكلفة، إذ يستطيع أي شخص القيام بذلك بواسطة حاسوبه الشخصي. على الرغم من ذلك توجد درجة عالية من المركزية في عملية التعدين، إذ يتم التحكم في 43% من معدل التجزئة بواسطة 3 من مجمعات التعدين.
  3. يدعمها عدد قليل من المحافظ: بسبب مشاكل الخصوصية، لا يدعم عدد كبير من محافظ العملات المشفرة عملة Monero ولا يتوافق معها.

بسبب قابلية العملة للتعدين بواسطة أجهزة الكمبيوتر العادية، يقوم بعض الهكرز باستهداف عدد كبير من تلك الأجهزة، بغرض استخدام معالجاتها في تعدين عملة مونيرو. أشارت تقارير أعدتها قناة CNBC المختصة بالشأن الإقتصادي، إلى قيام متسللين بإنشاء برامج ضارة واستخدامها في تهكير عدد من أجهزة الحاسوب، لتعدين Monero وإرسالها إلى كوريا الشمالية.

تعدين عملة XMR مونيرو

تدعم شبكة مونير عملية التعدين، إذ يتم مكافأة الأفراد على أنشطتهم بمنحهم عدد مميز من رموز عملة XMR. في هذا السياق من المهم الإشارة إلى أن الشبكة تعمل على مختلف أنظمة التشغيل الشائعة مثل ويندوز وماك ولينوكس. لهذا السبب يمكن القيام بعملية التعدين بواسطة أجهزة الكمبيوتر العادية، ومن خلال استخدام وحدات المعالجة المركزية CPU، أو وحدات معالجة الرسومات GPU، دون الحاجة إلى استخدام أجهزة ASIC باهظة الثمن، والتي تستخدم في التنقيب عن عدد كبير من العملات المشفرة، أشهرها البيتكوين.

تعتمد عملية تعدين عملة مونيرو على خوارزمية إثبات العمل (PoW). يوفر هذا النظام الأمان للشبكة، كما يمنع الإنفاق المزدوج، الذي قد يؤدي إلى انحراف العرض. أضف إلى ذلك أن آلية الاجماع التي يستخدمها Monero، يطلق عليها اسم CryptoNight، والتي تساهم بدورها في منع المركزية، ومنع مجمعات التعدين الكبيرة من أن تصبح قوة مهمينة.

يمكن تعدين عملة XMR بشكل شخصي أو من خلال مجمعات التعدين، مع العلم أن كل وحدة من العملة تحتاج إلى ما مقداره دقيقتين حتى يتم تعدينها. تعتبر مجمعات Minewmr و Crypto-pool و minergate من ضمن أشهر مجمعات تعدين عملة مونيرو.

كيفية شراء عملة مونيرو

تعتبر منصة بينانس من ضمن أفضل بورصات العملات الرقمية، التي توفر إمكانية شراء وبيع عدد كبير من أشهر العملات المشفرة، من ضمنها عملة XMR. أضف إلى ذلك أن منصة Binance تعتبر الأكبر عالمياً والأرخص من حيث العمولة، كما تتميز بعدد من العروض والمسابقات وبرامج التحفيز.

من خلال فتح حساب في بينانس تختصر خطوتين في خطوة واحدة، فهي عدا عن كونها بورصة لتداول العملات المشفرة، توفر أيضاً محفظة لتلك العملات، وهذا يعني أنك ستكون قادر على شراء وبيع أي عملة مشفرة والإحتفاظ بها وتخزينها في نفس المكان.

في هذا السياق من المهم أن تتعرف على: طريقة شراء العملات الرقمية من الألف للياء ، و شراء العملات الرقمية بالفيزا.

ما هي توقعات عملة xmr؟
هل عملة مونيرو جيدة للاستثمار؟ وما هو مستقبلها؟

مستقبل عملة XMR

ارتفع سعر عملة مونيرو بأكثر من 137% في الفترة من 15 يناير 2021 حتى 15 يناير 2021. وهذا يحمل إشارة على ثقة المستثمرين بالعملة، كما يدل على أن أمامها أفق محتملة لتحقيق المزيد من النمو. في نفس السياق يعمل على مشروع العملة مئات المطورين الذين انجذبوا لها بسبب ميزة الخصوصية الفريدة من نوعها التي تتميز بها. يقوم هذا الفريق بتحسين العملة ودعمها بشكل مستمر، مما يعطيها مزيد من القوة كي تبفى في صدارة سوق العملات المشفرة.

على العكس من ذلك تعتبر ميزة الخصوصية هي السلبية التي قد تقف عائقاً أمام نمو العملة، خصوصاً في ظل الحديث المتزايد عن استخدامها في دعم الأنشطة غير المشروعة. في الإجمال تعتبر عملة XMR من ضمن العملات المميزة للاستثمار كما يصفها كثير من خبراء الكريبتو، سواء على المدى الطويل أو القصير، مع ضرورة التحوط ضد المخاطر والتقلبات الشديدة التي يعاني منها سوق العملات الرقمية.

توقعات عملة XMR للأعوام 2021-2022

تتبع عملة Monero في معظم الأوقات النمط السعري للبيتكوين، فنجد أنها ترتفع بارتفاع وتنخفض بانخفاضه. وفقاً لذلك، نضع بين أيديكم أهم توقعاتها كما يلي:

  1. التوقع الصادر عن Wallet Investor: يعتمد هذا التوقع على أساسيات التحليل الفني، وفقاً للمعطيات المتوفرة، يرى القائمون على هذا التوقع أن السعر سيواصل الصعود، وصولاً إلى مستويات (438$) في نهاية العام 2021. نظرة التفاؤل هذه تبقى سائدة في العام 2022، مع المزيد من النمو حتى مستويات (548$) في نهاية 2022. يُعتبر موقع Wallet Investor من ضمن أشهر المواقع التي تقدم خدمة التحليل الفني للعملات المشفرة، لكن يجب الإنتباه إلى أن التوقعات قد تتغير من فترة لأخرى.
  2. التوقع الصادر عن Long Forecast: يحمل هذا التوقع نبرة متفائلة أيضاً، لكنها أقل درجة من التوقع السابق، وهو من وجهة نظرنا أقرب للمنطق. في هذا الصدد، يرى القائمون على هذا التوقع أن السعر سيصل أعلى مستوى له في 2021، في شهر سبتمبر، عند مستويات (263-393$)، في حين من المتوقع أن يختتم العام بالقرب من مستويات (225-288$). أما فيما يخص العام 2022، فمن المتوقع أن تشهد الأسعار موجة صعود من بداية العام حتى نهايته، وصولاً إلى مستويات (586-674$).
  3. التوقع الصادر عن Crypto Newsz: لا يختلف هذا التوقع عن سابقيه من حيث النبرة المتفائلة، فالتجار والمستثمرون بدأوا يراهنوا على المدى الطويل للحركة السعرية ل XMR. وفقاً لذلك يرى القائمون على هذا التوقع أن السعر قد يختتم عام 2021 بالقرب من مستويات (500$). ستستمر الأسعار بعد ذلك في الارتفاع في 2022، إذ من المتوقع أن تحقق مستويات قياسية جديدة بالقرب من مستويات (620$).

ملاحظة: يتسم سوق العملات المشفرة بالكثير من التقلب، كما أن التحليلات قد تتغير من وقت لآخر. لذلك نُخلي نحن في مدرسة التداول مسؤوليتنا عن أية قرارات قد يتخذها المستثمرون، مهما كانت نتيجتها، والله الموفق والمستعان.

الخلاصة بخصوص عملة Monero

المؤسسونفريق من المطورين أشهرهم Nicolas van Saberhagen
سنة الإصدار2014
الرمز في منصات التداولXMR
عدد الوحدات المصدرةمن المتوقع أن يصل العرض إلى 18.4 مليون وحدة في مايو 2022. ثم سيزداد العرض بعد ذلك بشكل تدريجي.
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة Monero باللغة العربية
معلومات عن عملة XMR

المصدر
InvestopediaCoin Market CapWikipedia

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى