fbpx
العملات الرقمية

كيف أختار منصة تداول العملات الرقمية؟

كيف يمكن معرفة أفضل منصات العملات الرقمية؟

منصات تداول العملات الرقمية والفروق بينها

تعتبر عملية اختيار منصة تداول العملات الرقمية من أهم الأمور التي يحتاجها كل من يرغب بتداول هذه العملات والاستثمار فيها. تختلف منصات تداول العملات الرقمية في كثير من الأمور، على سبيل المثال بعضها يقبل الدفع بعملات مثل الدولار الأمريكي واليورو، بينما البعض الآخر لا يقبل الدفع إلا بواسطة العملات الرقمية.

للتوضيح أكثر، عندما يريد متداول شراء عملة الريبل، بعض المنصات تسمح له بشراء الريبل بالدولار أو اليوروأو الجنيه الإسترليني، بينما في المقابل أعداد كبيرة من منصات أخرى لا تسمح بذلك، فلشراء الريبل يحتاج عملة رقمية أخرى مثل البيتكوين أو الايثريوم أو غيرها.

من أهم الفروقات أيضاً بين محافظ العملات الرقمية أن بعضها يختص بتداول عملات رقمية دون غيرها، على سبيل المثال تسمح coinbase بتداول 5 عملات رقمية فقط منها البيتكوين والإيثريوم والبتكوين كاش. في المقابل تسمح منصات أخرى بتداول أعداد أكبر من هذه العملات التي قد يصل تعدادها إلى المئات.

في هذا المقال سنتطرق إلى أهم الأمور التي تميز منصات تداول البيتكوين والعملات الرقمية عن بعضها البعض، حتى يكون المتداول قادر على التفريق بينها واختيار المنصة الأكثر قرباً لحاجاته وأهدافه.

معايير اختيار افضل منصة تداول عملات رقمية

أولاً: الترخيص والتنظيم

من أهم الأمور التي يجب أن يبحث فيها الشخص الذي يرغب بتداول العملات الرقمية، هي ترخيص منصة التداول التي سيفتح حساب معها. يعتبر الترخيص مهم جداً لحفظ أموال المتداولين، وتعويضهم في الحالات الطارئة مثل عمليات الاختراق والسرقة أو في حالات انهيار الشركة وإعلان افلاسها.

على سبيل المثال لا الحصر، تقدم coinbase برامج تعويض للمتداولين في العملات الرقمية بمبالغ تصل إلى 250.000 دولار في الحالات غير المرغوبة مثل السرقة والإفلاس.

كيف يمكن معرفة أن منصة تداول العملات الرقمية مرخصة أو لا؟
  • يجب على منصة العملات الرقمية أن توضح التراخيص التي حصلت عليها لمزاولة أعمالها في موقعها الالكتروني، وفي حال لم تشير المنصة إلى مثل هذه المعلومات يكون هناك شبهة حول طبيعة أعمالها.
  • على شركة تداول العملات الرقمية أن توضح بالتفصيل من أي دولة حصلت على الرخصة وما هي اسم الهيئة التي منحتها هذه الرخصة وما هو رقم الترخيص الخاص بها. في حال أشارت منصة تداول البيتكوين والعملات الرقمية إلى أنها حصلت على رخصة دون أن توضح مصدرها فهذا أيضاً يضعها في دائرة الشبهة.
  • عندما تشير شركة تداول العملات الرقمية إلى الرخصة التي حصلت عليها يجب أن تضع الرابط الالكتروني الخاص بالمؤسسة التي حصلت منها على رخصة مزاولة أعمالها. بهذا الشكل يستطيع كل من يرغب بتداول العملات الرقمية أن يتأكد من حقيقة تلك الرخصة ومدى قوتها، وما يترتب عليها من حقوق وواجبات.

واحدة من أهم المؤسسات التي تقوم بترخيص منصات تداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة الأمريكية هي BitLicense. تتبع هذه المؤسسة هيئة تنظيم الأمور المالية في ولاية نيويورك، وتفرض إجراءات أمان صارمة لحماية أموال المتداولين.

في هذا السياق ننصح أيضاً بقراءة مقالنا عن: تنظيم البيتكوين والعملات الرقمية ، وتعرف أيضاً على عملة بينانس كوين

ثانياً: الدول التي تعمل معها منصات تداول العملات الرقمية

تعمل بعض منصات العملات الرقمية في مناطق دون غيرها، كما أن منصات أخرى تضع الكثير من القيود على المتداولين من دول وبلدان معينة. لهذا يجب على المتداول أن يبحث جيداً عن منصة التداول التي تقبل فتح حسابات من الدولة التي يقيم فيها، وإلا ما هي الفائدة من فتح حساب مع شركة تداول عملات رقمية دون أن يكون بالمقدور التداول بصورة قانونية.

تعتبر منصة Binance من المنصات المفتوحة لجميع الدول، باستثناء تلك المدرجة في قائمة العقوبات الاقتصادية مثل سوريا وإيران وكوريا الشمالية. لذلك على الراغبين بالاستثمار في العملات الرقمية أن ينتبهوا لقضية البعد الجغرافي، كما عليهم أن لا يقوموا بفتح حسابات مع منصات توجد في دول تفرض الكثير من التشديدات على تداول العملات الرقمية، فهذا بحد ذاته سيسبب الكثير من الإرهاق للمتداول.

ثالثاً: القيود التي تضعها تلك المنصات

تضع بعض منصات تداول البيتكوين والعملات الرقمية قيود على عمليات الشراء والبيع، مثلاً بعض المنصات تضع سقف لعدد العملات الرقمية التي يمكن شراءها، بينما تضع منصات أخرى قيود على عمليات السحب والإيداع. على سبيل المثال تقدم منصة Bittrex نوعين من الحسابات هما (Basic Account و Advanced Account)، حيث تسمح بيتركس للمتداولين على الحسابات ال Basic بسحب أموال تصل إلى 3 بيتكوين في اليوم. في المقابل يستطيع المتداولين أصحاب الحسابات من نوع Advanced سحب أموال تصل حتى 100 بتكوين في اليوم.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: تعدين البيتكوين والعملات الرقمية، وأن تتعرف بالتفصيل على عملة بيتكوين كاش

رابعاً: العملات الرقمية المسموح بتداولها

في وقتنا الحالي توجد الآلاف من العملات الرقمية، منها ما نعرف ومنها ما لا نعرف. وقد خلق الله البشر مختلفون في كل شيء، لهذا من الطبيعي أن نجد فروقات واختلافات بين المستثمرين في اختياراتهم للعملات الرقمية التي سيتداولوا بها. لذلك عندما يقرر المتداول أن يستثمر في عملة رقمية دون غيرها، عليه أن يبحث جيداً في المنصات التي تسمح بتداول هذه العملة.

بعض منصات العملات الرقمية تسمح بالتداول والإستثمار في أعداد محدودة من تلك العملات، وغالباً ما تكون أكثرها شهرة مثل البيتكوين والإيثريوم والريبل. في المقابل تسمح منصات أخرى بالتداول في المئات من العملات الإلكترونية.

Coinbase هي واحدة من أشهر شركات تداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة، ومع ذلك فهي لا توفر فرصة للإستثمار في عملة الريبل، على الرغم من أن الريبل هي واحدة من أشهر العملات الرقمية وتأتي في الترتيب الثالث من حيث القيمة السوقية.

تعرف بالتفصيل على: عملة الدوجكوين و عملة كاردانو

خامساً: الرسوم والعمولات

من الأمور المهمة التي يجب أن يأخذها المتداول بعين الإعتبار هي الرسوم والعمولات التي تفرضها منصات تداول العملات الرقمية على الصفقات المختلفة “بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى”. يحتاج المتداول كذلك إلى التعرف على رسوم السحب والإيداع التي تفرضها تلك الشركات، والوقت الذي تستغرقه عمليات السحب والإيداع باستخدام الطرق المختلفة.

العمولات التي تتقاضاها أشهر منصات تداول العملات الرقمية

منصة تداول العملات الرقميةالعمولة كنسبة من التداولات
Coinbase1% عند الشراء بواسطة حساب مصرفي
3.99% عند الشراء بواسطة بطاقة ائتمان
Binance0.1% من قيمة الصفقات
Bittrex0.25% من قيمة الصفقات
Poloniex0.15% من قيمة الصفقات
Bitifinex0.1% من قيمة الصفقات لصناع السوق
0.2% من قيمة الصفقات للمتداولين
عمولة منصات تداول العملات الرقمية

سادساً: السيولة المتوفرة

تعتبر السيولة من العوامل المهمة التي يجب النظر فيها قبل اختيار منصة تداول العملات الرقمية التي ستفتح حساب معها. فكلما كانت السيولة المتوفرة أكبر، كان هذا أفضل للتداول، حيث يصبح من السهل تنفيذ الصفقات في أي وقت دون أي عوائق. كما تكون عملية تنفيذ الطلبات أسرع والتي تستغرق في معظم الأحيان ثواني قليلة.

ليست جميع العملات الرقمية قادرة على تلبية متطلبات الإدراج الباهظة في بورصات العملات المركزية، لهذا السبب على المتداول الذي يرغب في تداول العملات الرقمية الأقل شهرة غير المدرجة في المنصات المركزية، أن يقوم بفتح حساب مع واحدة من منصات العملات الرقمية الأقل شهرة التي تسمح بتداول مثل هذه العملات.

تعتبر منصتي IDEX.market و Crypto-Bridge.org من أفضل منصات العملات الرقمية الغير مركزية والتي تسمح بتداول العملات الالكترونية الأقل شهرة.

ترغب بشراء العملات الرقمية؟ اقرأ مقالنا عن: شراء البيتكوين والعملات الرقمية بالفيزا

سابعاً: شعبية منصة تداول العملات الرقمية وسجل إنجازاتها

من المهم للشخص الذي يرغب بفتح حساب تداول في العملات الرقمية، أن يتعرف على تاريخ المنصة التي سيتداول معها، وسجل إنجازاتها، والجوائز التي حصلت عليها خلال فترة عملها. على المتداول أيضاً أن يعرف ما إذا كانت قد تعرضت تلك المنصة للإختراق والسرقة أو لا، وفي حال تم اختراقها يجب أن يعرف كيف تصرفت فيما يخص أموال المستثمرين، وهل قامت بتعويضهم أو لا.

جميع هذه المعلومات مهمة وتعطي للمتداول صورة وافية عن الشركة وطبيعة أعمالها، وعلى هذا الأساس يستطيع أن يقرر ما إذا كان سيفتح حساب معها أو لا.

ثامناً: الأدوات المساعدة في التداول وخدمات الدعم الفني

تقدم بعض منصات تداول البيتكوين والعملات الرقمية أدوات مساعدة في التداول مثل المؤشرات الفنية والمخططات الزمنية والرسوم البيانية المختلفة، هذه الأدوات لها دور مهم في عملية تحليل تحركات الأسعار. من جهة أخرى تُميز بعض محافظ العملات الرقمية نفسها من خلال موقعها وواجهتها البسيطة سهلة الاستخدام والتي تناسب جميع التداولين بما فيهم المبتدئين.

منصة العملات الرقمية
تساعد الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية كثيراً في تداول العملات الرقمية

من الأمور المهمة أيضاً هي خدمات الدعم الفني والطرق التي تتوفر بها، وما إذا كانت متوفرة طوال اليوم أو لا. هذا بالإضافة إلى سرعة الإستجابة لحاجات الزبائن ورغباتهم وشكاواهم المختلفة. جميع هذه المعلومات مهمة لكل من يرغب في تداول البيتكوين والعملات الرقمية، لذلك يجب البحث فيها بشكل جيد وبالتفصيل حتى يكون المتداول قادر بالفعل على اختيار أفضل ما يناسبه، والأقرب لحاجاته ورغباته.

نحن في مدرسة التداول، سنقوم بمراجعة منصات تداول العملات الرقمية المختلفة وفقاً للمعطيات السابقة، وسنسلط الضوء على مزاياها وعيوبها بالتفصيل وبالشكل الذي يساعد المتداول في اتخاذ القرار الصحيح بشأن منصة العملات الرقمية التي سيفتح حساب تداول معها.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: شراء البيتكوين والعملات الرقمية بالباي بال

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى