العملات الرقمية

شرح بينانس P2P لشراء وبيع العملات الرقمية

شراء وبيع العملات الرقمية بواسطة بينانس P2P

ما هي بينانس P2P؟

بينانس P2P عبارة عن كيان أنشئته منصة Binance للتغلب على المشكلات التي تواجه المستخدمين في شراء وبيع العملات الرقمية، بسبب القيود التي تفرضها بعض الدول على السحب والإيداع من المنصة. وهذا الكيان عبارة عن تجمع لبائعين ومشترين للعملات الرقمية الذين يمكنهم الشراء والبيع من بعضهم البعض بعدد من أشهر طرق الدفع الشائعة وبضمانة بينانس.

بإختصار، إذا كنت تواجه مشكلة في الإيداع والسحب من منصة Binance، فالحل يمكن في بينانس P2P، إذ من خلاله تستطيع أن تجد مجموعة من مشتري وبائعي العملات الرقمية الشهيرة (تحديداً الدولار الرقمي USDT) ضمن نطاق دولتك، بحيث تستطيع أن تشتري منهم وتبيع لهم بطريقة الدفع التي تناسبك وبعملتك المحلية، مع مجموعة من الضمانات التي توفرها Binance.

تجاوز القيود المفروضة وابدأ في شراء وبيع العملات الرقمية عبر بينانس P2P

مميزات Binance P2P

أصبحت بينانس P2P شائعة ومنتشرة على نطاق واسع بين المتداولين والمستثمرين في العملات الرقمية، ويعود ذلك لعدة أسباب نذكرها فيما يلي:

  1. تتجاوز منصة Binance P2P القيود التي تفرضها الدول والبنوك على عمليات السحب والإيداع من وإلى منصات العملات الرقمية، إذ من خلالها يمكن أن تشتري العملات الرقمية من أفراد آخرين يبيعون لك بسعر السوق وبضمانة منصة بينانس.
  2. تعمل بينانس P2P في معظم الدول تقريباً وتسمح بشراء وبيع العملات الرقمية بالعملات المحلية، مما يضيف الكثير من المرونة للعملية. بمعنى أنك إذا كنت تقيم في السعودية مثلاً، فيمكنك شراء العملات الرقمية الشائعة، مثل الدولار الرقمي USDT من مواطنين في دولتك وبالعملة المحلية (الريال السعودي) وبطريقة الدفع التي تناسبك ضمن نطاق دولتك.
  3. تضمن منصة بينانس عملية الشراء والبيع بين الأفراد أنفسهم، إلا أن ذلك لا يُغني عن الحذر، من خلال الشراء من البائعين الأكثر موثوقية والأعلى تقييماً.
  4. شراء وبيع العملات الرقمية من خلال Binance P2P خالي من الرسوم، ولا تتقاضى بينانس أي شيء سواء من البائع أو المشتري.
  5. تتميز بينانس P2P بعشرات طرق الدفع التي تشمل الحوالات البنكية والبطاقات الإئتمانية وعدد من أشهر المحافظ الإلكترونية الشائعة، ما يجعل عملية شراء العملات الرقمية أكثر مرونة وفي متناول أكبر عدد ممكن من المستخدمين.
  6. سرعة المعاملات ويظهر ذلك في متوسط سرعة الإنجاز التي تُقدر ب 15 دقيقة، الأمر الذي يعطيها ميزة تنافسية مقارنةً بالمنصات الأخرى. في سياق ذلك تقوم بينانس بإلغاء حسابات البائعين البطيئين أصحاب التقييمات السيئة.

عيوب Binance P2P

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تمتلكها Binance P2P والتي أشرنا لها في الفقرة السابقة، إلا أن لديها عدد من العيوب أيضاً والتي نوضحها فيما يلي:

  • قد لا تكون خيارًت مفضلاً لأولئك الذين يرغبون في شراء كميات كبيرة من العملات الرقمية، إذ أن معظم البائعين يضعوا حداً للكمية التي يستطيع أن يشتريها شخص واحد، الأمر الذي يعني أن من يريد شراء كمية كبيرة سيكون مضطر للتعامل مع أكثر من بائع، وربما بأسعار مختلفة، الأمر الذي يستغرق أيضاً وقت أطول.
  • اشتكى بعض المتداولين من عمليات نصب بواسطة بائعين محتالين، وعلى الرغم من أن مثل هذه الشكاوى قليلة إلا أنها موجودة وتستدعي الحذر وعدم الإنجرار إلى بعض الإعلانات التي يروج لها محتالون مثل نشر إعلانات لبيع بعض العملات الرقمية بأسعار منخفضة.

لم تسجل في منصة بينانس بعد؟ عبر مقالنا التالي نوضح كيفية التسجيل في منصة بينانس

طريقة الشراء من بينانس P2P

يمكن شراء العملات الرقمية من بينانس P2P من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يمكن البدء في عملية الشراء من خلال خيار شراء العملات الرقمية الموجود في أعلى الشاشة (هذا عند استخدام الديسكتوب)، ومن ثم اختيار التداول من شخص لشخص. يمكن بدء هذه العملية عبر تطبيق الموبايل من خلال زر (إيداع) الموجود في الواجهة الرئيسية للتطبيق.
الشراء من بينانس P2P
شراء العملات الرقمية بينانس P2P
  • بعد ذلك يجب التأكد من أنك في صفحة الشراء كما هو موضوح في الصورة أدناه (النقطة رقم 1). يلي ذلك اختيار العملة التي ترغب بشراءها كما هو موضح عند (النقطة 2)، ويُفضل دائماً شراء الدولار الرقمي USDT ومن ثم استخدامه ضمن المنصة لشراء العملات الرقمية الأخرى، حيث أن عدد العملات التي يمكن شراءها من بينانس P2P محدود.
  • كما هو موضح في (النقطة 3) يمكن أن توضح المبلغ الذي ترغب الشراء به وذلك لتقليل الخيارات المتاحة أمامك، حيث أن بعض البائعين قد يكون غير قادر على تلبية طلبك فيتم استثنائه من القائمة. كما نلاحظ بأن العملة التي ظهرت لنا هنا هي الليرة التركية، على اعتبار أننا نقيم في تركيا، إلا أنه يمكنك تغيير العملة التي ترغب الشراء بها من خلال (النقطة 4)
  • يمكن كذلك اختيار طريقة الدفع التي ترغب بها من خلال (النقطة 5)، بهذه الطريقة تختصر الكثير من الوقت، إذ ستعرض لك المنصة فقط البائعين الذين لديهم القدرة على إتمام معاملتك بطريقة الدفع الخاصة بك.
  • ضمن بينانس P2P يمكن للبائع أن يحدد السعر الذي يريد للعملة التي يبيعها، هذا وتستطيع أنت ترتيب البائعين حسب الأقل سعراً من خلال (النقطة 6).
  • بعد أن يختصر لك النظام عدد البائعين الذين يمكنهم تلبية طلبك، يمكنك أن تتأكد من جودة البائع لتجب أي عمليات احتيال ممكنة من خلال عدة أمور مثل عدد الطلبات المكتلمة والموضحة في (النقطة 8)، ونسبة إكمال هذه الطلبات الموضحة في (النقطة 9). علماً بأن البائع تزداد موثوقيته بزيادة عدد الطلبات التي أكملها بنسبة 100%. يُشار إلى أن (النقطة 7) توضح اسم البائع في المنصة (ليس الاسم الحقيقي بل اسم المستخدم).
  • يمكنك التأكد من كمية المبالغ المتوفرة لدى البائع، والحد الذي يسمح لك بشراءه منه من خلال (النقطة 10)، كما يمكن التعرف على طريقة الدفع المتوفرة لدى البائع من خلال (النقطة 11).
اختيار البائع في منصة Binance P2P
أمور مهمة يجب الإنتباه لها قبل الشراء من بينانس P2P
  • بعد اختيار البائع الأنسب في الخطوة السابقة، قم بالضغط على زر شراء USDT. حينها ستظهر لك شاشة موضح فيها الشروط والأحكام، وخيار أريد دفع الموضح في الصورة أدناه (النقطة 1)، وفيه تحدد المبلغ الذي ستشري به بعملتك المحلية، ليظهر لك الكمية التي ستستلمها من العملة المقابلة عند خيار سأتلقى الموضح في (النقطة 2). ثم امضي قدماً في العملية عبر الضغط مرة أخرى على زر شراء USDT.
الخطوة الثالثة للشراء من بينانس P2P
شروط وأحكام الشراء في Binance P2P والمبلغ الذي ستدفع والكمية التي ستستلمها
  • الخطوة الأخيرة بعد الضغط على زر شراء USDT تتمثل في ظهور واجهة موضح فيها بيانات الدفع الخاصة بالبائع، كما هو موضح في الصورة أدناه. يُشار إلى أنك وعند وصولك إلى هذه المرحلة تكون المنصة قد احتجزت من البائع الكمية التي ستشتريها لتجنب النصب والإحتيال. لذلك ولإكمال الشراء قم بنسخ بيانات البائع وادفع له على حسابه، ثم زر (تم التحويل، أخطر البائع) الموضح باللون البرتقالي في أسفل الصورة. عندما يتأكد البائع من وصول الأموال إلى حسابه يقوم بتحرير عملاتك المضمونة لدى المنصة، لتصل بعدها مباشرة إلى محفظتك، وتكون بذلك قد اكتملت عملية الشراء.
إنهاء عملية دفع الأموال واستلام العملات الرقمية في بينانس P2P
دفع الأموال للبائع لإكمال عملية الدفع

طريقة البيع في بينانس P2P

يمكن بيع العملات الرقمية من خلال تطبيق بينانس عبر خاصية P2P وفق الخطوات التالية والموضحة بالفيديو في نهاية الفقرة:

  1. بعد تسجيل الدخول إلى تطبيق بينانس، انتقل إلى خيار المحفظة في أسفل الشاشة، ثم عبر الخيار تحويل قم بتحويل عملاتك إلى محفظة P2P.
  2. بعد أن يتم تحويل عملاتك بالفعل إلى محفظة P2P، إذهب إلى الخيار تداول في أسفل الشاشة، ثم اختر P2P من أعلى الشاشة.
  3. في النافذة الجديدة، ومن أعلى الشاشة اختر بيع، ثم اختر العملة الرقمية التي تريد بيعها، علماً أنه يمكنك بيع عملاتك الرقمية مقابل سلة من العملات مثل الدولار الأمريكي والريال السعودي والدرهم المغربي والجنيه المصري.
  4. عند اختيار عملتك الرقمية التي ستبيعها، وكذلك اختيار العملة المقابلة التي تريد أن تحصل عليها ولتكن الدولار الأمريكي مثلاً، تظهر لك قائمة بمجموعة من المشترين.
  5. اختر من بين المشترين الأنسب لك من حيث السعر، مع ضرورة مراعاة ما يلي (الكمية التي يحتاجها المشتري، وحد التداول، وطريقة الدفع) بحيث يكون كل ما سبق متناسب معك أيضاً.
  6. بعد اختيار المشتري الأنسب الذي تريد التداول معه، إضغط على بيع، وقم بإدخال الكمية التي تريد بيعها، ثم اختر طريقة الدفع، علماً بأن طريقة وبيانات الدفع الخاصة بك ستظهر للمشتري خلال المعاملة حتى يقوم بالتحويل لك اعتمادًا على هذه البيانات.
  7. أخيراً اضغط مرة أخرى على بيع وانتظر حتى يقوم المشتري بتحويل الأموال إلى حساب الدفع الخاص بك. بعد التأكد من وصول الأموال من المشتري إلى حساب الدفع الخاص بك اضغط على الخيار تم تلقي الدفع، لتنتهي بذلك عملية البيع ويتم إرسال عملاتك الرقمية التي قمت ببيعها إلى محفظة المشتري.
بيع العملات الرقمية بواسطة بينانس P2P

تعرف بالتفصيل على منصة بينانس، من خلال مقالنا بعنوان (شرح منصة بينانس)

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام بينانس P2P

  • التزم الصبر وافهم المخاطر المحتملة من التداول: يحاول البائعون المحتالون جذب المتداولين قليلو الخبرة من خلال إعلانات وهمية لبيع عملات مشفرة بأسعار رخيصة، لذلك عليك دائماً أن تتحقق من موثوقية التاجر وتقييمه قبل المضي قدماً.
  • على البائع ألا يُفرج عن الضمان حتى يتأكد من الدفع: إذا كنت بائع فلا تقوم بالإفراج عن الضمان الموجود لدى المنصة قبل أن تتلقى الدفعة من المشتري. يحاول بعض المشترون الضغط عليك لتأكيد الدفع أو يرسلون لك لقطات شاشة مزيفة بأنهم قد قاموا بإرسال الأموال لدفعك لتحرير الضمان بغية حصولهم على العملات الرقمية. لا تفعل ذلك قبل أن تتأكد من وصول الأموال فعلاً إلى حسابك المصرفي.
  • الإستئناف في الحالات غير المرضية: في حال وقعت في أية إشكال، يمكنك الإستئناف من خلال Binance P2p، وفي هذه الحالة سيتدخل فريق الدعم في منصة بينانس لضمان إجراء المعاملات بشكل عادل.
  • لا تتواصل مع أي أحد خارج بينانس: تجنب أي عروض تدفعك لنقل المحادثات خارج منصة بينانس، ففي أحيان كثيرة يلجأ محتالون للقول بأنه من الأنسب التواصل عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو تطبيقات الدردشة التابعة لجهات خارجية، وقد يقدموا في بعض الأحيان عروض وخصومات لإكمال المعاملة خارج نظام بينانس P2P، لا تفعل ذلك فكثير من عمليات النصب تمت بهذه الطريقة، كما أنه من الضروري الإحتفاظ بسجل المحادثات في بينانس P2P حتى يتمكن فريق الدعم من التدخل حال وجود أي إشكال.
  • تأكد من معلومات الدفع: يحاول بعض البائعين المحتالين تزويد المشترين ببيانات دفع غير تلك المعتمدة في منصة بينانس، لذلك قبل الدفع قم بالتأكد، وفي حال عدم وجود توافق بين البيانات المرسلة لك من البائع وتلك الموجودة على المنصة فقم بتقديم استئناف على الفور ولا تمضي قدماً في عملية الشراء.
  • كبائع اختر وضع عدم الإتصال عندما تكون غير متاح: في حال اختار مشتري أن يمضي قدماً معك كبائع، ولم تتم تسوية المعاملة كونك عير متاح قد يرفع استئناف ضدك الأمر الذي سينعكس عليك سلباً. لذلك عندما تكون غير متاح اختر وضع عدم الإتصال لتجنب مثل هذه الأمور.

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

تعليق واحد

  1. انا أواجه مشكلة في الشراء usdt ,في المحفظة بينانس
    كيف اعرف أنه اتعمل لي حظر بين البطاقة المصرفية والمحافظة لعدم وصولها للحساب المحفظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى