fbpx
العملات الرقمية

شراء بيتكوين بالباي بال

شرح طريقة شراء بيتكوين والعملات الرقمية عن طريق الباي بال

هل يمكن شراء بيتكوين والعملات الرقمية بالباي بال؟

يميل أعداد كبيرة من المتداولين إلى الإستثمار في العملات الرقمية، فهي تعتبر من وجهة نظرهم فرصة استثمارية مميزة، خصوصاً في ظل الإقبال الكبير عليها، وكون أسعارها تتحرك بسرعة مقارنة بالأصول المالية الأخرى، الأمر الذي يجعلها مناسبة للتداولات اليومية والتداولات طويلة الأجل كذلك. لكن حتى هذا الوقت يواجه المستثمرون عقبات في الحصول على هذه العملات، فحتى وقت قريب كان من غير الممكن شراء بيتكوين والعملات الرقمية بالباي بال والفيزا.

هذه المشكلة وجدت طريقها للحل، حيث سمحت بعض منصات تداول العملات الرقمية بشراء تلك العملات عن طريق الباي بال والفيزا والماستر كارد. هذا عدا عن الوسطاء ومزودي خدمات الثالث الذين أصبحوا أيضاً يوفروا خدمة الحصول على البيتكوين والعملات الرقمية باستخدام وسائل الدفع المختلفة.

لكن ما هي طرق شراء العملات الرقمية بواسطة الباي بال في العالم العربي.

بورصات توفر خدمة شراء بيتكوين بالباي بال

أولاً: منصة Binance (خدمة B2B)

منصة بينانس هي بورصة العملات الرقمية الأكبر عالمياً من حيث حجم التداولات، كما أنها تعتبر الأفضل من حيث العمولة، وتوفر الدفع بطرق مختلفة منها بطاقات الإئتمان، والحوالات البنكية. تتميز بينانس أيضاً بالعديد من الخدمات، مثل مجمع التعدين الخاص بها، والمكافآت والعروض الترويجية التي تقدمها بين الفينة والأخرى.

هم لديهم أيضاً تجمع كبير يضم بائعين ومشترين للعملات الرقمية، يُعرف باسم B2B. بواسطة هذه الخدمة، يمكن شراء وبيع العملات الرقمية بعشرات طرق الدفع وأشهرها الباي بال، بالإضافة إلى إمكانية الشراء من مواطنين في بلدك، وباستخدام عملتك المحلية، أو بواسطة أي عملة أجنبية أخرى.

عندما تقرر أن تشتري عملة رقمية بواسطة خدمة B2B، ستظهر لديك مجموعة من العروض التي يمكنك الإختيار من بينها. في هذا السياق، من المهم جداً النظر إلى تقييم البائع، والسعر الذي يعرضه، ومن ثم اختيار الشراء من الأفضل تقييماً والأرخص سعراً. وهنا يجب الإشارة إلى وجود عدد كبير من البائعين المميزين، الذين يبيعون بسعر مماثل للسعر الحقيقي، أو بسعر قريب منه، وفي نفس الوقت لديهم تقييم مرتفع. كما يجب الإشارة أيضاً إلى أن منصة Binance تقدم ضمانات للبائعين والمشترين على حدٍ سواء.

ثانياً: LocalBitcoins وهو وسيط لتبادل العملات الرقمية

موقع LocalBitcoins هو واحد من الطرق الشائعة والأكثر استخداماً لشراء البيتكوين في كافة أنحاء العالم. يعمل الموقع بطريقة (peer to peer)، بمعنى أنهم ليسوا هم من يقوم ببيع البيتكوين، بل يعمل الموقع كوسيط بين كافة الراغبين في بيع وشراء البيتكوين حول العالم، على أن يتولى الموقع مهمة تنظيم الصفقات ومنع عمليات النصب والإحتيال، حيث توجد مجموعة من الإجراءات الصارمة التي تضمن أموال كافة الأطراف.

أهم مميزات LocalBitcoins تتمثل في أن الموقع يدعم كافة دول العالم بما في ذلك الدول العربية، عدا عن أنه يقبل الدفع بأكبر عدد ممكن من الطرق، والتي تشمل البنوك الإلكترونية مثل الباي بال بالإضافة إلى الحوالات البنكية وبطاقات الإئتمان. الموقع كذلك يقبل الدفع بأكبر عدد ممكن من العملات والتي تشمل الدولار واليورو والإسترليني وغيرها من العملات المختلفة.

شراء بيتكوين بالباي بال في السعودية
شراء بيتكوين في السعودية من خلال الباي بال وبعملة الريال السعودي

يفضل قبل الشراء بواسطة LocalBitcoins أن يتم التحقق من سجل البائع وتقييمه والصفقات التي قام بتنفيذها وأي معلومات أخرى من شأنها أن تزيد ثقة المشتري بالبائع. أهم التحفظات على LocalBitcoins هو أنه يسمح فقط بتبادل البيتكوين دون غيرها من العملات الرقمية كما أن هناك احتمالية قليلة جداً لبعض عمليات النصب والإحتيال.

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: توقعات سعر البيتكوين 2021-2022 و توقعات سعر الاثريوم 2021-2022

ثالثاً: موقع Paxful يوفر خدمة شراء بيتكوين وعملات رقمية بالباي بال

يعمل Paxful بنفس طريقة LocalBitcoins. أي أنه ليس منصة ولا محفظة لتداول العملات الرقمية، إنما تجمع للبائعين والمشترين من كافة أنحاء العالم. Paxful أقل شعبية من LocalBitcoins كما أن العمولات التي يتقاضاها أعلى. ما يُميز Paxful هو درجة الأمان العالية، حيث أن الموقع يعتبر هو الضامن بين البائع والمشتري.

طريقة التعامل في Paxful تبدأ بارسال البائع كمية البيتكوين المطلوبة إلى حساب الضمان، وبمجرد أن يقوم المشتري بتحويل الأموال يتم تحويل البيتكوين إلى المحفظة الخاصة به. يقبل الموقع معظم دول العالم بما في ذلك الدول العربية، أما أهم المآخذ عليه فهي أنه متاح فقط لتبادل عملة البيتكوين دون غيرها من العملات الرقمية.

اقرأ أيضاً عن: أفضل محافظ ومنصات تداول العملات الرقمية ، وتعرف بالتفصيل على عملة كاردانو

رابعاً: VirWoX

VirWoX هي ليس منصة لتداول العملات الرقمية. بل هي شركة تبيع عملة تستخدم في العالم الإفتراضي، هذه العملة هي (Second Life Lindens(SLL. بمعنى أن هذا الوسيط لا يبيع العملة الرقمية بطريقة مباشرة، بل يبيع العملة الإفتراضية SLL باستخدام طرق دفع مختلفة مثل البيبال.

المتداول بعد أن يشتري عملة SLL يمكن أن يبيعها مقابل الحصول على البيتكوين.

VirWoX لا تعمل كمحفظة للبتكوين لذلك على الراغب بالشراء أن يزود عنوان المحفظة الخاصة به حتى يتم تحويل الكمية المشتراة إليها. حتى هذا الوقت تعتبر VirWoX واحدة من ضمن أفضل طرق شراء البيتكوين بالباي بال، أما أهم التحفظات على هذه الشركة فهي العمولة المرتفعة التي تصل إلى 10%، كما أنهم يختصوا بعملة البيتكوين دون غيرها.

(ملاحظة: الموقع أغلق وتوقف عن تقديم خدماته)

تعرف على: طريقة شراء البيتكوين بالفيزا

شراء بيتكوين وعملات رقيمة بالباي بال في العالم العربي

في المحصلة هذه هي أهم الشركات التي تقدم خدمة شراء البيتكوين عن طريق الباي بال والتي تدعم الدول العربية. توجد العديد من المواقع الأخرى التي تقدم هذه الخدمة، لكن على المتداول أن يكون حذر، حيث أن بعضها يمارس عمليات النصب والإحتيال ويقوم بسرقة بيانات العميل ومن ثم الإستيلاء على حسابه. لهذا السبب عند الرغبة في شراء بيتكوين وعملات الرقمية من أي وسيط يجب البحث بعمق للتأكد من مدى مصداقيته.

لا زالت توجد بعض المشاكل حتى الوقت الحالي في شراء العملات الرقمية عن طريق الباي بال، هذا لأن البيبال لا يدعم العملات الرقمية ولا يسمح بتبادلها أو التداول فيها.

يوجد بعض المنصات التي توفر خدمة شراء بيتكوين والعملات الرقمية بالباي بال، مثل منصة coinbase والتي تعتبر واحدة من أشهر منصات العملات الرقمية حول العالم، لكن المشكلة أن هذه المنصة لا تدعم الدول العربية.

يمكن لمن يرغب في شراء العملات الرقمية من منصات لا تقبل الدول العربية، أن يتصل بصديق في واحدة من الدول التي تقبلها هذه المنصات ليشتري هو تلك العملات بالنيابة عنه ومن ثم ارسالها له إلى محفظته الخاصة، كما لا يُنصح باستخدام برامج ال VBN للشراء من المنصات التي لا تقبل الدول العربية، لأن هذا قد يكون سبب لكثير من المشاكل القانونية في المستقبل.

اقرأ أيضاً: طريقة الحصول على البيتكوين بواسطة التعدين و العوامل التي تؤثر على قيمة وأسعار العملات الرقمية.

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى