fbpx
العملات الرقمية

عملة الايثريوم Ethereum: ما هي وكيفية شراءها وتعدينها والربح منها

ما هي عملة Ethereum وكيف يتم تعدينها وشراءها وما هي نسبة الربح منها؟

ما هي عملة الايثريوم ETH؟

Ethereum هي عبارة عن منصة عامة ومفتوحة المصدر تعتمد على البلوك تشين، تتميز أيضاً بأنها لامركزية وتعتمد العقود الذكية. هذا وتعتبر عملة الايثريوم هي العملة الرسمية لتلك المنصة وتأخذ الرمز ETH في منصات التداول. تم اقتراح اثيريوم لأول مرة في العام 2013 بواسطة المبرمج الشهير Vitalik Buterin. في الوقت الحالي تعتبر عملة ETH من ضمن العملات المشفرة الأكثر نجاحاً، أضف إلى ذلك أنها تأتي في المرتبة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية، كما أن بلوك تشين الاثيريوم هو الأكثر استخداماً.

ما هو مشروع عملة الاثريوم ETH؟

كما أوضحنا سابقاً، تم اقتراح الاثريوم في العام 2013، إلا أن الشبكة بدأت العمل في العام 2015 بإمداد أولي بلغ 72 مليون قطعة نقدية. مشروع عملة الاثريوم يقوم على توفير منصة تسمح للمطورين بإنشاء وتشغيل تطبيقات لامركزية يمكن للمستخدمين التفاعل معها. على سبيل المثال توفر تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) مجموعة واسعة من الخدمات المالية دون الحاجة إلى وسطاء ماليين مثل السماسرة والبنوك وذلك بالاعتماد على بلوك تشين الايثريوم. في نفس السياق تعمل العديد من العملات الرقمية الأخرى مثل رموز ERC-20 في الطبقة العليا من بلوك تشين الاثريوم، والتي استفادت منها أيضاً في العروض الأولية للعملات المشفرة.

مؤخراً نفذت Ethereum سلسلة من الترقيات أطلقت عليها اسم Ethereum 2.0 ، والتي تتضمن الانتقال إلى إثبات الحصة وتهدف إلى زيادة إنتاجية المعاملات باستخدام التجزئة.

ما هو الفرق بين البيتكوين و الاثريوم؟

توجد فروقات جوهرية بين البيتكوين والاثريوم يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. بينما يتم تشغيل البيتكوين والايثريوم اعتماداً على مبدأ دفتر الأستاذ الموزع والتشفير، إلا أنهما يختلفان تقنياً في كثير من الأمور، على سبيل المثال تحتوي المعاملات على شبكة الايثريوم على أكواد قابلة للتنفيذ، بينما المعاملات ضمن شبكة البيتكوين مخصصة لحفظ الملاحظات فقط. أضف إلى ذلك أن وقت تنفيذ المعاملة ضمن Ethereum يستغرق ثواني في حين يحتاج الأمر ضمن سلاسل البيتكوين إلى دقائق.
  2. تختلف العملتين في أهدافهما، ففي الوقت الذي أُنشأ فيه البيتكوين ليكون بديلاً عن العملات العادية ولتسهيل التعاملات التجارية عبر الانترنت، كان هدف اثيريوم أن تكون منصة لتسهيل العقود وتشغيل التطبيقات اللامركزية بالإعتماد على التكنولوجيا الخاصة بهم. الاثريوم كما وصفها بلومبيرج هي برنامج مشترك يمكن استخدامه من قبل الجميع وفي نفس الوقت هو مقاوم للتلاعب والاحتكار.
  3. يستخدم الايثريوم البلوك تشين تماماً كما البيتكوين، ومن الناحية النظرية يجب أن لا يكون منافساً ل Bitcoin. إلا أن الشعبية الكبيرة التي اكتسبها ETH جعلته في موضع منافسة مع جميع العملات الرقمية، على وجه التحديد من منظور المتداولين. هذه الشعبية قفزت بالقيمة السوقية ل Ethereum لتصل إلى أكثر من 422 مليار دولار في مايو من العام 2021.
ما هو الفرق بين البيتكوين والاثريوم؟
صُمم البيتكوين ليكون بديلاً للعملات النقدية، بينما يهدف الايثريوم ليكون منصة تسمح بإنشاء وتشغيل التطبيقات

مميزات عملة ايثريوم

للايثيريوم مجموعة من المزايا المهمة التي جعلته يحتل مكانة عظيمة لدى المستثمرين، يمكن توضيح هذه المزايا كما يلي:

  1. على خلاف البيتكوين، يعتبر مؤسس الايثريوم معروف وهو الشاب Vitalik Buterin المحبوب من قبل شريحة واسعة من المستثمرين. أضف إلى ذلك أن مجتمع الايثريوم دائم التطور ويتوسع مع الوقت.
  2. الاثيريوم لامركزي: من أهم ما يميز Ethereum هو كونها منصة لامركزية مفتوحة المصدر بالإضافة إلى شفافيتها العالية. مثل هذه الأمور ساهمت في إضافة قيمة للمطورين الذين يستخدموا تلك المنصة.
  3. الايثريوم ليس مجرد عملة مشفرة، فهو يدعم المنصات الذكية والتطبيقات الموجودة على بلوك تشين dApps والعديد من مشاريع التمويل اللامركزي DeFi والتي تعد واحدة من المزايا الرئيسية للاستثمار في الاثريوم.
  4. تجذب اثيريوم المزيد من الشركات، كما أن العديد من الشركات الكبرى تدعمها وتزداد قاعدة المستثمرين فيها على نطاق واسع.
  5. على خلاف البيتكوين وعملات رقمية أخرى، لا يوجد حد أقصى من الكمية التي سيتم عرضها من ETH. ستزداد الكمية مع زيادة عدد المتعاملين بالاثيريوم. قال مطور Ethereum أنها ستكون قريبا قادرة على معالجة مليون معاملة في الثانية، الأمر الذي سيزيد من كمية المتعاملين بها وبالتالي زيادة المعروض منها.
  6. بفضل العقود الذكية يمكن تداول الايثريوم مباشرة من المحفظة الرقمية الخاصة بك، وهذا يُلغي المخاطر المتعلقة باختراق بورصات العملات الرقمية.

اقرأ أيضاً عن: توقعات سعر الاثيريوم 2021-2022

عيوب عملة الاثريوم Ethereum

لا يمكن أن يخلو أي عمل مع من الأخطاء وهذا الحال ينطبق على العملات الرقمية بما فيها الاثريوم. فيما يلي نعرض لكم مجموعة من عيوبها كما يلي:

  1. على خلاف البيتكوين الذي يضم وظيفة واحدة، يقوم الاثيريوم بعدد من الوظائف، فهو منصة للعقود الذكية كما أنه يعمل كسجل أيضاً. هذا الأمر قد يؤدي إلى أخطاء وأعطال واختراقات. هذه المسألة ينظر لها البعض على أنها ميزة إلا أن مستثمرين آخرين يشعروا بالقلق منها. أضف إلى ذلك أن Ethereum مطلوب منها أن تتعامل مع مشكلات التوسع وازدحام الشبكة لجذب المزيد من المستثمرين.
  2. لغة البرمجة الخاصة باثيريوم معقدة قليلاً، الأمر الذي يجعل من الصعب تعلمها خصوصاً للمبتدئين، أضف إلى ذلك أنه ليس من السهل الحصول على برامج تعليمية خاصة بلغة البرمجة تلك.
  3. في العام 2016 استغل أحد المتطفلين ثغرة في أحد مشاريع الطرف الثالث وسرق ما مقداره 50 مليون دولار من ETH. مثل هذا الأمر قد يضعف من ثقة المستثمرين بالعملة على الرغم من أن مثل هذا الأمر استثنائي ولم يتكرر غير هذه المرة.

تعرف على مجموعة من العملات الرقمية الأخرى مثل (الريبل ، تيثر ، دوج كوين ، الكاردانو ، لايت كوين)

كيفية شراء عملة الايثريوم Ethereum

تمر عملية شراء ايثريوم بنفس المراجل التي يمر بها شراء أي عملة رقمية أخرى، والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

أولاً: إنشاء محفظة ايثريوم: تعتبر المحفظة هي المكان الذي يتم فيه حفظ العملة الرقمية، ومن ثم استخدامها في التبادل التجاري عبر الإنترنت. هذا وتعتبر محفظة MyCrypto القائمة على الويب من أشهر محافظ ايثريوم، كما تعد محفظة TrustWallet من المحافظ المحمولة لأنظمة الأندرويد و IOS.

  • كيف يمكن فتح محفظة ايثريوم؟ يمكن تسجيل اشتراك لدى واحدة من المحافظ المشهورة، من خلال تعبئة الحقول المطلوبة مثل الاسم والبريد الإلكتروني ومجموعة المعلومات الأخرى. مع ملاحظة أن جزء كبير من محافظ العملات الرقمية تتطلب توثيق الحساب بالهوية الشخصية أو جواز السفر.
  • ملاحظة: تعمل بعض بورصات العملات الرقمية كمحفظة ومنصة للتداول في آنٍ واحد.

ثانياً: فتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية (مثل منصة بينانس) من خلال تعبئة الحقول المطلوبة ومن ثم توثيقه بالهوية الشخصية. يمكن بعد ذلك استخدام تلك البورصة لشراء الايثريوم وبيعه. أو يمكن بعد الشراء نقل الكمية المشتراة للمحفظة بغرض تخزينها والاحتفاظ ومن ثم استثمارها.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن (شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و شراء العملات الرقمية بالباي بال).

تعدين عملة الايثريوم

تعدين الايثريوم هو إنشاء كتلة من المعاملات لإضافتها إلى بلوك تشين Ethereum. في هذه العملية يقوم المنقبون بمعالجة المعاملات المعلقة، ويتم منح مكافئة عبارة عن عملات من ETH لكل من ينجح في إنشاء كتلة. هذا ويتطلب إنشاء الكتلة عملاً حسابياً مكثفاً أو ما يُعرف باسم (قوة التجزئة) نظراً للصعوبة التي تم تحديدها في بروتوكول اثريوم. في نفس الوقت وكما هو الحال في تعدين البيتكوين يحتاج تعدين الايثيريوم إلى قدرات حاسوبية هائلة تستهلك كمية كبيرة من الطاقة. يُعرف النظام الذي يسستخدم طاقة التجزئة الناتجة عن أجهزة الحاسوب باسم اثبات العمل PoW.

يمكن شرح بعض الأمور المهمة التي تخص تعدين الاثيريوم من خلال مجموعة من الأسئلة الشائعة كما يلي:

هل يمكن تعدين الاثريوم مجاناً؟

لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون التعدين مجاني، ففي حال قررت التعدين باستخدام جهازك الشحصي، سيتعين عليك استهلاك كمية كبيرة من الطاقة بتكلفة ليست قليلة. وفي حال قررت المشاكة في أحد مجتمعات التعدين يتعين عليك دفع رسوم اشتراك شهرية أو سنوية.

ما هو أفضل موقع تعدين الاثريوم؟

توجد مجموعة من المواقع التي تقدم خدمة تعدين الايثريوم وغيرها من العملات الرقمية. من أشهر هذه المواقع (IQMining و Nicehash و Hashshiny).

هل يوجد مواقع لتعدين الاثريوم مجاناً؟

لا توجد مواقع جيدة وموثوقة لتعدين الاثريوم أو غيره من العملات الرقمية بشكل مجاني. في حال قررت التعامل مع واحد من مجتمعات التعدين، فإنه من الأفضل لك أن تتعامل مع أحد المواقع الموثوقة مثل التي ذكرناها في السؤال السابقة، وحاذر كل الحذر أن تقع ضحية للنصب والإحتيال خصوصاً من المواقع التي تدعي أنها تمنح العملات الرقمية مجاناً.

هل يمكن تعدين الاثريوم من الموبايل؟

يمكن تعدين الاثريوم من الموبايل، لكن لا يُنصح به، فالتعدين كما هو معلوم يستهلك كمية كبيرة من الطاقة والتي تسبب سخونة الجهاز وتلفه في كثير من الأحيان، أضف إلى ذلك أن تشغير برامج التعدين تتطلب ايقاف العديد من التطبيقات التي تعمل على هاتفك الشخصي.

ما هو تعدين الاثريوم السحابي؟

التعدين السحابي للاثريوم هو عملية يتم من خلالها الحصول على الطاقة اللازمة لعملية التعدين من مجتمع كبير وضخم مقابل رسوم اشتراك يتم دفعها على أسس ثابتة. بعد الحصول على المكافئة يتم توزيعها على الأشخاص المشاركين في المجتمع بالتساوي. من أشهر المواقع التي تقدم خدمة التعدين السحابي للاثيريوم (IQMining و Genesis Mining).

هل يمكن أن تعدّن الاثريوم من جهازك؟

يمكن لأي شخص أن يقوم بتعدين الاثريوم بواسطة الجهاز الخاص به، لكن ليس بالضرورة أن تكون عملية التعدين مربحة، حيث تحتاج هذه العملية إلى أجهزة بقدرات حاسوبية متطورة، كما أنها تستهلك كميات كبيرة من الطاقة. في حال عدم توافر تلك القدرات الحاسوبية، قد تكون حصيلة عملية التعدين الخسارة، حيث تفوق تكلفة الطاقة المستهلكة مكافأة التعدين.

الربح من ايثريوم

تماماً كما هو الحال مع سلة العملات الرقمية الأخرى، يمكن الربح من الايثريوم بطريقتين وهما التعدين أو التداول بالشراء والبيع. فيما يخص التعدين فقد تناولناه في الفقرة السابقة. أما فيما يخص الربح من خلال تداول الاثريوم، يجب توضيح عدد من النقاط كما يلي:

  1. يجب على المتداول أن يمتلك الخبرة في عملة الاثريوم والعوامل التي تؤثر عليها حتى يكون قادر على تحليلها بشكل صحيح.
  2. إذا استطاع المتداول تحليل سعر الاثريوم بشكل صحيح يصبح بامكانه تحديد الوقت المناسب للشراء والبيع والبدء بتحقيق الأرباح.
  3. تتقلب أسعار العملات الرقمية بما فيها الاثريوم بشكل كبير، الأمر الذي يضيف المزيد من الأهمية لمسائل إدارة رأس المال و إدارة المخاطر. في حال لم يلتزم المتداول بتلك المتداول سيكون أقرب ما يكون إلى خسارة كامل رأس ماله.
  4. لا تضارب في العملات الرقمية، بل تداولها من خلال الشراء والبيع، فالمضاربة عدا عن كونها غير جائزة من الناحية الشرعية، هي أيضاً وصفة سريعة للخسارة في التداول.

هل يمكن ربح الاثريوم مجانا؟

قطعاً لا، فالحصول على الثريوم يكون بالطريقتين التي تناولناهما سابقاً، وهما التعدين ولها ما يرتبط بها من تكاليف، أو الشراء بسعر السوق الحالي. عدا ذلك محض هراء لا أساس له على الإطلاق.

اقرأ أيضاً عن: حكم التداول بالعملات الرقمية

الخلاصة بخصوص عملة ايثريوم ETH
المؤسسونVitalik Buterin
سنة الاصدار30 يوليو 2015
عدد الوحداتلا يوجد حد أقصى من عدد الوحدات التي سيتم إصدارها من ETH
الرمز في منصات التداولETH
الموقع الرسميموقع ايثريوم باللغة العربية
معلومات عن عملة الايثريوم ETH

المصدر
investopediawikipediatrading-education

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى