تعليم الفوركسمقالات تعليمية

تعلم التداول – الربح من تجارة العملات

تعلم التداول والربح من تجارة العملات

مميزات التداول الالكتروني – تداول العملات عبر الانترنت

ينظر في وقتنا الحالي إلى التجارة الإلكترونية بشكل عام، والتداول في أسواق العملات الأجنبية بشكل خاص على أنه عمل من لا عمل له. فمن أهم ميزات تجارة العملات أن أي شخص يستطيع بدء التداول فيها دون الحاجة إلى الكثير من الموارد والأموال، كما هو الحال في الأنواع الأخرى من التجارة. هذا الأمر دفع الكثيرين نحو بدء تعلم التداول ومن ثم الانتقال لممارسته بشكل فعلي.

يستطيع أي شخص من أي مكان في العالم فتح حساب مع شركة وساطة، والبدء بالتداول بمبلغ بسيط يصل في بعض الأحيان إلى أقل من 100 دولار أميركي، وكل ما يحتاجه لذلك هو فقط جهاز حاسوب وخط انترنت.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل يستطيع أي شخص أن يبدأ بالتداول متى قرر ذلك؟

هل تعلم تداول العملات أمر صعب ويحتاج الكثير من الوقت؟

في الحقيقة يستطيع أي شخص أن يبدأ التداول إذا كانت لديه الرغبة بذلك بشرط أن تكون لديه العزيمة لتعلم تجارة العملات. فهناك مجموعة أساسية من الخبرات والمعارف التي يجب أن يمتلكها قبل بدء تداول العملات الأجنبية، حتى يكون قادر بالفعل على التداول بشكل صحيح وتحقيق أرباح معتبرة. لكن ما هي هذه الأساسيات والخبرات اللازمة من أجل تعليم تداول العملات للمبتدئين؟

كيف تربح من تجارة العملات – مراحل تعلم الفوركس

أولاً: تعلم طريقة التداول بالعملات

التداول في سوق الفوركس يختلف عن ممارسة صرف العملات الذي نمارسه في حياتنا اليومية. حيث أن تجارة العملات عبر الإنترنت تعتمد مبدأ المضاربة. بإختصار يمكن القول بأن المضاربة في أسواق العملات تعني المراهنة على ارتفاع الأسعار أو انخفاضها، واتخاذ قرار بيع العملات وشرائها على هذا الأساس. في هذه الحالة يتحدد حجم الربح والخسارة من خلال فرق النقاط وقت فتح الصفقة ووقت الخروج منها.

تعرف على أهم مصطلحات الفوركس و مصطلحات التداول بالهامش.

تعلم استخدام منصات تداول العملات
من أهم الأمور التي يجب اتقانها عند تعلم التداول (التعامل مع منصات التداول)

ثانياً: تعلم طريقة استخدام منصات التداول

في أسواق المال يتم تنفيذ الصفقات والأوامر المختلفة من خلال ما يعرف بمنصات التداول. توجد مجموعة كبيرة من هذه المنصات، لكن تعتبر منصة ال ميتاتريدر 4 والميتاتريدر 5 هما المنصات الأكثر شعبية في أسواق تداول العملات.

هذه المنصات متوفرة لأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية على حد سواء، كما أنها تتوفر لأنظمة التشغيل المختلفة حيث توجد ميتاتريدر 4 أندرويد وميتاتريدر 4 لأنظمة ال IOS، وكذلك الحال تماما مع ميتاتريدر 5. توفر منصات التداول بيانات تاريخية عن أسعار العملات، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الرسومات البيانية والمؤشرات الفنية التي تعتبر مهمة جدا من أجل عمليات التحليل الفني.

من أجل تعلم التداول بالعملات يجب أن يلم المتداول بكافة التفاصيل الدقيقة ذات العلاقة بمنصات التداول، حيث ستكون هي الواجهة الرئيسية التي سيتعامل معها عند بدء التداول.

ثالثاً: تعلم طريقة تحليل سوق العملات

لو كان أمر تداول العملات سهلاً ميسورا ويستطيع أي إنسان شراء وبيع العملات وتحقيق الأرباح لوجدنا جميع الناس أغنياء. لكن هناك مجموعة من الخبرات والمعارف التي يجب أن يمتلكها أي متداول يفكر بالإستثمار في أسواق الفوركس، هذه المعارف هي التي تميز في الحقيقة بين المتداول الناجح والمتداول الفاشل.

مربط الفرس هنا للإجابة عن سؤال كيف تربح من تجارة العملات؟ هو أن المتداول يجب أن يعرف كيف ستكون تحركات الأسعار، هل سترتفع أم ستنخفض؟ فبناءً على ذلك سيكون قادر على اتخاذ قرار التداول الصحيح.

المعارف الأساسية التي يجب أن يمتلكها المتداول تتمثل في الإلمام بأبجديات التحليل الفني والتحليل الاقتصادي أو ما يعرف بالتحليل الأساسي.

هذه الأنواع من التحليل لأسواق العملات هي التي تمكن المتداول من توقع تحركات العملات في أي اتجاه ستكون وستجعله قادر على تنفيذ صفقات ناجحة، يحقق من خلالها أرباح معتبرة. تنتشر الكثير من طرق التحليل والأدوات المالية المساعدة، كل منها لها إيجابيات وسلبيات. طرق التحليل المختلفة وأدواتها سيتم التعرف عليها بشكل من التفصيل في مقالات قادمة.

تعرف على أسعار الفائدة التي تعتبر من ضمن أهم عناصر التحليل الأساسي والتي تترك تأثير على أسعار العملات.

نصيحة للمتداولين

قضية مهمة يجب تسليط الضوء عليها، وهي أن أسواق الفوركس تتأثر بالكثير من الظروف والمتغيرات المتجددة التي قد تحدث تقلبات معتبرة تؤثر على اتجاه الأسواق وتحركات الأسعار. هذه المتغيرات قد تكون اقتصادية أو سياسية أو قانونية أو حتى اجتماعية، والتي يجب دراستها بشكل جيد وباستفاضة. لذلك إن كانت من نصيحة للمتداولين في هذه الأسواق، فهي تعلم وتعلم وتعلم حتى تكون قادرا على الإلمام بكافة هذه الظروف والمتغيرات.

طريق التداول وتجارة العملات ليس طريقا مفروشاً بالورود كما يظن البعض، فللأسف في واقعنا الحالي ينجذب الكثيرين لعدد من الدعايات المضللة بدافع الطمع وجني الكثير من المال، ويبدأوا التداول دون امتلاك الحد الأدنى من الخبرة، فيكونوا ضحايا هذه الأسواق، بنتائج كارثية قد تتمثل في خسارة رأس مال الحساب بالكامل. هذا الأمر قد يدفعهم للتشكيك في هذه الأسواق الأكبر على مستوى العالم، والتي يتداول فيها الملايين من أفراد ومؤسسات وحتى حكومات بالقول أنها وسيلة للنصب والإحتيال وسرقة الأموال.

في هذا السياق من المهم قراءة مقالنا بعنوان: ادارة رأس المال في الفوركس

في هذه المقالة نكون قد أجملنا أهم مراحل تعليم تداول العملات للمبتدئين على وجه الخصوص. كما نوصي المتداول أن يبدأ بتعلم هذه الخبرات بالتسلسل من خلال قسم تعليم الفوركس، حتى يكون قادرا بالفعل على امتلاك قاعدة معرفية مميزة مبنية على أصول سليمة، تؤدي به في النهاية إلى الوصول إلى درجة مميزة من الخبرة، والتي سيكون لها دور حقيقي في تحقيق الأهداف من الإستثمار في أسواق تجارة العملات.

اقرأ أيضاً: شرح الشموع اليابانية بالصور و طرق تجنب الخسارة في الفوركس

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى