العملات الرقمية

عملة LUNC الرقمية (عملة لونا كلاسيك): مشروعها وتوقعاتها المستقبلية

مشروع عملة لونا كلاسيك وتوقعاتها المستقبلية

ما هي عملة LUNC (عملة لونا كلاسيك)؟

لونا هو اسم شائع الشهرة في مجال العملات الرقمية، فله قصة يعرفها كل من لديه خبرة في التداول ولو بسيطة، إذ أن الإنتكاسة التي أصابت هذا المشروع انعكس تأثيرها السلبي على سوق الكريبتو بأكمله، كما أنها كانت السبب لفقدان الكثير من المستثمرين ثقتهم بهذا النوع من الاستثمار.

عملة LUNC هي الاسم الجديد لبلوك تشين تيرا القديم Terra 1.0، والذي كانت تمثله سابقاً عملة LUNA. ويمكن تعريف هذا النظام على أنه بروتوكول بلوك تشين يهدف إلى إنشاء عملات رقمية مستقرة مربوطة بعدد من أشهر العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي الذي تمثله عملة USTC والتي من المفترض أن تساوي 1 دولار أمريكي.

ما هو مشروع عملة LUNC؟

يهدف مشروع تيرا لونا بشكل عام إلى تحقيق الإستقرار في سوق العملات المشفرة، من خلال تقديم عملات رقمية مستقرة مربوطة بعملات ورقية أخرى اعتمادًا على خوارزميات معينة. وهنا كانت المشكلة التي أدت إلى إنهيار هذا النظام وفشل العملات المستقرة التابعة في الحفا على ثباتها.

تعتبر عملة تيثر USDT واحدة من أشهر العملات الرقمية المستقرة، كما أنها الأكبر من حيث حجم التداولات اليومية، وتختلف هذه العملة عن USTC في أن ثباتها لا يعتمد على خوارزمية، بل إن كل وحدة منها مدعومة بمبلغ 1 دولار أمريكي كاحتياطي لضمان ثباتها.

تعتمد خوارزمية تيرا على حرق رمز LUNC أو سكه اعتمادًا على التغير في الطلب على عملات تيرا كلاسيك المستقرة. على سبيل المثال عندما يزداد الطلب على عملات تيرا كلاسيك المستقرة، تزداد المخاوف بشأن ارتفاع قيمة هذه العملات فوق قيمة العملات الورقية، هنا تتدخل الخوارزمية ويقوم النظام بحرق المزيد من عملة LUNC في مقابل زيادة العرض من عملات تيرا كلاسيك المستقرة فينخفض سعرها شيئًا فشيئًا وصولاً إلى مرحلة التساوي مع قيمة العملة الورقية.

العكس يحدث تماماً عند انخفاض قيمة عملات تيرا كلاسيك المستقرة، إذ يتم زيادة انتاج عملات LUNC وحرق عملة تيرا كلاسيك المستقرة. في المحصلة زيادة الطلب على تلك العملات المستقرة يرفع من قيمة عملة LUNC والعكس.

ما هو الفرق بين LUNA و LUNC؟

عملة LUNC هي العملة الرقمية الأصلية لبلوك تشين تيرا كلاسيك أو Terra 1.0. سابقاً كانت هذه الشبكة تسمى تيرا بلوك تشين، لكن تم تغيير العلامة التجارية كجزء من خطة إحياء كاملة وضعها المؤسس Do Kwon بعد الإنتكاسة العظيمة التي تعرضت لها الشبكة وعملة لونا التابعة لها. اقتضت هذه الخطة إنشاء شبكة جديدة تماماً باسم Terra 2.0.

أما لونا LUNA فهي عبارة عن عملة جديدة كلياً وتُعتبر الرمز الأصلي لشبكة Terra 2.0 الجديدة. يطلق عليها أيضاً اسم LUNA 2.0 بين هواة وعشاق التشفير. سيركز بلوك تشين تيرا 2 الجديد على خلق نظام بيئي قابل للتطوير لدعم أنظمة الويب 3 خاصة في مجالات التمويل اللامركزي.

مميزات عملة لونا كلاسيك

مشروع عملة تيرا كلاسيك في حد ذاته لديه العديد من الأفكار المميزة التي تضيف قيمة لعالم التشفير، إلا أن التلاعب الذي حصل من قبل فريق العمل قاد إلى إنتكاسة كبيرة تركت أثراً كبيرًا على سوق الكريبتو عموماً. أما المميزات التي من المفترض أن مشروع العملة يمتلكها نضعها بين أيديكم فيما يلي:

  1. السرعة والمعاملات الرخيصة: أوجدت شبكة لونا مجموعة من الحلول لمشاكل قابلية التوسع، وساعد هذا في تسريع المعاملات وجعل تكلفتها أرخص نسبياً مقارنةً بغيرها، تحديدًا الإثيريوم، الذي تعتبر تكاليفه مرتفعة.
  2. فريق معروف من المطورين: يعمل على الشبكة فريق مشهور من المطورين ومعروف في مجال التشفير، وأشهرهم Do Kwon الذي عمل سابقاً كمهندس برمجيات في شركتي مايكروسوفت وأبل. إلا أن هذه الخبرة لم تمنع الإنتكاسة التي تعرضت لها الشبكة.
  3. العديد من الشراكات: لدى شبكة تيرا العديد من الشراكات المميزة، وعلى الرغم مما أصابها إلا أن العديد من التطبيقات اللامركزية الرائدة التي كانت تعمل على شبكة Terra الأصلية أعلنت بالفعل عن خطط للانتقال إلى Terra 2.0، كما ستستخدم LUNA 2.0 باعتبارها العملة المشفرة الأصلية.

(ملاحظة: نحن في مدرسة التداول نتجنب الاستثمار في مشروع عملة لونا كلاسيك وأي عملات أخرى ذات علاقة بهذه المؤسسة، إذ لم يظهر لنا حتى الآن أن إدارتها تنتهج أسلوباً مغايرًا يمكن أن يقود إلى نجاحات معتبرة)

عيوب عملة لونا كلاسيك

لدى العملة عدد من العيوب التي ساهمت في إنخفاض قيمتها بنسبة 99% لتبح قريبة من الصفر، بعد أن وصلت إلى مستويات 120$. فيما يلي نوضح أهم هذه العيوب.

  1. المركزية: أظهرت الأدلة أن فريق المشروع لديه قدرة على التحكم بالعملة وإمداداتها، وهذا يناقض مبدأ اللامركزية الذي تقوم عليه فكرة العملات المشفرة.
  2. المنافسة الشديدة: تواجه لونا كلاسيك منافسة شرسة من رواد في هذا المجال أشهرهم الاثيريوم الذي تحول مؤخراً إلى نظام إثبات الحصة PoS، ومن منافسي الشبكة أيضاً بوليجون ماتيك وكاردانو وسولانا.
  3. التلاعب بالبيانات: أعلن فريق العملة سابقاً أنه دعم الشبكة بمليارات الدولارت للحفاظ على ثبات العملات المستقرة، إلا أنه تبين لاحقاً أن هذه الأموال لم يتم الإحتفاظ بها كاحتياطي لتقديم الدعم الفعلي، على العكس من ذلك تم استخدامها في تقديم قروض بالعملات الرقمية.

هل عملة LUNC حلال أم حرام؟

حسب بحث نُشر على قناة كريبتو حلال التي تُعنى بالبحث في حكم مشروعية العملات الرقمية، فإن حكم عملة LUNC هو التحريم على اعتبار أنها تضم العديد من الأنشطة الربوية في معاملاتها.

اقرأ أيضاً عن: حكم البيتكوين والعملات الرقمية

كيفية شراء عملة تيرا كلاسيك

تعتبر منصة بينانس أحد أشهر منصات العملات الرقمية، إذ أنها الأكبر من حيث أحجام التداول، كما أنها من ضمن الأرخص من حيث العمولات. تقدم منصة بينانس أيضاً وبشكل مستمر العديد من المسابقات والعروض الترويجية، وتوفر خدمات أخرى مثل التعدين وال Staking والإكتتاب في الطروحات الأولية لمشاريع العملات الرقمية.

يمكن شراء عملة LUNC ومئات العملات الرقمية الأخرى من المنصة، ويمكن الدفع لذلك باستخدام عدد من الطرق أشهرها بطاقات الإئتمان والحسابات البنكية وعدد من المحافظ الرقمية الأخرى.

اقرأ أيضاً عن: كيفية شراء العملات الرقمية من الألف إلى الياء

مستقبل عملة LUNC

يبدو أن الكثير من الغموض ما زال يحيط بعملة LUNC ومشروعها، فعلى الرغم من خطة الإحياء التي أعلن عنها المؤسس Do Kwon، إلا أنه لم يظهر -على الأقل حتى تاريخ كتابة هذا المقال- ما يدلل على أن الشبكة قد تجاوزت الأزمة التي مرت بها، ويظهر ذلك بشكل جلي في أن أسعار عملاتها المستقرة لا تساوي قيمة العملات الورقية المرتبطة بها.

وفقاً لما سبق لا ننصح نحن في مدرسة التداول بالاستثمار في هذه العملة حتى وإن كانت الارتفاعات والانخفاضات الكبيرة في أسعارها مغرية للمضاربات القصيرة. يمكن الاستثمار فيها فقط في حال ظهرت إشارات فعلية على أن الشبكة تحقق نجاح معتبر في فكرة المشروع التي وُجدت لأجلها، وفي حال تم اعتمادها من قِبل كبار اللاعبين في مجال صناعة التشفير.

توقعات ومستقبل عملة LUNC
توقعات عملة تيرا لونا كلاسيك

توقعات عملة LUNC في 2022

ترتفع أسعار عملة LUNC وتنخفض بشكل كبير وفي فترات قصيرة نسبياً، لكن إلى أين من المتوقع أن يصل سعر العملة في 2022؟ أهم التوقعات نضعها بين أيديكم فيما يلي:

  1. التوقع الصادر عن موقع Coin Pedia: وفقاً لهذه الدراسة الفنية من المحتمل أن يكون متوسط سعر عملة LUNC في 2022 حول مستويات ($0.00041602)، فيما من المتوقع أن تكون القمة عند مستويات ($0.0005162). وفقاً لهذا التحليل أيضاً من المتوقع أن نشهد أعلى قمة للعملة في 2023 بالقرب من مستويات ($0.0008729).
  2. التوقع الصادر عن موقع Digital Coin Price: سقف توقعات هذه الدراسة أقل من سابقتها، على الرغم من أنها تعتمد أيضاً أساسات التحليل الفني، إذ يرى القائمون عليها أن متوسط سعر عملة LUNC سيكون في 2022 حول مستويات ($0.000314)، فيما من المتوقع أن تكون القمة حول مستويات ($0.000355).

ملاحظة: سعر عملة LUNC ما زال في مرحلة من عدم الاستقرار، وأسعارها تتقلب بشكل كبير، لذلك التداول فيها سواء كمضاربة أو استثمار فيها الكثير من المخاطرة. لذلك ننصح بالإبتعاد عنها في الوقت الحالي، كما أننا نخلي مسؤوليتنا عن الأخذ بالتوقعات السابقة فهي ملك لأصحابها، كما أنها تتغير من وقت لآخر اعتمادًا على الظروف.

اعرف المزيد عن: توقعات البيتكوين 2022-2023 ، وتوقعات الاثيريوم 2022-2023

الخلاصة بخصوص عملة تيرا لونا كلاسيك

المؤسسونDaniel Shin و Do Kwon
تاريخ الإصدارالإصدار الرسمي في إبريل 2019، وكانت تُعرف باسم LUNA
الرمز في منصات التداولLUNC
إجمالي كمية العرضاعتبارًا من أغسطس 2022، إجمالي العرض 6.9 تريليون حدة، قيد التداول منها 6.5 تريليون وحدة
الموقع الرسميموقع عملة LUNC
معلومات عن عملة تيرا لونا كلاسيك

المصدر
kucoincoinmarketcap

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى