fbpx
العملات الرقمية

عملة ترون الرقمية Tron: ما هي وما هو مستقبلها وكيفية شراءها

توقعات عملة Tron ومستقبلها وهل هي حرام؟ كيفية شراءها وتعدينها

ما هي عملة ترون Tron الرقمية TRX؟

عملة ترون هي عبارة عن منصة لامركزية قائمة على تكنولوجيا بلوك تشين، وتهدف بشكل رئيسي إلى بناء نظام ترفيه رقمي عالمي ومجاني. يسمح هذا النظام بمشاركة المحتوى الرقمي بسهولة وفعالية من حث التكلفة.

تأسست Tron في العام 2017 بواسطة منظمة غير ربحية مقرها سنغافورة. تمتاز ترون بفريق تطوير داخلي خبير يضم شخصيات بارزة في مجال التكنولوجيا، ويرأسها في الوقت الحالي المدير التنفيذي Justin Sun.

باستخدام تكنولوجيا بلوك تشين وتقنية الند مقابل الند، تسعى ترون إلى سد الفجوى بين منشئي المحتوى ومستهلكيه، من خلال القضاء على دور الوسيط. هذا الأمر ستكون نتيجته خفض التكلفة على المستهلك، وتحسين تحصيل الإيرادات بواسطة منتج المحتوى من خلال إيصالات مباشرة، وهذا الأمر بدوره يوفر وضع مربح للجانبين.

ما هو مشروع عملة ترون Tron؟

فكرة مشروع عملة ترون الرئيسية هي ما ذكرناه سابقاً (سد الفجوة بين منشئ المحتوى الرقمي ومستهلكه). ولتوضيح الفكرة بشكل دقيق، دعونا نستخدم نتفلكس كمثال. تقدم Netflix خدمة استضافة المحتوى الرقمي والترفيهي والأفلام بطريقة مركزية. حيث تلعب هنا دور الوسيط، فتقوم باستضافة أفلام لمجموعة من المنتجين، وتحصل على اشتراكات من المستهلكين (المشاهدين) كي تسمح لهم بمشاهدة تلك الأفلام أو المحتوى أياً كان نوعه.

المبالغ التي تحصل عليها نتفلكس من المشتركين، تخصم جزءًا منها لصالحها مقابل استضافتها تلك الأفلام، والجزء الآخر تمنحه للمنتجين. تخيل الآن لو تم إلغاء دور الوسيط (نتفلكس) وقام منتج المحتوى بتوصيله مباشرةً إلى المستهلك، بالتأكيد ستقل التكلفة على المستهلك، وسيصبح الوضع أكثر مثالية بالنسبة للمنتج في موضوع تحصيل الإيرادات. هذه تماماً هي فكرة مشروع عملة ترون، المتمثلة في توقير المحتوى الرقمي بطريقة لامركزية وإلغاء دور الوسيط.

Tron ومن خلال فكرة عملها تقوم بمعالجة مشكلة مهمة، وهي التحدي المتمثل في وجود عدد قليل جداً من الشركات القوية التي تتحكم في الإنترنت ومحتوياته.

قد تحتاج أن تقرأ عن: طريقة شراء العملات الرقمية من الألف إلى الياء

هل عملة ترون حرام؟

الأمر الذي نؤكد عليه في دائماً في الأسئلة التي تتعلق بالحكم الشرعي، هو أننا في مدرسة التداول في غير موضع الفتوى، إنما ننقل آراء أهل العلم والحديث ومجامع الفقه، تماماً كما فعلنا في المقال الخاص بحكم الفوركس في الإسلام ، والمقال الخاص بحكم البيتكوين والعملات الرقمية.

أثناء البحث عن مصادر شرعية تخص حكم عملة ترون ، وهل هي حرام أم حلال، لم نجد أي فتوى رسمية بالخصوص، والآراء المنشورة في الغالب هي اجتهادات لبعض خبراء العملات الرقمية والمستثمرين فيها، والتي لا يمكن بأي حال من الأحول اعتبارها فتوى شرعية ملزمة.

لكن الشيء الأكيد في موضوع عملة Tron والذي يحمل شيء من الريبة، هو اعتماد عملة TRX كوسيلة دفع رسمية في واحد من أشهر المواقع الإباحية. أما فيما يخص شبهة القمار فلم نجد شي أكيد بهذا الخصوص. أما لو سُئلنا عن رأينا الشخصي، فإجابتنا هي ضرورة تجنب الشبهات، واختيار التعامل مع عملات رقمية أخرى، خصوصاً أن سوق العملات المشفرة واعد ومتجدد ويضم عدد مميز من العملات ذات الأفكار المميزة ذات الأفق الاستثمارية الواضحة.

ما هي مميزات عملة Tron؟

تعتبر فكرة مشروع العملة المشفرة والمزايا التي توفرها، من ضمن أهم الأمور التي يفكر فيها أي مستثمر قبل شراء تلك العملة، إذ على هذا الأساس يستطيع أن يأخذ قرار الشراء من عدمه. أما في حالة عملة TRX فوجدنا أنها تشتمل على عدد من المزيا، والتي قد تشجع نحو الاستثمار فيها. نذكر هذا المميزات فيما يلي:

  1. تستطيع Tron دعم عدد كبير من التطبيقات قيد التشغيل. في الوقت الحالي تقوم الشبكة الخاصة بهم بمالعجة 2000 معاملة في الثانية الواحدة.
  2. فريق عمل الشركة يضم عدد من المطورين ، أصحاب الخبرة الطويلة في مجال العملات الرقمية. يقوم هذا الفريق بين الفينة والأخرى بإدخال مجموعة من التحديثات والتطويرات على فكرة عمل ترون. كما أنهم يمتلكوا رؤية مستقبلية واضحة وواعدة، والتي ستضيف قيمة إلى المنصة ، وستساهم في تعزيز سعر عملة TRX.
  3. منصة ترون هي منصة لامركزية ألغت دور الوسيط بين منتج المحتوى ومستهلكه، وقد ساهم هذا في تقليل تكلفة الحصول على المحتوى الرقمي، وأصبح متاحاً لجمهور واسع من العملاء. في نفس الوقت أصبح خيار تحصيل الإيرادات من جهة المنتجين سهلاً ومباشراً.
  4. سعر عملة ترون منخفض جداً (5 سنتات في الوقت الحالي: يونيو 2021). الأمر الذي قد يجعل من فكرة الاستثمار فيها فكرة مميزة، على وجه التحديد على المدى البعيد. خاصةً أن الشركة تمتلك أفقاً مستقبلية واضحة، ويرى الخبراء أن سعرها من المحتمل أن يتضاعف مرات ومرات.

اقرأ أيضاً: أفضل محافظ ومنصات العملات الرقمية

ما هي عيوب عملة TRX؟

بطبيعة الحال، لا يمكن أن يتصف مشروع أي عملة رقمية بأنه مثالي ومكتمل تماماً، خصوصاً في ظل التطور المتسارع في التكنولوجيا التي تعتمد عليها تلك العملات، وفي ظل وجود منافسين أقوياء يسعى كل منهم نحو تقديم أكبر قيمة ممكنة، بالمقارنة مع ما تقدمه باقي العملات. في هذا السياق نوضح أهم عيوب عملة Tron فيما يلي:

  1. وجود شبهات حول تعاملها بأمور محرمة شرعاً مثل القمار، بالإضافة إلى استخدامها كوسيلة دفع في واحد من أشهر المواقع الإباحية.
  2. تُتهم منصة ترون بأنها مركزية للغاية، حيث يتم تخزين 50% من توكنات TRX في 10 عناوين فقط، الأمر الذي قد يُمكِّن أصحاب هذه العناوين من التأثير على سعر العملة. أضف إلى ذلك أن 15% فقط من الوحدات التي تم إصدارها متاحة للاستثمار الخاص، فيما يمتلك عدد محدود من المطورين والمستثمرين الكمية المتبقية.
  3. في أواخر 2017 وبداية 2018 سرّب بعض العاملون في Tron أخبار مفادها أنه سيتم توقيع اتفاقية شراكة مع شركة علي بابا، لكن مع مرور الوقت تبين أن الأمر محض شائعة. كما حدث أمر مشابه حين أعلن المدير التنفيذي لترون (جاستن صن) عن تعاون مع (Baofeng) وهي قناة تلفزيونية رقمية في الصين لديها 200 مليون مستخدم. لكن تبين فيما بعد أن الشراكة كانت في الواقع مع قسم blockchain الجديد في Baofeng وليس مع الشركة نفسها.
  4. قال بعض المبرمجين أن شركة ترون قامت بسرقة أدبية لبعض العناصر في الورقة البيضاء الخاصة بعملة Filecoin altcoin. رد جاستن صن على هذا الشائعة بالقول أن ذلك لم يكن سرقة أدبية ، وإنما هي ترجمة خاطئة للوثيقة إلى لغة أخرى.

كيفية شراء عملة ترون Tron

تتم عملية شراء عملة ترون TRX بنفس طريقة شراء العملات الرقمية الأخرى، والتي نلخصها فيما يلي:

  1. يجب على المستثمر أن يمتلك محفظة عملات رقمية، والتي تشبه في طبيعة عملها الحساب البنكي. وظيفة هذه المحفظة هي تخزين العملة الرقمية، ومن ثم استخدامها فيما بعض في التبادل التجاري عبر الإنترنت.
  2. الخطوة التالية هي فتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية، والتي تعتبر السوق الذي يتم فيه بيع وشراء تلك العملات. واحدة من أشهر تلك المنصة هي منصة بينانس.

ملاحظة 1: يحتاج إنشاء محفظة إلكترونية ، وفتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية إلى تفعيل تلك الحسابات بواسطة الوثائق الشخصية.

ملاحظة 2: تعمل منصة بينانس كمحفظة وكبورصة لتداول العملات الرقمية. لذلك هي تختصر الخطوتين السابقتين في خطوة واحدة.

ستحتاج أن تقرأ أيضاً: شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و شراء العملات الرقمية بالباي بال

تعدين عملة Tron

يوجد فهم خاطئ بين أغلب المتداولين والمستثمرين في العملات الرقمية، ففي الحقيقة لايمكن تعدين بلوك تشين ترون والحصول منه على أموال بعملة TRX. بدلاً من ذلك يمكن وباستخدام مجمع التعدين المعروف Tron-Mining تعدين خوارزميات أخرى مثل Ethash و RandomX و X16Rv2 والحصول على مكافئة التعدين بعملة ترون.

تعدين أي خوارزمية أو أي عملة رقمية يتم تقريباً بنفس الطريقة، والتي يمكن التعرف عليها بالتفصيل ضمن مقالنا بعنوات “تعدين البيتكوين“. هنا يجب الإشارة إلى أن التعدين يستهلك كميات كبيرة من الطاقة، وليس من الضروري أن يكون دائماً مربح. في نفس السياق ننصح نحن في مدرسة التداول بالاشتراك في أحد مجمعات التعدين السحابي بدلاً من التعدين الشخصي، حيث تكون التكلفة أقل وفرصة الحصول على المكافئة أكبر.

يوفر مجمع التعدين المشهور Nicehash إمكانية تعدين عدد كبير من العملات الرقمية، ويقوموا بالدفع بعملة البيتكوين، التي يمكن استخدامها فيما بعد لشراء عملة ترون من أحد بورصات العملات الرقمية الشهيرة.

مستقبل عملة ترون TRX

أُطلق على اسم أول عرض لمنصة ترون اسم Exodus، وهي منصة مجانية لتوزيع المحتوى وتخزينه من نظير إلى نظير. لم تعتمد Exodus على تكنولوجيا بلوك تشين، بدلاً من ذلك استخدمت بروتوكول ملفات خاص مستند على الويب والذي يدعم نظام الملفات الموزع. استمرت هذه المرحلة حتى ديسمبر 2018.

بدأت المرحلة الثانية والتي أطلق عليها اسم Odyssey في يناير 2019، والتي بدورها استفادة من تكنولوجيا بلوك تشين. تشمل هذه الخطة حوافز مالية في نظان يشبه المكافأة أو البقشيش لتعزيز إنشاء واستضافة المحتوى. يمكن تمثيل هذه المرحلة، بعازف الموسيقى الموجود في زاوية الشارع، والذي إن أعجبتك موسيقاه تقترب أكثر لتستمتع باللحن. عندما ينتهي هذا العازف من مقطوعته، قد تتوجه إليه بالشكر وتمدح أدائه، أو تدفع له أكثر للاستماع إلى المزيد. هذا الأمر يشبه تماماً المرحلة الثانية من ترون (Odyssey).

اقرأ أيضاً عن عملة: (دوج كوين ، ريبل ، كاردانو ، بيتكوين ، ماتيك Polygon)

المرحلة التي تلي ذلك تكونت من قسمين ، القسم الأول أُطلق عليه اسم (Great Voyage) وتم تنفيذه في منتصف 2020. والقسم الثاني أُطلق عليه اسم (Apollo) والمخطط إطلاقه في النصف الثاني من 2021. ستمكن هاتين المرحلتين منشئي المحتوى من بناء علامتهم التجارية الخاصة، مع القدرة على إصدار عروض عملات أولية (ICO). هذه المرحلة تشبه بطبيعتها منصات التطبيقات القائمة على بلوك تشين مثل Ethereum.

تتوقع Tron مرحلتين أخريين في المستقبل وهما (Star Trek) في منتصف 2023 و (Eternity) في أواخر 2025. ضمن هذين المرحلتين سيتمكن المشاركون من إنشاء منصات الألعاب اللامركزية الخاصة بهم، وسيكونون أيضاً قادرين على جمع الأموال. المتأمل في مراحل عمل ترون سيلاحظ أنها منصة واعدة ، تعمل باحترافية عالية ووفق خطة عمل مدروسة مسبقاً، الأمر الذي سيعزز مكانتها المستقبلية، وسينعكس على سعر علمتها بكل تأكيد.

مستقبل عملة Tron
تتميز عملة ترون بوجود خطة مستقبلية مميزة تدعمها على المدى القصير والمتوسط

توقعات عملة ترون TRX

على الرغم من الفضائح المتلاحقة التي عصفت بمنصة ترون، والتي ذكرنا جزء منها سابقاً في هذا المقال، إلا أن خبراء العملات الرقمية يرون أن العملة أمامها فرصة للصعود وتحقيق مستويات جديدة لم تصلها من قبل لكن على المدى الطويل. فيما يلي نذكر لكم أهم التوقعات بخصوص عملة ترون خلال العام الحالي 2021، والأعوام القادمة:

  1. التوقع الصادر عن Prime XBT: في الحقيقة لا يحمل هذا التوقع الكثير من الإيجابية بخصوص عملة ترون ، سواء على المدى القصير أو الطويل. هم يرون أن العملة ستحتاج الكثير من الوقت حتى تتعافى من مسيرة الهبوط الطويلة. فيما يخص العام 2021، السيناريو الأفضل بالنسبة لهم هو وصول السعر نحو مستويات 0.20$ والسيناريو الأسوأ هو تداول السعر بالقرب من 0.02$. أما فيما يخص العام 2025 فالسيناريو الأفضل هو وصول السعر نحو مستويات 1$، والسينايو الأسوأ هو التداول حول مستويات 0.31$.
  2. التوقع الصادر عن وكالة التوقعات الإقتصادية: يحافظ هذا التوقع أيضاً على نظرة محايدة فيما يخص عملة ترون. فيما يخص العام 2021، يرون أن أقصى سعر يمكن أن تصله عملة TRX هو 0.08$. إلا أن المختلف عن التوقع السابق فيما يخص العام 2025 ، هو التنبؤ بعدم تحقيق السعر أي مستويات قياسية، بل على العكس من ذلك سيكون هناك انخفاض نحو مستويات 0.035$.
الخلاصة بخصوص عملة Tron الرقمية TRX
المؤسسونJustin Sun
تاريخ الإصدار13 سبتمبر 2017
الرمز في منصات التداولTRX
عدد الوحدت المعروضةالحد الأقصى الذي سيتم عرضه هو 100 مليار قطعة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة ترون باللغة العربية
معلومات عن عملة ترون Tron
المصدر
investopedia

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى