fbpx
العملات الرقمية

ما هي عملة VET الرقمية (Vechain)؟ وما هو مشروعها وتوقعاتها ومستقبلها؟

عملة فيت الرقمية Vechain: هل يُنصح بالاستثمار بها، وما مميزات مشروعها؟

ما هي عملة VET الرقمية (Vechain)؟

Vechain هي منصة بلوكتشين، تم تصميمها لتحسين إدارة سلاسل التوريد والعمليات التجارية. وتهدف بشكل أساسي إلى تبسيط العمليات، وتدفق المعلومات عبر سلاسل التويد المعقدة باستخدام تقنية دفتر الأستاذ الموزع. تحتوي المنصة على رمزين مميزين وهما، VeChain Token أو عملة VET، بالإضافة إلى VeChainThor Energy وتأخذ الرمز (VTHO).

يتم استخدام رموز عملة VET لنقل القيمة عبر شبكة Vechain، فيما يتم استخدام رموز VTHO كطاقة أو غاز لتشغيل معاملات العقود الذكية. تم تأسيس Vechain في العام 2015 بواسطة Sunny Lu. في وقت تأسيسها كانت الشبكة تعمل على بلوك تشين الاثيريوم، وكانت تأخذ الرمز VEN، إلا أنها انتقلت إلى البلوك تشين الخاص بها في العام 2018، وأعادت تسمية علامتها التجارية، وصار يتم تمثيلها بالرمز VET.

ما هو مشروع وأهداف عملة VET؟

تم تحديد أهداف Vechain في الورقة البيضاء الخاصة بها، والتي تتمثل بشكل رئيسي في دعم صناعة سلاسل التوريد، من خلال جعل البيانات شفافة وقابلة للتنفيذ. إلى جانب ذلك تهدف عملة VET أيضاً إلى أن تكون رائدة في مجال التطبيقات اللامركزية (dApps)، كما تخطط لأن تصبح منصة رائدة لعروض العملات الأولية (ICOs)، ولإجراء المعاملات بين الأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء (IoT).

تقول منصة Vechain أنها توفر عرضاً بزاوية 360 درجة للمعلومات الضرورية المرتبطة بالمنتج والعمليات التجارية ذات العلاقة به. على سبيل المثال ، يمكن استخدام المنصة لتتبع الجودة، والأصالة، ودرجة حرارة التخزين، ووسيلة النقل من منشأة التصنيع حتى التسليم النهائي للعميل النهائي.

لتحقيق أهدافها، تستخدم VeChain الشرائح الذكية، وأجهزة الاستشعار التي تبث المعلومات الأساسية على شبكة blockchain، والتي يمكن الوصول إليها في الوقت الفعلي من قبل أصحاب المصلحة المعتمدين. هذا يعني أنه يمكن مراقبة جميع المعلمات المتعلقة بالمنتج باستمرار، بالإضافة إلى تحديد المشكلات في حال وُجدت، وإرسالها إلى أصحاب المصلحة المعنيين. على سبيل المثال، يتم إبلاغ الشركات المصنعة والعملاء في حال تم تخزين الدواء خارج نطاق درجة الحرارة المحدد، مما يسمح بتحسين الخدمة ومراقبة الجودة بشكل أفضل.

تعرف أيضاً على مشاريع عدد من العملات الرقمية المميزة مثل: عملة مونيرو ، وعملة Fil ، وعملة AAVE، وعملة ZEC.

مميزات عملة Vechain

لعملة Vechain العديد من المميزات، التي جعلتها محط اهتمام المستثمرين، والتي كان لها دور في زيادة قيمتها وحصتها السوقية. فيما يلي نذكر أهم هذه المميزات:

  1. تعزيز الثقة على طول سلاسل التوريد: أهم ما يميز Vechain هو دورها الرئيسي في دعم قطاع الأعمال وسلاسل التوريد، من خلال توفير كافة المعلومات الضرورية، ذات العلاقة بالمنتجات على طول السلسلة. الأمر الذي يساهم في تسريع التنفيذ وتخفيض التكاليف وتحسين مراقبة الجودة.
  2. فريق مميز من المطورين: يعمل على مشروع عملة VET فريق مميز من المطورين، من أصحاب الخبرة الواسعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات. يقود هذا الفريق مجموعة من التحسينات التي تساهم بدورها في تعزيز مكانة العملة وجذب المزيد من المستثمرين إليها.
  3. خارطة طريق واضحة: تمتلك Vechain اتجاهًا مستقبليًا واضحًا للغاية، وقد نمت بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية. كما تمتلك أيضًا شبكة تنفيذ عالمية تتكون من 111 عقدة، ولها مكاتب في هونغ كونغ والصين وسنغافورة وفرنسا.
  4. شراكات قوية: لدى VeChain شراكة مع العديد من أقوى الشركات مثل (PwC) وهي واحدة من كبرى شركات المحاسبة في العالم. عدا عن قيمتها 20 مليار دولار مع عملاق الطاقة (DNV GL). تشمل الشراكات الأخرى أيضاً Microsoft و Viseo و Renault. كما اختارت الحكومة الصينية أيضًا VeChain كشريك تكنولوجيا بلوك تشين لحكومة Gui’an.
  5. مميزة للاستثمار: تمتلك العملة عرض ثابت حده الأقصى 86,712,634,466 وحدة، إلى جانب أن سعرها منخفض في الوقت الحالي. وفي ظل التوقعات بزيادة قيمتها عدة مرات، يصبح من السهل شراء كمية كبيرة بمبلغ قليل من المال، واستثمارها على المدى المتوسط والطويل، أملاً في تحقيق أرباح مميزة.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: كيفية اختيار منصة العملات الرقمية

عيوب عملة Vechain

على الرغم من المميزات الكبيرة التي تتمتع بها عملة VET وشبكة Vechain، إلا أنها تمتلك أيضاً عدد من العيوب، نوضحها فيما يلي:

  1. أمور لها علاقة باللامركزية: يعتمد مبدأ إثبات السلطة على 101 عقدة للتحقق من صحة المعاملات. وبالتالي، فإن النظام ليس لامركزيًا تمامًا، ويمكن أن يواجه مشكلات في حالة تلف بعض العقد.
  2. مركزية الحوكمة: لدى VeChain لجنة توجيهية تجعل بلوك تشين العام أكثر خصوصية ومركزية من المنصات الأخرى مثل Ethereum.
  3. صعوبة تحقيق أفضل النتائج مع كل القطاعات: نظرًا لأن VeChain تعمل مع العديد من الصناعات المختلفة وتطرح تحديث VeChain Thor الجديد، فقد يكون من الصعب جدًا على الفريق تقديم نتائج جيدة لكل مجال. ربما كان من الأفضل لفريق VeChain أن يبدأ بمكانة أصغر ثم يتفرع إلى مجال أكبر.

على الرغم من العيوب السابقة، إلا أننا نرى في مدرسة التداول أن عملة VET هي واحدة من ضمن العملات الرقمية المميزة. خاصةً أن لديها مشروع قوي، ويعمل عليها فريق مميز من خبراء التكنولوجيا، الذي يقوم بدوره بتطوير الشبكة للتغلب على كافة العقبات والمشكلات.

هل عملة VET حلال أم حرام؟

اعتماداً على فتوى منشورة على قناة تلجرام (كريبتو إسلام)، فإن مشروع عملة VET مباح، إذ يهدف إلى مساعدة الشركات في إدارة سلاسل التوريد. وفقاً لذلك لا توجد أي مشكلة شرعية في تداول العملة بالبيع والشراء، بشرط أن يكون بطريقة Spot وليس بطريقة Future، ودون استخدام الرافعة المالية.

اقرأ أيضاً عن: حكم البيتكوين والعملات الرقمية ، وحكم التداول في الفوركس

كيفية شراء عملة Vechain

لشراء أي عملة رقمية، بما في ذلك عملة VET، يجب امتلاك محفظة مشفرة تخصها، والتي تستخدم في التخزين والتبادل عبر الإنترنت. إلى جانب ذلك يجب فتح حساب في واحدة من بورصات العملات المشفرة، وهي الكيان الذي يتم بواسطته شراء وبيع أي عملة رقمية، ومن ثم نقلها إلى المحفظة الخاصة بها.

يمكن اختصار الخطوتين السابقتين في خطوة واحدة، من خلال تسجيل حساب لدى منصة Binance، التي تعمل كبورصة وكمحفظة للعملات الرقمية في آنٍ واحد. هذا يعني أنك ستشتري العملة، وستحتفظ بها في نفس المكان. منصة بينانس هي الأكبر عالمياً، والأرخص من حيث العمولة، كما توفر الدفع بعدة طرق، مثل الحوالات البنكية، وبطاقات الإئتمان.

اقرأ أيضاً عن: شراء العملات الرقمية بالفيزا، و شراء العملات الرقمية بالباي بال.

توقعات عملة VET
هل عملة Vechain جيدة للاستثمار؟ وما هو مستقبلها؟

مستقبل عملة Vechain

يرى كثير من خبراء العملات المشفرة أن عملة VET لديها مستقبل مميز على المدى الطويل، ويرجع ذلك إلى القيمة المميزة التي تُضيفها إلى عالم الأعمال، إلى جانب التكنولوجيا الجيدة التي تعتمدها، وفريق المطورين القوي الذي يعمل عليها. في نفس السياق يُنظر إلى مشروع Vechain على أنه واحد من مشاريع البلوك تشين الأكثر نجاحاً، فهو مدروس بشكل جيد، ويعمل بشكل جيد للغاية، ولديه شراكات قوية ومتينة، ويقدم نموذج اقتصادي فريد لدعم احتياجات المؤسسات والشركات.

يتوقع معظم خبراء العملات المشفرة أن يرتفع سعر العملة على الأقل 3 مرات، نحو مستويات 48 سنت في السنوات الثلاث القادمة. هذا على المدى المتوسط، أما على المدى القصير فأهم ما يميز عملة VET هو نسبة المخاطرة المنخفضة، حيث أن تقلباتها لا تعتبر حادة، كما هو الحال مع عدد من العملات المشفرة الأخرى، مثل البيتكوين والايثيريوم.

توقعات عملة VET للأعوام 2021-2022

كما ذكرنا سابقاً، يرى خبراء العملات المشفرة أن عملة VET أمامها فرصة جيدة للنمو، وذلك بفضل مشروعها المميز. وفقاً لذلك نضع بين أيديكم أهم توقعات العملة فيما يلي:

  1. التوقع الصادر عن Coin Price Forecast: يرى القائمون على هذا التوقع أن العملة ستواصل الارتفاع حتى نهاية العام 2021 وصولاً إلى مستويات (0.17$). أما فيما يخص 2022، فمن المتوقع أن ترتفع الأسعار نحو مستويات (0.19$) في منتصف العام، وصولاً إلى مستويات (0.25$) في نهاية العام.
  2. التوقع الصادر عن Long Forecast: يحافظ هذا التوقع أيضاً على نبرة متفائلة، ففيما يخص العام 2021، من المتوقع أن يحقق السعر أعلى مستويات له في شهر سبتمبر عند (0.10-0.19$)، في الوقت الذي يُتوقع أن تكون نهاية العام عند مستويات (0.09-0.12$). الحال لا يختلف كثيراً في العام 2022، إذ من المتوقع أيضاً أن تسير الأسعار في اتجاه صعودي من بداية العام حتى نهايته وصولاً إلى مستويات (0.31-0.39$) في نهاية العام.
  3. التوقع الصادر عن Price Prediction: لا يختلف هذا التوقع عن سابقيه فيما يخص الإتجاه الصعودي. حيث يعتقد القائمون عليه أن أقصى سعر يمكن أن تصل له العملة في 2021 هو (0.15$). على الجانب الآخر، من المتوقع أن يستمر الإرتفاع في 2022، وصولاً إلى مستويات (0.24$).

ملاحظة: هذه التوقعات ملك لأصحابها، وقد اجتهدنا نحن في مدرسة التداول أن ننقل لكم الصورة كما يراها الخبراء، وفقاً لذلك لا نتحمل أي مسؤولية قانونية عن قرارات القراء مهما كانت نتيجتها، فالتحليلات والتوقعات قد تختلف من وقت لآخر، كما أن سوق الكريبتو يتصف بالكثر من التقلب. إن كانت من وصية يمكن أن نقدمها في هذا السياق، فهي الإلتزام بإدارة المخاطر وإدارة رأس المال.

الخلاصة بخصوص عملة Vechain

المؤسسونSunny Lu
سنة الإصدار2015
الرمز في منصات التداولVET
عدد الوحدات المصدرةحد أقصى ثابت مقداره 86,712,634,466 وحدة
الموقع الرسميالموقع الرسمي ل Vechain
معلومات عن عملة VET الرقمية (Vechain)

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى