تداول الأسهم

سهم أرامكو – التحركات الحالية والأسعار المستقبلية

الاستثمار في سهم ارامكو - ما هو سعر سهم ارامكو المتوقع؟

الاكتتاب في أسهم أرامكو ARAMCO

ضمن خطة ولي العهد محمد بن سلمان ورؤية 2030، تسعى المملكة لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل. هذه الرؤية كان من ضمن أبرز عناصرها طرح أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام. وأرامكو هي شركة سعودية للنفط والغاز ومقرها الظهران، وتعبر من أكبر شركات العالم من حيث حجم الايرادات، فهي أكبر منتج يومي للنفط كما أنها تمتلك ثاني أكبر احتياط على مستوى العالم.

بلغت حصيلة اكتتاب أرامكو ما مقداره 25.6 مليار دولار أمريكي، ليصبح بذلك اضخم طرح أولي على الاطلاق، متفوقةً على اكتتاب شركة علي بابا الذي وصل حتى 25 مليار دولار أمريكي. في اكتتاب أرمكو تم تخصيص مليار سهم لاكتتاب الأفراد و 2 مليار سهم لاكتتاب الشركات المؤهلة.

  • متى بدأت عملية الاكتتاب في أسهم أرامكو ومتى تنتهي؟
    بدأت عملية تقديم الطلبات للاكتتاب في سهم أرمكو بتاريخ 17 نوفمبر من العام السابق 2019 وانتهت فعلياً بتاريخ 4 ديسمبر من العام نفسه.
  • ما هو عدد أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب؟
    عدد أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب هو 3 مليارات سهم.
  • كم كان سعر سهم أرامكو عند الاكتتاب؟
    سعر سهم أرامكو عند الاكتتاب هو 32 ريال سعودي، وهي قيمة تبلغ 3 أضعاف القيمة المتعارف عليها لقيمة أسهم الشركات السعودية الأخرى والتي يتم الاكتتاب فيها غالباً عند سعر 10 ريالات سعودية للسهم الواحد.
  • كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو؟
    يحق للفرد الواحد الاكتتاب في عدد 1500 سهم من أسهم أرامكو كحد أقصى.

ما هي طريقة شراء سهم أرامكو – الاستثمار في سهم ارامكو

في مرحلة الاكتتاب التي انتهت بالفعل كان بالامكان شراء سهم أرامكو من خلال فتح حساب جاري في أحد البنوك المشاركة في عملية الاكتتاب، ومن ثم الاطلاع على نشرة الاصدار وتعبئة طلب الاكتتاب من خلال التوجه الى هذه البنوك أو من خلال تطبيقاتها عبر الانترنت والهواتف الذكية.

أما الآن وقد انتهت مرحلة الاكتتاب بالفعل، يمكن الاستثمار في سهم أرمكو وبدء التداول فيه من خلال بورصة تداول، والمتاحة للسعوديين والأجانب المقيمين ومواطني دول الخليج، ويتم من خلال تداول شراء سهم أرامكو بسعر السوق. أما بالنسبة للأجانب غير المقيمين فمسموح فقط للشركات دون الأفراد الاستثمار في الأسهم السعودية بعد استيفاء متطلبات معينة.

بالرغم من ذلك يلجأ بعض الأجانب الذين لديهم رغبة بالاستثمار في سوق الأسهم السعودي الى طرق ثانوية للتداول، تعرف عليها بالتفصيل في مقالنا بعنوان طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية، والذي نغطي فيه كافة المتطلبات اللازمة للمستثمرين السعوديين والأجانب.

تحتاج أن تقرأ مقالنا المفصل عن: سوق الأسهم السعودي

يمكن شراء سهم أرامكو من خلال بورصة تداول السعودية
يتم تداول سهم أرامكو ضمن بورصة الأسهم السعودية “تداول”

ربحية سهم أرامكو

أعلنت شركة أرامكو عن أرباحها للعام 2019 وقالت أنها بلغت 330.69 مليار ريال سعودي بعد الزكاة والضريبة، بانخفاض نسبته 20.6% عن سنة 2018 والتي كانت أرباح الشركة فيها 416.52 مليار ريال سعودي. أما أهم أسباب انخفاض أرباح أرامكو في العام 2019 فترجع بشكل رئيسي الى انخفاض أسعار النفط وتوقف أرامكو عن العمل لعدة أيام بعد تعرضها لهجمات بطائرات مسيرة.

أما عن توزيع الأرباح وهو الأهم خصوصاً بعد أن تم طرح 3 مليار سهم من أسهم الشركة للاكتتاب وبدء التداول الفعلي فيها، فيجدر الاشارة إلى أن الشركة قررت بالفعل توزيع حصص الأرباح بتاريخ اليوم 31 مارس عن الفترة من 5 ديسمبر إلى 31 ديسمبر من العام 2019، وهي من فترة انتهاء الاكتتاب وحتى نهاية العام 2019.

تبلغ أرباح تلك الفترة 14.76 مليار ريال، يتم توزيعها على اجمالي عدد الأسهم المستحقة للأرباح وهي قرابة ال 200 مليار سهم لتبلغ بذلك حصة السهم الواحد من الأرباح 0.073 ريال سعودي.

بالنظر للرقم السابق “قيمة الربح لكل سهم” نجد أنه قليل جداً، لذلك يستاءل كثيرون عن جدوى الاستثمار في سهم أرامكو خصوصاً أن عدد الأسهم المتاح لكل فرد هو 1500 بالحد الأقصى.

ترغب بالإستثمار في سهم أرامكو: تعرف على طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية

هل الاستثمار في سهم أرامكو مجدي؟

بالعودة للأرقام السابقة، يجب تسليط الضوء على عدد من النقاط التي من خلالها يمكن تحديد مدى فاعلية الاستثمار في سهم أرامكو والأسهم بشكل عام:

  1. يجب الانتباه الى أن معدل ربح السهم الواحد 0.073 هو لفترة 25 يوم فقط، أما ربحية السهم للسنة فهي ريال واحد لكل سهم تقريباً، لكن هذه القيمة تبدو أيضاً غير مغرية ومشجعة لعدد كبير من المستثمرين.
  2. تقوم الشركات بتوزيع أرباح الأسهم بطريقتين “أرباح نقدية والجزء الآخر يمكن للمستثمر أن يستخدمه لشراء عدد آخر من أسهم الشركة” وبذلك تزداد عدد الأسهم التي يمتلكها الشخص شيئاً فشيئاً مع الوقت، وكلما زاد عدد الأسهم زادت معها الأرباح.
  3. يمكن للمستثمر التداول في الأسهم التي يمتلكها بالبيع والشراء من خلال بورصة الأسهم السعودية “تداول” وتحقيق أرباح مميزة، وبذلك يتضح أن الربح من الاستثمار في الأسهم يحصل ب 3 طرق، جزء منه يحصل من خلاله المستثمر على أرباح نقدية وجزء يستخدمه في شراء أسهم اضافية، وربح يمكن أن يتحقق من خلال التداول بالبيع والشراء.
  4. في حالة أرامكو نجد أن سعر السهم عند الاكتتاب هو 32 ريال سعودي وهو مرتفع نوعاً ما مقارنةً بباقي الأسهم السعودية، لكن الشركة لديها خطط استراتيجية توسعية قد تساهم في ارتفاع سعر السهم حتى 40 ريال سعودي خلال عام ونصف.

في حال كانت لديك رغبة بالإستثمار في الأسهم الأمريكية، اقرأ مقالنا عن: أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة.

لماذا انخفض سعر سهم أرامكو؟

يتداول سعر سهم أرمكو في الوقت الحالي عند سعر 30.15 ريال سعودي وهو أقل من سعر الاكتتاب 32 ريال، فما هي أسباب انخفاض سعر السهم بعد أن كان قد ارتفع الى قرابة ال 38 ريال بعد الاكتتاب مباشرة؟
ترجع أسباب انخفاض سعر أرامكو للأسباب التالية:

  1. أزمة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، بما في ذلك الاقتصاد الصيني المستهلك الأكبر للنفط على مستوى العالم. كان نتيجة هذه الأزمة انخفاض سعر برميل النفط إلى مستويات تاريخية قريبة من ال 25 دولار.
  2. فشل التوافق بين المملكة العربية السعودية وروسيا على كمية الانتاج اليومي، حيث اقترحت المملكة خفض كمية الانتاج بسبب انخفاض الأسعار لكن قابلت روسيا ذلك بالرفض وأشارت الى أن لكل دولة الخيار في تحديد كمية الانتاج التي تريد، وهذا قد يقود لمزيد من الفوضى في سوق النفط.
  3. يرى بعض المستثمرين والخبراء أن سعر السهم وقت الاكتتاب مرتفع نوعاً ما، وغير مشجع للاستثمار.

يتم تحليل أسعار الأسهم اعتماداً على طريقتي التحليل الفني والتحليل الأساسي. اقرأ لدى مدرسة التداول عن التحليل الأساسي للأسهم.

التوقعات المستقبلية بخصوص سعر سهم أرامكو

تتوقع شركة الراجحي المالية أن يرتفع سعر سهم أرمكو ويصل الى مستوى قريب من ال 40 ريال خلال عام واحد، في حال انحسرت أزمة كورونا وتم التوصل الى اتفاق بين روسيا والمملكة العربية السعودية حول حجم الانتاج اليومي، وهذا برأينا صحيح طالما أن الأسواق العالمية مستقرة ولا تعاني من أي أزمات اقتصادية، لكن في حال استمرت الخلافات داخل أوبك وفي حال امتدت أزمة كورونا ستستمر أسعار النفط والى جانبها سعر سهم أرامكو بالانخفاض.

اجمالاً العوامل التالية هي التي ستؤثر في سعر أرامكو خلال الفترة المقبلة:

  1. أزمة كورونا “استمرارها أو انحسارها”، اذ أن استمرار هذه الأزمة يعني مزيد من الانخفاض والعكس.
  2. قرارات أوبك والتوافق السعودي الروسي حول كمية الانتاج اليومي: التوافق يعني ارتفاع في سعر النفط وسهم أرامكو والعكس.
  3. الصناعات التابعة مثل البيتروكيماويات ومشاريع التوسع: في حال حققت الصناعات النفطية مزيداً من الأرباح سيؤثر ذلك ايجاباً على سعر أرامكو والعكس، وكذلك الحال في حال وجدت خطط أخرى للتوسع والاستثمار لدى الشركة والتي ستقود لارتفاع سعر السهم أيضاً.

مقالات مهمة ذات صلة:

  1. مفهوم وأساسيات المضاربة في الأسهم
  2. كل ما تريد أن تعرف عن الاقتصاد السعودي
  3. تداول النفط عبر الانترنت والعوامل المؤثرة على سعر النفط

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى