العملات الرقمية

عملة تيثر الرقمية Tether: مميزاتها وكيفية شرائها ومستقبلها

عملة تيثر الرقمية USDT: ما هي وما هي التوقعات بخصوص سعرها؟

ما هي عملة تيثر الرقمية Tether؟

عملة تيثر Tetherهي واحدة من العملات الرقمية المثيرة للجدل، تقوم فكرتها على تحويل الأموال النقدية مثل الدولار واليورو إلى عملات رقمية من خلال بروتوكول معين ضمن منصة التداول. صدرت هذه عملة عن مؤسسة Tether ومقرها هونغ كونغ، هذا ويرجع أول ظهور لها إلى عام 2014 حيث كانت تُعرف في ذلك الوقت باسم Realcoin.

تم إنشاء العملة اعتماداً على الطبقة الثانية من سلسلة بلوك تشين الخاصة بالبيتكوين، إلا أنه تم تحديثها لاحقاً للعمل على بلوك تشين الايثريوم وEOS و Tron و Algorand و OMG. تأخذ هذه العملة الرمز USDT في منصة التداول، وتتولى منصة التداول العالمية بيتفنكس bitfinex إصدار التيثر، إلا أن آلية الزيادة من كمية المعروض منها أو التقليل ما تزال غير واضحة.

يقول مصدرو العملة أن كل رمز منها مدعوم بدولار أمريكي واحد، وهذا يعني أنه يتم الاحتفاظ باحتياطيات من الدولار الأمريكي يعادل كمية الرموز المُصدرة من هذه العملة، وهذا كان هو الغرض الأساسي من العملة “الجمع بين الطبيعة غير المقيدة للعملات المشفرة مع القيمة الثابتة للدولار الأمريكي.

ما هو سبب الجدل المثار حول عملة تيثَر؟

كما ذكرنا في الفترة السابقة فإن تيثر تعتبر من العملات الرقمية المثيرة للجدل ويرجع ذلك إلى أن الجهة المصدرة كانت قد أعلنت في البداية أن كل رمز من العملة مدعوم باحتياطي قيمته دولار أمريكي واحد. إلا أنها أعلنت في 14 مارس 2019 أنها قامت بتغيير الدعم ليشمل قروض للشركات التابعة. وفي 30 إبريل من العام 2019 أعلن محامي Tether مرة أخرى أن كل رمز مدعوم ب 0.74 دولار فقط.

أضف إلى ذلك أن منصة بيتفنكس كانت موضع دعوى قضائية في نيويورك مفادها أنهم قاموا باستخدام أموال تيثر للتغطية على 850 مليون دولار من الأموال المفقودة. وفقاً للمدعي العام في نيويوك فإن إدعاءات مؤسسة تيثر بأن عملتها المشفرة مدعومة في جميع الأوقات بالدولار الأمريكي مجرد كذبة.

تعتبر عملة Tether أيضاً مثاراً للجدل بسبب الدور المزعوم لمؤسسة تيثر في التلاعب بسعر البيتكوين، بالإضافة إلى العلاقة غير الواضحة مع منصة بيتفنكس والإفتقار إلى علاقة مصرفية طويلة الأجل. أضف إلى ذلك أن المؤسسة قد فشلت في تقديم تدقيق وعد بإظهار الاحتياطيات الحقيقة اللازمة لدعم عملة USDT. لذلك يرى كبار المصرفيين وخبراء العملات الرقمية أن تيثر لا تتصرف كما هو متوقع من مؤسسة مالية مسؤولة.

ما هي مميزات عملة تيثر USDT؟

  1. تضمن عملة Tether قيمتها، فهي مرتبطة بالدولار الأمريكي، فكل وحدة منها تعادل دولار أمريكي واحد، كما أن مؤسسة تيثر تحتفظ باحتياطيات من الدولار تعادل عدد الرموز المصدرة.
  2. تعتبر ملاذاً آمناً بالمقارنة مع العملات الرقمية الأخرى، ففي الوقت الذي يمكن فيه أن ترتفع أو تنخفض قيمة العملات الرقمية بنسبة تصل إلى 20% في اليوم الواحد، تبقى عملة تيثر محمية من هذه التقلبات، لذلك فهي بمثابة مخزن موثوق للقيمة.
  3. في حال كان لديك مخزون من عملات رقمية، وأشارات الدلائل والتقارير إلى احتمالية انخفاض أسعارها بشكل كبير، يمكن تحويل تلك العملات إلى تيثر وبالتالي الاحتفاظ بالقيمة وعدم الخسارة، حيث تتسم Tether بأنها شبه ثابتة ومستقرة، ولا تتأثر بتقلبات السوق.
  4. يمكن شراءها بواسطة العملات النقدية مثل الدولار واليورو ومن ثم استخدامها في شراء العملات الرقمية الأخرى ونقلها بين المحافظ الإلكترونية المختلفة.
  5. لديها بروتوكول خاص بها يطلق عليه اسم “Omni Layer”، على خلاف معظم العملات الرقمية الأخرى التي تعتتمد خوارزميات معقدة يتم حلها من خلال عملية التعدين الإلكتروني.
  6. يمتاز النظام الخاص بها بكونه آمن، كما أن التعاملات بينها وبين العملات الرقمية الأخرى سهلة ورخيصة وسريعة.

ما هي عيوب عملة Tether الرقمية ؟

  1. تعتبر من العملات المثيرة للجدل، وعلى وجه التحديد فيما يخص الشفافية حول الاحتفاظ باحتياطي من الدولار يعادل عدد الوحدات المصدرة من هذه العملة. قالت مؤسسة تيثر في البداية أن كل رمز يعادل واحد دولار أمريكي، ثم عادت وقالت أن كل رمز يعادل 74 سنت.
  2. توجد دعاوى قضائية ضد مؤسسة تيثر حول دور مزعوم لها للتلاعب بأسعار البيتكوين من خلال عملة USDT.
  3. العلاقة غير الواضحة مع منصة بيتفنكس، حيث توجد مزاعم أن bitfinex قد استخدمت عملة Tether لتعويض 850 مليون دولار من الأموال المفقودة.
  4. تعرضت لسرقة بلغت قيمتها 31 مليون دولار أمريكي في العام 2017، هذا وقد أثبتت التحقيقات أن هناك ارتباط وثيق بين اختراق محفظة تيثر واختراق منصة Bitstamp لتداول العملات الرقمية.
  5. عدم وجود مراجعة دورية ومنظمة لسجلات مؤسسة تيثر حول على الرغم من أن ميثاقها التأسيسي قد نص على ذلك. كما أن المؤسسة كانت تمتلك مدقق للحسابات إلا أنها تخلت عنه، مثل هذه الأمور تُضعف من ثقة المستثمرين بالجهة القائمة عليها وبالتالي في عملة USDT.

شراء عملة USDT تيثر

كما هو الحال مع باقي العملات الرقمية، يمكن شراء عملة USDT تيثر من خلال بورصات العملات الرقمية المتنوعة. يحتاج المستثمر إلى فتح حساب تداول مع واحدة من هذه المنصات وتفعيله بالوثائق المطلوبة، كما يحتاج أيضاً أن تكون لديه محفظة تيثر لنقل العملة إليها والإحتفاظ بها بعد إتمام عملية الشراء.

بعد شراء التيثر يمكن استخدامه في شراء العملات الرقمية الأخرى، أو تحويل العملات الرقمية التي يمتلكها المستثمرون إلى Tether للحفاظ على قيمتها. تعرف بالتفصيل على (خطوات شراء العملات الرقمية ، وتعرف أيضاً على شراء العملات الرقمية بالفيزا ، وشراء العملات الرقمية بالباي بال).

شراء عملة USDT ومستقبل عملة Tether
تحصل عملة تيثر على أعلى حجم تداول يومي وشهري

مستقبل عملة تيثر Tether

يتحرك سعر عملة تيثر في نطاق حدود جداً 1$، فالعملة فكرتها أن تكون بمثابة بنك مركزي للعملات الرقمية، كما أن المؤسسة المصدرة تقول أنها تحتفظ باحتياطي دولار أمريكي واحد لكل رمز من رموز هذه العملة. على الرغم من ذلك يرى بعض خبراء العملات الرقمية مثل Trading Beasts أن سعر Tether قد يصل إلى 1.28$. وفقاً لذلك فإنه يفضل الاستثمار طويل الأجل في العملة (الشراء والتخزين) على اعتبار أن المضاربات قصيرة الأجل غير مجدية لأن الهامش الذي يتحرك فيه السعر محدود جداً وقد تذهب الأرباح بكاملها لتغطية عمولة منصة التداول.

في الوقت الحالي (مايو 2021) تعد عملة تيثر الخامسة من حيث القيمة السوقية في سوق العملات الرقمية، حيث تبلغ قيمتها السوقية قرابة 51 مليار دولار. كما أن USDT تحظى بأعلى حجم تداول يومي وشهري وفقاً ل Coin Market Cap متخطية بذلك البيتكوين، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى استخدامها الكبير في شراء العملات الرقمية وتداولها ودورها المهم في الاحتفاظ بقيمة العملات المشفرة الأخرى على وجه التحديد في أوقات الهبوط.

الأمر الوحيد الذي يهدد استمرارية USDT هو الجدل المثار حول مؤسسة تيثر فيما يخص الشفافية في موضوع الاحتياطيات التي تحتفظ بها مقابل كل رمز من رموز العملة. بالإضافة إلى الحديث عن أدوار مزعومة لها في التلاعب بسعر البيتكوين. استمرار هذه المزاعم قد يضعف هذه العملة ويقلل من قيمتها كما حدث في أكتوبر 2018 حيث انخفض سعرها إلى أقل قيمة له عند مستويات 90 سنت.

تعرف على مجموعة من العملات الرقمية الأخرى مثل (دوج كوين ، لايت كوين ، كاردانو ، بينانس كوين).

الخلاصة بخصوص عملة تيثَر الرقمية USDT

المؤسسونمؤسسة تيثر ومقرها هونغ كونغ
تاريخ الإصدار6 أكتوبر 2014 وكانت وقتها تُعرف باسم Realcoin
الرمز / الشعار
الرمز في منصات التداولUSDT
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة تيثر
معلومات عن عملة تيثر Tether

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن:

المصدر
ويكيبيدياالجزيرةcoin market cap

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى