fbpx
العملات الرقمية

عملة ATOM الرقمية (cosmos): مشروعها وتوقعاتها ومستقبلها

عملة أتوم الرقمية (عملة cosmos): مشروعها وهل هي حلال أم حرام؟

ما هي عملة ATOM الرقمية (عملة cosmos)؟

ATOM هي العملة الرسمية المشغلة لمنصة Cosmos، وهو مشروع يهدف إلى تمكين العديد من سلاسل البلوك تشين من التواصل مع بعضها البعض، فيما بات يُعرف باسم (انترنت البلوك تشين). كما تُعرّف كوزموس نفسها على أنها المشروع الذي يُوجد حل لأصعب المشكلات التي تواجه Blockchain، من خلال إيجاد حلول لبروتوكولات إثبات العمل البطيئة والمكلفة وغير القابلة للتطوير والمضرة بالبيئة.

تعود أصول Cosmos إلى العام 2014، وهي السنة التي تأسست فيها مؤسسة Tendermint المساهم الرئيسي في المشروع. منذ إطلاقها وحتى هذا التاريح، ما زالت كوزموس تكتسب ثقة المزيد من المستثمرين، كما أن عملة ATOM الخاصة بها تستمر في تحقيق المزيد من معدلات النمو، إذ تضاعف سعرها أكثر من 30 مرة منذ العام 2020.

مشروع عملة ATOM

الهدف الرئيسي من مشروع Cosmos وعملة ATOM، هو تمكين العديد من سلاسل البلوك تشين من التواصل مع بعضها البعض، ومشاركة البيانات، من خلال بروتوكول التواصل الذي يُشار إليه بالرمز (IBC)، وصولاً إلى ما يٌعرف باسم “انترنت البلوك تشين”. بواسطة هذه التقنية يصبح من السهل التبديل بين سلاسل البلوك تشين المختلفة، والإستفادة من نقاط القوة المختلفة، وتجنب نقاط الضعف ما أمكن.

تسعى كوزموس أيضاً إلى جعل تقنية Blockchain أقل تعقيدًا بالنسبة للمطورين، من خلال إطار عمل معياري يُزيل الغموض عن التطبيقات اللامركزية. في نفس السياق تقدم Cosmos حلولاً للمشاكل المستعصية التي تواجه صناعة البلوك تشين، وعلى وجه التحديد الأمور ذات العلاقة ببروتوكول إثبات العمل الذي تعتمده بيتكوين، والذي يُعتبر عائقاً أمام التطوير، كما أنه يستهلك كميات كبيرة من الطاقة في عملية التعدين الإلكتروني.

مميزات عملة cosmos

تمتلك عملة ATOM ومنصة Cosmos عدد من المميزات التي أهلتها لتكون في طليعة سوق التشفير في فترة قصيرة، فهي في الوقت الحالي (مارس 2022) تحتل المرتبة 20 من حيث القيمة السوقية. فيما يلي نوضح أهم مميزات العملة:

  1. بروتوكول لا مركزي مفتوح المصدر: منصة كوزموس هي عبارة عن شبكة بلوك تشين قائمة بذاتها، وتقدم قيمة مميزة لعالم التشفير، إذ أوجدت مجموعة من الحلول لأكثر المشاكل صعوبة، وعلى وجه التحديد المتعلق منها بقابلية التوسع والتطوير.
  2. منصة Cosmos سريعة وآمنة: تعالج شبكة كوزموس ما يزيد عن 1000 معاملة في الثانية، وهذا يعطيها ميزة تنافسية عالية. أضف إلى ذلك أن الشبكة مفتوحة المصدر، وتحقق الربط بين سلاسل البلوك تشين المختلفة بطريقة آمنة جداً.
  3. عملة ATOM يمكن تخزينها والربح منها: يمكن تحقيق الدخل من عملة ATOM عن طريق التخزين (Stacking)، وهي العملية التي يتم فيها مساعدة المدققين مقابل الحصول على نسبة ربح ثابتة تصل إلى 30%.
  4. منصة Cosmos موثوقة ومعتمدة: يتم تبني شبكة كوزموس على نطاق واسع، ومن قبل رواد صناعة التشفير، أمثال بينانس ولونا وTHORchain، كما أنها تستشيف أيضاً أكثر من 260 تطبيق وخدمة رقمية، الأمر الذي يفتح أمامها أفقاً جديدة للنمو والتوسع.
  5. فرصة مميزة للاستثمار: على الرغم من النمو الكبير في سعر عملة ATOM في السنوات السابقة، إلا أنها ما تزال فرصة استثمارية جيدة وفقاً لعدد كبير من خبراء الكريبتو. إذ من المتوقع أن تستمر أسعارها في الإرتفاع على المدى القصير والمتوسط والطويل.

تعرف أيضاً على: مميزات عملة AVAX

عيوب عملة cosmos

القيمة المميزة التي تقدمها شبكة كوزموس لا يعني أنها تخلو من السلبيات، فيما يلي نضع بين أيديكم أهم الإنتقادات التي وُجهت لها ولعملة ATOM:

  1. مشاكل في عملية التخزين Stacking: إذا شارَكْت في عملية ال Stacking لعملة ATOM، سيتم قفل عدد من الرموز الخاصة بك، إلا أن السيء في هذه الناحية هو عدم مقدرتك على استرداد الحصة الخاصة بك قبل 3 أسابيع على الأقل. إلى جانب ذلك، وفي حال أساء أحد المدققين التصرف، فمن المتوقع أن يتم قطع الرموز المميزة الخاصة به، وتلك الخاصة بك أيضاً، في حال قمت بمشاركة عملاتك معه.
  2. المنافسة الشديدة: ليس وحدها Cosmos من تعمل في مجال التشغيل البيني لسلاسل البلوك تشين المختلفة، إذ تنافسها أيضاً شبكات مثل Chainlink و Polkadot. الأمر الذي قد يؤثر سلباً في حال نجحت الشبكات المنافسة في تقديم قيمة إضافية عن تلك التي توفرها كوزموس.
  3. قد لا ينعكس إزدهار كوزموس على عملة ATOM: من المعروف أن منصة كوزموس تقدم خدمة الربط بين سلاسل البلوك تشين المختلفة، والتي لديها رموز خاصة بها. لذلك قد لا يتأثر سعر عملة ATOM إيجاباً مع زيادة تبني Cosmos من قِبَل لاعبين مؤثرين في العالم الرقمي.

هل عملة ATOM حلال أم حرام؟

وفقاً لفتوى منشورة على جروب تلجرام (كريبتو حلال) المختص بالبحث في مشروعية العملات الرقمية، فإن حكم عملة ATOM هو الإباحة، وبناءًا على ذلك يجوز تداولها والإستثمار فيها. وسبب مشروعية العملة هو خلو مشروعها من أي شبهات شرعية، على اعتبار أنه نظام مختص في الربط بين سلاسل البلوك تشين المختلفة.

في هذا السياق اقرأ أيضاً: حكم الفوركس ، وحكم العملات الرقمية

كيفية شراء عملة cosmos

يمكن شراء عملة كوزموس (ATOM) من خلال منصة Binance، بورصة العملات الرقمية الأشهر، والأكبر من حيث حجم التداولات، والأرخص من حيث العمولة. أضف إلى ذلك أنها تتميز أيضاً بكونها بورصة ومحفظة في نفس الوقت لعدد كبير من العملات المشفرة.

توفير بينانس إمكانية الدفع بعدد من الطرق الشائعة مثل الحولات البنكية، وبطاقات الإئتمان، والبنوك الإكترونية. كما تقدم مجموعة من الخدمات المتنوعة الأخرى مثل التعدين الإلكتروني، وتخزين عدد من العملات مقابل الحصول على نسبة ربح، فيما يُعرف باسم (Stacking). لدى المنصة أيضاً سوق NFTs خاص بها، عدا عن أنها تنظم المنصة عدد من المسابقات، وتقدم مجموعة من الحوافز لعملائها بشكل منتظم.

اقرأ أيضاً عن: خطوات شراء العملات الرقمية ، وشراء العملات الرقمية بالباي بال

مستقبل وتوقعات عملة ATOM
إلى أين من المتوقع أن يصل سعر عملة ATOM مستقبلاً؟

مستقبل عملة ATOM

تقدم شبكة Cosmos مجموعة من الحلول الجيدة لأهم المشاكل التي تواجه عالم التشفير، كما أن فكرة مشروعها مميزة وفريدة، ويعمل عليها مجموعة من أمهر المطورين والمبرمجين، الذين يقوموا بإدخال التحسينات عليها أولاً بأول. كل ما سبق كان حافزاً للمستثمرين، الأمر الذي قاد إلى نمو المنصة وتحقيقها أرقام مميزة. حتى تاريخ كتابة هذا المقال (مارس 2022)، تستضيف كوزموس أكثر من 260 تطبيق وخدمة، كما أن إجمالي الأصول الرقمية التي تديرها تزيد قيمتها عن 140 مليار دولار.

ستزداد قيمة عملة ATOM، كلما زاد الإقبال على Cosmos، وكلما زادت عدد التطبيقات والخدمات المستضافة عليها. على النقيض من ذلك، قد يتأثر مستقبل ATOM سلباً، مع زيادة المنافسة في المجال الذي تعمل فيه، وعلى وجه التحديد في موضوع الربط بين سلاسل البلوك تشين المختلفة.

اقرأ أيضاً عن عملات رقمية رائدة مثل: عملة GALA وعملة LUNA

توقعات عملة ATOM للعام 2022

ارتفعت قيمة عملة ATOM عشرات المرات منذ العام 2020 وحتى هذا الوقت، لكن هل هذا الإرتفاع مبالغ فيه؟ أم أن العملة ستستمر في تحقيق المزيد من معدلات النمو؟ فيما يلي نضع بين أيديكم أهم توقعات العملة للعام 2022:

  1. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: تعتبر هذه الدراسة محايدة نوعاً ما، إذ يتوقع القائمون عليها أن تحقق عملة كوزموس أعلى سعر لها في 2022 عند مستويات (37.85$). أما فيما يخص السنوات المقبلة، فمن المتوقع أن يرتفع السعر نسبياً، وصولاً إلى مستويات (57.17$) في 2025.
  2. التوقع الصادر عن Price Prediction: تُعتبر هذه الدراسة أكثر تفاؤلاً من سابقتها، إذ يتوقع القائمون عليها أن ترتفع الأسعار في 2022 وصولاً إلى مستويات (42.60$). أما فيما يخص السنوات المقبلة، فمن المتوقع أن ينمو سعر عملة ATOM بشكل ملحوظ وصولاً إلى مستويات (131.46$) في 2025.
  3. التوقع الصادر عن gov.capital: تعتمد هذه الدراسة على مبادئ التحليل الفني، ووفقاً لها من المتوقع أن يستمر سعر عملة ATOM في الإرتفاع، وصولاً إلى مستويات (54.85$) في نهاية 2022. أما فيما يخص السنوات اللاحقة، فمن المتوقع أن نشهد ارتفاعاً جيداً نحو مستويات (234.38$) في نهاية 2025.

ملاحظة: هذه الدراسات تعتمد على خوارزميات التحليل الفني، لذلك من المتوقع أن يتم تحديثها وفقاً للتغيرات التي قد تطرأ على السوق، لذلك من المهم المتابعة الدائمة لها، مع تأكيدنا الدائم على خلو مسؤوليتنا الكاملة أمام من يأخذ بهذه التوقعات من عدمه.

الخلاصة بخصوص عملة cosmos

المؤسسونJae Kwon و Ethan Buchman
تاريخ الإصدارتعود أصول شركة Cosmos إلى عام 2014
الرمز في منصات التداولATOM
عدد الوحدات المصدرةلم يتم تحديد حد أقصى للعرض. المتداول حالياً (286,370,297) وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لمشروع Cosmos
معلومات عن عملة cosmos

المصدر
coinbasecoinmarketcapsashares

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى