شركات التداول

تقييم شركة بلس 500 “Plus500” – مراجعة شاملة

معلومات عن شركة بلس 500 : هل شركة plus500 موثوقة؟

نبذة عن شركة فوركس – شركة بلس 500

تأسست شركة بلس 500 في العام 2008، هي مدرجة ويتم تداولها ضمن بورصة لندن للأوراق المالية، كما تعتبر الشركة جزء من مؤشر FTSE 250. لدى الشركة مجموعة من التراخيص من مؤسسات مالية معتبرة، لذلك هي تمارس أعمالها في بيئة قانونية منظمة بالكامل وتخضع للرقابة والإشراف من قبل تلك المؤسسات.

تستثمر بلس 500 جيداً في التكنولوجيا المالية ولديهم منصة التداول الخاصة بهم، كما يقدموا مجموعة من الأدوات المالية التي تساعد في التداول في بيئة موثوقة وفعالة. تتميز plus500 بأنها تتقاضى عمولات تنافسية مقارنة بغيرها من الشركات، وهذا كان له دور مهم في انتشار الشركة عالمياً، فحسب آخر الإحصائات الرسمية، يتم تنفيذه ما مجموعه 2 مليون صفقة شهرياً من خلال منصات التداول الخاصة بالشركة.

ضمن خطة التوسع الخاصة بهم، توجد اليوم فروع لدى بلس 500 في قبرص والمملكة المتحدة واستراليا.

مصداقية plus500 – هل بلس 500 موثوقة؟

توجد مجموعة من المعايير التي يمكن من خلالها الحكم على مصداقية شركة الفوركس، وللتعرف على جودة خدماتها، هذه المعايير نظمناها في مقال بعنوان معايير اختيار افضل شركات التداول. أما فيما يخص مصداقية الشركة فيمكن التعرف عليها من خلال الرخص التي حصلت عليها لمزاولة أعمالها وفق القانون.

في حالة بلس 500، نجد أن الشركة لديها عدد من التراخيص من مؤسسات مالية عالمية كما يلي:

  • هيئة مراقبة السلوكيات المالية في بريطانيا FCA: رقم الترخيص 509909
  • لجنة البورصات والأوراق المالية في قبرص CySEC: رقم الترخيص 250/14
  • لجنة الاستثمارات والأوراق المالية في استراليا ASIC: رقم الترخيص 417727
  • هيئة تنظيم الأسواق المالية في نيوزلندا FMA: رقم الترخيص 486026
  • هيئة تنظيم القطاع المالي في جنوب أفريقيا FSCA: رقم الترخيص 47546
  • سلطة النقد في سنغافورة: رقم الترخيص CMS100648-1

بالمقارنة مع عدد من شركات التداول الأخرى نجد أن بلس 500 لديها عدد أكبر من التراخيص، وهذا يمنحها المزيد من المصداقية والموثوقية.

لماذا تعتبر هذه التراخيص مهمة وما فائدتها للمتداولين؟

  1. بموجب حصول الشركة على هذه الرخص، تلقائياً ستخضع للرقابة والإشراف من قبل الهيئات التي قامت بمنح هذ التراخيص، الأمر الذي يضيف المزيد من عوامل الأمان للمتداولين.
  2. تفرض هذه التراخيص على شركات الفوركس اجراءات صارمة مثل الاحتفاظ بأموال المتداولين في حسابات منفصصلة عن أموال الشركة وفي بنوك من الدرجة الأولى.
  3. تفرض بعض هذه المؤسسات المالية قوانين تُلزم شركات التداول بدفع تعويضات للمتداولين حال تعثر الشركة وتعرضها للإفلاس.
  4. تُلزم هذه المؤسسات شركات التداول بتشفير موقعها الالكتروني بأحدث التقنيات لحماية البيانات الشخصية من السرقة وعلى وجه التحديد معلومات الحسابات البنكية.

عروض الاستثمار التي توفرها بلس 500 للمتداولين كي يستثمروا فيها

توفر بلس 500 للمتداولين امكانية الاستثمار في أكثر من 2000 من الأصول المالية المختلفة، وذلك في اطار السعي لتلبية كافة حاجات ورغبات المستثمرين. هذه الأصول المالية يمكن تنظيمها في عدد من المجموعات كما يلي:

  1. الفوركس: توفر شركة plus500 للمتداولين امكنية الإستثمار في 50 زوج من أزواج العملات الرئيسية وأزواج العملات الثانوية الأكثر شهرة والأكثر طلباً للاستثمار من قبل المتداولين.
  2. العقود مقابل الفروقات: لدى بلس 500 ميزة واضحة تتمثل في أنها تعرض أكر عدد ممكن من الأصول المالية ليتم تداولها بطريقة العقود مقابل الفروقات، حيث يزيد عدد هذه الأصول عن 2030 أصل مالي مختلف، تتنوع ما بين أسهم و مؤشرات وسندات، بالإضافة إلى المعادن الثمينة كالذهب والفضة، ومصادر الطاقة كالنفط والغاز الطبيعي.
  3. العملات الرقمية: توفر plus500 امكانية التداول في العملات الرقمية وأشهرها البيتكوين والريبل والايثريوم. تداول العملات الرقمية أيضاً يأخذ شكل العقود مقابل الفروقات “أي تداول عن طريق المضاربة“، ولا تتوفر خاصية شراء تلك العملات وتخزينها.

تقدم شركة بلس 500 للمتداولين معها امكانية التداول برافعة مالية تصل حتى 1:300 على أزواج العملات المختلفة، بينما تقدم رافعة مالية تصل حتى 1:20 على تداول العملات الرقمية.

السحب والايداع لدى بلس 500

طرق الايداع لدى شركة بلس 500

كغيرها من شركات التداول، يمكن ايداع الأموال لدى شركة بلس 500 بعدة طرق أشهرها بطاقات الإئتمان والبنوك الالكترونية كالباي بال، بالاضافة إلى الحوالات البنكية. تفرض الشركة حد أدنى للايداع مقداره 100 يورو وهو مبلغ يعتبر قليل وجيد عند المقارنة بشركات أخرى.

طرق سحب الأرباح من شركة بلس 500

يمكن سحب الأرباح من شركة plus500 بنفس الطريقة التي تم الايداع بها، بغرض الحفاظ على أموال المتداولين في حال تم اختراق أحهزتهم الالكترونية وسرقة بياناتهم الشخصية. معظم عمليات السحب والايداع لدى شركة plus500 يتم معالجتها في نفس اليوم باستثناء الحوالات البنكية التي تحتاج وقت أطول في العادة لاجراءات ترتبط بالبنوك نفسها.

لا تتقاضى بلس 500 أي عمولات على عملية السحب والايداع.

الرسوم والعمولات التي تحصل عليها بلس 500

يعتبر السبريد هو العمولة الرئيسية التي تحصل عليها شركة بلس 500 من المتداولين، وفي هذا الجانب تقدم فروقات أسعار تنافسية مقارنة بغيرها من شركات الفوركس. نوضع عمولات بلس 500 فيما يلي:

  1. السبريد: يختلف السبريد الذي تحصل عليه الشركة من زوج عملات لآخر، هم يقدموا فروقات أسعار تنافسية على أزواج العملات الرئيسية، على سبيل المثال السبريد على زوج اليورو دولار تقريباً 0.6 نقطة وعلى زوج الدولار أمريكي دولار كندي 1.3 نقطة. أما في أزواج العملات الثانوية فلا تختلف plus500 كثيرا عن شركات الفوركس الأخرى، على سبيل المثال السبريد على زوج الفرنك سويسري دولار أمريكي وزوج الدولار الاسترالي دولار أمريكي في المتوسط 3.6 نقطة وهو لا يختلف كثيراً عن عدد كبير من شركات التداول.
  2. عمولة التبييت: وهي عمولة تحصل عليها الشركة على الصفقات التي تبقى مفتوحة لعدد معين من الأيام، ويمكن حساب هذه العمولة من خلال ايجاد الفرق بين سعر الفائدة على العملتين في زوج العملات المتداول.

تعرف على مفهوم السبريد والنقطة والعديد من المفاهيم الأخرى ضمن مقالنا بعنوان: مصطلحات فوركس

ملاحظات:

  • عمولة التبييت تعد من أنواع الربا لذلك فهي محرمة وفق أحكام الشريعة الاسلامية، لكن بلس 500 وحسب ما يظهر لنا فانها تقدم حسابات اسلامية لا تفرض عليها مثل هذه العمولات.
  • عمولة التبييت مرهقة للصفقات المفتوحة ولحساب التداول في حال بقيت مفتوحة لأيام طويلة، حيث أن هذه العمولة تراكمية وتزداد كل يوم، وهذا قد يؤدي إلى أن يضيع ربح الصفقة كاملاً، أو حتى تحول الربح الى خسارة بسبب دفع هذه العمولة.

منصات التداول لدى شركة بلس 500

تقدم بلس 500 للمتداولين منصة واحدة وهي منصة plus500 الخاصة بالشركة. تتميز هذه المنصة بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام لكافة المتداولين بما في ذلك المبتدئين. هذه المنصة تتوفر كتطبيق لسطح المكتب وتتوفر أيضاً عبر الويب دون الحاجة إلى تنزيل التطبيق.

تحتوي منصة بلس 500 على مجموعة من الرسوم البيانية النشطة بالاضافة إلى أكثر من 100 مؤشر فني وعدد من أدوات الرسم التي تساعد في اتخاذ أفضل قرار تداول ممكن. تعتبر منصة بلس 500 جيدة للمتداولين المبتدئين لكنها ليست مثالية للمتداولين المحترفين.

لا تقدم شركة plus500 منصة التداول الشهيرة MT4 والتي تُعتبر الأكثر شعبية والمرغوبة من أعداد كبيرة من المتداولين، في المقابل تعتبر هذه المنصة هي الرئيسية لدى شركات الفوركس الأخرى.

التداول مع شركة بلس 500
منصة تداول شركة plus500

التداول باستخدام الهاتف plus500

تماماً كما هو الحال مع أجهزة الحاسوب، توفر شركة بلس 500 منصة التداول الخاصة بها لأجهزة التابلت واجهزة الهواتف الذكية. الميزة الأساسية لمنصة تداول الهاتف هي البساطة وسهولة الاستخدام وعلى وجه التحديد للمتداولين المبتدئين.

تفتقر منصة الهاتف للتطبيقات والأدوات المتقدمة ولا تتوفر على أدوات الرسم وأداة الأخبار كذلك، لذلك يمكن القول بأن المزيد من التحسينات تنتظر هذه المنصة لتصبح أكثر فعالية وأكثر قدرة على تلبية حاجات المتداولين.

تعرف على: أفضل منصات التداول في سوق الفوركس

خدمات العملاء لدى شركة بلس 500

  • تقدم بلس 500 خدمات الدعم الفني طوال أيام الأسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً، وهي بذلك تتميز عن عدد كبير من شركات الفوركس التي تقدم هذه الخدمات 5 أيام أسبوعياً وهي أيام عمل أسواق المال (من الإثنين إلى الجمعة).
  • يتوفر الموقع الالكتروني ل plus500 بأكثر من 30 لغة لتلبية حاجات العملاء من مختلف دول العالم من حيث تسهيل الوصول للمعلومة.
  • تتوفر خدمات الدعم الفني من خلال تعبئة نموذج اتصال ويكون الرد عبر الإيميل وتتوفر هذه الخدمات من خلال الدردشة المباشرة، في المقابل لا تتوفر هذه الخدمات عن طريق الاتصال الهاتفي أسوةً بعدد كبير من الشركات.
  • تقدم الشركة خدمات تعليمية للعملاء من خلال ركن خاص في الموقع يطلقوا عليه اسم دليل التداول، والذي يحتوي على دروس تعليمية مصورة.
  • لا تقدم شركة بلس 500 خدمة أخبار الفوركس والتحليلات اليومية، كما لا يقدموا أيضاً أدوات للتداول الاجتماعي.
  • لا توفر بلس 500 خدمة البحوث والدراسات، كما لا يقدموا أيضاً خدمات التحليل الفني أو التحليل الأساسي سواء من خلالهم أو من خلال مصادر خارجية.
  • تقدم بلس 500 مفكرة اقتصادية احترافية مدعومة من داو جونز.

هل شركة plus500 نصابة؟

السؤال الذي يتكرر دائماً لدى المتداولين العرب وغيرهم، والإجابة عن هذا السؤال قد تكون أصبحت واضحة لمن قرأ المعلومات السابقة. بلس 500 شركة مدرجة في بورصة لندن ولديها أكبر عدد من التراخيص في عدد من دول العالم، لهذ يمكن القول بأن هذه الشركة موثوقة ومعتمدة، لكن ما يناسب متداول قد لا يناسب غيره، لذلك ننصح كل من يرغب بالاستثمار في سوق الفوركس أن يقرأ التقييم الذي نقوم به لشركات التداول حتى يستطيع أن يختار تلك الأقرب لحاجاته ورغباته.

بونص بلس 500

تقدم بلس 500 للمتداولين معها نوعين من البونصات وهما بونص بدون ايداع مقداره 25 يورو، وهذا البونص يتم تقديمه لكافة المتداولين الجدد بعد فتح حساب حقيقي، بعد التحقق من حساباتهم الشخصية ورقم الهاتف الخاص بهم.

يمكن سحب أرباح البونص التجريبي بعد تداول ما مقداره 60 لوت، بينما لا يمكن سحب البونص نفسه. كما أن البونص ينتهي بشكل أوتوماتيكي بعد 90 يوم. وهنا يجب التنويه إلى أنه وحسب القوانين فإن بلس 500 تقدم هذا البونص في دول دون أخرى، كما أن لها الحق في سحبه وتعديله وتقييده في أي وقت.

من جانب آخر، تقدم بلس 500 للمستثمرين معها أيضاً بونص على عمليات الايداع تصل في بعض الأحيان حتى 50% من قيمة رأس المال الذي تم ايداعه.

الإستنتاج والخلاصة

كما تقدم لنا من خلال المراجعة التي قمنا بها، فإن شركة بلس 500 تعتبر من الشركات الجديرة بالإحترام بمستوى مميز من الترخيص والتنظيم، بالإضافة إلى أن لديها عمولات ورسوم تعتبر تنافسية مقارنةً بغيرها من شركات الفوركس.

في المقابل لا تُوفر plus500 منصة الميتاتريدر 4 للمتداولين، كما منصة الهاتف المتوفرة لديهم تعتبر أقل فاعلية مقارنةً بغيرها من منصات التداول الأخرى. في الجدول التالي نوضح أهم نقاط قوة ونقاط ضعف شركة بلس 500.

نقاط قوة شركة بلس 500نقاط ضعف شركة بلس 500
لديها أكبر عدد من التراخيص ومدرجة في بورصة لندنمنصة التداول جيدة للمبتدئين لكنها ليست مثالية للمحترفين
لديهم عمولات ورسوم أقل مقارنة بغيرهممنصة الهاتف تحتاج إلى كثير من التحسينات مقارنة بغيرها
تقدم بونص بدون ايداع وبونص على الايداع يصل حتى 50%لا تقدم خدمة أخبار الفوركس والتحليل الفني
تعرض للمستثمرين أكثر من 2000 أصل مالي للتداول
منصدة تداول سهلة الاستخدام وأدوات تداول متقدمة
مميزات وعيوب شركة plus500

هذه المراجعة قمنا بها بعد بحث معمق، وحصلنا على معلومات من مواقع أجنبية تقدم خدمة تقييم شركات الفوركس. نأمل أن نكون قد لامسنا الصواب وقدمنا لكم المعلومات التي تبحثون عنها.

اقرأ أيضاً تقييم مدرسة التداول لعدد من شركات الفوركس الأخرى مثل:

تقييم شركة FXTMتقييم شركة IQ optionتقييم شركة IC Markets
تقييم شركة Tickmillتقييم شركة FXCMتقييم شركة HotForex
تقييم شركة FBSتقييم شركة FxProتقييم شركة xtb
تقييم شركات الفوركس بواسطة مدرسة التداول

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى