العملات الرقمية

أفضل محافظ ومنصات تداول العملات الرقمية

هل توجد محفظة لكل العملات الرقمية وما هي افضل منصة تداول بيتكوين؟

مقدمة حول محافظ ومنصات العملات الرقمية

كنا قد عرفنا بأن محفظة العملات الرقمية تشبه في عملها الحساب البنكي، فهي المكان الذي يتم الاحتفاظ فيه بهذه العملات، ومن خلال المحفظة أيضاً يمكن استخدام العملة الرقمية للبيع والشراء عبر الانترنت. بعض المحافظ تعمل في نفس الوقت كبورصة للعملات الرقمية بحيث يمكن بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى من خلالها، بينما توجد محافظ أخرى لا تقدم هذه الخدمة، بمعنى أنك تحتاج لشراء العملة الرقمية من مكان آخر ومن ثم ارسالها إلى المحفظة الخاصة بك. لكن ما هي أفضل محافظ العملات الرقمية؟ وما هي مزاياها وما هي عيوبها؟

أفضل محافظ العملات الرقمية

تنتشر على شبكة الانترنت الكثير من محافظ العملات الرقمية، في هذا المقال سنضع بين أيديكم أشهر وأفضل تلك المحافظ وأكثرها انتشاراً بين المتداولين في العملات الرقمية، كما سنتطرق الى أهم المعلومات المتعلقة بها كما يلي:

محفظة ومنصة coinbase

تعتبر من أفضل محافظ وبورصات العملات الرقمية على الإطلاق، كما أن coinbase هي الأكثر شيوعاً والأكثر استخداماً في الولايات المتحدة الأمريكية. تتميز هذه المحفظة بسهولة استخدامها لهذا السبب تعتبر مناسبة جداً للمبتدئين وتتميز coinbase أيضاً بأنها توفر خدمة شراء العملات الرقمية وتخزينها في نفس الوقت، أي أنها تعمل كمحفظة وكبورصة للعملات الرقمية في آن واحد.

منصة coinbase
تعد كوين باس من أشهر منصات ومحافظ العملات الرقمية حول العالم

من الأمور التي ساعدت في الانتشار الواسع لهذه المحفظة هو درجة الأمان العالية، مثلاً coinbase لديها خطة تعويضات تصل إلى 250.000 دولار أمريكي حال تعرضها للسرقة والاختراق. تفرض منصة coinbase عمولة مقدارها 1% على الصفقات التي تتم بواسطة حساب بنكي أميركي أو محفظة رقمية أمريكية، كما تفرض عمولة 2.49% على المشتريات التي تتم بواسطة بطاقات الإئتمان.

من أبرز المآخذ على محفظة ومنصة coinbase أنها كانت تسمح فقط بتخزين وتداول 5 عملات رقمية وهي (البيتكوين، البيتكوين كاش، الايثريوم، الايثريوم كلاسيك، اللايت كوين)، أما الآن فهي تعد أكبر سوق للعملات الرقمية ومنصة التداول الأكبر عالمياً.

محفظة Blockchain : تختص بالبيتكوين فقط

تعتبر محفظة بلوك تشين من أفضل محافظ البيتكوين على الإطلاق. تعمل هذه المحفظة تعمل من خلال موقع انترنت، وتعتبر من أكثر محافظ البيتكوين انتشاراً على مستوى العالم. لا تقدم هذه المحفظة خدمة بيع وشراء العملات الرقمية، إنما هي وسيلة لتخزين البيتكوين واستخدامه في التبادلات التجارية عبر الانترنت.

محفظة بلوك تشين blockchain wallet
محفظة بلوك تشين تختص بالبيتكوين فقط

مستوى الأمان الذي تتميز به هذه المحفظة مرتفع جداً، ولم يسبق أن تم سرقتها أو اختراقها، ويؤخذ على هذه المحفظة أنها تختص فقط بعملة البيتكوين دون غيرها من العملات الرقمية.

محفظة ومنصة Binance

بينانس تعتبر واحدة من منصات العملات الرقمية الأكثر تنوعاً، حيث تدعم أكبر عدد ممكن من العملات الرقمية. تعد عملة البيتكوين والايثريوم، والايثريوم كلاسيك والبيتكوين كاش، والريبل من أشهر العملات التي تدعمها منصة بينانس.

بينانس هي محفظة وبورصة للعملات الرقمية في نفس الوقت، تماماً مثل coinbase، حيث تستخدم لبيع وشراء العملات الرقمية المختلفة وكذلك الاحتفاظ بها وتخزينها. تفرض بينانس عمولة ثابتة على تداول العملات الرقمية وهي 0.1% من قيمة التداولات وهذه تعتبر من مزايا هذه المحفظة، حيث أن تلك العمولة تعتبر قليل جداً مقارنة بغيرها من محافظ العملات الالكترونية الأخرى.

درجة أمان Binance جيدة جداً، لكنها في نفس الوقت أقل عند المقارنة مع Coinbase و Blockchain، حيث تم تسجيل محاولة اختراق لهذه المنصة وسرقة عملات رقمية بمبالغ كبيرة. على الرغم من ذلك تعتبر هذه المنصة من أكثر منصات العملات الرقمية قبولاً بين المتداولين حول العالم. القائمين على تلك المحفظة يقوموا بالتطوير عليها وإدخال الكثير من التعديلات التي تجعلها أكثر أماناً وأكثر استجابة لحاجات ورغبات المتداولين.

منصة binance
تضم منصة بينانس عدد كبير من العملات الرقمية

من أبرز التحفظات على Binance أيضاً أنها لا تقبل التبادل بعملات مثل الدولار واليورو والجنيه الإسترليني. فعملية بيع وشراء العملات الرقمية تتم بواسطة عملات رقمية أخرى.

تعرف على العملة الرقمية الخاصة بمنصة Binance (عملة بينانس كوين).

محفظة ومنصة Bittrex : من محافظ العملات الرقمية البسيطة سهلة الاستخدام

بيتركس هي أيضاً واحدة من المحافظ الرقمية ومنصات تداول العملات الرقمية واسعة الإنتشار. تتميز المنصة بتصميم سهل بسيط مما يجعلها مناسبة جداً للمبتدئين. يقع مقر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية ولديها عدد من التراخيص الموثوقة التي تجعل منها بيئة آمنة لكافة الراغبين بتداول العملات الرقمية.

توفر Bittrex إمكانية التداول في مئات العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين والريبل والايثريوم وغيرها. ما يميز هذه المنصة أيضاً أنها تتعامل مع واحد من أكبر مزودي السيولة حول العالم، الأمر الذي يضمن سهولة تنفيذ الصفقات في أي وقت دون عوائق. توفر بيتركس أدوات تداول متقدمة مثل المؤشرات الفنية ومخططات الرسوم البيانية المتنوعة التي تساعد في تبسيط بيئة التداول وجعلها أكثر فاعلية.

تفرض بيتركس عملة ثابتة مقدارها 0.25% من قيمة التداولات، هذه العمولة تعتبر مرتفعة نوعاً ما مقارنة بمنصات أخرى مثل Binance. من أهم المآخذ على Bittrex أيضاً أنها لا تقبل تبادل العملات الرقمية بعملات مثل الدولار واليورو، حيث يمكنك شراء وبيع العملات الرقمية “فقط” بعملات رقمية أخرى، إلا أنها ومع ذلك تعتبر من أفضل منصات تداول البيتكوين والعملات الرقمية على مستوى العالم.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: معايير اختيار منصة العملات الرقمية

محفظة ومنصة Poloniex : من ضمن الأكثر مصداقية

بولونيكس هي واحدة من أكبر منصات تداول العملات الرقمية، إن لم تكن الأكبر على الإطلاق. تسمح هذه المنصة بتداول عشرات العملات الرقمية في بيئة وسهلة وآمنة. هم يقدموا للمتداولين مجموعة من الأدوات والرسوم التي تساعد في تبسيط عملية التداول، كما يقدموا مجموعة من أدوات إدارة المخاطر مثل أوامر وقف الخسارة.

في الوقت الحالي تم شراء Poloniex بواسطة Circle، كما يتم دعم عمليات المنصة بواسطة Goldman Sachs وهو واحد من أكبر البنوك الاستثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يعطيها درجة مصداقية وأمان عالية جداً، هذا وتعتبر بولونيكس هي المنصة الأفضل لتداول عملة اللايت كوين.

تفرض بولونيكس عمولة ثابتة مقدارها 0.15% من قيمة التداولات وهي عمولة جيدة ومقبولة لأعداد كبيرة من المتداولين. من أهم التحفظات على منصة Poloniex هو عدم قدرتها على التوسع، حيث واجهت صعوبة في زيادة عدد الاشتراكات الجديدة.

محفظة ومنصة Bitstamp

Bitstamp هي منصة تداول بيتكوين مميزة ومرخصة بالكامل، لهذا السبب تعتبر بيئة آمنة جداً لمتداولي العملات الالكترونية. تختلف عن الكثير من منصات تداول العملات الرقمية، في أنها تسمح بشراء البيتكوين بواسطة الفيزا وبطاقات الإئتمان الأخرى.

واجهة المنصة بسيطة وسهلة الاستخدام، كما أنها متوفرة كتطبيق لأجهزة الهواتف الذكية (الأندرويد وال IOS. تميز Bitstamp نفسها في أنها تسمح بإنشاء حسابات فرعية كما تقوم بإرسال تنبيهات حول أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى من خلال رسائل SMS.

أما أهم التحفظات على “بيت ستامب” فهي العمولة المرتفعة التي تفرضها على شراء العملات الرقمية بواسطة بطاقات الإئتمان. هذه العمولة هي 8% وهي مرتفعة جداً مقارنة بغيرها من منصات ومحافظ العملات المشفرة.

يمكن من خلال بعض المحافظ السابقة شراء البيتكوين والعملات الرقمية، تعرف بالتفصيل على: طريقة شراء العملات الرقمية ، والمنصات التي توفر خدمة شراء العملات الرقمية بالفيزا والماستر كارد.

المقارنة بين أفضل محافظ ومنصات تداول العملات الرقمية

اسم المحفظةطبيعة العملالعمولةملاحظات
Blockchainمحفظة فقطلا توفر خدمة تداول العملات الرقميةتختص فقط بالبيتكوين
Coinbaseمحفظة ومنصة1% عند الشراء بواسطة حساب أميركي
و3.99% عند الشراء بواسطة بطاقة ائتمان
الأكثر شعبية في الولايات المتحدة
Bittrexمحفظة ومنصة0.25% من قيمة التداولاتلا تسمح التداول إلا بواسطة عملات رقمية
Poloniexمحفظة ومنصة0.15% من قيمة التداولاتالأفضل لتداول عملة اللايت كوين
Binanceمحفظة ومنصة0.1% من قيمة التداولاتلا تسمح التداول إلا بواسطة عملات رقيمة
Bitstampمحفظة ومنصة8% على عمليات الشراء بواسطة بطاقات الإئتمانيمكن شراء العملات الرقمية بالدولار واليورو
أفضل محافظ العملات الرقمية

مواضيع مهمة تحتاج أن تقرأها:

  1. ما هي حقيقة العملات الرقمية وهل هي نصب؟
  2. ما هو التعدين الإلكتروني؟
  3. طريقة شراء العملات الرقمية بالباي بال
  4. عملة الدوجكوين

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى