fbpx
العملات الرقمية

عملة AAVE الرقمية: ما هي وما هو مشروعها ومستقبلها؟

دليل تعريفي عن عملة AAVE الرقمية: أهم مميزاتها وعيوبها وتوقعاتها المستقبلية

ما هي عملة AAVE الرقمية؟

عملة AAVE هي واحدة من العملات المشفرة، التي نشأت كنتيجة لظهور التمويل اللامركزي (DeFi). وهي عبارة عن نظام إقراض لامركزي يسمح للمستخدمين بالإقراض والإقتراض وكسب الفائدة على الأصول المشفرة، كل ذلك بدون وسطاء. تم تأسيس العملة في العام 2017، على بلوك تشين الإيثيريوم، بواسطة Stani Kulechov، وكانت في ذاك الوقت تُعرف باسم ETHLend، قبل أن يتم تغيير العلامة التجارية إلى الإسم الحالي في 2018.

يسمح مشروع Aave باقتراض واقراض حوالي 20 من العملات المشفرة، منها عملة تيثر، وعملة Uniswap، وعملة ChainLink. وكما هو الحال مع أنظمة الإقراض اللامركزية الأخرى القائمة على بلوك تشين، يجب على المقترض أن يقدم مجوعة من الضمانات قبل أن يتمكن من الإقتراض، في حين أنه لا يُشترط أن تكون الضمانات المقدمة من نفس فئة العملة التي سيتم إقتراضها.

ما هو مشروع عملة AAVE؟

صُمم مشروع عملة Aave ليكون بمثابة بروتوكول تمويل لا مركزي، يسمح للأشخاص بإقراض وإقتراض عدد من أشهر العملات المشفرة. وكما أسلفنا، يعمل المشروع على بلوكتشين الإثريوم، وهو عبارة عن نظام من العقود الذكية، التي تُمَكّن من إدارة الأصول بشكل لامركزي، دون الحاجة إلى وجود وسيط.

يربح المُقرضون الفائدة عن طريق إيداع الأصول الرقمية في عدد من مجمعات السيولة. حيث أن هذه الأصول ستُستخدم فيما بعد كقروض لمن يرغب بالحصول عليها، بشرط أن يقدم مجموعة من الضمانات تساوي مجموع ما سيتم اقتراضه. تقدم Aave أيضاً عدد من المميزات الإضافية، مثل القروض الفورية، التي يمكن الحصول عليها وتسويتها على الفور دون الحاجة إلى تقديم ضمانات، بشرط سداد ما تم إقتراضه مع رسوم نسبتها 0.09% ضمن نفس الكتلة، وإلا سيتم إلغاء المعاملة بالكامل.

حتى تتم العملية بسلاسة، يحصل المقترضون على الأموال في شكل رموز تُصدرها Aave وتُعرف باسم aToken، والتي ترتبط قيمتها بقيمة أصل آخر. هذه الرموز يتم استخدامها أيضاً لدفع الفائدة للمُقرضين.

مميزات عملة آفي

في وقت كتابة هذا المقال (أغسطس 2021)، احتلت عملة Aave المرتبة 26 في سوق العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، التي تخطت حاجز 5 مليار دولار. يرجع نجاح العملة في وقت قصير نسبياً إلى عدد من المميزات نذكرها فيما يلي:

  1. النمط السعري لها لا يتبع البيتكوين: تعد عملة Aave من العملات الرقمية القليلة التي لا تلحق البيتكوين في الإرتفاع والإنخفاض. وهذا يعكس انطباع عن ثقة المستثمرين بها، حتى في أوقات الأزمات. عملة كاردانو وعملة ماتيك، قاومتا أيضاً النمط السعري للبيتكوين، ومثال ذلك عدم تأثرهما بشكل كبير بالهزة التي تعرض لها سوق الكريبتو في مايو 2021.
  2. من ضمن أفضل الأصول الرقمية للاستثمار: حققت العملة أعلى سعر لها على الإطلاق عند مستويات 666$، يوم 18 مايو من العام 2021، محققة بذلك ارتفاعات نسبتها 661.77%. لتكون بذلك ضمن فئة استثمارات الأصول الرقمية ذات العائد الأفضل في 2021.
  3. لديها عدد من الشراكات المتميزة والمتزايدة: في مايو من العام 2021، أدرجت منصة المدفوعات الرقمية WIREX عملة Aave و4 من الأصول الرقمية الأخرى. نتيجةً لذلك أصبحت متاحة للشراء بدون رسوم ولفترة محدودة. زيادة عدد الشراكات وكسب مستثمرين جدد، سيساهم وبكل تأكيد في استمرارية العملة ورفع قيمتها.
  4. لديها دعم حقيقي من مؤثرين في سوق الكريبتو: لم تتمكن العديد من مشاريع العملات المشفرة من الإستمرارية، بسبب الافتقار إلى داعمين موثوقين. لحسن الحظ، تتمتع Aave بدعم كلٍ من (Blockchain Capital و DTC Capital و Three Arrows Capital و Parafi Capital و Framework و Blockchain.com و DeFiance Capital و Standard Crypto و Winklevoss Capital). أضف إلى ذلك أنّ فريقها يتكون من خبراء التكنولوجيا الذين يساهمون في أنشطة مكثفة على الإنترنت، وليس فقط ضمن التمويل اللامركزي.
  5. لديها حد أقصى من كمية المعروض: الحد الأقص الذي سيتم عرضه من العملة هو 16 مليون وحدة. هذا يعني أن أمامها أفق محتملة للنمو، تحديداً في ظل زيادة الطلب على حساب العرض، الذي يتناقص كلما أتيحت وحدات جديدة للتداول.

عيوب عملة آفي الرقمية

على الرغم من المميزات العديد لعملة آفي، إلا أن لديها أيضاً عدد من العيوب التي نوضحها فيما يلي:

  1. تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية: تعتمد عملة Aave على الإقراض والإقتراض مقابل نسبة فائدة، وهذا يدخل في باب الربا المحرمة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
  2. الإفراط في موضوع الضمانات: كما أوضحنا سابقاً، يتيح مشروع آفي الإقتراض بشرط تقديم ضمانات مقابل المبلغ الذي سيتم الحصول عليه. إلا أن المبالغ الكبيرة التي تُطلب من المقترض كضمان، قد تمنع الكثيرين من استخدام المنصة، الأمر الذي قد يحد من إنتشارها، وتوسع المنافسين على حساب حصتها السوقية.
  3. تقدم أسعار فائدة منخفضة: على الرغم من أن موضوع الفائدة المنخفضة يعتبر ميزة للمقترض، إلا أنّه ليس كذلك من وجهة نظر المُقرض، الذي يسعى للحصول على أكبر عائد مقابل الأصول الرقمية التي يُقرضها.
  4. منافسة قوية ومتزايدة: تواجه Aave منافسة قوية من منصات لامركزية بأفكار مشابهة، مثل (Venus و Torque و TrueFi و Unit Protocol)، كما من المتوقع أن تظهر أيضاً عدد من المشاريع الأخرى القائمة على إقراض وإقتراض الأصول الرقمية، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على حصة آفي السوقية وعدد مستخدميها.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً مقالات مهمة أخرى مثل: كيف أختار منصة العملات الرقمية ، و تنظيم العملات الرقمية

هل عملة AAVE حلال أم حرام؟

عملة Aave هي بروتوكول لإقراض وإقتراض الأصول الرقمية على أساس الفائدة. والفائدة كما هو معلوم تدخل في باب الربا المحرمة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. لذلك مشروعها غير مباح، ولا يجوز التداول والاستثمار فيها. يُذكر أن هذا الرأي منقول عن قناة تلجرام (كريبتو إسلام) التي تبحث في مشاريع العملات المشفرة من وجهة نظر الشريعة الإسلامية.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: حكم البيتكوين والعملات الرقمية

كيفية شراء عملة AAVE الرقمية

يمكن شراء عملة Aave من خلال عدد من بورصات العملات المشفرة، وأشهرها منصة Binance الأكبر عالمياً، والأرخص من حيث العمولة. يُشار إلى أنه ولشراء أي عملة رقمية، يجب أن يكون لدى المستثمر محفظة خاصة بها، لأغراض التخزين والاستخدام في التبادل التجاري عبر الإنترنت. ما يميز منصة بينانس هو أنها تختصر جميع خطوات شراء العملات المشفرة في خطوة واحدة، أضف إلى ذلك أنها توفر أيضاً إمكانية الدفع بعدة طرق، من أشهرها الدفع باستخدام الفيزا والماستر كارد.

Binance لديها أيضاً منصة خاصة بها، تُعرف باسم B2B، وهي عبارة عن تجمع لأعداد كبيرة من بائعي ومشتري العملات الرقمية. بواسطة هذه الخاصية، تستطيع شراء العملات الرقمية من متداولين في بلدك، وبعدد من طرق الدفع، مثل الحوالات البنكية والباي بال.

اقرأ أيضاً عن: شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و شراء العملات الرقمية بالباي بال.

ما هي توقعات عملة AAVE؟
هل ستحقق عملة AAVE المزيد من النمو مستقبلاً؟

مستقبل عملة AAVE

تم تصنيف عملة آفي على أنها من ضمن أفضل العملات المشفرة للاستثمار في 2021، ويرجع ذلك إلى ازدهار ثقافة إقراض وإقتراض الأصول الرقمية. لذلك يرى كثير من الخبراء أن العملة أمامها أفق محتملة للمزيد من النمو، خصوصاً أنها خرجت عن الأنماط السعرية التي تتبع البيتكوين.

على النقيض من ذلك، تُعتبر المنافسة القوية هي التهديد الأبرز الذي تواجهه العملة، خصوصاً في ظل وجود مشاريع قوية صاعدة، ومشاريع أخرى من المتوقع أن تظهر بأفكار مشابهة. لذلك وفي حال لم تقدم Aave مجموعة من التطويرات المهمة التي تُرضي المستثمرين بين الفينة والأخرى، فمن المتوقع أن تفقد جزء من حصتها السوقية لصالح المنافسين، الأمر الذي سينعكس بكل تأكيد على سعرها.

قد تحتاج أن تتعرف على مستقبل عدد من العملات ا لأخرى مثل: عملة Dash و عملة LINK و عملة VET

توقعات عملة AAVE للأعوام 2021-2022

بعد النمو المميز الذي حققته العملة، وفي فترة قصيرة نسبياً، تسود في الأوساط حالة تفاؤل متزايدة بخصوص سعرها. فيما يلي، نضع بين أيديكم أهم التوقعات من الخبراء في سوق الكريبتو:

  1. Coin Price Forecast: يرى القائمون على هذا التوقع أن الأسعار ستواصل النمو حتى نهاية 2021، وصولاً إلى مستويات (460$). النبرة المتفائلة ستبقى سائدة أيضاً في العام 2022، حيث من المتوقع أن يصل السعر إلى مستويات (510$) في منتصف العام، وصولاً إلى مستويات (614$) في نهاية العام.
  2. التوقع الصادر عن Digital Coin Price: لا يختلف هذا التوقع عن سابقه، وإن كان أكثر تفاؤلاً، ففيما يخص العام 2021، يرى القائمون عليه أن الأسعار ستصل إلى مستويات (598$) في نهاية العام. ثم ستواصل الصعود في 2022 وصولاً إلى مستويات (721$).
  3. التوقع الصادر عن Long Forecast: اعتماداً على أساسيات التحليل الفني، يرى القائمون على هذا التوقع أن الأسعار ستحقق أعلى مستوى لها في 2021 في شهر أكتوبر، حيث ستنحصر بين مستويات (667-828$)، فيما من المتوقع أن يكون إغلاق العام بالقرب من مستويات (520-650$). أما فيما يخص العام 2022، يُعتبر هذا التوقع هو الأكثر تفاؤلاً، حيث يرون أن الأسعار سترتفع بشكل متسارع، وصولاً إلى مستويات محصورة بين (1841-2286$) في نهاية العام.

ملاحظة: توجد الكثير من التوقعات بخصوص سعر عملة Aave، منها ما هو مفرط في التفاؤل، ومنها ما هو مفرط في التشاؤم، وقد اجتهدنا قدر الإمكان أن نختار من بينها الأقرب للواقع. مع ضرورة الإنتباه إلى أن القائمون على هذه التوقعات يُغيروا من نظرتهم بين الفينة والأخرى. وفقاً لذلك، لا نتحمل نحن في مدرسة التداول أي مسؤولية تجاه قرارات المستثمرين، فالتوقعات السابقة ملك لأصحابها، وهي غير ملزمة للآخرين.

الخلاصة

المؤسسونStani Kulechov
سنة الإصدار2017م
الرمز في منصات التداولAAVE
عدد الوحدات المعروضةإجمالي المعروض هو 16 مليون وحدة
الموقع الرسميموقع عملة AAVE
معلومات عن عملة AAVE الرقمية

المصدر
Coin Market CapKrakenBinance Academytrading-education

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى