fbpx
العملات الرقمية

عملة لايت كوين Litecoin: ما هي وما مميزاتها والتوقعات بشأن مستقبلها؟

ما هل عملة LTC وكيف نشتريها وهل يمكن ربحها بشكل مجاني؟

ما هي عملة لايت كوين LTC؟

عملة لايت كوين هي مشروع عملة مشفرة وبرمجيات مفتوحة المصدر، تم إصدارها بالاعتماد على تكنولوجيا بيتكوين، لذلك فهي تتطابف معه فنياً بنسبة كبيرة. تأخذ العملة الرمز LTC في منصات التداول، هذا وتعتبر من ضمن العملات الرقمية التي صدرت مبكراً، حيث قام Charlie Lee بتطويرها في أكتوبر من العام 2011، أي بعد سنتين من ظهور البيتكوين.

ما هو مشروع عملة LTC؟

تعتبر Litcoin شكل من أشكال النقود المشفرة، والتي يمكن استخدامها في البيع والشراء عبر الإنترنت وتحويل الأموال بين الحسابات. لذلك فهي تشبه البيتكوين في القيمة التي تضيفها، إلا أنه من المستبعد أن تتفوق عليه، وإن كانت قد أدخلت عدد من التحسينات مثل تقليل وقت إنشاء الكتلة، وبالتالي جعل المعاملات أسرع. هذا لأن بيتكوين هي أول العملات الرقمية في الظهور وعلى اعتبار أنها تحظى بالشعبية الأكبر بين المستثمرين والمتداولين.

ما هو الفرق بين بيتكوين ولايت كوين؟

صحيح أن لايتكوين يتطابق فنياً مع بيتكوين بشكل كبير إلا أن هناك ثمة اختلافات جوهرية بينهما مثل:

  1. تعالج شبكة لايت كوين كتلة واحدة كل 2.5 دقيقة، بينما يعالج البيتكوين الكتلة الواحدة في 10 دقائق، وهذا بالتأكيد سيجعل تأكيد المعاملات أسرع بكثير.
  2. يستخدم لايت كوين تشفير وخوارزمية scrypt، في حين أن البيتكوين يستخدم خوارزمية وتشفير SHA-256. لهذا السبب فإن الأجهزة المصممة لتعدين لايتكوين أكثر تعقيداً في الإنشاء والتكلفة مقارنةً بتلك المستخدمة لتعدين بيتكوين.
  3. يختلف لايتكوين في أمور أخرى، مثل زيادة الحد الأقصى لعدد العملات، وواجهة مستخدمة رسومية معدلاً قليلاً عما هو الحال في بيتكوين.

ما هي مميزات عملة لايت كوين Litecoin؟

بطبيعة الحال يحاول القائمون على مشاريع العملات المشفرة أن يضيفوا قيمة ومجموعة من المميزات سواء لعالم الأعمال، أو لتسهيل عملية التبادل التجاري. وفقاً لذلك يمكن أن نجمل أهم مميزات مشروع عملة لايت كوين فيما يلي:

  1. لايت كوين عملة مفتوحة المصدر: وهذا يعني أنه يمكن تنفيذ التغييرات على البروتوكول الخاص بها بسهولة، استجابةً لحاجة سوق العملات الرقمية. هذه الميزة تعني أن المطورون قادرون على مواكبة كل ما هو جديد، والاستمرار في اضافة التحسينات والابتكارات التي من المحتمل أن تعزز مكانة LTC.
  2. لايتكوين لا مركزية: أهم ما يميز العملات المشفرة هو الطبيعة اللامركزية لها واعتماد تقنية من نظير إلى نظير. هذا يساهم في إلغاء دور الوسيط وتسريع المعاملات وجعلها أقل تكلفة.
  3. Litecoin سريع: من أهم ما يميز LTC هو السرعة في إنشاء الكتل وتنفيذ المعاملات. هو على سبيل المثال أسرع أربع مرات من البيتكوين. مثل هذه الميزة تعني أن مخاطر تعرض العملة لهجمات ستكون أقل.
  4. رسوم معاملات LTC منخفضة: تتميز لايت كوين برسوم معاملات منخفضة عند مقارنتها بالعملات التقليدية، وعدد من العملات المشفرة، وهذا يعزز من نموها وتوسعها. يراهن بعض خبراء العملات الرقمية أن جزء مهم من المستثمرين في Bitcoin سيتحول إلى Litcoin بسبب رسوم المعاملات المنخفضة وبسبب ازدحام التعاملات ضمن شبكة بيتكوين.
  5. لديها حد أقصى من كمية المعروض: والذي يقدر ب 84 مليون قطعة، مقارنةً ببيتكوين الذي حده الأقصى 21 مليون قطعة. يساهم هذا في تقليل مخاطر تضخم LTC، كما سيزيد من قاعدة المستثمرين فيه ويمنحهم فرصة أكبر.
  6. لديهم فريق تطوير جدير بالثقة: والذي يضم مجموعة من المحترفين الذين يقودون سلسة من التحسينات على أساس مستمر. هذا بطبعه سيزيد من جمهور المستثمرين فيها وعدد الشركات التي تعتمدها.

ما هي عيوب عملة Litecoin؟

بطبيعة الحال، كما يمتلك كل مشروع مجموعة من المميزات، لا بد أن توجد أيضاً مجموعة من الأمور التي قد تجعله أقل قيمة مقارنةً بغيره. هذا الأمر يظهر بشكل واضح في سوق العملات الرقمية الذي يشهد تطوراً سريعاً، إلى جانب ظهور مجموعة من العملات الجديدة كل فترة بأفكار مبدعة. في هذا السياق نضع بين أيديكم أهم سلبيات وعيوب عملة لايت كوين:

  1. مشكلة العلامة التجارية: وهي من أهم المشاكل التي تواجه لايتكوين، حيث يُنظر إليها على أنها نسخة مكررة من بيتكوين. وعلى الرغم من التحسينات المهمة التي قادتها LTC إلا أن بيتكوين أيضاً بدأت في تبني أفكار مشابهة وأكثر تطوراً في بعض الأحيان، وهذا بدوره قلل من أهمية التطويرات التي قادها القائمون على Litecoin.
  2. تفقد شيء من الثقة مع مرور الوقت: على الرغم من أن لايتكوين لديها فريق من المطورين الجديرين بالثقة، إلا أنها فقدت شيء من مصداقيتها، عندما قرر مطورها تشارلي لي بيع معظم ما يمتلكه من العملة عندما وصلت إلى أعلى مستوى لها في عام 2017، الأمر الذي عكس صورة لدى المستثمرين أنه بدأ يفقد الثقة في LTC. من جانب آخر تخَلّت Litecoin عن واحد من أهم مشاريعها (Litepay) والذي كان من المتوقع أن يضيف الكثير من القيمة، بالإضافة إلى كونه أحد الأسباب التي ساهمت في رفع سعر العملة.
  3. تعتبر من ضمن أكثر العملات استخداماً في السوق السوداء للويب: وجدت دراسة تم نشرها في العام 2018 أن لايتكوين هي ثاني أكثر العملات المشفرة استخداماً على Dark Web، حيث أن 30% من البائعين ضمن هذا السوق يقبلون الدفع بلايتكوين.

اقرأ أيضاً عن: تنظيم العملات الرقمية ، و حكم تداول البيتكوين والعملات الرقمية

شراء عملة لايتكوين

في حال أقنعتك مميزات العملة التي ذكرناها سابقاً ضمن هذا المقال، بالتأكيد ستفكر في الاستثمار فيها وشراءها، لكن السؤال الذي يتكرر دائما، ما هي كيفية شراء عملة لايتكوين؟ الإجابة: لا تختلف عن طريقة شراء العملات الرقمية الأخرى، والتي نوضحها فيما يلي:

  • أولاً: انشاء محفظة لايتكوين: حتى تكون قادر على تخزين العملة والاحتفاظ بها واستخدامها في المعاملات فيما بعد، سيكون مطلوب منك فتح حساب في واحدة من محافظ لايت كوين المتنوعة ومن أشهرها LiteVault و Exodus. يحتاج فتح حساب في تلك المحافظ إلى إدخال كافة المعلومات المطلوبة، كما يحتاج بعضها التوثيق بالهوية الشخصية. مع ملاحظة أن المحافظ التي تعمل بالاعتماد على الويب تكون مجانية في معظمها في حين أن المحافظ على شكل أجهزة هي محافظ مدفوعة الثمن.
  • ثانياً: إنشاء حساب في واحدة من بورصات العملات الرقمية: حتى تشتري لايت كوين لا بد أن يكون لديك حساب في واحدة من البورصات (مثل بينانس) والتي تعتبر بدورها السوق الذي يتم فيه شراء وبيع العملات الرقمية. يحتاج فتح حساب في هذه البورصات أيضاً إلى إدخال المعلومات الضرورية والتوثيق بالهوية الشخصية.
  • ثالثاً: البدء في شراء لايتكوين ونقله إلى المحفظة التي تم إنشاءها في الخطوة الأولى.
  • رابعاً: الاستثمار في العملة، من خلال انتظار ارتفاع الأسعار ومن ثم إعادة بيعها، أو استخدامها في البيع والشراء عبر الإنترنت.

تعدين عملة لايتكوين

تعدين لايتكوين أو استخراج لايت كوين هي عملية يقوم من خلالها المنقبون بفك مجموعة من الشيفرات أو حل مجموعة من المعادلات الحسابية المعقدة، بغرض إنشاء كتلة من المعاملات لإضافتها إلى بلوك تشين Litecoin. من ينجح في حل تلك الشيفرات وإنشاء كتلة المعاملات أولاً يحصل على مكافئة تتمثل في عدد من عملات LTC.

تحتاج عملية تعدين أي عملة رقمية بما في ذلك لايت كوين إلى قدرات حاسوبية مميزة، واستهلاك كمية كبيرة من الطاقة. وكما ذكرنا سابقاً، تستخدم Litecoin خوارزمية تجزئة تعرف باسم Scrypt في اثبات العمل، والتي تُعرف بأنها ذاكرة تسلسلية صلبة، الأمر الذي يعني أن تعدين لايتكوين سيكون أكثر تعقيداً من تعدين بيتكوين، لذلك تعتبر المعالجات من نوع ASIC هي الأكثر ملائمة لاستخدامها، مع ضرورة الحرص على اختيار النسخ الأحدث منها والأكثر تطوراً.

يمكن تعدين LTC بشكل شخصي أو من خلال مجتمعات التعدين السحابي، ولكل منهما مميزات وعيوب، فيما يتعلق بالتكلفة إمكانية الحصول على المكافئة وحجم المكافئة، هذا ويعتبر Nice hash و Hashshiny من ضمن أهم مجتمعات التعدين. نفضل نحن في مدرسة التداول التعدين السحابي على التعدين الشخصي، فهو أقل من حيث التكلفة وفرصه في الحصول على المكافئة أعظم بكثير، أما السلبية الوحيدة فتتمثل في توزيع المكافئة على عدد من الأشخاص بدلاً من شخص واحد.

الربح من عملة لا يت كوين

تماماً كما هو الحال مع سلة العملات الرقمية الأخرى، يمكن الربح من لايتكوين بطريقتين، وهما التعدين أو الشراء بأسعار منخفضة والبيع عند ارتفاع الأسعار. وهنا نضع بين يدي المستثمرين مجموعة من الملاحظات الهامة كما يلي:

  • الحديث عن لايتكوين مجاني ضرب من الخيال، وهو غير موجود على الإطلاق.
  • ليس بالضرورة أن يكون التعدين مربح، فقد تكون كمية الطاقة المستهلكة أكبر من قيمة المكافئة، لذلك احرص على استخدام أفضل وأقوى أجهزة التعدين، أو بادر بالاشتراك في واحدة من المجتمعات القوية والمعروفة.
  • حتى تنجح في الاستثمار من خلال الشراء والبيع، يجب أن تكون لديك الخبرة في تحليل الاتجاه والقدرة على توقع ارتفاع وانخفاض الأسعار. لذلك ابدأ التعلم من الآن، واحرص على متابعتنا في مدرسة التداول، فنحن نبقيك على متابعة دائمة في كل جديد في عالم العملات الرقمية.
سعر عملة لايت كوين
الاتجاه الصعودي لعملة لايت كوين من يوليو 2020 حتى مايو 2021

اقرأ أيضاً عن: شراء العملات الرقمية بالفيزا ، شراء العملات الرقمية بالباي بال ، وتعرف على عملة ترون الرقمية

مستقبل وتوقعات عملة لايتكوين LTC

في الوقت الحالي تسير عملة لايت كوين في فلك شبيهاتها من العملات الرقمية الأخرى، التي تعمل في تسهيل التبادلات التجارية عبر الإنترنت، لذلك نرى أنها تنخفض بانخفاض تلك العملات وترتفع بارتفاعها. أما لو تناولنا LTC بمفردها، فنظرتنا في مدرسة التداول أنها تفقد شيء من الثقة والزخم مع الوقت، ويظهر ذلك في تراجعها من المرتبة 3 إلى المرتبة 11 من حيث القيمة السوقية. ولعل أحد أهم الأسباب وراء ذلك هو ظهور عدد من العملات الرقمية الأخرى ذات المشاريع القوية، والتي أضافت بدورها الكثير من القيمة إلى بيئة الأعمال.

أما فيما يخص توقعات سعر LTC، فيرى معظم الباحثون في مجال العملات الرقمية من وجهة نظر فنية أن العملة ستأخذ اتجاه تصاعدي حتى نهاية 2021، وصولاً إلى مستويات 600 دولار. هذا وتبقى هذه التوقعات ملك لأصحابها ولا نتحمل مسؤولية الأخذ بها من عدمه.

تعرف أيضاً على مجموعة من العملات الرقمية الأخرى مثل (اثريوم ، دوج كوين ، الريبل ، كاردانو ، ستيلر)

الخلاصة بخصوص عملة لايت كوين
المؤسسونCharlie Lee
تاريخ الإصدار7 أكتوبر 2011
الرمز / الشعارŁ
الرمز في منصات التداولLTC
عدد الوحدات المعروضةالحد الأقصى من الكيمة التي سيتم عرضها 84 مليون
الموقع الرسميالموقع الرسمي لعملة لايتكوين
معلومات عن عملة لايتكوين

تعرف على توقعات مجموعة من أهم العملات الرقمية:

  1. توقعات سعر البيتكوين 2021-2022
  2. توقعات سعر الاثيريوم 2021-2022

المصدر
investopediaويكيبيدياtrading-education

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى