fbpx
العملات الرقمية

عملة ستيلر الرقمية Stellar: ما هي وما مميزاتها وما هو مستقبلها؟

هل تعتبر عملة ستيلر الرقمية XLM مميزة للاستثمار؟ ما هو مستقبلها؟

ما هي عملة ستيلر الرقمية Stellar؟

عملة ستيلر هي عملة رقمية افتراضية، تمثل بروتوكول لامركزي مفتوح المصدر، صدرت لأول مرة في العام 2014. يطلق على هذه العملة أيضاً اسم lumen وتأخذ الرمز XLM في منصات التداول. يتم تشغيل ستيلر من قبل مؤسسة Stellar Development Foundation ، وهي منظمة غير ربحية أسسها Jed McCaleb.

كما هو الحال مع باقي العملات المشفرة، تعتمد Stellar على تكنولوجيا بلوك تشين، وتقوم فكرتها على ايجاد ربط بين البنوك وأنظمة الدفع والأشخاص بغرض تسهيل المدفوعات ونقل القيمة بين الأصول المختلفة بتكاليف منخفضة. يسمح بروتوكول ستيلر أيضاً بالمعاملات عبر الحدود وتحويل الأموال بين أي زوج من أزواج العملات.

ما هو مشروع عملة XLM؟

تركز ستيلر بشكل أساسي على الاقتصادات النامية في مجالات التحويلات والقروض المصرفية، وعلى وجه التحديد لأولئك الذن هم خارج نطاقات الخدمات المصرفية. في العام 2018 وقعت Stellar صفقة مع (TransferTo للمدفوعات عبر الحدود)، والتي شملت أكثر من 70 دولة. تتميز Stellar أيضاً بأنها تدعم ما يُعرف باسم وضع (التبادل الموزع)، والذي يسمح للمستخدمين بارسال مدفوعات بعملة معينة، على الرغم من أن رصيدهم بعملة أخرى.

يهدف ستيلر إلى تقليل تكاليف المعاملات وتقليل التأخير الزمني بشكل كبير، وميزته الرئيسية في تحقيق ذلك هو بروتوكول الإجماع الخاص به. بموجب هذا البروتوكول ، تقتصر عملية مصادقة المعاملة على مجموعة مختارة من العقد الجديرة بالثقة بدلاً من تركها مفتوحة لشبكة العقد بأكملها.

تعرف أيضاً على مجموعة من أهم العملات الرقمية الأخرى مثل (دوج كوين ، ايثريوم ، كاردانو ، ترون ، Matic)

مميزات عملة ستيلر

  1. بواسطة ستيلر يمكن إنشاء وإرسال وتداول أشكال رقمية لكافة أنواع المال ، مثل الدولار واليورو والبيتكوين. هذا لأنه صُمم كي يسمح لجميع الأنظمة المالية في العالم بالعمل على شبكة واحدة.
  2. تهدف ستيلر إلى تعطيل البنوك ووسائل الدفع التقليدية. تنص رؤيتها الكبرى على أنها ستسمح للمبرمجين ومطوري الويب بتأسيس أنظمة تداول قوية للعملات في مواقعهم وتطبيقاتهم. لو نجح هذا الأمر سيوفر جاذبية واضحة مقارنةً بأنظمة الدفع الأخرى، من حيث التكلفة والانتشار.
  3. Stellar هي شبكة لامركزية، وهذه من ضمن المزايا، حيث يستطيع أي شخص في أي مكان الوصول إلى وسائل لمعالجة المدفوعات بدون أي قيد أو شرط. تساهم اللامركزية أيضاً في إلغاء دور الوسيط، الأمر الذي يجعل المعاملات أرخص من حيث التكلفة وأسرع من حيث التنفيذ.
  4. سعر عملة XLM صغير جداً مقارنةً بعدد من العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين والايثريوم. يبلغ سعرها في الوقت الحالي (مايو 2021) ما يعادل 35 سنت، وهذا يجعل فكرة الاستثمار فيها مميزة، على وجه التحديد لصغار المتداولين.
  5. الجهة القائمة على عملة XLM هي جهة معروفة (مؤسسة Stellar Development Foundation). تقود هذه المؤسسة مجموعة من التحديثات والتطويرات على نظام Stellar، الأمر الذي يكسبها المزيد من القيمة ويعزز موقعها في سوق العملات الرقمية.

عيوب عملة Stellar

  1. مشروع Stellar ممول بشكل جيد، ولديه الموارد البشرية اللازمة للنجاح. لكن ومع ذلك يُلاحظ أن عدد قليل من المطورين يرغبون بالعمل على النظام الخاص بهم. يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى بعض المشاكل الهيكلية، وإلى التهديدات التنافسية من أنظمة أخرى قوية مثل نظام Ethereum.
  2. في نهاية العام 2020 وبداية العام الحالي 2021، ارتفعت أسعار العملات الرقمية بشكل كبير، بسبب ارتفاع في سعر البيتكوين. لكن ومع ذلك لم يكن مستوى ارتفاع في عملة XLM مرضياً عند المقارنة مع عملات أخرى مثل دوج كوين وكاردانو. أضف إلى ذلك، أنه وعلى المدى الطويل ستكون أساسيات العملة هي التي ستحكم ما إذا كانت ستحقق نجاحاً أو لا.
  3. تبني مشروع ستيلر لا زال يسير بوتيرة منخفضة، لهذا السبب لا يزال سعر XLM منخفضاً بأكثر من 50% عن ذروته السابقة. كان السعر قد حقق أعلى مستوى له عند 80 سنت في يوم 16 مايو 2021، في حين أنه يتم تداوله في الوقت الحالي دون مستويات ال 40 سنت.
  4. لا يوجد نظام حوافز أسوةً بعملات أخرى. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين يقوموا بتعدين البيتكوين أن يحصلوا على مكافأة (عبارة عن عدد من وحدات عملة بيتكوين). على النقيض من ذلك، عملة ستيلر لا يمكن تعدينها، فهي لا تستخدم الخوارزميات الخاصة باثبات العمل.

كيفية شراء عملة ستيلر XLM

بطبيعة الحال، يمكن شراء أي عملة رقمية من خلال بورصات العملات الرقمية المتنوعة، لكن عملية الشراء تمر بعدة مراحل كما يلي:

  1. إنشاء محفظة ستيلر: والمحفظة هي مكان لتخزين أي عملة رقمية، ومن ثم استخدامها في التبادلات التجارية عبر الإنترنت، وتشبه في طبيعة عملها الحساب المصرفي. من أشهر محافظ عملة XLM محفظة Guarda وهي مصصمة كي تدعم أجهزة الديسكتوب والهواتف الذكية، كما أنها تدعم الويب أيضاً. من المحافظ المشهورة أيضاً والتي تدعم عملة ستيلر وعدد من العملات الرقمية الأخرى (محفظة Ledger Nano) وهي محفظة هارد وير.
  2. إنشاء حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية: والتي تعتبر السوق الذي يتم فيه تداول العملات المشفرة بالبيع والشراء. من أشهر هذه المنصات (منصة بينانس، ومنصة كوين بيس). يحتاج فتح حساب في أحد هذه البورصات إلى إدخال كافة المعلومات اللازمة مثل الاسم والبريد الإلكتروني، ومن ثم توثيق هذا الحساب بواسطة الهوية الشخصية أو جواز السفر. ينطبق الأمر نفسه على إنشاء محفظة العملات الرقمية.
  3. بعد شراء عملة ستيلر من بورصة العملات الرقمية، يتم تحويلها إلى المحفظة للتخزين بغرض الاستثمار (إعادة البيع عند ارتفاع الأسعار)، أو بغرض استخدامها في البيع والشراء عبر الإنترنت.

تعرف بالتفصيل على:

مستقبل عملة Stellar

أهم ما يميز عملة XLM هو وجود نظام يدعمها ، ومؤسسة تقف خلفها وتقود حملة من التحديثات والتطويرات المستمرة، لذلك يرى كثير من خبراء العملات الرقمية أنها من العملات التي ستستمر في اكتساب المزيد من الزخم مع الوقت ، وستحافظ لها على مقعد في صدارة العملات الرقمية ، بما تضيفه من قيمة إلى مؤسسات المال والأعمال ، وكونها تلعب دور محوري في تسهيل المدوفعات العابرة للحدود وتخفيض تكاليفها.

حتى هذا الوقت ، ما زال مشروع عملة ستيلر يسير بوتيرة منخفضة ، ولم يتم اعتماده من قبل عدد كبير من المطورين والمبرمجين ، وهذا من أهم التهديدات التي تواجهه. أضف إلى ذلك وجود منافسة شرسة مع عملات أخرى بمشاريع قوية ومشابهة ، مثل مشروع ايثريوم ومشروع ريبل. وهذا يفسر عدم ارتفاع أسعار العملة بشكل كبير أسوةً بباقي العملات الرقمية في الفترة الأخيرة. لكن إجمالاً تظل حالة التفاؤل هي المسيطرة ، حيث يتوقع الخبراء أنّ التحديثات التي يقوم بها فريق المطورين ستضيف المزيد والمزيد من القيمة ل Stellar وستُكسبها المزيد من الزخم في سوق العملات الرقمية.

اقرأ أيضاً عن: معايير اختيار منصة تداول العملات الرقمية ، و أنواع محافظ العملات المشفرة

توقعات سعر عملة ستيلر 2021
معظم الدراسات تشير إلى تداول عملة XLM حول مستويات 0.60$ خلال 2021

توقعات عملة ستيلر XLM للعام 2021

في بداية 2021 ، نشرت مؤسسة Stellar خارطة طريق لهذا العام مع 3 ركائز أساسية والتي من المحتمل أن تدعم سعر XLM بسعر كبير. هذه الركائز هي (دعم متانة المشروع وقابليته للاستخدام ، مساعدته على أن يكون بلوك تشين جدير بالثقة ، وتعزيز وتطوير حالات الاستخدام المستدام). وفقاً لذلك جاءت معظم توقعات سعر ستيلر للعام 2021 مصحوبة بالتفاؤل كما يلي:

  1. التوقع الصارد عن CoinSwitch: يعتقد القائمون على هذه الدراسة أن سعر XLM سيختتم 2021 عند مستويات قريبة من 77 سنت (0.77$). مع الحفاظ على النبرة التصاعدية وصولاً إلى مستويات 5$ في 2025.
  2. التوقع الصادر عن Wallet Investor: يحافظ هذا التوقع على نبرة حيادية ، فهم يرون أن السعر سيحافظ على مستويات قريبة من 57 سنت خلال العام 2021. في نفس السياق يتوقعون منحنى صعودي خلال السنوات القادمة ، وصولاً إلى مستويات 1.5$ في 2025.
  3. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: لا يختلف كثيراً عن توقع Wallet Investor ، فهم من جهة يرون أن السعر سيحافظ على مستويات 60 سنت خلال العام 2021 ، مع الحديث عن اتجاه صعودي طوال السنوات القادمة ، وصولا إلى مستويات 1.3$ في بداية 2025.

ملاحظة: التوقعات السابقة اعتمدت في معظمها على مبادئ التحليل الفني ، لذلك ليس من الضرورة أن تكون دقيقة 100%. أضف إلى ذلك أن سوق العملات المشفرة يشهد الكثير من التقلب ، ويتأثر بمجموعة كبيرة من الأخبار. لذلك على كل من يفكر بالاستثمار في عملة رقمية معينة ، أن يتابعها عن كثب وأن يتعرف على كل العوامل التي من المحتمل أن تؤثر فيها. وفقاً لذلك ، لا نتحمل نحن في مدرسة التداول مسؤولية الأخذ بأي من التوصيات سابقة الذكر ، حيث يرجع الأمر لرأي المتداول واجتهاده.

اقرأ أيضاً: هل العملات الرقمية نصب

الخلاصة بخصوص عملة Stellar

المؤسسونJed McCaleb
تاريخ الإصدارالإصدار الأولي: 31 يوليو 2014
الرمز في منصات التداولXLM
عدد الوحدت المعروضةالحد الأقصى الذي سيتم عرضه هو 50 مليار قطعة
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة ستيلر
معلومات عن عملة ستيلر الرقمية Stellar
المصدر
ويكيبيدياinvestopediaNasdaq

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى