fbpx
العملات الرقمية

ما هي عملة Sol الرقمية؟ وما هو مشروعها ومميزاتها ومستقبلها؟

عملة Solana الرقمية: ما هو مشروعها وما هي توقعات سعرها المستقبلي؟

ما هي عملة Sol الرقمية (Solana)؟

عملة Sol هي الرموز الخاصة بمنصة Solana، التي تعتبر واحدة من منصات البلوك تشين الرائدة، والتي تم تصميمها خصيصاً لاستضافة التطبيقات اللامركزية، تماماً كما هو الحال مع العديد من المنصات الشهيرة الأخرى مثل الايثيريوم وكاردانو.

تتميز سولانا بكونها مشروع مفتوح المصدر، تديره مؤسسة Solana Foundation ومقرها في جنيف، أما البلوك تشين الخاص بها فقد تم بناءه بواسطة مطوري Solana Labs ومقرها سان فرانسيسكو. استطاعت المنصة والعملة الخاص بها تحقيق تقدم ملموس، وكسب ثقة آلاف المستثمرين بعد أن تفوقت على Ethereum في أمرين وهما (تشغيل أسرع ورسوم معاملات أقل).

بدأ العمل على مشروع Solana في العام 2017، وصولاً إلى مرحلة الإصدار الأولي في إبريل من العام 2019، أما الإطلاق الرسمي فقد كان في مارس من العام 2020. في الوقت الحالي (نوفمبر 2021) تحتل عملة سولانا المرتبة السادسة في سوق العملات المشفرة من حيث قيمتها السوقية التي تزيد عن 65 مليار دولار.

ما هو مشروع عملة Solana؟

تم تصميم مشروع سولانا لتسهيل استضافة تطبيقات التمويل اللامركزي، وهو مشروع مفتوح المصدر ويعتمد على تكنولوجيا بلوك تشين. يُعَد Anatoly Yakovenko أحد أبرز القائمين على المشروع، ومطور فكرة إجماع إثبات التاريخ (PoH)، الذي يتيح قابلية أكثر للتوسع، ويعزز قابلية الإستخدام، جنباً إلى جنب مع إجماع إثبات الحصة (PoS).

يسمح بروتوكول Solana المختلط بتقليل أوقات التحقق من المعاملات بشكل كبير، كما يُقلل أيضاً من أوقات تنفيذ العقود الذكية. في نفس السياق تَعِد المنصة عملائها بعدم زيادة الرسوم والضرائب، إذ أن الطريقة التي صُمم بها البروتوكول تجعل تكاليف المعاملات منخفضة. هذه الأسباب كانت كفيلة بدعم عملة Sol التي جذبت بدورها اهتمام المستثمرين الصغار والكبار على حدٍ سواء.

ينظر الكثير من خبراء العملات المشفرة وتكنولوجيا بلوك تشين إلى مشروع Solana على أنه واحد من ضمن أنحج المشاريع مؤخراً، حيث استطاع أن يضيف قيمة مميزة، تفوق فيها على عدد من المشاريع الرائدة مثل ايثيريوم وكاردانو.

مميزات عملة سولانا

تمتلك عملة سولانا العديد من نقاط القوة التي أهّلتها لتكون في صدارة سوق العملات المشفرة في وقت قصير. نقاط القوة هذه نذكرها فيما يلي:

  1. السرعة العالية: أهم ما يميز منصة Solana هو قدرتها على معالجة ما يزيد عن 50.000 معاملة في الثانية الواحدة، يرجع الفضل الرئيسي في هذه الميزة إلى البروتوكول المختلط الذي تعتمده المنصة، والذي يدمج بين إجماع إثبات التاريخ (PoH) وإجماع إثبات الحصة (PoS).
  2. التكاليف المنخفضة: عدا عن قدرة المنصة على معالجة عدد كبير من المعاملات في الثانية الواحدة، تتميز سولانا أيضاً برسومها المخفضة في معالجة المعاملات والتي تُقدر ب (0.01$) للمعاملة الواحدة. في نفس السياق تعد Sol عملائها بعدم زيادة رسوم المعاملات أو الضرائب.
  3. قابلية التوسع: تغلبت سولانا على المشاكل البينية التي يعاني منها الإيثيريوم والتي تتمثل في قابلية التوسع، ويرجع الفضل في ذلك أيضاً إلى بروتوكول الإجماع المشترك الذي تعتمده المنصة.
  4. فريق قوي ومميز من الداعمين والمطورين: عملة Sol ومنصة سولانا مدعومَين بفريق قوي من المطورين، وعلى رأسهم أناتولي ياكوفينكو وهو أحد أبرز القائمين على المشروع. بالإضافة إلى ذلك فقد اكتسبت Solana أيضاً دعم آلاف المستثمرين، الأمر الذي ساهم في مضاعفة قيمة عملتها عدة مرات وفي فترة قصيرة جداً.
  5. مميزة للاستثمار: برزت عملة Sol كواحدة من ضمن أفضل الفرص الاستثمارية في العام 2021، وقد تمكن المستثمرين الذين وثقوا فيها من مضاعفة رأس مالهم مرات عديدة. إلى جانب ذلك تشير معظم توقعات الخبراء إلى أن أسعارها ستواصل الارتفاع بشكل مستمر، مع زيادة قاعدة المستثمرين الداعمين لها.

تعرف على مشاريع عدد من العملات الرقمية الأخرى مثل: عملة Dot الرقمية وعملة VET وعملة Sand

عيوب عملة سولانا

تمتلك عملة سولانا العديد من المميزات، إلا أنها وعلى الرغم من ذلك تشمل عدد من السلبيات التي يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. أمور تتعلق باللامركزية: تعتبر اللامركزية السمة الأبرز لأنظمة البلوك تشين، فهي من جهة تساهم في تقليل وقت المعاملات، ومن جهة أخرى تعمل على تخفيض التكاليف. بالنظر إلى منصة سولانا نجد أنها وعلى الرغم من كونها بروتوكول لا مركزي، إلا أنه تعاني من مشكلة المركزية، حيث يعمل عليها أقل من 200 مدقق. بالنسبة للباحثين عن عملات مشفرة لامركزية بالكامل، قد لا تكون Sol هي الخيار الأمثل.
  2. رسوم الأجهزة: التكلفة المنخفضة تعتبر من من أهم مميزات منصة Solana، لكن في المقابل يتطلب إعداد الأجهزة الخاص بها تكاليف مرتفعة مقارنةً بغيرها من منصات البلوك تشين والعملات الرقمية الأخرى.
  3. العديد من التطويرات في مراحل الإختبار: لدى عملة Sol ومنصة سولانا خطط كبيرة للمستقبل، إلا أن هذه الخطط لا تزال في مرحلة الإختبار، لذلك لا يمكن التنبؤ من جدواها ومدى نجاحها حتى تدخل مرحلة التنفيذ الفعلي.

عملة Sol حلال أم حرام؟

في الحقيقة تركز معظم الفتاوى والدراسات الشرعية على البحث في مشروعية العملات الرقمية ككل، بعيداً عن التفصيل في حكم كل عملة على حدة. إلا أننا ومن خلال بحث بسيط وجدنا حكم منشور على قناة تلجرام (كريبتو حلال) المختصة في دراسة مشاريع العملات المشفرة من وجهة نظر الشريعة الإسلامية، ومفاد هذا الحكم أن عملة Sol حلال، فهي في الأساس منصة مختصة باستضافة التطبيقات اللامركزية على أساس العقود الذكية.

هل يتم تعدين عملة Sol؟

كما أسلفنا، تعتمد منصة Solana بروتوكول إجماع مشترك يجمع بين إثبات التاريخ وإثبات الحصة، وفقاً لذلك فإن عملة Sol لا يمكن تعدينها. لكن يمكن الحصول على مكافآت بعملة Sol عن طريق الإشتراك في برامج ربط الحصة (Staking)، وفيها يتم تخزين جزء من عملة سولانا كي يستخدمها المدقق في تأكيد المعاملات، في المقابل يقوم بتقديم نسبة فائدة على الأموال التي تم تخزينها، ونسبة الفائدة هذه تختلف باختلاف المدة الزمنية للتخزين.

يمكن أيضاً الحصول على عملة Sol عن طريق التحقق من المعاملات، لكن هذه العملية تحتاج إلى تشغيل خوادم عالية الطاقة في المراكز التي تعمل على تأكيد المعاملات على منصة سولانا. البدء في إعداد هذه الأجهزة والخوادم يعتبر مكلف جداً، لكن في النهاية يمكن للمدقق أن يكسب عمولة من المكافآت التي يحصل عليها الأشخاص الذين قاموا بمشاركة عملاتهم معه.

تعرف بالتفصيل على مفهوم: التعدين الإلكتروني وعلى عملة Mana الرقمية

كيفية شراء عملة Sol الرقمية

تمر عملية شراء عملة Sol بنفس خطوات شراء العملات الرقمية الأخرى، إذ يجب على المتداول أن يمتلك محفظة خاصة بها، كما يجب أن يمتلك حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية. تعمل المحفظة عمل الحساب البنكي، ففيها يتم الإحتفاظ بالعملات المشفرة ومن ثم استخدامها في التبادل التجارب عبر الإنترنت. أما بورصة العملات الرقمية فهي الوسيط الذي يتم من خلاله شراء وبيع أي عملة رقمية.

تختصر منصة بينانس الخطوتين السابقتين في خطوة واحدة، فهي تعمل كبورصة وكمحفظة لمئات العملات الرقمية في نفس الوقت، كما أنها تعتبر أيضاً منصة تداول العملات الرقمية الأكبر عالمياً، والأرخص من حيث التكلفة. أضف إلى ذلك أنها توفر إمكانية السحب والإيداع بعدة طرق مثل الحوالات البنكية وبطاقات الإئتمان.

توقعات سعر عملة Sol
ما هو مستقبل عملة Sol؟ وإلى أين من المتوقع أن يصل سعرها؟

مستقبل عملة Solana

كما أسلفنا فإن منصة سولانا تمتلك فريق مميز من المطورين والداعمين الذين يقوموا بإضافة المزيد من التحديثات على فكرة المشروع من وقت لآخر. على سبيل المثال هم لا يخططون للتوقف عند ما حققته المنصة، بل يعدون بمضاعفة سرعة المعالجة كل عامين، اعتمادًا على نظام الإجماع المعتمد لديهم والذي يعرف باسم إجماع إثبات التاريخ (PoH).

أضف إلى ذلك أن المنصة تستمر بالتوسع في سوق NFT المزدهر، وقد أطلقت لهذا الغرض منصة تُعرف باسم Solanart، والذي يتم تصنيفه على أنه أول سوق NFT مكتمل النمو على بلوك تشين. في الخلاصة يستطيع القارئ أن يلاحظ مدى جدية فكرة مشروع سولانا، والخطط العظيمة التي يمتلكها للمستقبل، الأمر الذي يجعل من فكرة الاستثمار في عملة Sol فكرة مجدية مع الوقت. إلا أننا يجب أن ننوه أيضاً إلى أن بعض الخطط المستقبلية لا تزال في مرحلة الإختبار، لذلك لا يمكن الحكم على مدى نجاحها وجدواها إلا بعد أن يتم تطبيقها بشكل فعلي.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: عملة Matic الرقمية ومستقبلها

توقعات عملة Sol الرقمية (2021-2022)

ارتفع سعر عملة Sol أكثر من 100 مرة خلال العام 2021، بدءًا من 2$ في يناير، وصولاً إلى مستويات 250$ في نوفمبر. لكن هل ستستمر العملة في تحقيق المزيد من معدلات النمو؟ فيما يلي نضع بين أيديكم أهم توقعات خبراء العملات المشفرة لسعر عملة سولانا حتى نهاية 2022:

  1. التوقع الصادر عن Wallet Investor: يعتمد هذا التوقع على معطيات التحليل الفني، ويرى القائمون عليه أن عملة Sol ستواصل اتجاهها الصعودي لتغلق العام 2021 بالقرب من مستويات (230-240$). تستمر النظرة التفاؤلية في العام 2022، حيث من المتوقع أن تستمر الأسعار في الصعود بشكل متسارع وصولاً إلى مستويات (700-800$) في نهاية العام.
  2. التوقع الصادر عن منصة Chagelly لتداول العملات الرقمية: لا يختلف هذا التوقع عن سابقه فيما يخص العام 2021، حيث يرى القائمون عليه أن التداولات سوق تنحصر بين مستويات (220-240$) حتى نهاية ديسمبر. أما فيما يخص العام 2022، فترى هذه الدراسة أن الأسعار لو نجحت في الصمود فوق مستويات (200$)، فمن المتوقع أن يستمر الإتجاه الصعودي نحو مستويات (400$) في نهاية العام.
  3. التوقع الصادر عن Coin Price Forecast: تعد هذه الدراسة هي الأكثر تفاؤلاً مقارنةً بسابقاتها، حيث يرى القائمون عليها أن الأسعار سوف تُنهي العام 2021 بالقرب من مستويات (326$). مع استمرار الإتجاه الصعودي في العام 2022 وصولاً إلى مستويات (799$) في منتصفه، ومستويات (896$) في نهايته.

الخلاصة بخصوص عملة سولانا

المؤسسون Solana Foundation. يعد Anatoly Yakovenko أهم القائمين على المشروع
سنة الإصدارالإصدار الأولي في إبريل 2019، وأطلق المشروع بشكل رسمي في مارس 2020
الرمز في منصات التداولSol
عدد الوحدات المصدرةالحد الأقصى الذي سيتم عرضه هو 489 مليون وحدة.
الموقع الرسميالموقع الرسمي لمنصة وعملة سولانا
معلومات عن عملة Sol الرقمية (سولانا)

المصدر
coin mark etcapyahoo financecryptovantage

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى