fbpx
العملات الرقمية

طريقة شراء بيتكوين من الألف إلى الياء

شرح طريقة شراء البيتكوين والعملات الرقمية بالتفصيل

كيف أحصل على البيتكوين والعملات الرقمية؟

البيتكوين والعملات الرقمية من أكثر الكلمات الطنانة في عالم التكنولوجيا المالية في الوقت الحالي، كما تعتبر فرصة الاستثمار في هذا المجال من الفرص المجدية التي حققت أرباح معتبرة للكثيرين. إذا كنت ترغب في شراء بيتكوين وعملات رقمية والاستثمار فيها فاقرأ وتمعن جيدا، وإذا كنت واقفاً فاجلس وإذا كنت غير مستعد فكن على أهبة الاستعداد، هناك الكثير من الأمور لتعرفها قبل شراء البيتكوين الأول الخاص بك.

الاستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية

كان سعر البيتكوين لحظة إصداره في العام 2009 قرابة ال 90 سنت “أي أقل من 1 دولار، لكن الاقبال الكبير على هذه العملة لما توفره من مميزات في عملية التبادل التجاري عبر الإنترنت، ساهم في رفع أسعارها بسرعة كبيرة وصولاً حتى مستويات 19.000 دولار.

تخيل معي حجم الأرباح التي حققها الأشخاص الذين قاموا ب شراء بيتكوين عندما كانت أسعاره منخفضة، لكن السؤال الآن هل فات القطار، أم أن فرصة الاستثمار في العملات الرقمية ما زالت قائمة؟

لماذا يعتبر الاستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية استثمار مميز؟
يعتبر الاستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية مميز بالنسبة لكثيرين بسبب التقلبات السريعة في أسعاره

بعد وصول سعر البيتكوين لمستوى قريبة من 20.000 دولار بدأ بالانخفاض التدريجي شيئاً فشيئاً وصولاً إلى مستويات قريبة من 3.000 دولار في شهر فبراير من العام الحالي، إلا أن سعر البيتكوين عاد وارتفع من هذه المستويات ليصل إلى قرابة 11.000 دولار. الخبر الجيد هنا أنه لم يفت الأوان للاستثمار في العملات الرقمية.

اقرأ أيضاً: ما هو الدوجكوين ، وتعرف كذلك على عملة كاردانو و عملة بينانس كوين

ما الذي يؤثر على قيمة البيتكوين؟

يسأل هذا السؤال كل من يفكر ب “شراء بيتكوين وعملات رقمية”، في الحقيقة تعتمد قيمة العملة الرقمية على 3 عوامل:

  1. ايمان المستثمرين بهذه العملة وأهميتها في تسهيل عملية التبادلات التجارية
  2. اعتماد العملة الرقمية من قبل المؤسسات المالية المختلفة
  3. استعداد الجمهور للتعلم بخصوص العملة الرقمية وطريقة استخدامها

لتتعرف أكثر، تحتاج أن تقرأ مقالنا عن: العوامل المؤثر على أسعار العملات الرقمية

الحصول على البيتكوين والعملات الرقمية مجاناً – هل هذا ممكن؟

كنا قد ذكرنا في مقال سابق أنه يمكن الحصول على البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى من خلال عملية تعرف باسم التعدين الالكتروني. هذه العملية لا تحتاج مال للحصول على عملة رقمية، لكنها تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، وفي حال كانت أجهزة التعدين غير ذات كفاءة يصبح من الصعب جداً الحصول على العملة الالكترونية بهذه الطريقة.

حتى لو تم الحصول على بيتكوين مثلاً بأجهزة تعدين غير ذات كفاءة فان تكلفة كمية الطاقة المستهلكة ستكون أكبر من قيمة البيتكوين الذي تم الحصول عليه، وهذا يعني خسارة بكل تأكيد.

للتعرف أكثر على عالم البيتكوين والعملات الرقمية وطبيعة الإستثمار فيها، تحتاج أن تقرأ مقالاتنا الأخرى في قسم العملات الرقمية وأهمها:

طريقة شراء بيتكوين بالتفصيل

يحتاج الشخص الذي يرغب في شراء بيتكوين وعملات رقمية إلى القيام بمجموعة من الخطوات كما يلي:

  1. محفظة العملة الرقمية: من أجل اجراء المعاملات من خلال العملات الرقمية يجب فتح حساب في واحدة من محافظ العملات الرقمية المنتشرة على الانترنت، هذه المحفظة أشبه ما تكون بالحساب البنكي، فهي وسيلة للاحتفاظ بالعملة الرقمية واستخدامها في التبادلات التجارية عبر الانترنت.
  2. الوثائق الشخصية: بغرض تنظيم عمل العملات الرقمية، تطلب السلطات من محافظ العملات الرقمية الحصول على الوثائق الشخصية للمستخدمين، وذلك من أجل منع العمليات غير المشروعة مثل غسيل الأموال وتجارة المخدرات.
  3. اتصال آمن بالانترنت: عند الحاجة لتداول البيتكوين والعملات الرقمية من المهم جداً أن يكون الوصول للانترنت من خلال شبكة آمنة، ومثال ذلك تجنب الشبكات العامة حتى لا يتم سرقة بيانات محفظة العملات الرقمية الخاصة بك.
  4. حساب بنكي أو بطاقة ائتمان: تحتاج إلى ربط محفظة البيتكوين أو محفظة العملات الرقمية الأخرى بحساب بنكي أو بطاقة ائتمان. فعند الحاجة لشراء البيتكوين تحتاج إلى أموال مقابل ذلك.
  5. بورصة عملات رقمية: بعد ربط المحفة الرقمية بالحساب المصرفي يمكن شراء وبيع البيتكوين من خلال عدد من بورصات العملات الرقمية المنتشرة على الشبكة العنكبوتية وأشهرها منصة Binance.

ملاحظة: تتكون محفظة العملات الرقمية من مفتاحين (عام وخاص)، المفتاح العام هو عنوان المحفظة ورقمها التسلسلي الذي يستخدم لايداع وسحب الأموال، تماماً مثل رقم الحساب البنكي، أما المفتاح الخاص فهو كلمة المرور التي تستخدم عند بيع وشراء العملة الرقمية أو التداول باستخدامها.

قد تحتاج أن تقرأ عن: طريقة شراء العملات الرقمية بالفيزا ، وطريقة شراء البيتكوين بالباي بال

يمكن شراء البيتكوين والعملات الرقمية من منصات تداول العملات الرقمية
لغرض شراء البيتكوين والعملات الرقمية يجب أن تكون لديك محفظة عملات رقمية

هل التعاملات بالعملات الرقمية مراقبة ومكشوفة – هل هي آمنة؟

يمكن لأي شخص الاطلاع على المعاملات التي تتم على البلوك تشين، حيث ان هذه المعاملات يتم الإعلان عنها علناً لكن دون ذكر بيانات المستخدمين. أما في المعاملة التي تتم بين شخصين على محفظة العملات الرقمية فالأمر يختلف من محفظة لأخرى، بعض المحافظ سيلاحظ الشخص اسم الطرف الآخر بجانب المعاملة، لكن في المحافظ الأخرى لا يظهر سوى المفتاح العام بجانب المعاملة.

أما بالنسبة لأمان محافظ العملات الرقمية، فهي في الحقيقة مشفرة بتقنيات عالية الجودة، لكن هذا لا يمنع أن تكون معرضة للقرصنة والإختراق. وقد حدث أن تم بالفعل اختراق واحدة من محافظ العملات الرقمية، إلا أن معظم محافظ العملات الرقمية تُلزم نفسها بإعادة الأموال المسروقة إلى أصحابها في حالات القرصنة والاختراق.

اقرأ أيضاً عن: طريقة اختيار أفضل منصة عملات رقمية

ما هو الفرق بين محفظة العملات الرقمية ومنصة أو بورصة العملات الرقمية؟

على كافة الراغبين بالتداول في العملات الرقمية أن ينتبهوا لمسألة مهمة يغفل عنها كثيرون، حيث أنه يوجد فرق واضح بين محفظة العملات الرقمية وبورصة العملات الرقمية وهذا في الحقيقة أمر يختلط على الكثيرين.

محفظة البيتكوين والعملات الرقمية هي وسيلة فقط للاحتفاظ بالعملات الرقمية ومن ثم استخدامها في عمليات التبادل التجاري عبر الانترنت، لذلك نجد أن جزء كبير من محافظ العملات الرقمية لا يقدم خدمة بيع وشراء تلك العملات.

أما بورصات العملات الرقمية فهي عبارة عن سوق لبيع وشراء البيتكوين والعملات الالكترونية الأخرى. بعض بورصات العملات الرقمية يمكن أن تعمل كمحفظة رقمية في نفس الوقت، وبعضها الآخر لا يقدم هذه الخدمة.

الآن بات واضحاً أن الشخص الذي يرغب بشراء عملة البيتكوين عليه أن يفتح حساب في واحدة من محافظ البيتكوين المنتشرة عبر الانترنت، ومن ثم القيام بربط تلك المحفظة بحساب بنكي من أجل إيداع الأموال فيها.

بعد إيداع الأموال في محفظة العملة الرقمية يمكن شراء البيتكوين والعملات الالكترونية الأخرى من واحدة من البورصات التي تبيع تلك العملات.

ما هي أشهر محفظة بيتكوين وما هي أشهر بورصة بيتكوين؟

تنتشر على شبكة الانترنت العشرات من محافظ وبورصات العملات الرقمية التي سنتناولها في مقال لاحق بالتفصيل، لكن سنتطرق هنا إلى أشهر تلك المحافظ والبورصات كما يلي:

  1. محفظة كوين باس coinbase: تعتبر كوين بيس من أشهر محافظ العملات الرقمية وأكثرها انتشاراً. هم لديهم موقع ويب وتطبيقات للهواتف المحمولة، هذه المحفظة أيضاً لديها معايير أمان قوية لحفظ أموال العملاء. تعمل كوين باس كبورصة للعملات الالكترونية في نفس الوقت، حيث يمكن من خلالها شراء بيتكوين وعملات رقمية.
  2. محفظة البلوكشين: هي أيضاً من أفضل محافظ البيتكوين وأكثرها انتشاراً. تمتاز محفظة البلوكشين بدرجة أمان عالية جداً، إلا أن هذه المحفظة تختلف عن coinbase في أنها خاصة بعملة البيتكوين فقط، كما أنها لا تعمل كبورصة للعملات الرقمية، فلا يمكن من خلالها شراء العملات الالكترونية.

في هذا السياق تحتاج أن تقرأ مقالنا بعنوان: أفضل محافظ العملات الرقمية

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى