fbpx
العملات الرقمية

عملة Luna الرقمية (عملة Terra): مميزاتها ومشروعها ومستقبلها

عملة لونا تيرا الرقمية: مشروعها وحكمها وتوقعات سعرها في المستقبل

ما هي عملة Luna الرقمية (عملة Terra)؟

عملة Luna هي الرمز الأصلي المشغل لمنصة Terra، وهي بروتوكول يعتمد على بلوك تشين تم تطويره بواسطة شركة Terraform Labs الكورية. يُستخدم نظام تيرا لونا بشكل رئيسي في تشغيل أنظمة مدفوعات عالمية مستقرة اعتمادًا على العملات الورقية، كما يهدف أيضاً إلى تحقيق الإستقرار في سوق العملات الرقمية.

بدأت أعمال مشروع Terra في العام 2018، وكان الإصدار الرسمي في العام 2019. منذ ذلك الوقت تحقق هذه الفكرة نجاحات مبهرة، إذ تضاعفت قيمة عملة Luna عشرات المرات، كما أصبح تحتل المرتبة السابعة في سوق العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية.

بدءًا من سبتمبر 2021، وحتى بداية العام 2022، قدمت تيرا عدة عملات مستقرة مرتبطة بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي والوون الكوري الجنوبي، بالإضافة إلى التوغريك المنغولي، كما تعتزم طرح خيارات إضافية أيضاً. ما يميز نظام العملات المستقرة التي تقدمها تيرا أن نسبتها إلى العملة الورقية هي 1:1، وهذا ما يميزها عن العملات الأخرى المربوطة بالدولار الأمريكي والتي قد ترتفع أو تنخفض قيمتها قليلاً عن 1$.

مشروع عملة لونا الرقمية

يهدف مشروع Terra Luna إلى تأسيس عملات رقمية مستقرة مربوطة بالعملات الورقية، والغرض من ذلك هو الجمع بين المميزات غير المحدودة للعملات المشفرة، إلى جانب المحافظة على استقرار الأسعار. يعتمد بروتوكول تيرا لونا على خوارزمية تقوم وبشكل تلقائي بضبط عرض العملة المستقرة بناءًا على طلبها.

بغرض المحافظة على استقرار العملة تستخدم Terra الرمز Luna والرمز UST، إذا يعتمد كل منهما على الآخر،كما أن نجاح نظام تيرا يتمثل في المحافظة على عملة UST مستقرة. يدعم الرمز لونا عملة UST حيث يتم إحراق كميات منه عند زيادة الطلب على UST. في نفس السياق يمكن أن تنخفض قيمة عملة Luna إذا تم اعتبار UST غير مستقر، ومثال ذلك الإنهيار المؤقت الذي حدث في قيمة لونا بعد أن فقدت الربط مع UST وقت اختراق Wormhole.

*Wormholw: هو عبارة عن بروتوكول عالمي لا مركزي يستخدم لتمرير الرسائل بين سلاسل الكتل المختلفة مثل الاثيريوم وبينانس وسولانا وتيرا وغيرها.

مميزات عملة Luna Terra

النجاح المميز الذي حققته عملة Luna في فترة قصيرة نسبياً يعود إلى فكرة مشروعها المبهرة، وإلى امتلاكها عدد من المميزات التي نذكرها فيما يلي:

  1. استقرار الأسعار: تقدم شبكة Terra مجموعة من العملات المستقرة بنسبة 1:1، ومثال ذلك عملة UST التي تساوي واحد دولار في جميع الأوقات، لتتفوق بذلك على عدد من العملات الأخرى مثل عملة تيثر USDT التي قد تزيد أو تنخفض قيمتها قليلاً عن 1$. تساهم هذا الميزة في دعم استقرار سوق العملات المشفرة من خلال الربط مع العملات الورقية.
  2. شراكات مميزة: منذ إطلاقها وحتى هذا اليوم نجحت Terra Luna في إقامة عدد من الشركات مع عدد من منصات الدفع المشهورة، ومثال ذلك الشراكة مع Chai، وهو تطبيق مدفوعات عبر الهاتف ومقره كوريا الجنوبية. عدا ذلك يتم دعم Terra بواسطة Terra Alliance وهي مجموعة شركات ومنصات تدعو إلى تبني تيرا، وتضم منصات تجارة إلكترونية من 10 دول مختلفة، بقاعدة مستخدمين تزيد عن 45 مليون مشترك، وبقيمة بضائع إجمالية تزيد عن 25 مليار دولار.
  3. نمط سعري مميز: منذ إطلاقها، استطاعت عملة Luna أن تحافظ على نمط سعري خاص، فقد كانت منيعة إلى حد كبير أمام تقلبات السوق، إذ انخفضت بشكل أقل وتعافت بشكل أسرع، مخالفة بذلك سلوك معظم العملات الرقمية الأخرى التي تتبع السلوك السعري للبيتكوين.
  4. فريق مميز من المطورين: يعمل على مشروع تيرا لونا فريق مميز من خبراء ومبرمجين، وعلى رأسهم (Daniel Shin) الذي شارك في تأسيس Ticket Monster، وهي منصة رئيسية للتجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية. كما يعمل أيضاً على المشروع (Do Kwon)، وهو أحد المساهمين الرئيسين في شركة Anyfi، التي تقدم حلولًا لامركزية للشبكات اللاسلكية، عدا عن خبرته السابقة كمهندس برمجيات في شركتي أبل وميكروسوفت.
  5. معاملات سريعة ورسوم منخفضة: أوجدت شبكة تيرا مجموعة من الحلول لمشاكل المركزية وقابلية التوسع، الأمر الذي ساهم في تسريع المعاملات وتقليل التكلفة. على الجانب الآخر يمكن تخزين عملة Luna والحصول على أرباح سنوية تزيد عن 5%.

عيوب عملة Terra (عملة لونا)

كل عملة رقمية ناشئة ومهما امتلكت من مميزات، توجه لها أيضاً مجموعة من الإنتقادات، وفيما يخص عملة Luna نضع بين أيديكم أهم السلبيات المتعلقة بها:

  1. المنافسة الشديدة: يعتبر المجال الذي تعمل به تيرا لونا مجال تنافسي للغاية، إذ تتسابق العديد من الشركات لتحصل على الأفضلية وعلى أكبر قدر من التبني. في مجال العملات المستقرة نجد مثلاً منافسة من عملة USDT وعملة BUSD.
  2. مخاطر التنظيم: تواجه كافة العملات المشفرة مخاطر تتعلق بالتنظيم لإضفاء الصبغة القانوينة عليها، وهذا الأمر ينطبق تماماً على عملة Luna. ففي حال أصدرت الحكومات المختلفة قوانين تحدد استخدام تلك العملات، سينعكس هذا سلباً على سوق العملات المشفرة عموماً، بما في ذلك عملة لونا.
  3. المحدودية: تتبنى Terra نموذج إثبات الحصة، وتعتمد في ذلك على 100 مدقق فقط للمحافظة على استقرار الشبكة. هذه المسألة جيدة فيما يخص تسريع المعاملات، إلا أنها تجعل تيرا أقل لامركزية من الشبكات الأخرى.

هل علملة Luna حلال أم حرام؟

اعتمادًا على فتوى منشورة على قناة تلجرام “كريبتو حلال” المختصة بالبحث في مشروعية العملات الرقمية، نجد أن حكم عملة Luna هو التحريم، على أعتبار أنها تضم مجموعة من الأنشطة الربوية. وفقاً لذلك، لا يجوز شراء العملة أو تداولها واستثمارها.

في هذا السياق من المهم أن تقرأ عن: حكم الفوركس و حكم التداول في العملات الرقمية.

كيفية شراء عملة لونا

يمكن شراء عملة لونا والعملات الرقمية الأخرى من خلال عدد من بورصات العملات الرقمية، وهي الكيانات التي تجمع بائعي ومشتري تلك العملات من مختلف دول العالم. ولشراء أي عملة مشفرة تحتاج أن تمتلك محفظة خاصة بها بغرض التخزين ومن ثم استخدامها في أغراض مختلفة منها التبادل التجاري عبر الإنترنت.

في هذا السياق تنصح مدرسة التداول بفتح حساب مع منصة Binance وهي المنصة الأكبر عالمياً من حيث حجم التداول، والأرخص من حيث العمولة. بالإضافة إلى ذلك توفر بينانس إمكانية الدفع بعدة طرق منها الحوالات البنكية، والبنوك الإلكترونية، وبطاقات الإئتمان.

كما تمتلك بينانس أيضاً واجهة بسيطة سهلة الإستخدام تناسب المبتدئين والخبراء على حدٍ سواء. عدا عن كونها تجمع العديد من المميزات الأخرى مثل التعدين الإلكتروني، وإمكانية تخزين عدد كبير من العملات الرقمية مقابل الحصول على عوائد سنوية. في نفس السياق تقدم العديد من المكافآت والمسابقات للمشتركي بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً عن: أنواع محافظ العملات الرقمية و شراء العملات الرقمية بالفيزا.

توقعات ومستقبل عملة Luna الرقمية
هل ستحقق عملة لونا تيرا المزيد من الارتفاع مستقبلاً؟

مستقبل عملة Luna

بعد مراجعة الموقع الرسمي الخاص بشبكة Terra، لم نجد خريطة واضحة تخص خطتها المستقبلية، إلا أن فريق عمل الشركة صرح أكثر من مرة أنهم سيواصلوا العمل على تقديم عملات رقمية مستقرة، مرتبطة بعملات ورقية أخرى، غير المطروحة حالياً. هذه المسألة ستدعم الشركة بكل تأكيد، وستساهم في رفع سعر عملة Luna، إذ كلما زاد الإعتماد على تلك العملات، سيزداد وبشكل تلقائي الطلب على عملة لونا.

في نفس السياق يجب الإشارة إلى مسألة مهمة تخص كمية العرض من عملة Luna، إذ أن الحد الأقصى فيها غير محدد، لكن النظام الخاص بها لا يسمح بزيادة العدد عن مليار وحدة، وذلك من خلال حرق أي كمية إضافية للحفاظ على كمية الإمداد المتوازن. لذلك لا يمكن القول أن عملة لونا هي عملة تضخمية، وهذا بالتأكيد يدعم ارتفاع سعرها مسقبلاً.

اقرأ أيضاً عن مستقبل عملات أخرى مثل: عملة GALA وعملة AVAX.

توقعات عملة Luna الرقمية 2022

تضاعف سعر عملة Luna عشرات المرات منذ بدء العام 2021، ويرجع الفضل في ذلك إلى القيمة المميزة التي أضافتها إلى عالم التشفير، وإلى فكرة مشروعها المميزة. لكن هل وصلت الإرتفاع إلى نهايته؟ فيما يلي نضع بين أيديكم توقعات عملة لونا للعام 2022:

  1. التوقع الصادر عن Wallet Investor: تشير هذه الدراسة إلى احتمالية استمرار ارتفاع سعر عملة لونا في عام 2022، وصولاً إلى مستويات (132.19$). هذه النبرة التفاؤلية بخصوص العملة ستستمر في السنوات المقبلة، إذ يتوقع القائمون على هذه الدراسة أن يصل سعر العملة في 2025 إلى مستويات (375$).
  2. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: تتشابه هذه الدراسة مع سابقتها إلى حدٍ كبير فيما يخص العام 2022، إذ يتوقع القائمون عليها أن يصل سعر عملة Luna إلى مستوى (131$). إلا أنها أقل تفاؤلاً بخصوص العام 2025، إذ يتوقعوا أن أقصى سعر يمكن أن تصل له العملة في ذلك الوقت هو (200$).
  3. التوقع الصادر عن Price Prediction: تُعتبر هذه الدراسة هي الأكثر تفاؤلاً مقارنةً بسابقاتها، إذ يتوقع القائمون عليها أن تحقق عملة لونا تيرا أقصى سعر لها في 2022 عند مستويات (152$). هذا التفاؤل سيستمر بخصوص السعر في السنوات المقبلة، إذ من المتوقع أن تصل العملة إلى مستويات (505$) في 2025.

تحديث: جميع التوقعات السابقة أصبحت في غير محلها، تحديداً بعد الإنهيار الأخير في قيمة عملة لونا، الناتج عن عدم الاستقرار في قيمة عملة UST التي تدعمها.

الخلاصة بخصوص عملة لونا تيرا الرقمية

المؤسسونDaniel Shin و Do Kwon
تاريخ الإصدار2019
الرمز في منصات التداولLUNA
عدد الوحدات المصدرةلا يوجد حد أقصى، إلا أن الكميات التي تتجاوز المليار وحدة يتم حرقها
الموقع الرسميالموقع الرسمي لمشروع تيرا لونا
معلومات عن عملة Luna Terra

المصدر
coinmarketcapcnbccurrency

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى