العملات الرقمية

ما هو تعدين البيتكوين والعملات الرقمية: كيفية تعدين البيتكوين 2021؟

ما هو التعدين الالكتروني؟ وما هي أفضل أجهزة تعدين العملات الرقمية؟

معلومات عن تعدين البيتكوين والعملات الرقمية

الكثير من الأسئلة يتم طرحها عن مصنع العملات الرقمية أو تعدين البيتكوين والعملات الرقمية إذا صح القول، فالعملات المشفرة كما هو معروف يتم تنظيمها وطباعتها بواسطة البنوك المركزية، إلا أن واقع العملات المشفرة يختلف بالكلية، فهي لا تخضع لسيطرة السلطات والبنوك المركزية.

إذن هل من المعقول أن تتصرف الجهة التي تُصدر العملة الرقمية وكأنها بنك مركزي، بحيث تصدر الكميات التي تريد وفي أي وقت؟ في الحقيقة هذا أمر يدعو للريبة ويدعو كثيرين للتشكيك في مشروعية هذه العملات.

تطور سوق العملات الإلكترونية وازدهارها إلى الشكل الموجود حالياً يعطي انطباعاً أكيداً بأن الأمر لا يتم بهذه الصورة، في هذه المقال سنتعرف على تعدين البيتكوين والعملات الرقمية وسنجد إجابات لكافة الأسئلة السابقة.

ما هو التعدين الالكتروني – معنى تعدين البيتكوين والعملات الرقمية

التعدين الإلكتروني هو مصطلح يطلق على البحث عن أصول العملات الرقمية في الشبكة العنكبوتية. ففي الحقيقة عملية اصدار العملات الرقمية وطباعة وحدات جديدة منها لا تخضع للأمزجة الشخصية للجهات التي أنشئت هذه العملات، فلو كان الأمر كذلك لكانت هناك الكثير من الفوضى، التي تجعل اقتناء هذه العملات شيء من العبث، ولما تطور سوق العملات الرقمية إلى ما هو عليه اليوم.

من الأمثلة الواضحة على عملية التعدين الإلكتروني هو تعدين البيتكوين بيتكوين مايننج. فعند طرح بيتكوين لأول مرة في العام 2009 تم طرح جزء منها للبيع والتداول مباشرة، لكن الجزء الأكبر تم تركه كأصول مشفرة موجودة على الشبكة العنكبوتية على شكل مجموعة من الكتل.

هذه الكتل تشكل ما يعرف بسلاسل القيم أو البلوك تشين والتي تعتبر فكرة عمل البيتكوين وعدد من العملات الرقمية.

ما هو التعدين الالكتروني؟ تعريف تعجين البيتكوين والعملات الرقمية
حتى الوقت الحالي تم تعدين قرابة ال 18 مليون وحدة من البيتكوين من أصل 21 مليون وحدة

في حال نجح شخص ما أو مجموعة أو مؤسسة في فك هذه الشيفرات يستطيع الحصول على جزء معين من البتكوين. هذا الجزء من البيتكوين يساوي مجموع الشيفرات التي تم فكها وإيجاد حلول لها.

تعدين العملات الإلكترونية يشبه التنقيب عن الذهب في المناجم، حيث يتم التنقيب عن أصول العملات الرقمية الموجودة في الشبكة العنكبوتية.

التعدين الإلكتروني بالنسبة للكثيرين يعني الحصول على العملات الرقمية بشكل مجاني، أو دون الحاجة إلى دفع أموال مقابل ذلك. لكن في الحقيقة لا يمكن تصوير الأمر بهذه الصورة تماماً. فتعدين البيتكوين والعملات الرقمية عملية مكلفة وشاقة وتحتاج إلى أجهزة متطورة غالية الثمن، وتستهلك كميات هائلة من الطاقة.

عدد البيتكوين في العالم ومكافئة التعدين

وفقاً لبروتوكول البيتكوين، تم تحديد عدد وحدات البتكوين BTC ب 21 مليون وحدة. حتى هذا الوقت هناك ما يزيد عن 17.5 مليون وحدة تم فك شيفراتها ويتم تداولها بين ملايين المتداولين على مستوى العالم، لكن في المقابل هناك 3.5 مليون وحدة لم يتم فك شيفراتها، ويتم التنقيب عنها أيضاً من قبل الملايين على مستوى العالم.

كما هو معلوم فانه يتم استخراج البيتكوين على شكل كتل، وعند إطلاق البتكوين في العام 2009 كانت مكافئة اكمال كتلة واحدة هو 50 وحدة من البيتكوين، في عام 2012 تم تخفيض هذا العدد إلى النصف لتصبح مكافئة اكمال كتلة واحدة هو 25 وحدة بتكوين.

تم تخيض هذا الرقم مرة أخرى في العام 2016 إلى النصف حيث أصبحت المكافئة هي 12.5 وحدة من BTC، كما ينتظر أن يتم تخفيض هذا العدد إلى النصف مرة أخرى في العام 2020 لتصبح مكافئة استخراج كتلة واحدة هي 6.25 من البيتكوين.

يمكنكم معرفة التفاصيل والمعلومات الدقيقة الحالية والمستقبلية حول مكافئة استخراج كتلة من البيتكوين من خلال موقع بلوكشين. عدد الوحدات التي تم استخراجها تعني بالضرورة كمية المعروض في السوق وهو رقم مهم جداً للمتداولين والمضاربين في العملات الرقمية المشفرة.

تحتاج أن تقرأ أيضاً مقالنا بعنوان: هل العملات الرقمية نصب وهل البيتكوين فقاعة؟

هل تعدين البيتكوين مربح؟

في كل ساعة وفي كل دقيقة يوجد عشرات الآلاف من الناس الذين يقوموا بالتنقيب عن البيتكوين والعملات الرقمية. في كل يوم أيضاً ينجح أناس في فك شيفرات بعض الوحدات والكتل المنتشرة على الشبكة العنكبوتية، وهذا يعني أن أعداد تلك الوحدات تتناقص تدريجيا.

لهذا السبب ووفقاً للمنطق فإن عملية تعدين البيتكوين والعملات الإلكترونية الأخرى يصبح أصعب وأكثر تعقيداً مع مرور الوقت. فأعداد كبيرة من الناس تتنافس في التنقيب على عدد قليل من الوحدات، على عكس ما كان في السابق حيث كان عدد الوحدات المتوفرة للتنقيب أضعاف مضاعفة.

اقرأ أيضاً عن: عملة الدوجكوين وتعدينها و توقعات سعر البيتكوين 2021-2022

الحصول على البيتكوين بطريقة الشراء

كما ذكرنا فإنه يمكن الحصول على البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بواسطة التنقيب، إلا أنه أيضاً يمكن شراء تلك العملات من أشخاص آخرين لديهم كميات متوفرة منها أو من خلال مجموعة من بورصات العملات الرقمية مثل كوين بيس.

يمكن شراء العملات الرقمية بعملات مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني كما يمكن شراء عملات رقمية بعملات رقمية أخرى، مثلاً يمكن شراء البتكوين بما يكافئها من العملة الرقمية الإيثريوم.

الإستثمار في العملات الرقمية وعلى وجه التحديد البيتكوين يتم بطريقتين وهما البيع والشراء بغرض التخزين أو البيع والشراء بغرض المضاربة. الفريق الأول يتعامل مع العملات المشفرة على أنها سلع، يشتريها عندما تكون بسعر رخيص ويبيعها عندما يرتفع سعرها والعكس.

أما الفريق الثاني فيفضل الإستفادة من التذبذبات على المدى القصير من خلال المضاربة في العملات الرقمية المختلفة أملاً في الخروج بجزء من الأرباح في أسرع وقت. لا يمكن الحديث عن أفضلية واحدة من الطرق على غيرها، كما أننا سنفرد مقال خاص للحديث عن هذا الموضوع.

في هذا السياق تحتاج أن تقرأ مقالنا عن: خطوات شراء العملات الرقمية بالتفصيل، كما تحتاج أن تتعرف على المنصات التي توفر خدمة شراء العملات الالكترونية ببطاقات الائتمان ، وطريقة شراء البيتكوين بالباي بال.

يمكن شراء العملات الرقمية م خلال منصات تداول العملات الرقمية المنتشرة عبر الشبكة العنكبوتية
يتم الحصول على البيتكوين والعملات الرقمية إما بطريقة الشراء أو من خلال التعدين

شرح تعدين البيتكوين والعملات الرقمية – ما الذي يفعله المنقبون؟

في الحقيقة كل ما يقوم به المنقبون هو التحقق من معاملات البيتكوين والعملات الرقمية السابقة لمنع ازدواجية الإنفاق، فما الذي يمنع شخص من نسخ الرقم التسلسلي لعملية ما واستخدامه مرة أخرى.

على سبيل المثال لو قام شخص بشراء منتج ما بقيمة 50 دولار “بعملة البيتكوين” برقم تسلسلي معين، ما الذي يمنعه من نسخ هذا الرقم التسلسلي واستخدامه في الشراء مرة أخرى؟ لو نجح سيكون اشترى منتجات قيمتها 100 دولار بمبلغ 50 دولار وهذا يعتبر تزوير وهذه هي الإزدواجية في الإنفاق.

صمم ساتوشي ناكاموتو البتكوين والبلوك تشين بحيث يكون عمل المنقبون بمثابة دور المراقب، على أن تكون مهمتهم هي التحقق من المعاملات، للتأكد من أن المستخدمين لم يستخدموها بشكل غير قانوني مثل ازدواجية الإنفاق. في حال نجح المنقبون في التحقق من معاملات بقيمة 1 ميغابايت (كتلة واحدة) يتم مكافئتهم ب 12.5 وحدة بتكوين في الوقت الحالي.

في الحقيقة مسألة التحقق من بيانات ومعاملات بحجم 1 ميغابايت أمر سهل، لهذا يوجد شرط آخر للحصول على المكافئة. هذا الشرط هو أن يكون الشخص الذي قام بالتنقيب هو أول من حصل على إجابة صحيحة للمشكلة الرقمية.

أجهزة تعدين البيتكوين والعملات الرقمية

التعدين الإلكتروني في الأساس هو عملية تخمين، حيث يتنافس الملايين من الناس لتوقع قيمة (أقل من أو تساوي) “القيمة الهدف”. مع العلم أن القيمة المستهدفة توجد ضمن سلسلة معينة تتكون من 64 رقم وحرف، وكل رقم وحرف له 16 احتمال. لا تتخيلوا كم أن الأمر معقد، حيث أن نسبة الحصول على إجابة الصحيحة هي 1 إلى 2 ترليون.

قد يسأل سائل أن هناك الكثير من القيم الصحيحة التي يمكن العثور عليها، إذن من سيكون الرابح؟ الرابح أو الرابحون هم أول من يستطيع الحصول على أكبر عدد من الإجابات الصحيحة ضمن كتلة معينة، لهذا السبب نجد أن التنقيب عن البيتكوين والعملات الرقمية يتم بواسطة مجموعات وشركات كبيرة تستخدم أجهزة فائقة السرعة بأحدث المواصفات.

على سبيل المثال تحتاج إلى أجهزة حاسوب فائقة القوة ذات معدل تجزئة مرتفع، كأن يكون معدل التجزئة (1 ميجابايت في الثانية) أو (1 جيجابايت في الثانية) أو (1 تيرا بايت في الثانية). موقع كريبتو كومبار “CryptoCompare” يقدم آلة حاسبة مميزة تستطيع من خلالها معرفة معدل التجزئة الخاص بجهاز التعدين الالكتروني الخاص بك.

تعتبر المعالجات من نوع GPU أو ASIC من أهم أجهزة تعدين البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى. أما أسعار هذه المعالجات تختلف فهي تتراوح بين 500 دولار وعشرات الآلاف من الدولارات، كما تعتبر شركة AMD و Nvidia من أهم الشركات التي تصنع أجهزة تعدين العملات الرقمية.

يستخدم المنقبون عن الإيثريوم المعالجات العادية CPU في عملية التعدين. هذه المعالجات رخيصة الثمن لذلك يحاولوا أن يجمعوا أكبر عدد منها للحصول على قوة تجزئة أكبر وبالتالي نتيجة أفضل.

جهاز التعدين مهم جداً، سواء كان التعدين بواسطة المعالجات أو التعدين بكروت الشاشة أو أية أجهزة أخرى، لكن الأهم هو قوة التجزئة لهذا الجهاز، التي كلما كانت أكبر، كانت معها فرصة النجاح أقوى وأعظم، لهذا السبب نجد أن هناك مواقع ومجتمعات عبر الإنترنت تجمع بين أعداد كبيرة من المنقبين عن العملات الرقمية بأقوى الأجهزة وأكثرها تطوراً. واحد من أكثر مجتمعات التعدين نجاحاً هو AntPool.

تنتشر على الإنترنت أيضا مجتمعات تعدين تعمل بنظام اليانصيب، حيث يقوم الأفراد بدفع مبلغ معين مقابل الإشتراك في هذه المجتمعات. في حال تحقيق الأرباح يتم توزيعها على كافة المشتركين وفقاً لمقدار مساهمتهم.

تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: أفضل محافظ العملات الرقمية

هل يمكن الحصول على البيتكوين مجاناً؟ وهل التعدين المجاني مجدي؟

تنتشر على الإنترنت الكثير من الأسئلة عن التعدين الإلكتروني في السعودية أو تعدين البيتكوين في مصر أو التعدين في أي دولة من الدول. في الحقيقة لا يرتبط تعدين العملات الرقمية بدولة من الدول فهو يعتمد بشكل أساسي على قوة أجهزة وأدوات التعدين أو طبيعة وقوة المجتمعات التي تتشارك فيما بينها للتنقيب عن العملات الرقمية.

مسألة مهمة أخرى يجب التطرق لها وهي أنه لا يوجد ما يعرف ب “بيتكوين مجاني” أو العملات الرقمية المجانية. فالتعدين هو الحصول على العملات الرقمية بدون مقابل لكنه في نفس الوقت يحتاج إلى أجهزة بأموال كبيرة وكميات كبيرة من الطاقة كما ذكرنا سابقاً.

لهذا فإن كل ما ينتشر عن التعدين السحابي المجاني أو تعدين البيتكوين من الأندرويد أو برامج لتعدين البيتكوين هو في الحقيقة غير مجدية ومضيعة للوقت، هذا عدا عن أن جزء كبير من هذه البرامج تكون عبارة عن فيروسات وأدوات اختراق، ولو كان الأمر بهذه السهولة لوجدنا أن العالم أجمع منشغل في التنقيب باستخدام تلك البرامج والأدوات.

في الخلاصة (لا يوجد شيء مجاني ولو كان الأمر بهذه الشكل لكانت قيمة العملات الرقمية صفر).

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: معايير اختيار منصة العملات الرقمية

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى