العملات الرقمية

عملة كاردانو Cardano: ما هي وما هو مستقبلها وكيفية شرائها

ما هو مشروع عملة كاردانو Cardano وما هي أهم التوقعات بشأنها؟

ما هي عملة الكاردانو Cardano؟

هي عملة رقمية مشفرة تعتمد على نظام بلوك تشين Blockchain متطور وغير مركزي ومفتوح المصدر، تشبه في خوارزمياتها اللايت كوين. أهم ما يميز العملة هو تطويرها من قبل مجموعة من أمهر المهندسين والخبراء والباحثين في مجال التقنية. أضف إلى ذلك أن عملة كاردانو تعتبر من ضمن العملات الرقمية القليلة التي تعتمد بشكل كامل على فلسفة البحث العملي.

تم إصدار العملة للتداول في شهر سبتمبر من العام 2017 على الرغم من أن عملية تطوير العملة قد بدأت في العام 2015. هذا ويعتبر تشارلز هوسكينسون Charles Hoskinson هو المطور الرئيسي لعملة الكاردانو التي تأخذ الرمز ADA في منصات التداول. فكرة عملة الكاردانو ألهمت كثيرون الأمر الذي قادها لتصبح في طليعة العملات الرقمية، ففي إبريل من العام 2021 أصبحت في المرتبة السادسة من حيث القيمة السوقية التي تجاوزت ال 35 مليار دولار.

من الإنجازات التي حققها مشروع عملة كاردانو هو نجاحها في تجاوز مشاكل الأمان الموجودة في عدد من العملات الرقمية الأخرى الأمر الذي زاد من ثقة المستثمرين فيها وقاد أسعارها للارتفاع من مستويات 10 سنت في نوفمبر 2020 إلى مستويات 1.30$ في شهر فبراير من العام 2021.

مشروع عملة كاردانو ADA

كما ذكرنا سابقاً، تعتمد عملة كاردانو نظام بلوك تشين لا مركزي مفتوح المصدر، هذا وتستخدم العملة نوع من الإثباتات الذي يعرف باسم Ouroboros proof على خلاف البيتكوين التي تستخدم ما يُعرف باثبات الحصة. يتميز إثبات الحصة الذي يستخدمه البيتكوين باستخدامه لأول إدخال بلوك تشين مع أطول إدخال بغرض تحديد البلوك تشين المقصود. على خلاف الكاردانو الذي يستخدم أول إدخال بلوك تشين فقط، حيث يتم بعد ذلك تحديد السلسلة المقصودة محياً دون الحاجة إلى طرف موثوق به.

تعرف أيضاً بالتفصيل على: عملة الدوجكوين ، وعملة بينانس كوين

أضف إلى ذلك أن أهم ما يميز مشروع الكاردانو هو اختراع يعرف باسم أوروبوروس Ouroboros. ما يميز هذا الإختراع هو عدم الحاجة إلى الطاقة لإثبات العمل كما هو الحال مع معظم العملات الرقمية التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة. يتميز الكاردانو أيضاً عن معظم العملات الرقمية الأخرى في الهدف من الإصدار، حيث أن جزء كبير من العملات المشفرة كانت فكرته تقوم على أساس تسهيل المعاملات (البيع والشراء عبر الإنترنت). أما عملة كاردانو فالهدف الرئيسي منها هو توفير منصة للعقود الذكية كي تستخدمها المؤسسات الحكومية والشركات والمؤسسات المالية بغرض تنظيم عمليات تلك المؤسسات.

يتم إدارة مشروع عملة كاردانو وتطويره والإشراف عليه من قبل مؤسسة كَاردانو ومقرها في سويسرا.

مميزات عملة كاردانو Cardano

كل عملة رقمية لها مجموعة من المميزات والعيوب، هذا ويمكن توضيح مميزات عملة كاردانو فيما يلي:

  1. تعتمد نظام بلوك تشين متطور وغير مركزي ومفتوح المصدر، كما أن مطوروها هو مجموعة من أمهر المهندسين والخبراء الذين اعتمدوا على فلسفة البحث العلمي في إنشاء هذه العملة وتطويرها.
  2. تقوم فكرة العملة على إضافة قيمة حقيقية لبيئة الأعمال من خلال دعم المؤسسات التي تنفذ آلاف العمليات في فتراة صغيرة جداً. هذا عدا عن أن تلك العملة تتطور بسرعة مع الوقت لتخدم الإحتياجات المتغيرة والتطورات التي تحدث في بيئة الأعمال.
  3. يقول القائمون على العملة بأنها استطاعت تجاوز الكثير من مشكلات العملات الرقمية الأخرى، مثال ذلك هم يرون أن البيتكوين بطيء وغير مرن، كما أن الإيثريوم ليس آمن وغير قابل للتطوير، وقد استطاعت كَاردانو تجاوز مثل هذه المشكلات، فهي آمنة ومرن وإمكانية النصب أو التلاعب خلال التعامل بها شبه معدومة.
  4. لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة لاثبات المعاملات كما هو الحال مع باقي العملات الرقمية الأخرى، ويرجع الفضل في ذلك إلى اختراع ما يُعرف ب الأوروبوروس الذي يلغي الحاجة إلى الطاقة لإثبات المعاملات ضمن سلاسل بلوك تشين.
  5. يوم عن يوم تزداد ثقة المؤسسات العالمية بعملة الكَاردانو، كما أن عدد مميز من تلك المؤسسات قد استخدمت تكنولوجيا الكاردانو بالفعل في إدارة عملياتها. هذا الأمر يجعل من فكرة الاستثمار فيها فكرة مميزة ومجدية.
  6. أسعارها رخيصة نسبياً بسبب كمية العرض الكبيرة التي تزيد عن 31 مليار قطعة. أضف إلى ذلك أن هذه الكمية قابلة للزيادة مع زيادة أعداد المؤسسات والشركات المقبلة على استخدام تكنولوجيا الكاردانو في إدارة العمليات الخاصة بهم.
مميزات عملة الكاردانو cardano
أهم ما يميز عملة كاردانو هو التكنولوجيا الخاصة بها وسرعتها ومرونتها ودرجة الأمان العالية

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: حكم تداول العملات الرقمية

عيوب عملة Cardano

على الرغم من الفكرة الواعدة لمشروع عملة الكَاردانو إلا أنها تواجه مجموعة من التحديات كما يلي:

  1. المنافسة الشرسة مع عملات رقمية أخرى تستخدم نفس التكنولوجيا مثل ايثريوم و Tezos و Cosmos و Polkadot ومجموعة من العملات الرقمية الأخرى.
  2. الحد الأقصى للكمية التي سيتم عرضها من العملة هو 45 مليار قطعة وهو رقم كبير بالمقارنة مع عملات أخرى. على سبيل المثال يبلغ الحد الأقصى من الكمية التي سيتم عرضها من البيتكوين 21 مليون قطعة.

اقرأ أيضاً لدى مدرسة التداول عن:

كيفية شراء عملة كاردانو ADA

تماماً كما هو الحال مع العملات الرقمية الأخرى، يمكن شراء عملة كاردانو من خلال منصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس Binance وبيتركس Bittrex. لكن قبل الاستثمار في العملة وشراءها بشكل فعلي يجب على المستثمر أن يمتلك محفظة عملات رقمية لنقل العملة المشتراة إليها وبغرض حفظها وتأمينها.

يمكن شراء العملات الرقمية بشكل عام بواسطة العملات العادية مثل الدولار أو اليورو، كما يكمن شراءها أيضاً بواسطة الباي بال أو الفيزا والماستر كارد. في هذا السياق تحتاج أن تقرأ مقالاتنا عن:

مستقبل عملة كاردانو

تختلف عملة كاردانو عن عدد كبير من العملات الرقمية كما أسلفنا، فسعرها المستقبلي يعتمد بشكل أساسي على القيمة التي تضيفها للمؤسسات الحكومية والمالية والشركات العالمية، لا على المضاربات فقط. وبذلك كلما زادت عدد الشركات التي تستخدم تكنولوجيا الكاردانو في إدارة عملياتها (وهو أمر متوقع)، سيزيد معها سعر تلك العُملة وقيمتها السوقية.

الأمر الذي قد يقف عائقاً أمام ارتفاع سعر عملة كاردانو هو ظهور عملات رقمية أخرى بأفكار مشابهة مثل عُملة نيو NEO وعُملة EOS. على الرغم من ذلك يتوقع خبراء العملات الرقمية أن تواصل العملة ارتفاعها نحو مستويات جديدة لم تصلها من قبل. على سبيل المثال يتوقع CoinSwitch أن يصل سعر عملة كَاردانو إلى 2 دولار في العام 2023 ومن ثم مواصلة الإرتفاع إلى مستويات 3 دولار في عام 2025. مع العلم أن العملة يتم تداولها في الوقت الحالي عند مستويات 1.25.

اقرأ أيضاً عن: تعدين البيتكوين والعملات الرقمية

الخاصة بخصوص عملة الكاردانو Cardano

المؤسسونتشارلز هوسكينسون Charles
الرمز في منصات التداولADA
تاريخ الإصدار27 سبتمبر 2017
عدد الوحداتالمعروض حاليا قرابة 31 مليار قطعة، والحد الأقصى للكمية التي سيتم عرضها هو 45 مليار قطعة
الموقع الرسميموقع عملة كاردانو
معلومات عن عملة كاردانو
المصدر
ويكيبيدياكوين ماركت كاب

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى