fbpx
تعليم الفوركسمقالات تعليمية

تداول الذهب والعوامل المؤثرة في أسعاره

المتاجرة بالذهب عبر الانترنت

معلومات عن الذهب وأهميته

الذهب أو كما يطلق عليه اصطلاحا اسم “المعدن الأصفر”، يعتبر من أغلى المعادن الثمينة حول العالم، ومن أجله يسيل لعاب الكثيرين، وفي سبيل الحصول عليه قامت حروب ونزاعات استمرت طويلاً وحصدت أرواح الآلاف من البشر. يميل الكثير من المستثمرين نحو تداول الذهب والاستثمار فيه، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال بالاضافة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في أسعار الذهب.

كان الذهب قديما هو وسيلة التبادل التجاري بين الناس قبل أن تظهر العملات الورقية، لكن اليوم ومع تعامل الناس بالعملات الورقية أصبح الذهب أقل قيمة، إلا أنه ومع ذلك لم يفقد بريقه، فهو واحد من أهم الملاذات الآمنة في أوقات الحروب والنزاعات.

خلق الله الذهب وجعله ميزان ليقوم الناس بالقسط، أي ليحكم المعاملات التجارية والمالية بين الناس بأفضل ما يكون، كما أن كمية الذَهب الموجودة في الكرة الأرضية تكفي الناس وتعاملاتهم طالما وجدت الحياة على وجه الأرض، لكن التدخلات التجارية للأسف أفسدت هذا النظام.

كانت البنوك المركزية تشترط من أجل طباعة كميات من عملة معينة -الإحتفاظ بما يقابلها من الذهب- وذلك من أجل الحفاظ على قيمة هذه العملة. على خلاف ذلك ستكون قيمة النقود هي قيمة الورق والحبر الذي طُبعته به، وهذا سيؤدي إلى اختلال كبير في النظام المصرفي العالمي.

لكن المتابع للشؤون الاقتصادية يجد أن ثمة تلاعب يحدث من قبل الإقتصادات والكيانات الكبرى، وهذا يعيد إلى الذاكرة ما حدث بعد الأزمة المالية في العام 2008، وهو ما اصطلح على تسميته بالتيسير الكمي ضمن السياسة التسهيلية التي انتهجتها البنوك المركزية.

هذه السياسة كان نتيجتها طباعة مئات المليارات من الدولارات لإنقاذ المؤسسات والشركات الكبيرة من الإنهيار، دون أن يتم إيداع ما يقابلها من الذَهب، وهذا في منطق وعلم الاقتصاد ستكون له تداعيات خطيرة قد تؤثر على النظام المالي العالمي ما لم يتم تجاوز هذه المشكلة.

طريقة تداول الذهب

اليوم أصبح بإمكان المتداولين من أي مكان في العالم المضاربة في الذهب، أي بيع وشراء الذهب عبر الإنترنت بطريقة المضاربة. وكما ذكرنا في مقالات سابقة فإن مفهوم المضاربة يعني المراهنة على ارتفاع أو انخفاض الأسعار والدخول في صفقات وفقا لذلك. عند المضاربة في الذهب وفي حال جاءت توقعات المتداول صحيحة سيربح الفرق بين عدد النقاط عند فتح الصفقة وعند اغلاقها، ويحدث العكس تماماً في حال كانت توقعات المتداول خاطئة.

تعرف على مفهوم النقطة في الفوركس ومصطلحات أخرى مهمة في مقالنا بعنوان: مصطلحات فوركس.

بهذا يتضح أن المتداول الذي يشتري الذهب لن يدخل في ملكيته بالفعل، وهذا ترك حالة من الجدل الذي لا ينتهي بخصوص حكم تداول الذهب عبر الإنترنت وما إذا كان تداول الذهب حلال أو حرام، وهذا ما وضحناه بالتفصيل في مقالنا الخاص بحكم الفوركس في الاسلام.

بعيداً عن حكم تداول الذهب عبر الانترنت، يعتبر التداول في الذهب فرصة مميزة، فهو يتميز بدرجة كبيرة من الاستقرار كما أنه يخضع لمبادئ التحليل الفني والإقتصادي، ولا يمكن لأي قوة في الدنيا أن تتلاعب بأسعاره كما تريد. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الذهب من الملاذات الآمنة، حيث يتجه الناس لشرائه بكثرة في أوقات الحروب والصراعات حيث تتقلب أسعار العملات بشكل كبير، إلا أن الذَهب في المقابل يحافظ على ثباته واستقراره بل على العكس فإن سعره يرتفع.

من المميزات الأخرى لتداول الذهب عبر النت هو تنويع المحفظة الإستثمارية، حيث يمكن للمتداول أن يجمع بين الإستثمار في أزواج العملات المختلفة، بالإضافة إلى المعادن الثمينة كالذهب والفضة والعديد من الأصول المالية الأخرى. تنويع المحفظة الاستثمارية يعتبر من أهم طرق إدارة المخاطر و إدارة رأس المال في الأسواق المالية العالمية.

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب

أولاً: العرض والطلب العامل الأساسي المؤثر في تداول الذهب

كباقي الأدوات المالية المدرجة للتداول في أسواق المال، فإن سعر الذهب يتأثر بشكل أساسي بكميات العرض والطلب، لهذا السبب من المهم جدا متابعة الأخبار بهذا الخصوص. على سبيل المثال عند الحديث عن اكتشاف منجم جديد للذهب يحتوي على كميات كبيرة منه، فهذا يعني زيادة المعروض والذي سيكون نتيجته انخفاض أسعار الذهب.

لكن على العكس تماماً في حال حدثت مشاكل معينة كانفجارات أو انهيارات في مناجم التنقيب عن الذهب، فهذا معناه أن الكمية المعروضة ستقل مقارنة بكمية الطلب مما يؤدي إلى ارتفاع في أسعار المعدن الأصفر. لذلك على المتداول أن يكون على دراية بكافة المعلومات ذات العلاقة، حتى يكون قادر على توقع دقيق بخصوص الأسعار وبالتالي الدخول في صفقات ناجحة.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً: شرح مستويات الدعم والمقاومة وطرق تحديد اتجاه السوق

ثانياً: الدولار الأمريكي من أهم العوامل المؤثرة في أسعار الذهب

يتم تقويم سعر أونصة الذهب بعملة الدولار الأمريكي، ويكون تداولها عبر الإنترنت شبيه بأزواج العملات، في أحد طرفيها الذهب وفي الطرف الآخر الدولار الأمريكي، لذلك نجد أنه وفي كثير من الأوقات فإن التغير في سعر الذهب يكون سببه الدولار الأمريكي، حتى أن الفيدرالي الأمريكي أحيانا وفي قرارته بخصوص السياسة المالية، يضع مستهدفات معينة لأسعار الذهب، ويحاول تنظيم هذه المسألة من خلال تنظيم العلاقة بين سعر الذهب وسعر الدولار الأمريكي.

في الإجمال يمكن القول أن ثمة علاقة عكسية بين سعر الدولار وقيمة الذهب، وهذه العلاقة بالفعل في أكثر من 90% من الأوقات تكون صحيحة، فالارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي يعتبر أحد أسباب انخفاض أسعار الذهب والعكس صحيح. لهذا السبب يجب على كافة الراغبين بتجارة الذَهب عبر الإنترنت أن يتابعوا التغيرات في قيمة الدولار الأمريكي لأنها وبكل تأكيد ستترك تأثير على قيمة المعدن الأصفر.

تعرف بالتفصيل على: أسباب ارتفاع وانخفاض أسعار العملات

معظم تحركات أسعار الذهب سببها الدولار الأميركي
يعتبر الدولار الأمريكي المؤثر الرئيسي على أسعار الذهب

ثالثاً: العوامل السياسية

تتأثر أسعار الذهب بشكل واضح وبدرجة كبيرة بالعامل السياسي، حيث نجد أن قيمته ترتفع بدرجة كبيرة في أوقات الحروب والتوترات كملاذ آمن للمستثمرين. ومن الأدلة الواضحة على ذلك ما كان يحدث في كل مرة كانت تقوم فيها كوريا الشمالية بتجارب صاروخية جديدة، ففي هذه الأوقات كانت أسعار الذهب تحلق عاليا وتحقق مستويات جديدة.

على العكس تماما حيث تنخفض أسعار الذهب في الأوقات التي تشهد حالة من الهدوء والإستقرار على الصعيد العالمي. يتناول قسم الإقتصاد السياسي لدى مدرسة التداول العلاقة بين الاقتصاد والسياسة وتأثيراتها المحتملة على اقتصاد الدول والأسواق المالية.

رابعاً: الظروف الاقتصادية

أسعار الذهب وبكل تأكيد تتأثر بالمتغيرات الاقتصادية المختلفة، وفي هذا المجال يذكر أن أعلى قيمة تاريخية سجلتها أونصة الذهب كانت عند مستوى 1921 دولار للأونصة الواحدة وكان ذلك في العام 2011، ويرجع السبب في ذلك إلى أزمة الديون العالمية التي سببتها الأزمة المالية عام 2008، والتي كان نتيجتها أيضا البدء ببرامج التيسير الكمي.

هذه باختصار أهم العوامل التي تسبب زيادة أو انخفاض في سعر الذهب وقيمته، وبالعودة إلى موضوع تداول الذهب وبيع وشراء الذهب عبر الإنترنت، يمكننا القول بأن المتداول يجب أن يكون على إطلاع دائم فيما يتعلق بهذه العوامل نظراً لتأثيرها المباشر على أسعار الذهب.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتقن المتداول مبادئ التحليل الفني والأساسي كي يستطيع أن يصنع توقعات صحيحة تقود إلى تداولات ناجحة، فكما ذكرنا يعتبر الذهب من أهم الأدوات المالية التي تخضع لمبادئ التحليل الفني و التحليل الأساسي.

أوقات تداول الذهب

تعتبر فترة عمل الأسواق الأوروبية وفترة عمل الأسواق الأمريكية هي أفضل أوقات تداول الذهب، وإن أردنا أن نكون أكثر دقة فيمكننا القول بأنها الفترة التي يتقاطع فيها عمل الأسواق الأوروبية مع الأمريكية، حيث أن معظم عمليات التداول تتركز في هذه الفترة من حيث زخم عمليات البيع والشراء وحجم السيولة الموجودة.

تعرف بالتفصيل على: ساعات تداول الفوركس وأوقات عمل الأسواق العالمية

استراتيجيات تداول الذهب

يكثر السؤال عن استراتيجيات تداول الذهب، وفي الحقيقة لا يمكن الحديث عن استراتيجية محددة حيث أن المتداول في الأساس يجب أن يكون على دراية وخبرة كاملة بالعوامل المؤثرة على قيمة الذهب كما ذكرنا سابقا بالإضافة إلى مبادئ التحليل الفني والأساسي، بهذا الشكل فقط سيكون قادر على بدء تداولات ناجحة.

طالع من خلال مدرسة التداول، سعر الذهب مباشر أولاً بأول ولحظة بلحظة من أفضل مزودي السيولة حول العالم.

اقرأ أيضاً عن: العوامل المؤثرة على قيمة الدولار الأمريكي و العوامل المؤثرة على سعر اليورو

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى