العملات الرقمية

عملة الدوجكوين Dogecoin: حقيقتها ومستقبلها وتعدينها وكيفية شرائها

ما هي عملة الدوجكوين وما هو مستقبلها وما هي أهم مميزاتها وعيوبها؟

ما هي عملة الدوجكوين Dogecoin؟

هي عملة مشفرة تأسست على يد اثنين من مهندسي البرمجيات وهم بيلي ماركوس وجاكسون بالمر في ديسمبر من العام 2013، وتقوم فكرتها على إنشاء نظام دفع فوري رخيص وممتع ولا يحتوي على التكاليف التي تنطوي عليها المعاملات المصرفية. عملة الدوجكوين هي نسخة معدلة عن عملة لايتكوين التي هي في الأساس نسخة معدلة عن البيتكوين.

أهم ما يميز عملة الدوجكوين هو وجود مجتمع نشط يدعمها ضمن منصة Reddit يزيد تعداده عن 100.000 عضو. كما يعد رجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك هو الداعم الأول للعملة من خلال تغريدات له عبر حسابه في تويتر، حيث تسببت هذه التغريدات برفع قيمة العملة أكثر من مرة وزيادة الإقبال عليها.

بدأت عملة الدوجكوين كمزحة، ورمزها عبارة عن صورة كلب من فصيلة شيبا اينو، وقد كانت تساوي أجزاء من السنت وقت إطلاقها، إلا أن وجود داعمين لها وزيادة الإقبال على شرائها رفع قيمتها بنسبة 6000%. بلغت القيمة السوقية للعملة في إبريل 2021 قرابة ال 70 مليار دولار، لتصبح بذلك خامس عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية.

ما هي مميزات عملة الدوجكوين؟

لعملة الدوجكوين عدد من المميزات التي ساهمت في زيادة الإقبال عليها ورفع قيمتها السوقية، يمكن تلخيص هذه المميزات فيما يلي:

  1. وجود مجتمع يدعمها: من أهم ما يميز الدوجكوين هو وجود مجتمع نشط يزيد عدد المشتركين فيه عن 100.000 شخص ضمن منصة Reddit. هذا بالإضافة إلى دعمها المستمر من قبل رجل الأعمال الشهير مؤسس شركة تسلا إيلون ماسك.
  2. عملة مشفرة رخيصة: تعتبر الدوجكوين من العملات الرقمية الرخيصة، ويرجع ذلك إلى كمية العرض الكبيرة منها، أضف إلى ذلك سهولة شراءها والاستثمار فيها.
  3. سريعة ومنخفضة الرسوم: من أكثر الأمور التي تغري المستثمرين على التعامل بالدوجكوين هو تميز معاملاتها بالسرعة والرسوم المنخفضة، حيث أن فكرة العملة في الأساس كانت تقوم على إنشاء نظام دفع فوري رخيص ومنخفض التكاليف.
  4. قابليتها للتعدين: يمكن تعدين الدوجكوين تماماً كما هو الحال مع عدد من العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين، إلا أن مكافئة التعدين ستكون أقل بالتأكيد نظراً لانخفاض سعرها.
  5. المساهمة في الأعمال الخيرية: يساهم مجتمع عملة Dogecoin في الأعمال الخيرية، على سبيل المثال قام هذا المجتمع في يناير 2014 بجمع ما مقداره 30 ألف دولار لدعم فريق تزلج جامايكي وإرساله للمشاركة في دورة الألعاب الأولومبية الشتوية.

عيوب عملة الدوجكوين Dogecoin

جميع العملات المشفرة لديها ما يميزها، كما أن لديها مجموعة من العيوب أيضاً، هذا ويمكن تلخيص أهم عيوب الدوجكوين DOGE كما يلي:

  1. عدم وجود سقف محدد لكمية المعروض من العملة: حيث أن الدوجكوين لديها كمية عرض تقدر ب 129 مليار قطعة، على خلاف عملات رقمية أخرى مثل البيتكوين التي قامت بتحديد إجمالي الكمية المتوفرة ب 21 مليون قطعة. كمية العرض الكبيرة لها الدور الأكبر في إنخفاض سعر العملة.
  2. بالنسبة للكثيرين لا تتعدى كونها مزحة: بدأت DOGE كمزحة بالفعل، لكن تم التطوير عليها بعد ذلك وأصبح لها داعمون كثر. على الرغم من ذلك ينظر كثيرون لها على أنها مجرد مشروع ساخر وليس حقيقي.
  3. تعدينها غير مربح: كنا قد ذكرنا أن تعدين الدوجكوين هو واحد من مميزاتها، إلا أن مكافئة التعدين المنخفضة ينظر لها كثيرون على أنها من ضمن عيوب العملة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى سعرها المنخفض.
  4. تطوير العملة يسير ببطء: يؤخذ على عملة Dogecoin أن عملية تطويرها والتحديث عليها تعتبر بطيئة بالمقارنة مع عملات رقمية أخرى.

تعرف أيضاً بالتفصيل على: عملة كاردانو ، و عملة بينانس كوين و عملة اثريوم

تعدين عملة الدوجكوين: تعدين Dogecoin

يقوم مبدأ تعدين العملات الرقمية على قيام المنقبون بإنجاز بعض الأعمال، والتي يتم على إثرها مكافئتهم بوحدات من تلك العملة. قمنا بشرح هذا المبدأ في مقال سابق لنا بعنوان تعدين البيتكوين والعملات الرقمية. ما يقوم به المنقبون أثناء تعدين الدوجكوين هو التحقق من المعاملات وفحصها ضمن blockchain، حيث يتعين على جهاز التعدين حل بعض المسائل الرياضية المعقدة وفك شيفراتها للحصول على المكافئة. يحص على المكافئة من يقوم بحل تلك المسائل الرياضية أولاً.

يمكن تعدين الدوجكوين بشكل شخصي أو من خلال مجتمعات التعدين. ومجتمع التعدين هو مشاركة مجموعة من المستخدمين قدرات أجهزة الحاسوب الخاصة بهم لزيادة احتمالية حل المسائل الرياضية وبالتالي الفوز بالمكافئة. في حال الحصول على المكافئة يتم توزيعها بين المشاركين بالتساوي.

يتميز التعدين بواسطة المجتمعات على التعدين الشخصي بزيادة فرص الحصول على المكافئة نتيجةً لمشاركة مجموعة من القدرات الحاسوبية الكبيرة فائقة السرعة. في المقابل يتميز التعدين الشخصي بأنه في حال نجح المنقب بالحصول على المكافئة فسيحصل عليها لوحده دون مشاركتها مع أحد، أضف إلى ذلك أن المشاركة في مجتمعات التعدين قد تحتاج دفع رسوم والتي لن يتم دفعها عند التعدين الشخصي.

تعرف بالتفصيل على: أهم أجهزة تعدين البيتكوين والعملات الرقمية

تعدين dogecoin
يمكن تعدين الدوجكوين بشكل شخصي أو من خلال مجتمعات التعدين

التعدين السحابي للدوجكوين

يعتمد التعدين السحابي على الحصول على الطاقة اللازمة للتعدين من مركز بيانات ضخم وبعيد مقابل رسوم اشتراك شهرية أو سنوية. بعد الحصول على مكافئة التعدين من قبل مركز التعدين السحابي يتم ارسال حصة المشاركين إليهم حسب نسبة مشاركتهم.

للحصول على الدوجكوين عن طريق التعدين السحابي أو التعدين الشخصي يحتاج المشاركون إلى أن يكون لديهم محفظة دوجكوين Dogecoin، والمحافظ نوعان: إما محافظ برمجية مثل محفظة Coinbase أو محافظ أجهزة مثل محفظة Ledger Nano S.

هذا وتعتبر مجتمعات Eobot و Genesis Mining من أهم مجتمعات التعدين السحابي للدوجكوين.

كيفية شراء عملة الدوجكوين Dogecoin

كنا قد وضحنا في مقال سابق طريقة شراء العملات الرقمية خطوة خطوة وكل ما يلزم لعملية الشراء. ما ينطبق على العملات الرقمية الأخرى ينطبق أيضاً على الدوجوين، حيث يحتاج المستثمر في البداية أن تكون لديه محفظة خاصة لنقل العملة إليها بعد شرائها.

يمكن شراء الدوجوين بعملات مثل الدولار واليورو ومن خلال الفيزا وبطاقات الائتمان المختلفة من خلال عدد من أشهر منصات تداول العملات الرقمية مثل Binance و Coinbase. هذا ويحتاج شراء الدوجكوين من خلال هذه المنصات إلى فتح حساب فيها ومن ثم تأكيده ببعض الوثائق الرسمية بغرض تفعيل الحساب ومن ثم بدء شراء العملات الرقمية والاستثمار فيها.

مستقبل عملة الدوجكوين Dogecoin

نجحت عملة الدوجكوين في العام 2021 في إيجاد موقع مميز لها ضمن سوق العملات الرقمية، حيث كانت من ضمن أكثر تلك العملات ارتفاعاً في السعر، كما أنها أيضاً تصدرت لتصبح ضمن قائمة العملات الرقمية العشرة الأعلى من حيث القيمة السوقية.

من خلال القراءة الفنية والإقتصادية نرى في مدرسة التداول أن عملى الدوجكوين ستواصل الارتفاع، خصوصاً مع وجود داعمين أقوياء لها يعتزمون رفع سعرها ليصل نحو 1 دولار خلال هذا العام، وهو أمر غير مستبعد، لذلك يعتبر كل انخفاض في سعر تلك العملة فرصة للشراء.

على الجانب الآخر، يعتبر الأمر الوحيد الذي قد يقود سعر الدوجكوين نحو الانخفاض هو انخفاض الطلب عليها، مع وجود كميات هائلة معروضة منها في سوق العملات الرقمية، بالإضافة إلى عدم وجود سقف محدد لها، حيث تبلغ عدد القطع المتوفرة حالية 129 مليار قطعة مع إتاحة كتل جديدة للتعدين كل عام.

الخلاصة وأهم المعلومات بخصوص الدوجكوين

المؤسسونبيلي ماركوس وجاكسون بالمر
الرمزÐ
الرمز في منصات التداولDOGE
تاريخ الإصدار8 ديسمبر 2013
عدد الوحدات129 مليار وحدة قابلة للويادة
الموقع الرسميالموقع الرسمي للدوجكوين
معلومات عن عملة الدوجكوين

اقرأ أيضاً:

المصدر
ويكبيدياCNNالجزيرة

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى