fbpx
شركات التداول

تقييم شركة Exness اكسنس: مميزاتها وعيوبها وعروض الاستثمار

هل شركة Exness نصابة وهل من المميز الاستثمار معها؟

معلومات عن شركة Exness للاستثمار في الفوركس

شركة Exness هي واحدة من شركات الفوركس المعروفة في أوساط المتداولين، فقد تأسست في العام 2008، ولديها ترخيص واعتماد من قِبَل هيئة الخدمات المالية في سيشيل وسلطة السلوكيات المالية في جنوب أفريقيا. توفر اكسنس امكانية التداول في أكثر من 200 أصل من الأصول المالية المختلفة، ويشمل ذلك عدد من أشهر العملات الرقمية.

تقدم شركة Exness 5 أنواع من الحسابات، والتي تنردج تحت فئتين رئيسيتين وهما (الحسابات العادية Standard) و (الحسابات الاحترافية Professional)، والتي تختلف بينها في عدد من الأمور وأهمها (نظام العمولة). توفر الشركة أيضاً حسابات إسلامية خالية من الفوائد، كما أنها تعتمد منصات الميتاتريدر الشهيرة بإصداريها (MT4 و MT5) في تنفيذ التداولات.

تراخيص و مصداقية شركة Exness

لدى شركة اكسنس 3 كيانات تجارية مختلفة، والتي يخضع كل منها لترخيص معتمد من قبل مؤسسات مالية دولية كما يلي:

  1. Vlerizo (Pty) Ltd: كيان تجاري تتبع له شركة Exness وهو معتمد ومرخص من قبل سلطة السلوكيات المالية في جنوب أفريقيا FSCA.
  2. Exness (Cy) Ltd: كيان تجاري مرخص ومعتمد بواسطة هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySEC.
  3. Nymstar Limited: كيان تجاري تتبع له شركة اكسنس، مرخص ومعتمد بواسطة هيئة الخدمات المالية في سيشسل FSA.
  4. Exness (UK) Ltd: مرخصة ومعتمدة من قبل هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA لخدمات B2B.

كلما زادت عدد التراخيص التي لدى شركة التداول، وكلما كانت من مؤسسات مالية من الدرجة الأولى مثل FCA كلما كانت مصداقيتها أعلى. هنا يجب الإشارة إلى أن بعذ الدول تفرض على شركات الفوركس الحصول على تراخيص معينة كي تستطيع مزاولة أعمالها. في نفس السياق يجب على المتداول أن يعي أي من الكيانات التجارية التي سيسجل تحتها، لأنه تبعاً لذلك ستختلف المؤسسة المالية المُرخصة.

السؤال الآن: ماذا يُفيد معرفة المؤسسة التي تمنح الترخيص لشركة الفوركس؟

تجبر المؤسسات المالية التي تمنح التراخيص شركات الفوركس على ممارسات معينة لضمان النزاهة والشفافية وضمان حفظ أموال المتداولين بشكل آمن. كما تجبر بعض تلك المؤسسات شركات التداول على تعويض المتداولين بمبالغ معينة في حالات التعثر والإفلاس. اقرأ لدينا بالتفصيل عن: معايير اختيار شركة التداول.

هل شركة Exness نصابة؟

الذي يحكم على أي شركة تداول بأنها نصابة أو لا، هو التراخيص التي لدى الشركات. ففي حال كانت شركة تداول معينة لا تمتلك أي ترخيص لمزاولة أعمالها وفق القانون، تصبح في موضع شبهة، ويُستحسن أن لا يتم فتح حساب تداول معها مهما كانت المغريات. أما في حال كانت لدى الشركة تراخيص قانونية، فهذا يبعد عنها شبهة ممارسة النصب، وكلما كانت الرخصة من مؤسسات مالية أكثر ثقة، كلما كانت مصداقية شركة التداول أكبر.

في حالة Exness نجد أن الشركة لديها عدد من التراخيص من مؤسسات مالية موثوقة، لذلك لا يمكن وصفها بأي شكل من الأشكال بأنها تمارس النصب. في هذا السياق ننصح نحن في مدرسة التداول، كل من يفكر بالاستثمار مع أي شركة فوركس أن يتعرف بالتفصيل على كل الأنشطة التي تمس التداول بصورة مباشرة، وأن يقوم بقراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية بشكل جيد قبل الموافقة عليها.

حسب التراخيص التي لدى شركة اكسنس، فإنها تلتزم بحفظ أموال المتداولين في حسابات منفصلة عن أموال الشركة، كما تلتزم أيضاً بالحماية من الرصيد السلبي.

اقرأ أيضاً: تقييم شركة تيك ميل و تقييم شركة FBS.

ما هي مصداقية شركة اكسنس؟
Exness تحت المجهر. هل هي نصابة؟

عروض استثمار شركة اكسنس

توفر شركة Exness امكانية الاستثمار والتداول في أكثر من 200 أصل من الأصول المالية المحتلفة والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. الفوركس: توفر الشركة إمكانية تداول 107 زوج من أزواج العملات الرئيسية والثانوية حسب ما هو موضح في موقعها الرسمي. من أشهر هذه الأزواج اليورو دولار والإسترليني دولار والإسترليني ين.
  2. الأسهم والمؤشرات: يمكن لعملاء اكسنس الاستثمار في 81 من الأسهم والمؤشرات العمالية. من أمثلة هذه الأسهم (سهم أبل وسهم أدوبي وسهم كوكا كولا)، ومن أمثلة المؤشرات التي يمكن تداولها (مؤشر US30 ومؤشر US500 ومؤشر UK 100).
  3. المعادن الثمينة ومصادر الطاقة: توفر اكسنس امكانية تداول 12 من مصادر الطاقة والمعادن الثمينة، مثل (خام برنت ، والذهب والفضة).
  4. العملات الرقمية: بامكان المستثمرين تداول 7 من أشهر العملات الرقمية مثل البيتكوين و الايثريوم و الريبل.

ملاحظة 1: يتم تداول كافة الأصول السابقة بطريقة العقود مقابل الفروقات، أي المضاربة عليها دون امتلاكها تملكاً حقيقياً. تعرف على مفهوم المضاربة في العملات ، ومفهوم المضاربة في الأسهم.

ملاحظة 2: تقدم شركة Exness رافعة مالية غير محدودة. ينظر البعض لهذا الأمر على أنه ميزة، لكن نرى نحن في مدرسة التداول أنه سلبية، خصوصاً أن معظم الآراء الشرعية الوجيهى أفتت بحرمة الرافعة المالية، بالإضافة إلى كونها طريق سهل وسريع لخسارة رأس المال.

طرق الإيداع والسحب من Exness

تُميّز شركة اكسنس نفسها في توفيرها عدد مميز من طرق السحب والإيداع، التي تختلف فيما بينها من حيث الحد الأدنى المسموح به والمدة الزمنية اللازمة لكل من الإيداع والسحب. هذه المسألة موضحة بالتفصيل في الجدول أدناه.

الطريقةعمليات السحب والإيداع
SticPayالحد الأدنى للإيداع 10 دولار أمريكي
تتم عمليات السحب والإيداع بشكل فوري
عملة تيثر USDTالحد الأدنى للإيداع 10 دولار أمريكي
تستغرق عمليات السحب والإيداع ما يصل إلى 72 ساعة
البيتكوينالحد الأدنى للإيداع 10 دولار أمريكي
تستغرق عمليات السحب والإيداع ما يصل إلى 72 ساعة
بطاقات الإئتمانالحد الأدنى للإيداع 3 دولار أمريكي
تتم عملية الإيداع بشكل فوري، بينما يحتاج السحب من 3 إلى 5 أيام
نتلر NETELLERالحد الأدنى للإيداع 10 دولار أمريكي
تتم عمليات السحب والإيداع بشكل فوري
بيرفكت مونيالحد الأدنى للإيداع 50 دولار أمريكي
تتم عمليات السحب والإيداع بشكل فوري
WebMoneyالحد الأدنى للإيداع 10 دولار أمريكي
تتم عمليات السحب والإيداع بشكل فوري
سكريل Skrillالحد الأدنى للإيداع 10 دولار أمريكي
تتم عمليات السحب والإيداع بشكل فوري
التحويل داخليالحد الأدنى 1 دولار أمريكي
تتم عمليات التحويل بشكل فوري
طرق السحب والايداع الخاصة بشركة Exness

عمولات ورسوم شركة اكسنس

تقدم شركة Exness للمتداولين معها 5 أنواع من الحسابات، اثنين منها حسابات Standard وتخص المتداولين المبتدئين، و 3 حسابات Professional تخص المتداولين الأكثر خبرة. هذا وتختلف عمولات ورسوم اكسنس باختلاف نوع الحساب كما هو موضح في الجدول التالي:

نوع الحسابSTANDARDSTANDARD CENTPROZERORAW SPREAD
الحد الأدنى للإيداعيعتمد على طريقة الدفعيعتمد على طريقة الدفعيبدأ من 200 دولار اعتماداً على الدولةيبدأ من 200 دولار اعتماداً على الدولةيبدأ من 200 دولار اعتماداً على الدولة
الرافعة الماليةفي منصة MT4: غير محدود
في منصة MT5: رافعة 1:2000
في منصة MT4: غير محدود
في منصة MT5: رافعة 1:2000
في منصة MT4: غير محدود
في منصة MT5: رافعة 1:2000
في منصة MT4: غير محدود
في منصة MT5: رافعة 1:2000
في منصة MT4: غير محدود
في منصة MT5: رافعة 1:2000
العمولاتبدون عمولاتبدون عمولاتبدون عمولاتمن 3.5 دولار لكل لوتحتى 3.5 دولار لكل لوت
السبريد يبدأ من:0.3 نقطة0.3 نقطة0.1 نقطةصفرصفر
نداء الهامش عند مستويات60%60%30%30%30%
حسابات تداول شركة Exness والعمولات والرسوم المرتبطة بها

منصات تداول شركة اكسنس

تعتبر التكنولوجيا المالية من ضمن أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الحسبان عند اختيار شركة التداول، فهي تضم منصات التداول التي تعتبر الوسيط بين المتداول والشركة. في هذا المجال تجتهد الشركات وتحاول تقديم أكبر قدر ممكن من الأدوات المميزة التي تساعد في اتخاذ قرار التداول. لا تختلف Exness كثيراً عن معظم شركات الفوركس فهي تعتمد بشكل رئيسي على منصات الميتاتريدر الأكثر شعبية. يمكن توضيح منصات التداول التي يوفروها بالتفصيل فيما يلي:

  1. منصة Web Trader خاصة بالشركة: صممت Exness منصة التداول الخاص بها والتي تستند إلى الويب. تتميز هذه المنصة بعدة أمور منها الرسوم البيانية التفاعلية ، وعدد من مؤشرات التحليل الفني الأكثر شهرة وإمكانية تداول مختلف الأصول المالية.
  2. منصات الميتاتريدر: تعتمد اكسنس بشكل رئيسي على منصات الميتاتريدر بإصداريها MT4 و MT5. تمتاز هذه المنصات بشعبيتها وانتشارها الواسع بين المتداولين، فهي سريعة وتكاد تخلو من العيوب التقنية، كما أنها تتمتع بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام تناسب المبتدئين. أضف إلى ذلك أنها تتميز بعدد من الرسوم التفاعلية والمؤشرات الفنية وأدوات التداول الآلي التي تناسب الخبراء.

ملاحظة: تعتمد شركة اكسنس منصات الميتاتريدر لأجهزة الحواسيب بأنظمة التشغيل المختلفة (الماك والويندوز). كما تعتمدها أيضاً كمنصات رسمية لأجهزة الهواتف الذكية (الأندرويد و ال IOS).

قد تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: أفضل محافظ ومنصات تداول العملات الرقمية.

خدمات العملاء لدى شركة اكسنس

تقدم شركة اكسنس خدمة دعم العملاء ب 15 لغة مختلفة ، بما في ذلك اللغة العربية طوال أيام الأسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً. يتم تقديم خدمات الدعم بعدة طرق منها (الدردشة المباشرة ، والتواصل عبر الايميل ، وطلب الإتصال الهاتفي)، هذا بالإضافة إلى مركز المساعدة الخاص الذي يحتوي على إجابة لأهم الأسئلة الشائعة والمتكررة.

لدى شركة Exness أيضاً موقع الكتروني ذو واجهة بسيطة وسهل الاستخدام، ويمكن من خلاله الحصول على المعلومات في أقصر وقت ممكن. ضمن موقعها الإلكتروني تقدم اكسنس مجموعة من أبحاث السوق والتحليلات المقدمة من Trading Central، بالإضافة إلى خدمة الأخبار من فوركس ستريت. إلى جانب ذلك يضم الموقع مجموعة متنوعة من المواد التعليمية المختصة في التحليل الفني، وتقديم نصائح للمتداولين.

فيما يخص المواد التعليمية، تصنفها اكسنس ضمن أكاديمية خاصة، والتي تحتوي إلى جانب المقالات عدد من مقاطع الفيديو، وقاموس خاص بأهم المصطلحات المالية ومصطلحات التداول، وعدد آخر من الندوات وجلسات الويبنار والسيمنار التي تنظمها بين الفينة والأخرى. هذا وتتنوع المواد التعليمية لتشمل كافة مستويات المتداولين (المبتدئ ، والمتوسط ، والخبير).

اقرأ أيضاً: تقييم شركة FXTM و تقييم شركة HotForex

عروض وبونص شركة Exness

في وقت كتابة هذه المراجعة، لم يكن لدى الشركة أية بونصات أو أية عروض ترويجية تُذكر. لكن مع مزيد من البحث وجدنا أنهم قد قدموا بالفعل بعض العروض بين فنية وأخرى، ومثال ذلك بونص ترحيبي لكل من يفتح حساب حقيقي، وبونص على عمليات الإيداع يبدأ من 10% من قيمة المبلغ المودع. لذلك على كل من يهتم بموضوع البونص متابعة موقعهم الإلكتروني بشكل مستمر ، للاستفادة من العروض بمجرد الإعلان عنها.

الإستنتاج والخلاصة بخصوص شركة اكسنس

بعد المراجعة المفصلة التي قمنا بها، وبعد الإطلاع على موقع الشركة وعدد من المراجعات الأخرى (مثل المراجعة التي قام بها موقع FXEMPIRE) وجدنا أن Exness من ضمن شركات الفوركس التي يُمكن أن تؤخذ بالحسبان عند فتح حساب تداول، على وجه التحديد عندما تتفق المزايا التي تقدمها مع أهداف المتداول واحتياجاته. يمكن إجمال أهم نقاط قوة وضعف شركة اكسنس في الجدول التالي:

نقاط قوة شركة اكسنسنقاط ضعف شركة اكسنس
لديها 4 تراخيص من 4 مؤسسات مالية موثوقةالعروض الترويجية محدودة
تسمح بتداول أكثر من 200 أصل من الأصول المالية المختلفةالمواد التعليمية باللغة العربية ضعيفة
تسمح بالدفع والسحب بأكثر من 10 طرق مختلفة، بما في ذلك البيتكوين و USDT——–
عمولات منخفضة وتنافيسة (سبريد يبدأ من 0.3 نقطة)——–
توفر 5 حسابات تداول مختلفة (للمبتدئين والخبراء)——–
نقاط قوة ونقاط ضعف شركة اكسنس

تنويه: قمنا بهذه المراجعة بموضوعية وحيادية تامة، واعتمدنا على معلومات من الموقع الإلكتروني للشركة، ومن مراجعات قامت بها مواقع أخرى. في النهاية نسأل الله أن نكون قد لامسنا الصواب مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

المصدر
fxempire

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى