التحليل الأساسيتعليم الفوركس

القيمة المتقلبة للدولار الأمريكي وما يعنيه ذلك للمستثمرين

تقلب الدولار الأمريكي وأثر ذلك على المستثمرين

ما الذي يعنيه تقلب الدولار الأمريكي؟

كانت تقلبات الدولار الأمريكي متواضعة نسبيًا منذ أوائل عام 2023، حيث تقلبت قيمته أمام اليورو في نطاق بضعة سنتات فقط بعد اكتسابه قوة كبيرة على مدار عامي 2022 و 2021، في عام 2024 استعاد الدولار بعض القوة على الرغم من أنه الآن أقل إلى حد ما مقارنة بما كان عليه في بداية العام، كانت التغييرات في التقييمات بين العملتين أقل تقلبًا مؤخرًا مقارنة بأوائل العقد الماضي.

يقول مدير استراتيجية الاستثمار الأول فى بنك يو إس “روب هاروث”: تعكس القيم النسبية للعملة التدفق العالمى للأموال، فعندما يقوى الدولار الأمريكي في سوق تداول الفوركس فهذا يعنى تدفق الكثير من الأموال الأجنبية إلي الولايات المتحدة وليس العكس، في العام الماضي أدرك المستثمرون أن سعر الفائدة الأمريكية وصلت ذروتها في حين أنها تواصل الارتفاع في دول أخرى، ونتيجة لذلك، خرجت الكثير من الأموال خارج الولايات المتحدة، أدى هذا إلى تراجع معتدل فى قيمة الدولار الأمريكي أمام اليورو.

في عام 2024 تغير الأمر ولكن بشكل ضيق على الأقل لصالح الدولار الأقوى، يقول هاورث: الدولار مدفوع إلى حد كبير بأسعار الفائدة والسياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، ويشير إلي أن السوق توقع أن يخفض البنك الاحتياطى الفيدرالى سعر الفائدة فى الربع الأول من عام 2024 لكن تأخر هذا الجدول الزمنى.

ويضيف هاورث: “أن سوق العملات تركز بشكل كبير علي السياسة النقدية للبنك الاحتياطى الفيدرالى والبنوك المركزية الأخري، وقد أقر البنك المركزي الأوروبي خفض سعر الفائدة في يونيو بواقع 25 نقطة أساس قبل أي تغيير في سياسة الاحتياطي الفيدرالي”، وقد عزز ذلك من قيمة الدولار.

عندما يكتسب الدولار أرضية أمام اليورو، كما حدث فى الأشهر الأولي من هذا العام، تصبح السلع والخدمات أقل تكلفة بالنسبة للأميريكين الذين يسافرون إلى الخارج، ولكن من وجهة نظر اقتصادية واستثمارية فإن التأثير مختلف، علي سبيل المثال: يعنى الدولار الأقوى أن السلع الأمريكية قد تكون تكلفتها عالية فى الخارج ولكن أرباح الشركات الأميركية في الخارج ستكون أقل بسبب تحويل العملات المحلية إلي الدولار.

تعافي اليورو إلى مستوى التكافؤ مع الدولار الأمريكي

حتى عام 2008 كان الأمر يتطلب ما يقرب من 1.60 دولار لشراء ما يعادل يورو واحد، ولكن منذ ذلك الحين اكتسب الدولار قوة كبيرة، ولكن كما هي الحال غالبًا مع أسواق العملات، يحدث التحسن التدريجي مع قدر كبير من التقلبات على طول الطريق.

بدءًا من أوائل عام 2022 شرع البنك الاحتياطي الفيدرالي في سلسلة من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة وارتفعت العائدات في سوق السندات نتيجة لذلك، كانت العائدات الحقيقية الأكثر جاذبية (عائدات السندات الحكومية أقل من معدل التضخم المحلي) تميل إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي وتحسين الطلب على الدولار ودفع قيمته إلى الارتفاع، في صيف عام 2022 وصل الدولار إلى التكافؤ مع اليورو (1 دولار = يورو واحد)، ولفترة وجيزة كان مطلوبًا أقل من دولار واحد لشراء يورو واحد، كانت آخر مرة حدث فيها التكافؤ في أواخر عام 2002.

قام البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة آخر مرة (للدورة الحالية) في يوليو 2023، وفي الوقت نفسه، نفذ البنك المركزي الأوروبي زيادات أكثر دراماتيكية في أسعار الفائدة، أدى ذلك إلى ضعف الدولار مقارنة باليورو.

يقول هاورث: “أصبح اليورو والعملات الأخرى رخيصة نسبيًا في عام 2022، مما بدأت في جذب تدفقات رأس المال”، وبحلول يوليو 2023 بلغت تكلفة الحصول على يورو واحد أكثر من 1.12 دولار مقارنة بنحو 1.07 دولار في بداية العام الماضي، ومع ذلك، على مدار عام 2023 كانت تقييمات الدولار مقابل اليورو عمومًا في نطاق تداول بين 1.05 دولار و 1.10 دولار، قبل التحول في أوائل عام 2024 عندما بدأ الدولار في تحقيق ارتفاع متواضع، على الرغم من تلاشي الزخم مؤخرًا.

الدولار مقابل العملات الأخرى

لقد كانت الاتجاهات التى تحدث فى علاقة الدولار باليورو تتبع بشكل عام العملات الأخرى أيضًا، أحد مقاييس هذا هو مؤشر الدولار الأمريكى الذي يحدد قيمة الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية الأخري، بناءً على الأهمية النسبية للاستيراد والتصدير فى الولايات المتحدة.

في نهاية شهر سبتمبر 2022 سجل المؤشر أعلي مستوياته علي الإطلاق عند 128.32 نقطة، مما يعكس قوة الدولار الأمريكي الكبيرة أمام العملات الأخري فى العالم، ويعد ذلك ارتفاع كبير من نهاية عام 2021 حيث كان المؤشر عند 115.40 نقطة.

انخفض المؤشر إلي أقل من 118 نقطة فى شهر يوليو 2023 قبل وصوله إلى ذروته في 2023 عند أكثر من 124 نقطة فى نهاية شهر أكتوبر، وتراجع المؤشر مرة أخري إلى ما دون 120 نقطة فى ديسمبر 2023 ولكنه ارتفع في شهري يناير وفبراير 2024 فوق 120 نقطة ثم عاد للتراجع.

التأثير الاقتصادى لتقلبات العملة

من السمات الإيجابية للدولار الأقوى تراجع تكلفة المنتجات التي يتم استيرداها من دول أخرى، علي سبيل المثال: إذا تم تسعير سيارة مصنوعة في ألمانيا بـ 50000 يورو ثم تم تصديرها إلي الولايات المتحدة، وكان الدولار الأمريكي عند 1.20 دولار لكل 1 يورو، فإن سعر السيارة فى الولايات المتحدة سيكون 60000 دولار (نظريًا) (أي 20% أكثر من سعرها الأوروبي)، إذا ارتفع الدولار إلي 0.90 دولار مقابل 1 يورو، فإن قيمة السيارة ستنخفض إلي 45000 دولار، وهو ما يمثل توفيرًا كبيرًا للمستهلك الأمريكي.

وبرغم ذلك، يمكن للدولار القوى أيضًا أن يقلل من العائدات التي تولدها الشركات المتعددة الجنسيات التى تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، سوف ينخفض ​​الدخل الصافي الذي تم اكتسابه من المبيعات الأجنبية من خلال تحويل العملات الأجنبية إلى دولارات.

وبالتالي يعني الدولار القوي أن الشركات الأمريكية التى تصدر منتجاتها إلي الخارج ستكون قدرتها على المنافسة أقل نظرًا لأن سعر المنتج المسعر باليورو أو عملة أخرى أعلي، مما قد يؤدى إلي انخفاض المبيعات واتجاه المشترين الأجانب نحو بدائل تكلفتها أقل.

الآثار الاستثمارية لاتجاهات الدولار

يمكن أن تتأثر أرباح الشركات باتجاهات العملة، ومع ذلك، يقول هاورث إن تأثير تحركات العملة لا ينبغي أن يكون اعتبارًا رئيسيًا للمستثمرين أثناء تقييمهم لقيمة الأسهم المحددة، ومع ذلك، لا ينطبق نفس الشيء على المستثمرين الأميركيين الذين يدرجون استثمارات مقرها في الخارج في محافظهم.

على سبيل المثال: ضع في اعتبارك قيمة الاستثمار في مؤشر MSCI للاتحاد الأوروبي، حتى 24 مايو 2024 حقق المؤشر بالعملة المحلية عائدًا بنسبة 11.01%، ومع ذلك، فإن العائد الصافي للمستثمر المقيم في الولايات المتحدة في المؤشر عند ترجمته إلى الدولار كان 8.70% فقط، بعبارة أخرى، أدى الدولار الأقوى إلى انخفاض العائد الصافي للمستثمر الأمريكي في الأسواق الخارجية، على النقيض من ذلك، عندما يضعف الدولار مقارنة باليورو، فإنه يعزز العائد الصافي للمستثمرين الأمريكين بعد صرف العملة.

يقول هاورث: “العملات أقل تقلبًا من الأسهم ككل، ومن الصعب التنبؤ باتجاهها، نظرًا للعديد من العوامل التي تؤثر على القيم النسبية للعملة”، ويحذر المستثمرين من اتخاذ قرارات “الشراء والبيع” بناءً على اتجاه اتجاهات العملة فقط.

القيمة المستقبلية للدولار

يقول هاورث إن سياسات أسعار الفائدة النسبية ليست وحدها التي قد تمنح الدولار ميزة في الأمد القريب، إن اقتصاد الولايات المتحدة أقوى اليوم من اقتصادات معظم الدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يؤثر هذا أيضًا على أسواق العملات ويعزز الدولار.

كما يلاحظ هاورث أن الانخفاض في عدد المشترين الأجانب لأوراق الخزانة الأمريكية قد يعني أن تقلبات الدولار لها تأثير أقل على نشاط سوق الخزانة، وإذا افترضنا أن نسبة متزايدة من مستثمري الخزانة مقيمون في الولايات المتحدة فإن تقييمات العملة تصبح أقل أهمية.

وبينما قد لا تلعب اعتبارات العملة دورًا حاسمًا في استراتيجية الاستثمار الخاصة بك، فقد يكون من المفيد مناقشة هذه القضية مع متخصص إدارة الثروات الخاص بك، وخاصة إذا كانت محفظتك الاستثمارية تتضمن استثمارات خارجية، وقد يكون من المفيد مراعاة الطرق التي قد تؤثر بها اتجاهات العملة على استثماراتك وقد تؤثر بشكل محتمل على كيفية اختيارك لتخصيص الأصول داخل محفظتك لدعم استراتيجية الاستثمار الخاصة بك.

اقرأ أيضاً وتعرف على:

العوامل المؤثرة على قيمة الدولار الأمريكي

العوامل المؤثرة على قيمة اليورو الأوروبي

العوامل المؤثرة على قيمة الجنيه الإسترليني

مدرسة التداول

موقع مختص بتعليم الفوركس والعملات الرقمية للمبتدئين والخبراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى