fbpx
العملات الرقمية

عملة AVAX الرقمية (عملة Avalanche): مميزاتها ومشروعها وتوقعاتها

عملة Avalanche الرقمية (عملة أفلانش): حكمها وأهدافها ومستقبلها

ما هي عملة AVAX؟

AVAX هي العملة الرسمية المشغلة لمنصة Avalanche، وهي عبارة عن بلوك تشين من الطبقة الأولى، يعمل كنمصة للتطبيقات اللامركزية، ويعتبر من منافسي الإثيريوم. تهدف أفلانش إلى تقليل الإعتماد على Ethereum باعتبارها أشهر منصة لتطبيقات العقود الذكية، وتسعى إلى ذلك من خلال تسريع المعاملات وتقليل تكلفتها، وجعلها أيضاً صديقة للبيئة.

أُطلقت Avalanche بشكل رسمي في العام 2020، ويمكنها معالجة ما يصل إلى 4500 معاملة في الثانية، في نفس الوقت الذي تطمح فيه إلى الحصول على ناتج أعلى يصل إلى 6500 معاملة في الثانية، دون المساس بقابلية التوسع. المشروع أيضاً مفتوح المصدر، ويعتمد العقود الذكية لدعم مجموعة متنوعة من مشاريع البلوك تشين.

مشروع عملة AVAX الرقمية (عملة Avalanche)

مشروع Avalanch يشبه إلى حد كبير شبكة الإيثيريوم، فهو عبارة عن بروتوكول بلوك تشين مفتوح المصدر يستضيف تطبيقات التمويل اللامركزي، ويعمل كمنصة للعقود الذكية. تحاول AVAX تجاوز Ethereum وتقليل الإعتماد عليها، من خلال نظام أكثر تميزاً، وأسرع في تنفيذ المعاملات، وأقل من حيث التكاليف.

تتميز شبكة أفلانش بهندستها المعمارية الفريدة، والتي تتكون من ثلاثة سلاسل منفصلة، وهي:

  1. سلسة X-Chain: تستخدم لإنشاء وتبادل رموز AVAX على غرار معيار ERC-20 الذي تعتمده شبكة الإثيريوم. ضمن هذه السلسلة يتم استخدام آلية الإجماع Avalanche.
  2. سلسلة C-Chain: وهي المسؤولة عن استضافة العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية. ضمن هذه السلسلة يتم استخدام آلية الإجماع Snowman.
  3. سلسلة P-Chain: تستخدم لتنسيق مدققي الشبكات، ولتتبع الشبكات الفرعية النشطة، مع تمكين إنشاء شبكات فرعية جديدة. ضمن هذه السلسلة يتم استخدام آلية الإجماع Snowman.

يساعد هذا التقسيم في إنتاجية أعلى للشبكة (القدرة على معالجة ما يقرب من 6500 معاملة في الثانية) دون التأثير على اللامركزية، وهذا ما يجعل شبكة أفلانش مميزة عن غيرها من أنظمة Ecosystem.

مميزات عملة Avalanche

استطاعت شبكة Avalanche أن تصنع لها موطأ قدم في عالم التشفير، وعلى وجه التحديد في مجال الإيكو سيستم، وتطبيقات العقود الذكية والتمويل اللامركزي، نظراً للميزات العديدة التي قدمتها مقارنةً بغيرها، والتي نذكر بعضاً منها فيما يلي:

  1. السرعة العالية: تتميز شبكة أفلانش بقدرتها العالية على معالجة المعلومات، إذ تستطيع إنجاز ما مقداره 6500 معاملة في الثانية الواحدة، وهو رقم مميز مقارنةً بالشبكات الأخرى التي تقدم نفس الخدمات.
  2. تكاليف منخفضة: تُميز Avalanche نفسها أيضاً بتكلفتها المنخفضة، ويرجع الفضل في ذلك إلى تصميمها، وقدرتها على معالجة مشاكل قابلية التوسع دون المساس باللامركزية.
  3. قابلية التشغيل المتبادل مع سلاسل الكتل الأخرى: تمنح هذه الميزة شبكة أفلانش قدرة عالية على التوسع والنمو مستقبلاً، إذ أن عدد قليل من الشبكات لديها هذه القابلية التي تشاعد على تحسين بيئة التمويل اللامركزي.
  4. أفلانش تكنولوجيا فريدة ومبتكرة: معظم شبكات البلوك تشين إما غير قابلة للتطوير أو تفقد ظائفها عند محاولة التوسع، إلا أن Avalanche استطاعت أن تتغلب على هذه العقبة من خلال اعتمادها ثلاثة سلاسل قابلة للتشغيل البيني.
  5. التبني الواسع: استطاعت Avalanche أن تحوز على ثقة المستمرين، وأن يتم تبنيها على شكل واسع منذ أُطلقت، الأمر الذي ساهم في رفع سعر عملة AVAX إلى مستويات قياسية. هذا ويرى الخبراء أن الأسعار لم تبلغ الذروة بعد، الأمر الذي يجعل منها فرصة استثمارية مميزة.

تعرف على مميزات عملات أخرى مثل: عملة GALA وعملة LUNA.

عيوب عملة Avalanche

على الرغم من المميزات الهائلة التي تتمتلكها شبكة Avalanche وعملة AVAX، إلا أنها واجهت بعض الإنتقادات التي يمكن تسليط الضوء عليها فيما يلي:

  1. المنافسة الشديدة: تواجه أفلانش منافسة شرسة من أقوياء يعملون في نفس المجال مثل سولانا والإثيريوم. وعلى الرغم من المميزات التي انفردت بها، إلا أن الشبكات الأخرى تمتلك أيضاً خطط واضحة للتحسين والتطوير والتوسع المستقبلي.
  2. عدم معاقبة المدققين المهملين: تعاقب العديد من شبكات التشفير المدققين على الأخطاء والسلوك الإحتيالي، إلا أن هذه الميزة وعلى الرغم من أهميتها، ما تزال غير موجودة ضمن شبكة Avalanche.
  3. صعوبة الإنضمام إلى فريق التدقيق: أي شخص يرغب بأن يصبح مدقق على شبكة أفلانش، عليه أن يمتلك ما لا يقل عن 2000 من رموز عملة AVAX، والتي تبلغ قيمتها في الوقت الحالي (مارس 2022) ما يزيد عن 150.000$.

هل عملة AVAX حلال أم حرام؟

وفقاً لفتوى رسمية منشورة على قناة تلجرام باسم “كريبتو حلال”، فإن حكم عملة AVAX هو الحل، وعتمادًا على ذلك يجوز تداولها والإستثمار فيها. والحكمة من مشروعية التحليل هو كون مشروعها لا يشتمل على أي من الأمور المحرمة المخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية.

في هذا السياق ننصح بقراءة مقالنا عن: حكم تداول الفوركس، وحكم العملات الرقمية

كيفية شراء عملة Avalanche (عملة أفلانش)

يمكن شراء عملة AVAX من خلال بورصات العملات الرقمية المختلفة، والتي تعتبر حلقة وصل بين بائعين ومشترين من مختلف دول العالم. في هذا السياق ننصح نحن في مدرسة التداول بفتح حساب مع منصة Binance، على اعتبار أنها المنصة الأكبر عالمياً، والأكثر شهرة، والأرخص من حيث العمولة.

في نفس السياق، ولشراء أي عملة رقمية تحتاج إلى محفظة خاصة بها، والتي تُستخدم لأغراض الحفظ والتخزين. وما يميز منصة بينانس بالخصوص، هو أنها تجمع بين كونها بورصة عملات رقمية، عدا عن أنها تعمل كمحفظة أيضاً. الأمر الذي يختصر جميع خطواتك في خطوة واحدة، إذ يصبح بالإمكان شراء العملة الرقمية والإحتفاظ بها وتخزينها في مكان واحد.

اقرأ أيضاً عن: أفضل محافظ العملات الرقمية، وأنواع محافظ العملات الرقمية.

مستقبل وتوقعات عملة AVAX
هل ستحقق عملة Avalanche المزيد من النمو مستقبلاً؟

مستقبل عملة AVAX

Avalanche هو مشروع مبتكر وتكنولوجيا رائدة وفريدة في حد ذاتها، إذ نجح في التغلب على مشاكل التطوير التي تواجه شبكات البلوكتشين، والتي ما زالت مستعصية على أبرز العاملين في هذا المجال. أضف إلى ذلك أن القائمين على المشروع هم من الخبراء في مجال التشفير والتكنولوجيا، والذين يقوموا بدورهم بإدخال التحسينات على الشبكة بين الفينة والأخرى.

وفقاً لذلك تثق معظم الدراسات بعملة AVAX، وترى أن مستقبلها سيكون جيداً بما يكفي لتكون فرصة استثمارية مميزة، لذلك ينصح كثير من الخبراء بالإستثمار فيها على المدى الطويل، إلا أنه وجب التنويه على أن العملة من المحتمل أن تتأثر بالهزات التي قد يتعرض لها سوق الكريبتو عموماً.

توقعات عملة AVAX في 2022

تضاعف سعر عملة AVAX منذ بداية العام 2021 أكثر من 30 مرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى القيمة المميزة التي أضافها مشروع أفلانش إلى عالم التشفير. فيما يلي نضع بين أيديكم توقعات الأسعار للعام 2022:

  1. التوقع الصادر عن Wallet Investor: وفقاً لهذه الدراسة الفنية، فمن المحتمل أن تواصل عملة AVAX الصعود في 2022 وصولاً إلى مستويات (167$). هذه النظرة المتفائلة ستستمر خلال السنوات المقبلة، إذ يرى القائمون على هذه الدراسة أن الأسعار من المحتمل أن تصل إلى مستويات (391$) في 2025.
  2. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: يرى القائمون على هذه الدراسة أن سعر عملة أفلانش سيواصل النمو، إلا أنها أقل تفاؤلاً من سابقتها، إذ من المتوقع أن تصل الأسعار إلى مستويات (99$) في 2022. في نفس السياق، ووفقاً لهذا التوقع، من المحتمل أن تواصل الأسعار نموها في السنوات المقبلة، وصولاً إلى مستويات (156$) في 2025.
  3. التوقع الصادر عن Price Prediction: وفقاً لهذا التحليل من المتوقع أن تواصل عملة AVAX ارتفاعاتها وصولاً إلى مستويات (113$) في 2022. هذه النظرة الجيدة للعملة ستستمر خلال السنوات المقبلة وصولاً إلى مستويات (375$) في 2025.

الخلاصة بخصوص عملة Avalanche

المؤسسونمؤسسة Ava Labs التي أسسها Emin Gün Sirer و Kevin Sekniqi
تاريخ الإصدار2020
الرمز في منصات التداولAVAX
عدد الوحدات المصدرةإجمالي المعروض هو 720 مليون وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي ل Avalanche
معلومات عن عملة Avalanche

المصدر
investopediacoinmarketcaptrading-education

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى