العملات الرقمية

عملة APE الرقمية: مشروعها وتوقعاتها المستقبلية

دليل شامل حول عملة ApeCoin الرقمية

ما هي عملة APE الرقمية (عملة ApeCoin)؟

عملة APE هي عبارة عن رموز ERC-20 يتم استخدامها في نظام APE البيئي لتمكين وتحفيز بناء مجتمع لامركزي في طليعة ال Web3. هذا ويمكن لحاملوي رموز APE حكم أنفسهم من خلال إطار الحوكمة اللامركزية الذي يُستخدم في منظمة ApeCoin المستقلة اللامركزية DAO.

أُطلقت عملة APE رسمياً في مارس من العام 2022، كرمز للثقافة والألعاب والتجارة، وأداة للمشاركة في النظام البيئي من خلال دمج ApeCoin في الخدمات والألعاب والمشاريع الأخرى. في نفس السياق تُعتبر عملة APE العملة الرسمية لنادي اليخوت المعروف باسم Bored Ape Yacht Club والتي يُشار إليها بالإختصار (BAYC)، وهي مجموعة من الرموز غير القابلة للاسترداد NFTs التي تعتمد على بلوكتشين الاثيريوم.

مشروع عملة APE الرقمية

يهدف مشروع ApeCoin إلى تطوير نظام APE البيئي بطريقة عادلة وشاملة كما يشيروا هم إلى ذلك في موقعهم الرسمي. يُسمح لحاملي الرموز المميزة بالمشاركة في APE DAO (منظمة APE اللامركزية المستقلة)، والتصويت على القرارات الخاصة بها والتغييرات المقترحة ودعم أهداف المشروع ورؤيته على المدى الطويل.

في نفس السياق يستطيع حاملي رموز ApeCoin من الوصول إلى بعض الأجزاء المقيدة في النظام البيئي مثل الألعاب والمنتجات والخدمات والأحداث الحصرية، كما يمكن لهم أيضاً استخدام عملاتهم في مشاريعهم قيد التطوير، واستخدام صور APE الرمزية في خدمات وتطبيقات أخرى دون الإقتصار على الألعاب فقط.

يُشار أيضاً إلى أن مؤسسة Yuga Labs قد قامت بنقل ملكية كافة رموزها القابلة للاسترداد NFTs إلى مؤسسة APE مع جميع الحقوق والإمتيازات، وهذا يعني أن أعضاء ApeCoin DAO لهم الحق في تحديد كيفية استخدام هذه الملكية الفكرية.

تعرف أيضاً على: مشروع عملة ENJ ومشروع عملة APT

مميزات عملة ApeCoin الرقمية

في وقت ما من العام 2022، تصدرت عملة APE عناوين الأخبار الخاصة بسوق العملات المشفرة حيث أن سعرها تضاعف أكثر من 30 مرة وصولاً إلى مستويات 28$، بعد أن أعلنت بينانس نيتها إدراجها للتداول. هذا ويرجع نمو أسعار العملة إلى عدد من المميزات التي نوضحها فيما يلي:

  1. اللامركزية: يمنح نظام APE البيئي حاملي الرموز المميزة إمكانية التصويت على كافة القرارات والإستراتيجات والتعديلات الخاصة بالنظام، كما يمنحهم إمكانية الوصول إلى بعض الأجزاء المقيدة داخل النظام مثل المنتجات والأحداث الحصرية.
  2. دعم NFTs: عملة ApeCoin هي العملة الرسمية لثاني أكبر مجموعة رموز غير قابلة للاستبدال من حيث حجم التداول. هذه المجموعة هي مجموعة نادي اليخوت التي تُعرف باسم Bored Ape Yacht Club. هذا وتتكون هذه المجموعة من 10.000 رمز من الرموز غير القابلة للاستبدال.
  3. الاستفادة من الويب 3 والميتافيرس: يسعى نظام ApeCoin لبناء مجتمع لا مركزي في طلية الويب 3، كما أنه يدعم صناعة الألعاب والميتافيرس، وهذا يعني أن النظام والعملة الخاص به سيحققان استفادة جيدة من أي تقدم سيتم تحقيقه في هذه المجالات.
  4. الشراكات الجيدة ودعم المستثمرين: قالت شركة Animoca Brands لألعاب البلوكتشين أنها ستتبنى رموز APE المميزة ضمن مشروع جديد يجري تطويره مع BAYC. كذلك أعلنت شركة NWayPlay التي تعمل في مجال ال NFT ستتبنى ApeCoin في لعبة قيد التطوير حاليًا.

تعرف أيضاً على: ميزات عملة ماسك الرقمية

عيوب عملة ApeCoin الرقمية

على الرغم من عديد المميزات التي ذكرناها سابقاً لعملة APE والتي كان لها الدور الأبرز في رفع سعرها بشكل واضح، إلا أنه ومع ذلك توجد مجموعة من السلبيات ذات العلاقة والتي نوضحها فيما يلي:

  1. المنافسة الشديدة: يعتبر مجالا الويب 3 والميتافيرس من المجالات الجديدة والواعدة، ويدخلها بشكل مستمر مجموعة من المستثمرين الجدد والأقوياء، وهذه نقطة مهمة يجب أخذها بعين الإعتبار. من المهم كذلك أن لا ينخدع المستثمر بالأرقام الفلكية التي تدخل العملة بعد إدراجها للتداول في منصات مشهورة، فهذه وقتية وأثرها يزول. في حالة APE نلاحظ أن مبيعات نادي اليخوت المرتبط بها (BAYC) قد انخفضت بعد أن كانت ترتفع من شهر لآخر.
  2. ApeCoin ليس بلوك تشين مستقل: تم بناء النظام على بلوكتشين الاثيريوم، وعلى الرغم من الفائدة المتحققة من ذلك في التفاعل مع العملات المستقرة والتطبيقات اللامركزية وشبكات أوراكل اللامركزية والرموز غير القابلة للاستبدال، إلا أنها ستبقى غير مستقلة الأمر الذي يعني محدودية التأثير والتحكم في البلوك تشين الذي يعمل عليه البروتوكول الخاص بها وبالتالي احتمالية التأثير سلباً على قابليتها للتوسع.
  3. مشروع APE ما زال جديدً: قد لا يكون من المنطقي الحكم بشكل أكيد على القيمة الحقيقة لمشروع ApeCoin، فهو ما زال في بدايته، وعلى الرغم من حصوله على دعم لاعبين رئيسيين في صناعة التشفير، إلا أنه يحتاج إلى المزيد من الوقت حتى تتأكد قيمته الحقيقية، الأمر الذي قد ينعكس على سعر العملة في فترة قريبة.

عملة APE حلال أم حرام؟

من خلال ما سبق وبعد الإطلاع على فكرة المشروع بالتفصيل لم نجد فيها ما يثير الشبهات كمعاملات ربوية وغيره. إلا أن هذا لا يعتبر بمثابة فتوى رسمية عن جواز التعامل بالعملة والاستثمار فيها، إذ أن الفتاوي تؤخذ من أهل العلم والحديث، ومن خلال بحثنا عن حكم رسمي بالخصوص لم نجد حتى الآن أي فتوى واضحة صادرة عن جهة معروفة.

في هذا السياق من المهم أن تقرأ مقالنا (حكم العملات الرقمية) لتتعرف على الآراء المختلفة بهذا الخصوص.

كيفية شراء عملة ApeCoin الرقمية

يمكن شراء أي عملة رقمية بما في ذلك عملة APE من خلال الخطوات التالية:

  1. امتلاك محفظة رقمية خاصة بالعملة بغرض الحفظ والتخزين بعد الشراء.
  2. فتح حساب في واحدة من منصات العملات الرقمية التي تعمل كوسيط بين البائعين والمشترين.
  3. شراء عملة APE من منصة العملات الرقمية ومن ثم نقلها إلى المحفظة الخاصة بها لغرض الحفظ.

في هذا السياق ننصح نحن في مدرسة التداول بفتح حساب مع منصة Binance الأكبر عالمياً والأفضل من حيث درجة الأمان والموثوقية، والتي أثبتت قدرتها على التعامل مع كافة ظروف السوق السيئة والجيدة. في نفس السياق تتيح لك بينانس إمكانية شراء مئات العملات الرقمية المشهورة من خلال عدة طرق دفع أشهرها الحولات البنكية والبطاقات الإئتمانية.

مستقبل وتوقعات APE Coin
إلى أين من المتوقع أن تصل أسعار عملة APE؟

مستقبل وتوقعات عملة APE في 2023

يرتبط مستقبل عملة APE بشكل وثيق بالتطورات الحاصلة في مجال الويب الثالث وفي مجال الميتافيرس، فأي تقدم في هذه المجالات سينعكس بشكل واضح على سعر عملة APE “هذا عموماً” كما أن السعر سيتأثر بالأحداث الداخلية الخاصة بالمنصة والمؤسسة الداعمة، فزيادة اعتماد العملة داخل أنظمة وألعاب أخرى، وزيادة الشراكات مع مؤسسة APE سينعكس إيجاباً على سعر العملة والعكس. فيما يلي أهم توقعات سعر ApeCoin في 2023:

  1. التوقع الصادر عن ambcrypto: وفقاً لمعطيات التحليل الفني يعتقد القائمون على هذه الدراسة أن متوسط السعر في 2023 سيكون حول مستويات (6.58$)، فيما من المتوقع أن يكون أعلى سعر بالقرب من مستويات (7.89$).
  2. التوقع الصادر عن priceprediction: يُعتبر هذا التوقع أكثر تفاؤلاً من سابقه، إذ يرى القائمون عليه ووفقاً لمعطيات التحليل الفني أن متوسط السعر في 2023 سيكون حول مستويات (7.56$)، فيما من المتوقع أن يكون أعلى سعر بالقرب من مستويات (8.68$).

ملاحظة: يُعرف سوق الكريبتو بتقلبه الشديد، وهذه التوقعات تعتمد على معطيات التحيل الفني وظروف السوق في وقته، لذلك لا نتحمل مسؤولية الأخذ بهذه التوقعات من عدمه ويتحمل المستثمر المسؤولية الكاملة عن قراره.

الخلاصة بخصوص عملة ApeCoin

المؤسسونمؤسسة APE
تاريخ الإصدارأُطلقت عملة APE في مارس 2022
الرمز في منصات التداولAPE
عدد الوحدات المصدرةإجمالي المعروض الدائم هو مليار وحدة من APE
الموقع الرسميالموقع الرسمي ل ApeCoin
معلومات عن عملة ApeCoin الرقمية

المصدر
coinmarketcaptrading-education

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى