fbpx
العملات الرقمية

عملة الريبل الرقمية XRP: كيفية شراءها ومميزاتها ومستقبلها

ما هو الريبل وما هو مستقبله؟ عملة الريبل إلى أين XRP

ما هي عملة الريبل الرقمية Ripple؟

عملة الريبل هي واحدة من العملات المشفرة التي صُممت لكي تكون بروتوكول للمدفوعات، الغرض منه هو دعم عملية الدفع العابرة للحدود بسرعة عالية وبأسعار رخيصة. عدا عن كون Ripple بروتوكولا للمدفوعات، يستضيف أيضاً الأصل الخاص به والذي يأخذ الرمز XRP في منصات التداول.

عملة ريبل تعبر عن بروتوكل دفع حقيقي في الزمن الفعلي، وهي أيضاً سوق لصرف العملات وشبكة للتحويلات المالية يستخدمها لاعبون كبار مثل بانك أوف أمريكا وUBS وSantander. أضف إلى ذلك أن مجموعة ويسترن يونيون وموني جرام قد أسسا شراكة مع شركة Ripple لمعالجة المدفوعات الخاصة بهم من خلال شبكة بلوكتشين الريبل.

صدرت عملة الريبل في العام 2012 عن مؤسسة ريبل وكانت أبرز اسهاماتها التي ساعدتها في الحصول على مركز مميز في سوق العملات الرقمية هو دروها في ربط أنظمة الدفع المحتلفة مع بعضها البعض، بالإضافة إلى إلغائها المركزية في التبادل، الأمر الذي ساعد في استخدام كهرباء أقل بكثير من عملات رقمية أخرى مثل البيتكوين.

ما هي مميزات عملة ريبل XRP؟

لعملة الريبل عدد من المميزات التي ساهمت في رفع مكانة العمل وجعلها محط أنظار ملايين المستثمرين من كافة أنحاء العالم، يمكن تسليط الضوء على مزاياها كما يلي:

  1. عملة ريبل هي بروتوكول دفع غير مركزي ساهمت في ربط أنظمة الدفع المختلفة ببعضها البعض، وبالتالي تبسيط المدفوعات وجعلها أقل من حيث التكلفة.
  2. تسهيل المدفوعات عبر الحدود، حيث أصبحت فورية وسهلة بالإضافة إلى كونها شبه مجانية.
  3. تم تصنيف شركة Ripple Labs كواحدة من ضمن أذكى 50 شركة بواسطة باحثين في جامعة MIT وذلك بعد عامين فقط من إطلاق عملة XRP.
  4. يتبنى بروتوكول الدفع الخاص ب Ripple مجموعة من اللاعبين الكبار مثل بانك أوف أمريكا، كما توجد لمؤسسة ريبل مجموعة من الشراكات مع مؤسسات التحويل المالي الأكثر شهرة مثل ويسترن يونيون وموني جرام وأميركان اكسبرس. تزداد قيمة XRP كلما زاد عدد المؤسسات المالية التي تعتمد تكنولوجيا الريبل في إدارة عملياتها.
  5. رخيصة التكلفة حيث يتم تداولها في الوقت الحالي (مايو 2021) بالقرب من مستويات 1.50، الأمر الذي يزيد من جدوى الاستثمار فيه، حيث يمكن شراء كمية كبيرة منه بمبلغ صغير، أضف إلى ذلك أن خبراء العملات الرقمية يتوقعوا المزيد من الارتفاع في سعره والاتجاه نحو تسجيل مستويات قياسية جديدة.
  6. الريبل ليس مجرد عملة مشفرة، هي شركة كاملة الأهلية ويعمل لديها أكثر من 500 موظف بدوام كامل، بما في ذلك موظفي التسويق الذين يروجوا للعملة لدى المؤسسات المالية المختلفة بغرض توسيع قاعدة المستخدمين لها وزيادة قيمتها.
  7. التكنولوجيا الخصة بالريبل لديها القدرة على التعامل مع آلاف المعاملات في الثانية، كما أن لديها القدية على الوصول مئات الآلاف من المعاملات في الثانية الواحدة.

اقرأ أيضاً عن: تعدين البيتكوين والعملات الرقمية ، و تنظيم العملات الرقمية ، وتعرف على عملة Tron الرقمية

ما هي عيوب عملة Ripple؟

  1. المعروض من العملة كبير جداً، الحد الأقصى المخطط له هو 100 مليار قطعة، يتكرز جزء كبير منها في يد عدد محدود من الأشخاص، على سبيل المثال يمتلك كريس لارسن رئيس Ripple حوالي ثلث إجمالي XRP، كما يمتلك الرئيس التنفيذي للشركة أيضاً مبلغاً كبيراً.
  2. يرى خبراء أن ريبل يتعارض مع مبادئ اللامركزية والاستقلال الاقتصادي، حيث تم تصميمه خصيصًا للصناعة المصرفية والمالية، بدلاً من إحداث ثورة في طريقة تبادل الأشخاص العاديين أو تخزين القيمة. أضف إلى ذلك أن تمركز جزء كبير منها في يد عدد محدود من الأشخاص يتعارض مع فلسفة اللامركزية للعملات المشفرة.
  3. وجود منافس قوس لشركة Ripple وهو SWIFT الذي يعد أكبر شبكة دفع دولية مفضلة لأكثر من 11.000 مؤسسة مالية. وفقاً لذلك تحتاج مؤسسة ريبل الكثير من الجهد لاقناع المؤسسات المالية والمصرفية بأنها تقدم حلول أفضل وأسرع وأكثر أماناً.
  4. وجود قضية مثارة ضد شركة ريبل في الولايات المتحدة، مفادها أنهم قاموا ببيع ما قيمته 1.3 مليار دولار من رموز XRP بطريقة غير قانونية. هذا القضية ساهمت في خفض قيمة العملة نحو مستويات متدنية جداً في الوقت الذي كانت فيه العملات الرقمية الأخرى تحقق ارتفاعات ملحوظة.
  5. Ripple و XRP ليس نفس الشيء، فريبل هي شركة تقدم مجموعة متنوعة من خدمات blockchain، ومعظم هذه الخدمات لا تتضمن رموز XRP، لذلك ليس بالضرورة أن تنعكس المزيد من نجاحات ريبل على قيمة XRP.

تعرف أيضاً على المزيد من العملات الرقمية الأخرى مثل (دوج كوين ، كاردانو ، لايت كوين ، بينانس كوين ، تيثر)

قضية عملة الريبل

في ديسمبر من العام 2020 رفعت لجنة الأوراق والبورصات المالية في الولايات المتحدة الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة Ripple بتهمة بيعها ما قيمته 1.3 مليار دولار من رموز XRP بشكل غير قانوني، على اعتبار أنها أوراق مالية وليست عملة مشفرة. هذا الأمر ساهم في خفض قيمة العملة إلى مستويات متدنية جداً حول 0.18$، في الوقت الذي كانت فيه معظم العملات الرقمية تحلق وتسجل مستويات قياسية جديدة، على سبيل المثال ارتفع البيتكوين لاول مرة نحو مستويات 60 ألف دولار.

منذ بدء الدعوى القضائية خسرت XRP ما مجموعه 15 مليار دولار من حصتها السوقية، بالإضافة إلى ذلك قامت مجموعة من بورصات العملات الرقمية الشهيرة مثل Binance US وكوين بيس وبيتركس وأوكي كوين بإزالة XRP من منصات التداول الخاصة بهم. مؤسسة Ripple بدورها قامت بتوكيل محامين للدفاع عنها وطلبت توضيح من هيئة البورصات والأوراق المالية عن السبب بعدم اعتبار البيتكوين و الإيثريوم أوراق مالية في الوقت الذي تم الإشارة فيه إلى XRP بذلك.

الموقف الضعيف للهيئة والمزيد من التفاؤل بشأن فوز ريبل بالقضية عاد بسعر XRP للارتفاع مجدداً محو مستويات 1.50$. لكن يجب الإشارة إلى أن القضية ما زالت في المحاكم ولم يتم اصدار الحكم النهائي حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

كيفية شراء عملة الريبل

الأمر الذي ينطبق على شراء العملات الرقمية الأخرى ينطبق أيضاً على شراء عملة XRP، حيث يحتاج المستثمر في البداية أن يمتلك محفظة عملات رقمية، وحساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية المختلفة مثل بينانس وكوين بيس (يحتاج فتح حساب في واحدة من هذه البورصات إلى التفعيل بواسطة الوثائق الشخصية).

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة يمكن إيداع الأموال بواسطة الفيزا والماستر كارد كما هو الحال في منصة Binance وبدء شراء عملة الريبل وتداولها والاستثمار فيها. في هذا السياق قد تحتاج أن تقرأ مقالاتنا بعنوان (شراء العملات الرقمية بالفيزا ، و شراء العملات الرقمية بالباي بال)

مستقبل عملة الريبل: توقعات عملة الريبل

ما زال مستقبل عملة ريبل يكتنفه بعض الغموض بسبب الدعوى المرفوعة ضدها من قبل لجنة الأوراق والبورصات المالية في الولايات المتحدة الأمريكية حول بيعها لرموز من عملة XRP بشكل غير قانوني. هذه الدعوى صرفت عنها مجموعة من المؤسسات المالية المشهورة، على سبيل المثال أوقفت موني جرام شركاتها مع ريبل.

كانت XRP قد سجلت أعلى سعر لها عند مستويات 3.1$ في العام 2018، وكانت التوقعات بشأنها تحمل الكثير من التفاؤل بسبب النجاحات المتعددة التي تحققها شركة ريبل وعملة XRP. أشار كثير من الخبراء إلى إمكانية تجاوز العملة مستويات ال 10 دولار في العام 2022. إلا أن هذا التوقع بشأن مستقبل العملة أصبح خارج الحسابات الآن بعد تغير نظرة المستثمرين لها بسبب الدعوى القضائية.

لذلك يجب على كل من يفكر في الاستثمار في XRP أن يتابع كافة تفاصيل الدعوى القضائية وآخر ما توصلت له، فالمزيد من التفاءل حول فوز Ripple بالقضية سيمنح عملتها المزيد من الثقة وسيصبح الاستثمار بها مجدي ومميز. هذا بطبيعة الحال ما حدث عندما فشلت المحكمة في إدانة شركة ريبل، وبعدما قامت Ripple في خطوة ذكية بتسجيل شركة جديدة لها والتي تمت الموافقة عليها ولفترة غير محدودة.

شارت عملة XRP
شارت عملة ريبل في الفترة من فبراير حتى مايو 2021

الخلاصة بخصوص عملة Ripple

المؤسسونشركة Ripple
سنة الإصدار2012
عدد الوحداتالحد الأقصل المخطط له 100 مليار قطعة
الرمز في منصات التداولXRP
الموقع الرسميموقع عملة ريبل
معلومات عن عملة ريبل XRP

المصدر
ويكيبيدياtrading-educationinvesting

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى