fbpx
العملات الرقمية

عملة البيتكوين BTC: مميزاتها وعيوبها وطرق شراءها والحصول عليها وتداولها

ما هي عملة البيتكوين وكيفية الحصول عليها والربح منها وهل هي نصب؟

ما هو البيتكوين Bitcoin؟

عملة بيتكوين هي عملة رقمية ظهرت لأول مرة في يناير من العام 2009 على يد شخص أو مجموعة من الأشخاص الذين يحملون اسماً مستعاراً وهو ساتوشي ناكاموتو الذي ما يزال مجهول الهوية حتى الآن. على عكس العملات التي تصدر عن البنوك المركزية، يتم تشغيل البيتكوين بواسطة سلطة لا مركزية، الأمر الذي ساهم في اختصار عملية عقد الصفقات وتقليل تكاليفها وجعلها أسرع وأكثر أمناً.

لا يوجد لعملة البيتكوين كيان مادي فهي عبارة عن أصول مشفرة أرصدتها محفوظة في دفتر الأستاذ العام والتي يمكن للجميع أن يصل إليها بشفافية تامة. هذا ويتم التحقق من جميع معاملات البيتكوين من خلال عملية يطلق عليها اسم “تعدين البيتكوين” والتي تحتاج إلى قدرات حاسوبية عالية، إضافة إلى كونها تستهلك كميات كبيرة من الطاقة. حتى تاريخ كتابة هذه المقالات لم تقم أي من الحكومات أو البنوك المركزية بدعم بيتكوين إلا أنها ومع ذلك تحظى بشعبية كبيرة، كما أن نجاحها قاد إلى إطلاق مئات المشاريع لعملات رقمية أخرى.

تأخذ البيتكوين الرمز BTC في منصات التداول، كما أنه ووفقاً للبروتوكول الخاص به فإن الحد الأقصى من المعروض هو 21 مليون قطعة. يعتمد البيتكوين على تكنولوجيا متقدمة تعرف باسم “بلوك تشين” Blockchain، والذي يمكن تعريفه على أنه مجموعة من الكتل، تضم كل كتلة مجموعة من المعاملات. ونظراً لأن أجهزة الحاسوب التي تقوم بتشغيل بلوك تشين لديها نفس قائمة الكتل والمعاملات التي يتم ملؤها بمعاملات بيتكوين، فلا يمكن لأحد أن يخدع النظام.

مميزات عملة بيتكوين

  1. تعتمد تكنولوجيا متقدمة أكثر أمناً، والتي ساهمت أيضاً في اختصار دور الوسيط في التعاملات التجارية عبر الإنترنت.
  2. جعلت المعاملات التجارية عبر الإنترنت أسهل وأرخص وأسرع.
  3. معتمدة كوسيلة دفع رسمية ووسيلة للتبادل التجاري بواسطة آلاف المؤسسات حول العالم.
  4. يتم الاحتفاظ بها بواسطة مفاتيح عامة وخاصة، أما المفتاح العام فهو عبارة عن سلسلة طويلة من الحروف والأرقام وتشبه في ذلك رقح الحساب المصرفي. بينما المفتاح الخاص فهو يشبه رمز PIN الخاص بأجهزة الصراف الآلي. لذلك المز الخاص يجب أن يبقى سراً بيد صاحب المحفظة فقط.
  5. يعتمد تقنية الند للند، فالأفراد والشركات المستقلة الذين يمكتلكو القدرة الحاسوبية يشاركوا في شبكة البيتكوين من خلال عملية التعدين وهم المسؤولون عن التحقق من المعاملات ويتم تحفيزهم على ذلك بمكافئات من عملة البيتكوين.
  6. بعد إلغاء دور الوسيط في المعاملات التجارية أصبح من غير الممكن لأطراف ثالثة أن تصل وتطلع على معاملاتك الخاصة.
  7. اعتماد البيتكوين على تكنولوجيا Blockchain ساهم أيضاً في منع ازدواجية البيانات وتقليل نسبة الأخطاء وتسهيل الرجوع للمعاملات في في أي وقت وبسرعة عالية.

تعرف أيضاً على: عملة الاثيريوم و عملة لايتكوين

عيوب عملة بيتكوين

بطبيعة الحال كل مشروع جديد ستكون له مجموعة من الايجابيات والسلبيات، أما أهم سلبيات عملة بيتكوين فيكمن تلخيصها كما يلي:

  1. حتى هذه اللحظة لم تدعم البيتكوين أي حكومة أو أي بنك مركزي، الأمر الذي يعني احتمالية تعرضها لهزات مستقبلاً كما حدث في عديد المرات التي أعلنت فيها عدد من الحكومات حظر التعامل بها.
  2. استخدامها في مجموعة من الأنشطة غير المشروعة مثل غسيل الأموال وتجارة المخدرات بسبب صعوبة عملية التعقب.
  3. التقلب الكبير في أسعارها والذي قد يصل إلى ما نسبته 20% في اليوم الواحد. هذه التقلبات كانت سبب وراء خسارة جزء كبير من الناس لكامل رأس مالهم.
  4. تعرضت مجموعة من محافظ البيتكوين إلى عمليات اختراق نتج عنها سرقة حسابات أشخاص ومؤسسات بملايين الدولارات.
  5. معظم الآراء الفقهية تحرم التداول بها بسبب عدم وجود كيان ينظمها وبسبب التقلب الشديد في أسعاها بالإضافة إلى أن الجهة القائمة على هذا المشروع ما زالت مجهولة.

شراء عملة بيتكوين: كيفية شراء البيتكوين

يمكن شراء البيتكوين أو أي من العملات الرقمية الأخرى وفقاً للخطوات التالية:

  • أولاً: يجب على المستثمر فتح حساب بيتكوين في واحدة من المحافظ الموثوقة، ولنقل على سبيل المثال (محفظة بلوك تشين). المحفظة تشبه في عملها الحساب المصرفي حيث يتم فيها الاحتفاظ بالعملة الرقمية بعد شراءها. يجب الإشارة إلى أن انشاء المحفظة يتطلب التحقق من الهوية الشخصية.
  • ثانياً: فتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية المشهورة، ولنقل على سبيل المثال (كوين بيس أو بينانس). هذه البورصات هي السوق الذي يمكن شراء بيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى من خلاله. كما هو الحال مع المحفظة الالكترونية، تحتاج لتفعيل الحساب في بورصة العملات الرقمية بواسطة الوثائق الشخصية.
  • ثالثاً: بعد شراء بيتكوين من بورصة العملات الرقمية يتم نقله إلى المحفظة التي تم إنشاءها في الخطوة الأولى للاحتفاظ بها أو لاستخدامها في عملية التبادل عبر الانترنت فيما بعد.

ملاحظات:

  1. توفر بعض بورصات العملات الرقمية محفظة بيتكوين، بحيث يمكنك شراء العملة والاحتفاظ بها في نفس المكان.
  2. حتى وقت قريب كانت كل منصات العملات الرقمية لا تسمح بشراء العملات الرقمية بالأوراق النقدية مثل الدولار واليورو أو باستخدام بطاقات الائتمان مثل الفيزا، إلا أنه وفي الوقت الحالي تسمح مجموعة من المنصات بذلك مثل كوين بيس.
  3. يمكن تداول بيتكوين والعملات الرقمية من خلال بورصة العملات الرقمية شراءًا وبيعاً.

في هذا السياق تحتاج أن تقرأ مقالاتنا بعنوان (طريقة شراء العملات الرقمية بالتفصيل ، شراء العملات الرقمية بالفيزا ، شراء العملات الرقمية بالبيبال)

انشاء محفظة بيتكوين

يُعتبر انشاء محفظة بيتكوين الخطوة الأولى على طريق تداول البيتكوين واستثماره، فالمحفظة تعمل تماماً كما الحساب المصرفي، ففيها يتم الاحتفاظ بالبيتكوين بعد الشراء، ومن ثم استخدامه في التبادل التجاري عبر الإنترنت. خطوات انشاء محفظة بيتكوين يمكن توضيحها كما يلي:

  1. فتح حساب في واحدة من محافظ البيتكوين المشهورة مثل (محفظة بلوك تشين التي أشرنا لها سابقاً في هذا المقال).
  2. تقديم كافة المعلومات الضرورية والمطلوبة لفتح المحفظة مثل الاسم الأول والأخير والايميل ورقم الهاتف.
  3. توثيق الحساب بواسطة الهوية الشخصية أو جواز السفر.
  4. تأمين الحساب بواسطة مفتاح عام (يشبه رقم الحساب المصرفي) ومفتاح خاص يبقى سراً لدى صاحب الحساب فقط.

بعد الانتهاء من الخطوات الأربعة السابقة يكون المستثمر قد امتلك بالفعل محفظة بيتكوين يستطيع أن ينقل لها أي كمية يقوم بشراءها، لكن يجب الانتباه إلى مسألة مهمة وهي عدم نسيان الرمز الخاص بالمحفظة مع ضرورة الاحتفاظ به في مكان آمن، لأن ذلك قد يكون الطريق نحو خسارة كامل الكمية الموجودة بها، وقد تكرر هذا الأمر مع كثير من الأشخاص. ففي حال عدم نجاح المستخدم في ادخال الرمز الصحيح أكثر من 3 مرات لن يتمكن أن يصل لمحفظته بعد ذلك على الإطلاق.

اقرأ أيضاً عن: كيفية اختيار منصة العملات الرقمية ، و حكم تداول البيتكوين والعملات الرقمية

محفظة بيتكوين
انشاء محفظة بيتكوين تعتبر الخطوة الأولى على طريق الاستثمار في البيتكوين

تعدين البيتكوين

التعدين الالكتروني أو تعدين البيتكوين هي عملية يقوم من خلالها المنقبون بالتحقق من معاملات البيتكوين فيما يُعرف باسم تقنية الند للند. يتم التحقق من المعاملات عن طريق حل مجموعة من الشيفرات التي تمثل مجموعة من المسائل الحسابية المعقدة، ومن ينجح في فك تلك الشيفرات أولاً يحصل على مكافئة تسمى مكافئة التعدين، وتمثل كمية من البيتكوين.

تناقصت مكافئة التعدين منذ تاريخ إصدارها وحتى وقتنا هذا مع تناقص المعروض من كمية البيتكوين، أضف إلى ذلك أن هذه العملية تحتاج إلى قدرات حاسوبية هائلة وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة، لذلك جدوى التعدين أصبح أقل بالمقارنة مع ما كان سابقاً. في نفس السياق يجب الإشارة إلى أن عملية التعدين قد تتم بشكل شخصي أو من خلال مجتمعات تعدين، كما أن هناك مجموعة من الأجهزة الخاصة التي تستخدم في هذه العملية كما يمكن التعدين أيضاً باستخدام الهاتف بواسطة عدد من البرامج.

تعتبر مجتمعات Nicehash و Hashshiny من أهم مجتمعات تعدين البيتكوين وعدد آخر من أهم العملات الرقمية الأخرى.

تناولنا هذا الموضوع بالتفصيل ضمن مقال سابق بعنوان “ما هو تعدين البيتكوين والعملات الرقمية: كيفية تعدين البيتكوين 2021؟” ننصح بقراءته للتعرف على كامل المعلومات المتعلقة بهذه العملية.

تداول البيتكوين

ينظر الكثير إلى تداول البيتكوين على أنه من ضمن الفرص الاستثمارية المميزة، وهنا يجب الإشارة إلى أنه يتم الاستثمار في البيتكويت بطريقتين كما يلي:

  1. طريقة الشراء والتخزين: في هذه الطريقة يتم شراء بيتكوين بسعر منخفض ونقله إلى المحفظة والاحتفاظ به حتى يرتفع سعره ومن ثم إعادة بيعه، وهذه من وجهة نظرنا هي الطريقة الأفضل والأقل من حيث المخاطرة. مع ملاحظة أنه وفي مثل هذه الحالة يمتلك الشخص البيتكوين بالفعل وله كامل الحق في التصرف فيه كيفما شاء.
  2. طريقة المضاربة: في هذه الطريقة يراهن المستثمر على ارتفاع أو انخفاض الأسعار ثم يدخل في صفقات وفقاً لذلك، مع العلم أن البيتكوين في هذه الحالة لا يدخل في ملك المشتري ولا يحق له التصرف فيه بأي شكل. تشبه هذه الطريقة المضاربة في سوق الفوركس. هذه الآلية عدا عن كونها تحمل الكثير من المخاطرة، فإنها أيضاً محرمة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

يمكن شراء وبيع البيتكوين من خلال بورصات العملات الرقمية التي أشرنا لها سابقاً ضمن هذا المقال.

اقرأ أيضاً عن: تنظيم العملات الرقمية وهل هي فقاعة؟ و توقعات سعر البيتكوين 2021-2022

ربح البيتكوين

يسأل كثيرون عن نسبح الربح المتوقعة من الاستثمار في البيتكوين، والإجابة عن هذا السؤال لا يمكن أن يتم تحديدها، فهي تعتمد على خبرة المتداول وقدرته على توقع الأسعار، لذلك ننصح كل من يفكر بطرق باب الاستثمار هذا أن يمتلك الحد الأدنى من الخبرة اللازمة قبل بدء التداول.

منذ بدء تداول البيتكوين وحتى هذا الوقت نجح كثيرون في تحقيق ربح معتبر من تداول البيتكوين، كما أنه كان مصدر ثروة أيضاً لعدد من الأشخاص، إلا أنه وفي نفس الوقت كان مصدر خسارة لعدد كبير من الناس الذين خاضوا هذا المضمار دون أي معرفة مسبقة. في النهاية لا يمكن أن يكون البيتكوين مربح إلا أذا أُحسن التعامل معه وتوقع تحركات سعره، حاله بذلك حال مختلف الأصول المالية المتداولة.

هنا يجب الإشارة أيضاً إلى مسألة مهمة وهي التقلبات الشديدة في سعر البيتكوين والتي تتطلب من المتداول أن يعي المزيد حول موضوعات مهمة مثل (إدارة رأس المال ، إدارة المخاطر ، العامل النفسي في التداول)

الخلاصة بخصوص عملة البيتكوين

المؤسسونأشخاص غير معروفين باسم ساتوشي ناكاموتو
تاريخ الإصدار3 يناير 2009
الرمز / الشعار฿
الرمز في منصات التداولBTC و XTC
عدد وحدات البيتكوينالحد الأقصى من المعروض 21 مليون وحدة
الموقع الرسمي للبيتكوينالموقع الرسمي للبيتكوين
أهم المعلومات عن البيتكوين

أسئلة شائعة عن عملة البيتكوين

ما هو تاريخ بداية البيتكوين؟

ظهر البيتكوين لأول مرة في 3 يناير من العام 2009.

هل البيتكوين نصب؟

البيتكوين هو سيد العملات الرقمية المشفرة ويستحوذ على حصة سوقية تزيد عن ترليون دولار. أضف إلى ذلك أن مشروع العملة أضاف قيمة مميزة لعملية التبادل عبر الإنترنت نتيجة لاعتماده على تكنولوجيا البلوك تشين المتقدمة. الأسباب السابقة مجتمعة تعني أن القول بأن البيتكوين نصب غير مقبولة على الإطلاق.

هل يمكن ربح البيتكوين مجاناً؟

كان ذلك ممكناً قبل 12 عام، عندما صدر البيتكوين لأول مرة، أما الآن فالأمر غير ممكن أو شبه مستحيل، فالبيتكوين يمكن الحصول عليه بطريقتين وهما التعدين أو الشراء، وكلاهما مكلف، وتكلفة التعدين إما كمية الطاقة المستهلكة أو الرسوم الدورية للاشتراك في واحد من مجتمعات التعدين.

هل يمكن شراء البيتكوين بدون هوية؟

معظم بورصات العملات الرقمية المشهوة لا تبيع البيتكوين أو أي من العملات الرقمية إلا بعد التحقق من الهوية الشخصية للمشتري. تسمح بعض المنصات الأقل شهرة ببيع البيتكوين بدون هوية لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن درجة موثوقية مثل هذه المنصات تكون أقل بكثير مقارنةً بالمنصات الأخرى الأكثر شعبية والتي لا تبيع إلا للحسابات الموثقة بالهوية الشخصية.

كيفية وطرق الحصول على عملة البيتكوين؟

يمكن الحصول على البيتكوين بطريقتين وهما (التعدين) و (الشراء). في الحالة الأولى يمكن أن يتم ذلك بشكل شخصي أو من خلال الاشتراك في واحد من مجتمعات التعدين، وكلاهما مكلف وله من الإيجابيات والسلبيات. أما فيما يخص الشراء فيمكن أن يتم ذلك من خلال بورصات العملات الرقمية بسعر السوق وقت تنفيذ الصفقة.

ما هو جهاز تعدين البيتكوين؟

هناك العديد من أجهزة تعدين البيتكوين ومن أشهرها المعالجات من نوع GPU أو ASIC.

كيف أبدأ في البيتكوين؟

تستطيع أن تبدأ في البيتكوين من خلال عدد من الخطوات كما يلي: (أولاً: إنشاء محفظة بيتكوين لدى واحدة من المحافظ المشهورة مثل محفظة بلوك تشين ، ثانياً: فتح حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية ، ثالثاً: شراء البيتكوين من بورصة العملات الرقمية ونقله إلى المحفظة ، رابعاً: بدء تداول البيتكوين أو اسنخدامه في عقد الصفقات التجارية عبر الإنترنت).

المصدر
ويكبيدياinvestopedia

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى